الفرق بين الشركة والمؤسسة في السعودية

الفرق بين الشركة والمؤسسة
0
(0)

هناك اختلافات كثيرة بين المؤسسة والشركة وفق العديد من المعايير حيث يمكن اعتبار أن كل مؤسسة هي شركة، ولكن لا يمكن اعتبار العكس صحيحاً و قبل أن نتحدث عن هذه الاختلافات يجب أن نحدد كليهما وفي هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة أفضل محاميب تجاري وشركات في السعودية الفرق بين الشركة والمؤسسة في السعودية لذلك استمر في القراءة في حال كان الموضوع هاماً لك.

اقرأ أيضاً: طرق حماية العلامة التجارية في السعودية وما ترغب بمعرفته

الشركة في السعودية

الشركة كيان قانوني يؤسس وفقًا لأحكام النظام بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معًا لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة، واستثناء من ذلك، يجوز -وفقًا لأحكام النظام- أن تؤسس الشركة بالإرادة المنفردة لشخص واحد، ويجوز تأسيس شركات غير ربحية وفقًا لما ورد في الباب (السابع) من نظام الشركات.

اقرأ أيضاً: كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي تجاري متخصص في السعودية

أشكال الشركات في السعودية

تتخذ الشركة التي تؤسس وفقاً لأحكام نظام الشركات أحد الأشكال الآتية:

  • أ- شركة التضامن.
  • ب- شركة التوصية البسيطة.
  • ج- شركة المساهمة.
  • د- شركة المساهمة المبسطة.
  • هـ- الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

اقرأ أيضاً: محامي متخصص في قضايا البنوك في السعودية

ما هي المؤسسة السعودية؟

تُعرَّف المؤسسة بأنها كيان تجاري قانوني منفصل عن مالكيها حيث تُباع ملكيتها في شكل أسهم تُعرض للتداول العام للجمهور وتعد قابلية نقل الملكية من شخص إلى آخر أحد أسبابها الرئيسية المزايا والأفراد الذين يمتلكون أسهم في الشركة يعتبرون ملاكاً لها.

والجدير بالذكر أن الملكية لا تعني بالضرورة الإدارة وتنتخب معظم المؤسسات مجلس إدارة يدير عملياتها اليومية ويحضر اجتماعات دورية ويجب على مالكي الشركة تقديم إقرارات ضريبية منفصلة لأن المؤسسة كيان منفصل عنهم بحيث يكون لديها مستندات تأسيس قانونية أصعب بكثير من هياكل الشركات ومن الأشياء التي تنفرد بها المؤسسات تعرضها لدفع الضرائب مرتين مرة على أرباحها ومرة على مستوى الرواتب أي مرة على مستوى المؤسسة والأخرى على مستوى الأفراد.

اقرأ أيضاً: الخروج بكفالة من التوقيف من النيابة العامة والشرطة 2023 في السعودية

الفرق بين الشركة والمؤسسة في السعودية

يكم الفرق بين الشركة والمؤسسة في المملكة العربية السعودية بجملة العوامل التالية:

  • هيكل الملكية: المؤسسة مملوكة لعدد غير محدود من المساهمين ويمكن تبادل ونقل الملكية في المؤسسة بسهولة والشركة مملوكة لعدد محدود من الأعضاء أو المساهمين و تعتمد سهولة نقل ملكية الشركة وتبادلها على طبيعة العمل.
  • حجم رأس المال: المؤسسة تتطلب المؤسسة الحد الأدنى من رأس المال بينما الشركة لا تشترط الشركة حد أدنى لرأس المال.
  • الإدارة والتسلسل الهرمي: تتميز المؤسسة بوجود هيكل إداري مختلف عن الشركة ونظرًا لحجمها الأكبر يوجد مجلس إدارة في المؤسسة للإشراف على الموظفين والمديرين التنفيذيين بينما الشركة تكون الإدارة لعضو واحد أو لمجموعة أعضاء أو مالكين متساويين.
  • الحسابات والسجلات والضرائب: تحتفظ المؤسسة بسجلات مفصلة وشاملة للغاية حيث لا يتم تحويل الأرباح أو الخسائر إلى الإقرارات الضريبية الفردية للمالك أو أعضاء المساهمين مما يؤدي إلى الازدواج الضريبي مما يعني أن أرباح المؤسسة تخضع للضريبة مرتين وتحتفظ الشركة بعدد قليل من السجلات والحسابات حيث يتم تمرير الأرباح أو الخسائر إلى الإقرارات الضريبية الفردية للمالك أو أعضاء المساهمين في الشركة.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ 2023 في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول الشركات في السعودية

متى يتقدم أي شخص إلى مكتب السجل التجاري بطلب لشطب القيد؟

يجب على التاجر أو وارثه أو المصفي – حسب الأحوال – أن يتقدم إلى مكتب السجل التجاري بطلب لشطب القيد في الأحوال الآتية:
1 – ترك التاجر تجارته بصفة نهائية.
2 – وفاة التاجر.
3 – انتهاء تصفية الشركة.
ويجب أن يقدم الطلب خلال تسعين يومًا من تاريخ الواقعة التي تستوجب شطب القيد، فإذا لم يقدم أصحاب الشأن طلب الشطب، يقوم مكتب السجل التجاري بعد التحقق من الواقعة وبعد إخطار أصحاب الشأن بخطاب مسجل بالشطب من تلقاء نفسه بعد ثلاثين يومًا من تاريخ الإخطار ما لم يتسلم المكتب من صاحب الشأن خلال هذه المدة ما ينفي هذه الواقعة. وفي حالة صدور حكم أو قرار نهائي بشطب السجل تطبيقًا للأنظمة المعمول بها، يقوم مكتب السجل التجاري المختص بالشطب بمجرد إخطاره بالحكم أو القرار.

كيف يتم معاملة البيانات المقيدة في السجل التجاري؟

تعتبر البيانات المقيدة في السجل التجاري حجة للتاجر أو ضده من تاريخ قيدها، ولا يجوز الاحتجاج على أي شخص آخر بأي بيان واجب القيد أو التأشير به ما لم يتم هذا الإجراء ومع ذلك يجوز لهذا الشخص الاحتجاج بهذا البيان في مواجهة التاجر أو الشركة متى كانت لهذا الشخص مصلحة في ذلك.

ما هي ديون التفليسة؟

الديون الثابتة في ذمة المدين في تاريخ افتتاح أي من إجراءات التصفية المنصوص عليها في النظام أو الناشئة عن العقود أو الالتزامات السابقة لتاريخ افتتاح أي من هذه الإجراءات، بما في ذلك ديون المدين ذي الصفة الطبيعية الناشئة عن ممارسة الأعمال التجارية أو المهنية أو الهادفة إلى تحقيق الربح أو الديون الأخرى.

متى يحق للشركة اعلان افلاسها حسبب قانون إفلاس الشركات في السعودية؟

يتم الإعلان عن إفلاس الشركة أو المؤسسة عندما تصبح الشركة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها اتجاه الدائنين. مما يدفع بالشركة الى تصفية كافة أفرعها وأملاكها وسحب كل أرصدتها البنكية. من اجل سداد ما يمكن من الالتزامات وعلى إثر ذلك تخرج الشركة من سوق العمل.

ما هي شروط اشهار الافلاس؟

أن يكون المدين متعثراً أو مفلساً. ب- استيفاء شروط افتتاح إجراء الإفلاس المراد افتتاحه. ج- أن يكون إنهاء إجراء التسوية الوقائية مبنياً على الفقرة (ب) أو الفقرة (ج) أو الفقرة (هـ) أو الفقرة (و) أو الفقرة (ز) من المادة (التاسعة والثلاثين) من النظام.

ما هو الافضل شركة او مؤسسة؟

إذا كان غرض من المشروع غرض ربحي خالص، هنا الأفضل لك اختيار تأسيس شركة؛ لتوفر لك الأرباح. أما إذا كان غرض من المشروع القيام بمهمة تعليمية أو اجتماعية مع تحقيق الربح، هنا يصبح الخيار الأفضل لك هو تأسيس مؤسسة.

ما الفرق بين السجل التجاري والمؤسسة؟

الشركة يملكها شخصين أو أكثر، سواء بالمال أو العمل، باستثناء شركات الشخص الواحد. المؤسسة يملكها شخص واحد وهو المسؤول عنها.

هل المؤسسة كيان مستقل؟

الشركة هي كيان قانوني مستقلّ، وفي الشركة محدودة الضمان (م. ض) لا يمكن اتّخاذ إجراءات ضدّ أصحاب الأسهم أو ضدّ أصحاب الوظائف في الشركة حيث يعملون باسم الشركة، إلّا في الحالات الخاصّة المحدّدة في القانون.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد