نموذج صيغة مخالصة مالية في السعودية بالتفصيل

نموذج صيغة مخالصة مالية
0
(0)

تسوية الخلافات العمالية في المملكة العربية السعودية أمر يجري بإشراف المحكمة العمالية و في حال إنهاء العمل وانتهاء العلاقة العمالية يبحث العامل و صاحب العمل عن صيغة لإيفاء المستحقات المالية و يكون نموذج صيغة مخالصة مالية في السعودية هو الخيار الأفضل للطرفين لذلك يشرح محامي النخبة في هذه المدونة ما يتعلق بـ نموذج صيغة مخالصة مالية في السعودية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي وظائف للاستشارة والتوكيل

عقد العمل السعودي

عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر ويجب أن يكتب عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة. ويعد العقد قائمًا ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات، ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت، أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.

اقرأ أيضاً: افضل محامي فصل تعسفي جدة الرياض مكة وكامل السعودية

التزامات صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل

يلزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يأتي:

  • 1 – أن يعطي العامل- بناءً على طلبه- شهادة خدمة دون مقابل، ويوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ انتهاء علاقته بالعمل الذي كان يؤديه ومهنته ومقدار أجره الأخير، ويجب أن تكون هذه الشهادة مسببة إذا اشتملت على ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل فرص العمل أمامه.
  • 2 – أن يعيد للعامل جميع ما أودعه لديه من شهادات ووثائق.

اقرأ أيضاً: تأديب الموظفين في السعودية

واجبات العامل وفق نظام العمل

يجب على العامل:

  • 1 – أن ينجز العمل وفقًا لأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل، إذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد أو النظام أو الآداب العامة، ولم يكن في تنفيذها ما يعرض للخطر.
  • 2 – أن يعتني عناية كافية بالآلات والأدوات والمهمات والخامات المملوكة لصاحب العمل الموضوعة تحت تصرفه، أو التي تكون في عهدته، وأن يعيد إلى صاحب العمل المواد غير المستهلكة.
  • 3 – أن يلتزم حسن السلوك والأخلاق أثناء العمل.
  • 4 – أن يقدم كل عون ومساعدة دون أن يشترط لذلك أجرًا إضافيًّا في حالات الكوارث والأخطار التي تهدد سلامة مكان العمل أو الأشخاص العاملين فيه.
  • 5 – أن يخضع- وفقًا لطلب صاحب العمل- للفحوص الطبية التي يرغب في إجرائها عليه قبل الالتحاق بالعمل أو أثناءه، للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية أو السارية.
  • 6 – أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها، أو التي أسهم في إنتاجها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل أو المنشأة التي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة صاحب العمل.

اقرأ أيضاً: افضل محامى قضايا عمالية بالدمام

مفهوم مخالصة مالية

يقصد بمخالصة مالية في السعودية التصرف القانوني المؤدي لتسوية المستحقات المالية بين العامل و صاحب العمل وبموجبها يلتزم صاحب العمل بسداد كافة المبالغ المالية المترتبة للعامل سواء كانت المستحق المالي راتب أو أجر أو بدل أو تعويض ووفق المخالصة يكون العامل قد استكمل الحصول على حقوقه.

اقرأ أيضاً: المادة 88 من نظام العمل السعودي و ما يتعلق بها

اشتراطات في المخالصة المالية القانونية

يجب على أي نموذج صيغة مخالصة مالية أن يستوفي الشروط التالية:

  • توافق أطراف المخالصة المالية.
  • امتلاك الإرادة والحرية على توقيع المخالصة.
  • توقيع المخالصة بعد انتهاء عقد العمل.
  • شمولية المخالصة على جميع الالتزامات المالية.

اقرأ أيضاً: شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل؟

انتهاء عقد العمل السعودي

ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال الآتية:

  • 1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • 2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد- ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام- فيستمر إلى أجله.
  • 3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة.
  • 4 – بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل، وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
  • 5 – القوة القاهرة.

بغض النظر عن وضعك فإن استشارة محامي عمالي في السعودية هي الخطوة الأولى في أي نزاع وظيفي و خلال الاستشارة الخاصة بك يمكنك الحصول على المشورة القانونية من المحامين ذوي الخبرة في قانون العمل فيما يتعلق بأسئلتك حول حقوقك ومسؤولياتك في مكان العمل و لا تتطلب كل قضية التقاضي وفي كثير من الأحيان، قد يحصل العميل على إجابات لأسئلته أو مخاوفه خلال استشارة واحدة دون الحاجة إلى مزيد من التمثيل، دع محامي العمل والتوظيف في شركة النخبة يساعدك.

اقرأ أيضاً: نص المادة 52 من نظام العمل السعودي وتعديلاتها

نموذج صيغة مخالصة مالية سعودي

يمكن اختيار النموذج التالي كـ نموذج صيغة مخالصة مالية قانوني:

نموذج صيغة مخالصة مالية سعودي
نموذج صيغة مخالصة مالية سعودي

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

متى يجوز تشديد الجزاء على العامل السعودي؟

لا يجوز تشديد الجزاء في حالة تكرار المخالفة إذا كان قد انقضى على المخالفة السابقة مائة وثمانون يومًا من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة.

هل يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا؟

لا يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا، ولا يجوز توقيع جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل بأكثر من ثلاثين يومًا.

هل يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض؟

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاذه المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية.

ماذا إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه؟

إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظامًا دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.

من هم المستحقون عن صاحب المعاش التقاعدي؟

الزوج أو الزوجة، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن وبنت الابن (الذي توفي في حياة صاحب المعاش)، والأخ، والأخت، والجد، والجدة. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويحدد مجلس الإدارة بقرار منه متى يعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش وإجراءات إثبات ذلك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد