أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية 2023

أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية
0
(0)

قبل الغوص في أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية 2023 نود في شركة النخبة الإسارة لكون المحاكم السعودية تطبق على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية اعتماداً على ما دل عليه الكتاب والسنة وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هالمرافعات الشرعية لذلك يبين محامي النخبة في هذه المدونة بعض من أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية 2023.

اقرأ أيضاً: اختيار محامي زواج مناسب في حائل 2023

مكان الإقامة بحسب نظام المرافعات الشرعية في السعودية

يقصد بمكان الإقامة في تطبيق أحكام هذا النظام المكان الذي يقطنه الشخص على وجه الاعتياد. وبالنسبة إلى البدو الرحل يعد مكان إقامة الشخص المكان الذي يقطنه عند إقامة الدعوى. وبالنسبة إلى الموقوفين والسجناء يعد مكان إقامة الشخص المكان الموقوف فيه أو المسجون فيه وويجوز لأي شخص أن يختار مكان إقامة خاصًا يتلقى فيه التبليغات التي توجه إليه بالإضافة إلى مكان إقامته العام، وإذا بدّل الخصم مكان إقامته سواء الخاص أو العام، فيجب عليه إبلاغ المحكمة بذلك.

اقرأ أيضاً: مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

التبليغ في القضايا الشرعية السعودية

ذلك أهم ما ستراه في أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية 2023 و يكون التبليغ بوساطة المحضرين بناء على أمر القاضي أو طلب الخصم أو إدارة المحكمة، ويقوم الخصوم أو وكلاؤهم بمتابعة الإجراءات وتقديم أوراقها للمحضرين لتبليغها، ويجوز التبليغ بوساطة صاحب الدعوى إذا طلب ذلك كما يجوز الاستعانة بالقطاع الخاص في تحضير الخصوم وفق ضوابط تحددها اللوائح اللازمة لهذا النظام، وتطبق على موظفي القطاع الخاص القواعد والإجراءات المنظمة لأعمال المحضرين.

اقرأ أيضاً: نظام الحج في السعودية | كل ما تبحث عنه

آلية التبليغ وطريقته

يجب أن يكون التبليغ من نسختين متطابقتين، إحداهما أصل، والأخرى صورة، وإذا تعدد من وجه إليهم تعّين تعدد الصور بقدر عددهم على أن يشمل التبليغ البيانات الآتية:

  • أ – موضوع التبليغ، وتاريخه باليوم والشهر والسنة والساعة التي تم فيها.
  • ب – الاسم الكامل لطالب التبليغ، ورقم هويته ومهنته أو وظيفته ومكان إقامته ومكان عمله والاسم الكامل لمَنْ يمثله، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله.
  • ج – الاسم الكامل للمدعى عليه وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته ومكان إقامته ومكان عمله فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له.
  • د – اسم المحضر والمحكمة التي يعمل فيها.
  • هـ- اسم من سلمت إليه صورة ورقة التبليغ، وصفته، وتوقيعه على أصلها، أو إثبات امتناعه وسببه.
  • و – توقيع المحضر على كل من الأصل والصورة.

اقرأ أيضاً: نظام الإثبات 1443 هـ في السعودية

آلية تسليم محضر التبليغ في السعودية

يسلم المحضر صورة التبليغ ومرافقاتها إلى من وجهت إليه في مكان إقامته أو عمله إن وجد، وإلا فيسلمها إلى مَنْ يقرر أنه وكيله أو أنه يعمل في خدمته أو أنه من الساكنين معه من أهله وأقاربه وأصهاره.

فإذا لم يوجد منهم أحد أو امتنع من وجد عن التسلّم أو كان قاصرًا فيسلم الصورة ومرافقاتها بحسب الأحوال إلى عمدة الحي أو مركز الشرطة أو رئيس المركز أو معرف القبيلة الذين يقع مكان إقامة الموجه إليه التبليغ في نطاق اختصاصهم حسب الترتيب السابق، مع أخذ توقيعهم على الأصل بالتسلُّم.

وعلى المحضر خلال أربع وعشرين ساعة من تسليم الصورة إلى أي من الجهات المذكورة في هذه المادة أن يرسل إلى الموجه إليه التبليغ في مكان إقامته أو عمله خطابًا مسجلًا مع إشعار بالتسلّم يخبره فيه بأن الصورة سلمت إلى تلك الجهة، وعلى المحضر كذلك أن يبين ذلك في حينه بالتفصيل في أصل التبليغ، ويعد التبليغ منتجًا لآثاره من وقت تسليم الصورة وفقاً للأحوال السابقة.

اقرأ أيضاً: نظام المرافعات الشرعية في السعودية

المرافعات الشرعية السعودية
المرافعات الشرعية السعودية

طريقة تسليم صورة التبليغ المتبعة في السعودية

يكون تسليم صورة التبليغ على الشكل التالي:

  • أ – ما يتعلق بالأجهزة الحكومية إلى رؤسائها أو مَنْ ينوب عنهم.
  • ب – ما يتعلق بالأشخاص ذوي الشخصية المعنوية العامة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
  • ج – ما يتعلق بالشركات والجمعيات والمؤسسات الخاصة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
  • د – ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الأجنبية التي لها فرع أو وكيل في المملكة إلى مدير الفرع أو مَنْ ينوب عنه أو الوكيل أو مَنْ ينوب عنه.
  • هـ – ما يتعلق برجال القوات العسكرية ومن في حكمهـم إلى المرجع المباشر لمن وجه إليه التبليغ.
  • و – ما يتعلق بالبحارة وعمال السفن إلى الربان.
  • ز – ما يتعلق بالمحجور عليهم إلى الأوصياء أو الأولياء بحسب الأحوال.
  • ح – ما يتعلق بالمسجونين والموقوفين إلى مدير السجن أو مكان التوقيف أو مَنْ يقوم مقامه.
  • ط – ما يتعلق بمن ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة إلى وزارة الداخلية بالطرق الإدارية المتبعة لإعلانه بالطريقة المناسبة.

اقرأ أيضاً: التقاضي الالكتروني في السعودية | نصائح قانونية 2023

يجب أن يكون المحامي الجيد مبدع واستراتيجي من أجل تقديم المشورة لعملائه حول كيفية هيكلة الصفقة والتفاوض عليها بشكل فعال وإيجاد طرق مبتكرة لحل المشكلات الفريدة في كل معاملة.

يحتاجون أيضاً إلى أن يكونوا مديرين ممتازين للمشروع حيث إن وظيفتهم هي الإشراف على جميع الجهود متعددة التخصصات وتنسيقها والتي تدخل في تقديم المشورة للعميل بشأن المعاملة وأن يكونوا قادرين على استخلاص جميع النصائح المختلفة وإيصالها بوضوح إلى العميل شكلاً ومضموناً حتى يتمكن العميل من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن القضايا المهمة.

أيضاً المحامون الجيدون رائعون في إدارة المشاريع ولديهم فهم واسع لقانون الشركات وهم قادرون على فهم التفاصيل والصورة الأكبر وممارسة الحكم العظيم والتواصل بشكل فعال مع العميل لضمان أن يكون الجميع على نفس الصفحة ويفهمون أهداف العميل ومتجاوبة وهذه صفات جميعها متواجدة في محامي شركة النخبة لذلك حصولك على رقم محامي تجاري في السعودية يجب أن يقودك إلى المحامي في شركة النخبة.

أبرز الأسئلة الشائعة حول المرافعات الشرعية السعودية

ما هي الأحوال التي تختص بها محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام؟

تختص محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام أو مختار في المملكة، وذلك في الأحوال الآتية:
أ – إذا كانت الدعوى معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في المملكة.
ب – إذا كانت الدعوى بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وكانت مرفوعة من الزوجة السعودية أو التي فقدت جنسيتها السعودية بسبب الزواج متى كانت أي منهما مقيمة في المملكة، أو كانت الدعـوى مرفوعـة مـن الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكـة علـى زوجها الـذي كان له مكان إقامة فيها متـى كـان الــزوج قد هجر زوجته وجعل مكان إقامته في الخارج أو كان قد أُبعد من أراضي المملكة.
ج – إذا كانت الدعوى بطلب نفقة وكان من طلبت له النفقة مقيمًا في المملكة.
د – إذا كانت الدعوى في شأن نسب صغير في المملكة، أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولاية على النفس أو المال متى كان للقاصر أو المطلوب الحجر عليه مكان إقامة في المملكة.
هـ – إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية الأخرى وكان المدعي سعوديًّا أو كان غير سعودي مقيمًا في المملكة، وذلك إذا لم يكن للمدعى عليه مكان إقامة معروف في الخارج.

ما هو نص المادة 76 من نظام المرافعات الشرعية؟

تنص المادة 76 على:
الدفع بعدم اختصاص المحكمة لانتفاء ولايتها أو بسبب نوع الدعوى أو قيمتها أو الدفع بعدم قبول الدعوى لانعدام الصفة أو الأهلية أو المصلحة أو لأي سبب آخر وكذا الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها و يجوز الدفع به في أي مرحلة تكون فيها الدعوى وتحكم به المحكمة من تلقاء نفسها.
إذا رأت المحكمة أن الدفع بعدم قبول الدعوى لعيب في صفة المدعى عليه قائم على أساس أجلت نظر الدعوى لتبليغ ذي الصفة.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد