التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية

فسخ عقد العمل محدد المدة
0
(0)

عقد العمل هو اتفاق بين صاحب العمل والعامل ف فيما يتعلق بفترة عمل العامل ويمكن أن يكون ضمني أو شفهي أو مكتوب ويتضمن عقد فعلي طويل يوقعه العامل و تعتمد الشروط المنصوص عليها في العقد على ما تم الاتفاق عليه عندما أكد الموظف أنه سيتولى منصب ضمن مكان عمل صاحب العمل و نتيجة لأسباب متنوعة يمكن الوصول في مرحلة ما إلى فسخ عقد العمل محدد المدة ويبقى الهاجس الوحيد للعامل هو البحث عن التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية والذي يبين تفاصيله محامي النخبة في هذه المدونة.

اقرأ أيضاً: نموذج صيغة مخالصة مالية في السعودية بالتفصيل

مزايا عقود العمل

هناك بعض المزايا الواضحة بالإضافة في وجود عقد عمل:

  • واجبات وفوائد محددة بوضوح: يحدد عقد العمل مسؤوليات الوظيفة والمزايا التي يتم تضمينها كجزء من التوظيف ويمكن لأصحاب العمل استخدامه لتحديد معايير أداء الموظف والأسباب التي يكون فيها الإنهاء مبرر.
  • يحمي كلاً من أصحاب العمل والموظفين: عقد العمل يحمي حقوق الطرفين و يمكن لصاحب العمل تضمين بند غير كامل أو شرط عدم إفشاء في عقد العمل لمنع الموظف من مشاركة المعلومات السرية لتحقيق مكاسب شخصية وبالمثل يمكن أن يمنعهم من ترك وظائفهم والمنافسة معك في شركة أخرى.
  • يحقق عقد العمل الاستقرار: يعرف كل من الموظف وصاحب العمل ما يمكن توقعه من علاقتهما.
  • العقد ملزم قانوناً: عقد العمل ملزم قانوناً وهناك عواقب إذا خالف الموظف العقد.
  • يجذب العمال: يمكن استخدام عقد العمل لجذب المرشحين للعمل من أجلك بدلاً من المنافسة حيث يمكنك أن تعد بأمان وظيفي أو شروط مفيدة أخرى في عقد العمل.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الشركة والمؤسسة في السعودية

ما هو مدرج في عقد العمل؟

يدرج ضمن عقد العمل محدد المدة الأجور أو الراتب وتحدد العقود الأجر أو الراتب أو العمولة التي يتفق عليها صاحب العمل والموظف بالإصافة إلى بيان المسؤوليات العامة حيث يمكن لعقد العمل أن يسرد المسؤوليات والمهام المختلفة التي يجب على الموظف إكمالها أثناء العمل.

ويشمل العقد الأيام والساعات التي من المتوقع أن يكون فيها الموظف في العمل ويحدد العقد طول الفترة الزمنية التي يوافق فيها الموظف على أنه سيعمل في الشركة ويمكن تعيين العقد لفترة محددة أو يمكن أن تنص على استمرار العمل.

يقوم أرباب العمل أحيانًا بتضمين بيان حول السرية في عقد العمل على الرغم من أن العديد منهم يطلبون أيضاً من الموظفين توقيع اتفاقية سرية منفصلة.

ويجب أن يحدد عقد العمل جميع المزايا الموعودة للموظف بما في ذلك التأمين الصحي والإجازة المدفوعة وخطط التقاعد والامتيازات الأخرى وفق نظام العمل في السعودية.

اقرأ أيضاً: محامي متخصص في قضايا البنوك في السعودية

المادة 61 من نظام العمل السعودي

بالإضافة إلى الواجبات المنصوص عليها في نظام العمل يجب على صاحب العمل ما يأتي:

  • 1 – أن يمتنع عن تشغيل العامل سخرة، وألا يحتجز دون سند قضائي أجر العامل أو جزءًا منه، وأن يعامل عماله بالاحترام اللائق، وأن يمتنع عن كل قول أو فعل يمس كرامتهم ودينهم.
  • 2 – أن يعطي العمال الوقت اللازم لممارسة حقوقهم المنصوص عليها في هذا النظام دون تنزيل من الأجور لقاء هذا الوقت، وله أن ينظم ممارسة هذا الحق بصورة لا تخل بسير العمل.
  • 3 – أن يسهل لموظفي الجهات المختصة كل مهمة تتعلق بتطبيق أحكام نظام العمل.

اقرأ أيضاً: طرق حماية العلامة التجارية في السعودية وما ترغب بمعرفته

التزامات صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل

يلزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يأتي:

  • 1 – أن يعطي العامل- بناءً على طلبه- شهادة خدمة دون مقابل، ويوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ انتهاء علاقته بالعمل الذي كان يؤديه ومهنته ومقدار أجره الأخير، ويجب أن تكون هذه الشهادة مسببة إذا اشتملت على ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل فرص العمل أمامه.
  • 2 – أن يعيد للعامل جميع ما أودعه لديه من شهادات ووثائق.

اقرأ أيضاً: كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي تجاري متخصص في السعودية

مكتب العمل
مكتب العمل

فسخ عقد العمل في السعودية

ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال الآتية:

  • 1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • 2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد- ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام- فيستمر إلى أجله.
  • 3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة.
  • 4 – بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل، وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
  • 5 – القوة القاهرة.

وتم إجراء تعديل على هذه الحالات لتكون كما يلي:

  • 1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • 2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام؛ فيستمر إلى أجله.
  • 3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة، وفقاً لما ورد في المادة (الخامسة والسبعين) من هذا النظام.
  • 4 – بلوغ العامل سن التقاعد – وهي ستون سنة للعمال وخمس وخمسون سنة للعاملات – ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل. وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد؛ ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
  • 5 – القوة القاهرة.
  • 6 – إغلاق المنشأة نهائياً.
  • 7 – إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل، ما لم يُتفق على غير ذلك.
  • 8 – أي حالة أخرى ينص عليها نظام آخر.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ 2023 في السعودية

آلية التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

بالنسبة إلى التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من نظام العمل بالنسبة إلى غير السعوديين.

وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

وفي جميع الحالات التي يتجدد فيها العقد لمدة محددة، تعد المدة التي تجدد إليها العقد امتدادًا للمدة الأصلية في تحديد حقوق العامل التي تدخل مدة الخدمة في حسابها كجزء من التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة.

اقرأ أيضاً: الخروج بكفالة من التوقيف من النيابة العامة والشرطة 2023 في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

ماذا يجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل؟

يجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل:
1 – بيانًا بالأعمال الشاغرة والمستحدثة، وأنواعها، ومكانها، والأجر المخصص لها، والشروط اللازم توافرها لشغلها، وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ شغورها أو استحداثها.
2 – إشعارًا بما اتخذه بشأن توظيف المواطن الذي رشحته وحدة التوظيف خلال سبعة أيام من تاريخ تسلُّم خطاب الترشيح.
3 – بيانًا بأسماء عماله، ووظائفهم، ومهنهم، وأجورهم، وأعمارهم، وجنسياتهم، وأرقام رخص العمل لغير السعوديين وتواريخها وغير ذلك من البيانات التي تحددها اللائحة.
4 – تقريرًا عن حالة العمل وظروفه وطبيعته، والنقص والزيادة في الأعمال المتوقعة خلال السنة التالية لتاريخ التقرير.
5 – ترسل البيانات المشار إليها في الفقرتين 3، 4 من هذه المادة خلال شهر محرم من كل عام.

هل يجوز يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة؟

لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد، واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع العامل لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز مدتها تسعين يومًا، بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، وإذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضًا، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

ما مضمون المادة 65 من نظام العمل السعودي؟

يجب على العامل:
1 – أن ينجز العمل وفقًا لأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل، إذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد أو النظام أو الآداب العامة، ولم يكن في تنفيذها ما يعرض للخطر.
2 – أن يعتني عناية كافية بالآلات والأدوات والمهمات والخامات المملوكة لصاحب العمل الموضوعة تحت تصرفه، أو التي تكون في عهدته، وأن يعيد إلى صاحب العمل المواد غير المستهلكة.
3 – أن يلتزم حسن السلوك والأخلاق أثناء العمل.
4 – أن يقدم كل عون ومساعدة دون أن يشترط لذلك أجرًا إضافيًّا في حالات الكوارث والأخطار التي تهدد سلامة مكان العمل أو الأشخاص العاملين فيه.
5 – أن يخضع- وفقًا لطلب صاحب العمل- للفحوص الطبية التي يرغب في إجرائها عليه قبل الالتحاق بالعمل أو أثناءه، للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية أو السارية.
6 – أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها، أو التي أسهم في إنتاجها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل أو المنشأة التي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة صاحب العمل.

ما أنواع الجزاءات التأديبية التي يجوز لصاحب العمل توقيعها على العامل؟

الجزاءات التأديبية التي يجوز لصاحب العمل توقيعها على العامل:
1 – الإنذار.
2 – الغرامة.
3 – الحرمان من العلاوة أو تأجيلها لمدة لا تزيد على سنة متى كانت مقررة من صاحب العمل.
4 – تأجيل الترقية مدة لا تزيد على سنة متى كانت مقررة من صاحب العمل.
5 – الإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر.
6- الفصل من العمل في الحالات المقررة في نظام العمل.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد