مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

مكافحة الاحتيال المالي
0
(0)

لا تغطي معظم برامج تعويض الضحايا الأموال المفقودة بسبب عمليات الاحتيال أو مخططات الاحتيال و يجب عليك التحقق من القوانين فيما يتعلق بمكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية و من المهم الإبلاغ عن الجرائم إلى السلطات وجهات إنفاذ القانون في أقرب وقت ممكن بغض النظر عن نوع الاحتيال المالي.

يجب أيضاً الطعن في الرسوم الاحتيالية أو إلغاؤها بمجرد اكتشافها أيضاً علاوة على ذلك يجب على الضحايا جمع الوثائق المتعلقة بالجريمة مثل البيانات المصرفية وتقارير الائتمان والنموذج الضريبي من السنوات الحالية والسابقة والاستمرار في تقديم معلومات مهمة طوال عملية الإبلاغ.

اقرأ أيضاً: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

صدر نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة بموجب مرسوم ملكي رقم (م/79) وتاريخ 1442/9/10هـ و قرار مجلس الوزراء رقم (534) وتاريخ 1442/9/8هـ و يتضمن النظام عقوبة من استولى على مال للغير دون وجه حق، عقوبة من استولى دون وجه حق على مال سلم إليه من غير المال العام، عقوبة من حرض غيره على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، عقوبة من شرع في القيام بالجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، الظروف المشددة، مصادرة الأدوات والآلات والمتحصلات المتحققة من ارتكاب الجرائم، عقوبة التشهير، العفو من العقوبات، النيابة العامة جهة التحقيق والادعاء، النشر والنفاذ.

مكافحة الاحتيال المالي
مكافحة الاحتيال المالي

اقرأ أيضاً: منازعات التنفيذ في النظام السعودي

أنواع الجرائم المالية

فيما يلي أشهر أنواع الجرائم المالية:

  • سرقة الهوية: قام شخص ما بسرقة معلوماتك المالية الشخصية مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الحساب المصرفي لإجراء عمليات سحب احتيالية من حسابك و في بعض الأحيان يستخدم الأشخاص المعلومات لفتح حسابات ائتمان أو بنكية ويتركون الضحية مسؤولة عن جميع الرسوم و قد تؤدي سرقة الهوية إلى تلف التصنيف الائتمانيوالشيكات المرتجعة / رفض المدفوعات وملاحقتها وكالات التحصيل.
  • الاحتيال الاستثماري: يشمل هذا النوع بيع استثمارات أو أوراق مالية بمعلومات كاذبة ومضللة و قد تكون وعود كاذبة وإخفاء حقائق ونصائح تداول من الداخل.
  • احتيال الرهن العقاري والإقراض: يجوز لطرف ثالث فتح قرض عقاري أو قرض باستخدام معلوماتك أو باستخدام معلومات خاطئة و في حالة أخرى قد يبيع المقرضون رهن عقاري أو قروض بمعلومات غير دقيقة وممارسات خادعة وأساليب بيع أخرى شديدة الضغط.
  • احتيال التسويق الجماعي: يتم الاحتيال من خلال المراسلات الجماعية أو المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني العشوائية ويشمل أيضاً الشيكات المزورة والجمعيات الخيرية واليانصيب ودعوات المجتمع التكريمية والمزيد و تُستخدم هذه الأنماط لسرقة المعلومات المالية الشخصية أو لزيادة المساهمات في المؤسسات الاحتيالية.

اقرأ أيضاً: المادة 80 والمادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية

المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي

وفق المادة الأولى يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (سبع) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (خمسة) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً (أو أكثر) ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال، بما فيها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.

اقرأ أيضاً: علاقة المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية بالاعتراض على الحكم النهائي

شكاوى الاحتيال في السعودية

شكاوى الاحتيال خدمة إلكترونية يقدمها البنك المركزي السعودي تمكن المستفيد من تقديم الشكاوى المتعلقة بالاحتيال، ويتولى البنك صاحب الحساب بحث ودراسة وتحليل الشكوى المتعلقة بالاحتيال فنيًا وقانونيًا و الخطوات:

  • تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للبنك المركزي السعودي.
  • اضغط على قائمة خدمات الظاهرة أعلى الصفحة الرئيسية.
  • اختر من قائمة الخدمات “شكاوى”.
  • ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي على الشكاوى المختلفة فى القائمة (ب).
  • اختر شكاوى البنوك واضغط عليها.
  • سينقلك الموقع لبوابة ساما تفضل بتسجيل البيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من تسجيل الدخول، تفضل بتقديم الشكوى.

بينما يطلب لتقديم الشكوى:

  • رقم الهوية.
  • أن يكون لديك حساب في البنك.

اقرأ أيضاً: توكيل محامي قضايا مخدرات للترافع عني

ابرز الاسئلة الشائعة حول مكافحة الاحتيال المالي في السعودية

من يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (خمس) سنوات؟

يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (خمس) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (ثلاثة) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى دون وجه حق على مال سُلّم إليه بحكم عمله أو على ســبيل الأمانة، أو الشــراكة، أو الوديعــة، أو الإعارة، أو الإجـارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضرراً عمداً، وذلك في غير المال العام.

ما هي عقوبة التحريض على الغير؟

يعاقب كل من حرض غيره على ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو اتفق معه، أو ساعده إذا وقعت الجريمة بناء على هذا التحريض أو الاتفاق أو المساعدة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

متى لا تقل العقوبات المحكوم بها عن نصف حدها الأعلى؟

لا تقل العقوبات المحكوم بها عن نصف حدها الأعلى -المقرر في هذا النظام- ولا تتجاوز ضعفه، وذلك في أي من الحالتين الآتيتين:
1 إذا ارتكبت الجريمة من خلال عصابة منظمة.
2 حالة العود.

هل يتم استرجاع المبلغ بعد الاحتيال؟

الشروط الخاصة باستعادة الأموال بعد الاحتيال أن تكون العملية الخاصة بإيداع الأموال قد تمت عن طريق استخدام الفيزا أو نتلر أو الماستر كارد أو عن طريق حوالة بنكية، وان لا يمر على تلك الحوالة مدة تزيد عن 6 أشهر. يجب أن تتوافر لديك العديد من المعلومات أيضا والتي منها: اسم صاحب الشركة النصابة.

هل يمكن النصب عن طريق رقم الحساب البنكي؟

بينت المؤسسة أن عملية النصب الاخرى تكون بقيام المحتال بالاتصال على عملاء البنوك والادعاء بأنه موظف أحد البنوك ويطلب من عميل البنك أن يحدث بياناته من خلال تزويد المتصل بعدة معلومات مثل رقم الحساب ورقم بطاقة الصراف الآلي والرقم السري وعند قيام العميل بتزويد المتصل بتلك المعلومات يقوم المتصل باستخدام تلك المعلومات.

هل يمكن سحب مبلغ من حساب مجمد؟

جميع البنوك تفرض شرطا لسحب الأموال من الحساب المجمد , وهو تنشيط الحساب أولا ، وعند تحويل الأموال فتجد بعض البنوك بالمملكة تتيح ذلك مثل البنك الأهلي السعودي، وتنشيط الحساب يتم عن طريق تقديم المستندات التي تدل على حقك بتفعيل الحساب من خلال التوجه لأقرب فرع للبنك، فيتاح وفي الحال سحب أموالك.

كيف ارفع قضية احتيال؟

يمكن للمتضرر تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من خلال تقديم بلاغ إلى مركز الشرطة. ويتم تقديم كافة الأدلة الموجودة لدى الضحية ويتم بعدها استكمال جميع إجراءات التحقيقات الأولية من جمع أدلة ومعلومات عن الواقعة وكل ما يلزم من الإيضاحات. ويتم أخذ رقم البلاغ ليتم مراجعته فيما بعد لمعرفة نتيجته.

ما عقوبة النصب؟

عقوبات مشددة بالسجن تصل ل (٥~٧) سنوات وبغرامة تصل(٣~٥) ملايين لكل من يستولي على أموال الغير عن طريق الكذب والإيهام أو الخداع أو عن طريق عمله باستغلال الشراكة.

كيف تتم عملية الاحتيال الالكتروني؟

من أشكال احتيال الإنترنت: تزوير البريد الإلكتروني، بحيث يظهر أن مرسل الرسالة هو شخص ذو منصب معين (كمدير شركة أو عضو في فريق صيانة بريد الوب)، وقد تطلب «رسالة الخداع» من المستخدم معلومات عن حسابه متذرعة بحجة ما فينخدع المستخدم بذلك ويستجيب لطلبه. ويُعتبر هذا النوع ضمن أساليب الهندسة الاجتماعية.

كيف اقدم بلاغ على شخص حولت له فلوس؟

كيف اقدم بلاغ على شخص حولت له فلوس؟ عليك رفع شكوى لهيئة الخدمات القضائية الإلكترونية، ثم يتم نقل الدعوى إلى النيابة العامة بعد استيفائها على وثائق تثبت وقوعها. ثم يقوم المسؤولين في النيابة بالتحقق من وجود الجريمة، وبعد إثباتها يقرر القاضي في المحكمة المختصة الناظرة بها حكمه النهائي بما يلائم مضمون الشكوى.

ما الفرق بين النصب و الاحتيال؟

الاستيلاء على شيء مملوك للغير بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشيء أو الاستيلاء عليه. الاحتيال: فعل ادعائي كاذب معزز بمظاهر خارجية يمارسها المحتال لكي يتم له الاستيلاء على مال الغير.

ما عقوبة كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً (أو أكثر) ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال؟

يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (سبع) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (خمسة) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً (أو أكثر) ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال، بما فيها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.

كيف تتجنب الاحتيال المالي؟

ضرورة الحفاظ على سرية بيانات الأرقام البنكية والشخصية.
التأكد من الإشعارات المستلمة من البنك.
عدم التعامل مع الجهات الوهمية أو الغير مرخصة في تنفيذ المعاملات البنكية.
الحد من استعمال بطاقات الائتمان قدر الإمكان من خلال شبكة الإنترنت.
الحرص والتأكد من تحديث برامج الحماية الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصية.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد