الشركة غير الربحية في المملكة العربية السعودية

الشركة غير الربحية
0
(0)

عندما تبدأ نشاط تجاري من المحتمل أن تسمع عبارات شركة غير ربحية و غير هادفة للربح ,من السهل أيضاً افتراض أن هذين المصطلحين يعنيان نفس الشيء.

ومع ذلك فإن المنظمات غير الربحية وغير الهادفة للربح هي هياكل تجارية لها آثار ضريبية مختلفة والحوكمة، والوظائف وكل من هذه الكيانات تتناقض مع المنظمات الربحية وفيما يقدم محامي شركة النخبة كل ما يتعلق بـ الشركة غير الربحية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: رفع الدعوى وقيدها في السعودية | نظام المرافعات الشرعية

أنواع الشركة غير الربحية في السعودية

تنقسم الشركة غير الربحية في السعودية إلى:

الشركة غير الربحية العامة

هي شركة تتخذ شكل شركة المساهمة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية العامة التي تهدف حصرًا إلى خدمة المجتمع بعمومه. وتحدد الوزارة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تلك المصارف والمجالات.

الشركة غير الربحية الخاصة

هي شركة تتخذ شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة المساهمة أو شركة المساهمة المبسطة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية.

اقرأ أيضاً: أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية 2023

تأسيس الشركة غير الربحية العامة

يشترط للموافقة على تأسيس الشركة غير الربحية العامة النص في نظامها الأساس على المصارف والمجالات غير الربحية العامة، ويجوز للشركة غير الربحية الخاصة النص في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس على أي مصارف ومجالات غير ربحية.

وللشركة غير الربحية أن تحصل على عوائد نقدية أو عينية مقابل أعمالها ومنتجاتها وخدماتها، وأن تمارس أي نشاط مشروع يمكنها من تحقيق أرباح تنفقها في المصارف والمجالات المنصوص عليها في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس.

اقرأ أيضاً: قيد الواقعة في السجل المدني السعودي | كل ما ترغب بمعرفته

تعديل النظام الأساس للشركة غير الربحية العامة

إذا اشتمل قرار تعديل النظام الأساس للشركة غير الربحية العامة على تعديل أحكام التصرف في الأصول أو تعديل صلاحيات مجلس الإدارة أو مصارف ومجالات الشركة، فلا يكون هذا التعديل نافذًا إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة.

اقرأ أيضاً: نظام الحج في السعودية | كل ما تبحث عنه

الانتماء إلى الشركة غير الربحية السعودية

تتم العضوية في الشركة كما يلي:

  • يكون كل شريك أو مساهم في الشركة غير الربحية عضوًا.
  • يجوز أن ينص في عقد تأسيس الشركة غير الربحية أو نظامها الأساس على الآتي:

أ- تحديد فئات وشروط وأحكام العضوية فيها.
ب- تحديد صلاحيات فئات العضوية، والموضوعات التي يلزم لها الحصول على موافقة الجمعية الخاصة بأعضاء الشركة، والنصاب اللازم لذلك، ويشمل ذلك حق الرقابة على المدير أو مجلس الإدارة، والتحقق من إنفاق أرباح الشركة على تحقيق أهدافها في المصارف والمجالات المنصوص عليها في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس.
ج- منح فئة معينة من الأعضاء الحق في التصويت على قرارات الشركة في جمعية خاصة.
د- منح فئة معينة من الأعضاء الحق في تعيين واحد أو أكثر من مديري الشركة أو أعضاء مجلس الإدارة، وفي هذه الحالة لا يجوز عزله إلا من قبل الفئة التي عينته.
هـ- إصدار شهادات عضوية تكون غير قابلة للتداول. واستثناء من ذلك، يجوز النص على تنازل عضو الشركة غير الربحية الخاصة عن عضويته.
و- اشتراط دفع رسوم سنوية أو مساهمات نقدية أو عينية على فئة أو أكثر من فئات عضوية الشركة غير الربحية.
ز- اشتراط تقديم عمل أو خدمة للشركة للحصول على عضويتها.

  • للوزارة تنظيم الجوانب المتعلقة بالعضوية في الشركات غير الربحية.

اقرأ أيضاً: أسباب اعتماد إجراء التصفية الإدارية وفق نظام الإفلاس السعودي

محامي أعمال في السعودية
محامي أعمال في السعودية

حق العضو في الشركة غير الربحية

ترتب كل فئة من فئات العضوية حقوقًا والتزامات متساوية، وتثبت للعضو جميع الحقوق المتصلة بعضويته بما في ذلك الحق في الاشتراك في مداولات جمعيات الأعضاء، وحق الاطلاع على سجلات الشركة ووثائقها.

اقرأ أيضاً: صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل

متى تنتهي العضوية في الشركة غير الربحية السعودية؟

مع مراعاة عقد تأسيس الشركة غير الربحية أو نظامها الأساس تنتهي العضوية في الشركة غير الربحية في الحالات الآتية:

  • أ- الوفاة أو زوال الشخصية الاعتبارية.
  • ب- التنازل للغير عن العضوية في الشركة غير الربحية الخاصة.
  • ج- الإلغاء وفقًا لأحكام عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس.
  • د- انتهاء مدة العضوية دون تجديد.
  • هـ- انقضاء الشركة.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا تم اتهامك زوراً بارتكاب جريمة؟

احكام عامة حول الشركات غير الربحية

يجوز للعضو طلب إنهاء عضويته على أن يكون مسؤولًا عن تعويض الشركة في حال ترتب على الإنهاء إخلال بالتزاماته تجاهها وتقيد بيانات الأعضاء في سجل خاص تعده الشركة غير الربحية لهذا الغرض.

ويجوز للشركة غير الربحية العامة قبول الهبات والوصايا والأوقاف النقدية والعينية أو إدارتها أو استثمارها والإنفاق من ريعها وفقًا لشروط الواهب أو الموصي أو الواقف إن وجدت. وإذا رغبت الشركة في تعديل هذه الشروط أو التحلل منها وتعذر عليها الحصول على موافقة الواهب أو الموصي أو الواقف لوفاته أو عجزه أو غيابه، فلها التقدم إلى الجهة القضائية المختصة بطلب ذلك، وتبت الجهة القضائية المختصة في الطلب وفق ما تراه محققًا لشرط الواهب أو الموصي أو الواقف.

اقرأ أيضاً: اختيار محامي زواج مناسب في حائل 2023

محامي أعمال في السعودية من شركة النخبة مسؤول عن مساعدة الشركات في الأمور القانونية ويتمثل دوره في التأكد من أن كل ما يتم القيام به في الشركة قانوني وفوق مجلس الإدارة من عمليات الدمج والاستحواذ إلى التأسيس والإفلاس سيكون كل جانب قانوني متعلق بنشاط أعمال الشركة ضمن اختصاص محامي أعمال شركة النخبة.

أبرز الاسئلة الشائعة حول الشركة غير الربحية

أين تنفق الشركات غير الربحية أرباحها؟

على الشركات غير الربحية أن تنفق الأرباح المتحققة من ممارسة أنشطتها في المصارف والمجالات المنصوص عليها في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس. ويجوز للشركة أن تخصص بعض أرباحها لتنمية استثماراتها والتوسع في أعمالها وفق ما تحدده اللوائح.

ماذا يحظر على الشركات غير الربحية؟

يحظر على الشركات غير الربحية توزيع أي من أرباحها على أي من أعضاء الشركة أو مديريها أو أعضاء مجلس إدارتها أو عامليها، ما لم يكن مشمولًا بمصارف ومجالات الشركة غير الربحية. وتحدد اللوائح الحد الأقصى لنسبة الأرباح التي يمكن توزيعها.

هل يجوز للشركة غير الـربحية أن تدفع مكافآت؟

يجوز للشركة غير الربحية أن تدفع مكافآت أو أي مزايا أخرى معقولة لمديريها أو أعضاء مجلس إدارتها أو عامليها لقاء الخدمات والأعمال التي يقدمونها إلى الشركة.

هل يجوز تأسيس شركات غير ربحية من قبل الجهات الحكومية؟

مع مراعاة الأنظمة والقرارات ذات العلاقة، يجوز تأسيس شركات غير ربحية من قبل الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والجامعات وغيرها من الأشخاص ذوي الصفة الاعتبارية العامة المسموح لها بذلك ويجوز لموظفي القطاع العام تأسيس شركات غير ربحية عامة أو المشاركة في ذلك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد