رفع الدعوى وقيدها في السعودية | نظام المرافعات الشرعية

رفع الدعوى وقيدها في السعودية
0
(0)

إذا كنت ترغب في استخدام نظام المحاكم لحماية حقوقك القانونية فقد تحتاج إلى معرفة كيفية مقاضاة شخص ما و آلية رفع الدعوى وقيدها في السعودية وفق ما ينص نظام المرافعات الشرعية.

لمقاضاة شخص ما يمكنك رفع دعوى في محكمة مدنية على عكس المحكمة الجنائية وعندما تقاضي فإنك تطلب من المحكمة أن تفعل شيئاً من أجلك و في كثير من الأحيان تطلب تعويض مالي عن الخسائر.

يمكنك رفع دعوى قضائية في العديد من المواقف المختلفة بما في ذلك عندما يخالف شخص ما العقد أو عندما يؤذيك شخص ما ولكن يمكن أن تكون العملية معقدة وتحتاج إلى التأكد من أن الدعوى هي الخطوة الصحيحة وأنه يمكنك إقامة قضيتك بنجاح.

اقرأ أيضاً: قيد الواقعة في السجل المدني السعودي | كل ما ترغب بمعرفته

تحديد كيفية مقاضاة شخص ما

إن تحديد كيفية مقاضاة شخص ما أمر معقد للغاية و عليك أن تقرر ما إذا كان يجب عليك متابعة القضية ومكان رفع الدعوى والمحكمة التي يجب رفعها وأكثر من ذلك بكثير وهذا كل شيء قبل أن تبدأ حتى في عملية تقديم أوراق المحكمة.

إذا كنت تفكر في رفع دعوى قضائية فإن أول وأهم شيء يجب عليك فعله هو العثور على محامي على دراية بقضايا مثل قضيتك أمثال محامي شركة النخبة والذي سيرشدك خلال كل خطوة من إجراءات التقاضي.

على الرغم من أنك قد تكون قلقاً بشأن تكاليف المحامي إلا أن هذا لا يمثل مصدر قلق كبير في كثير من الحالات خاصة مع محامي النخية وفي العديد من أنواع الدعاوى القضائية مثل الإصابات الشخصية وقضايا سوء الممارسة الطبية، يحصل المحامون عموماً على تعويض على أساس المهمة.

اقرأ أيضاً: نظام الحج في السعودية | كل ما تبحث عنه

آلية رفع الدعوى وقيدها في السعودية

ترفع الدعوى من المدعي بصحيفة ـ موقعة منه أو ممن يمثله ـ تودع لدى المحكمة من أصل وصور بعدد المدعى عليهم وويجب أن تشمل صحيفة الدعوى البيانات الآتية:

  • أ – الاسم الكامل للمدعي، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، والاسم الكامل لمَنْ يمثله، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته ومكان عمله.
  • ب – الاسم الكامل للمدعى عليه، وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له.
  • ج – تاريخ تقديم الصحيفة.د – المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى.
  • هـ – مكان إقامة مختار للمدعي في البلد الذي فيه مقر المحكمة إن لم يكن له مكان إقامة فيها.
  • و – موضوع الدعوى، وما يطلبه المدعي، وأسانيده.

ولا يجمع في صحيفة الدعوى بين عدة طلبات لا رابط بينها ويقيد الكاتب المختص الدعوى في يوم تقديم الصحيفة في السجل الخاص بذلك بعد أن يثبت – بحضور المدعي أو مَنْ يمثله – تاريخ الجلسة المحددة لنظرها في أصل الصحيفة، وصورها. وعليه في اليوم التالي على الأكثر أن يسلم أصل الصحيفة وصورها إلى المحضر أو المدعي – بحسب الأحوال – لتبليغها ورد الأصل إلى إدارة المحكمة.

اقرأ أيضاً: صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل

التبليغ الخاص بالدعوى
التبليغ الخاص بالدعوى

الحضور أمام المحكمة العامة السعودية

موعد الحضور أمام المحكمة العامة ثمانية أيام على الأقل من تاريخ تبليغ صحيفة الدعوى. وموعد الحضور أمام المحاكم العمالية والتجارية والأحوال الشخصية أربعة أيام على الأقل من تاريخ تبليغ صحيفة الدعوى، وتطبق مدة الأيام الأربعة على القضايا العمالية والتجارية والأحوال الشخصية إذا نظرت أمام المحكمة العامة في المحافظة أو المركز.

ويجوز في الدعاوى الناشئة عن حوادث السير أو عند الضرورة نقص الموعد إلى أربع وعشرين ساعة، بشرط أن يحصل التبليغ للخصم نفسه في حالة نقص الموعد وأن يكون بإمكانه الوصول إلى المحكمة في الموعد المحدد، ويكون نقص الموعد بإذن من المحكمة المرفوعة إليها الدعوى.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا تم اتهامك زوراً بارتكاب جريمة؟

غياب المدعي عن الدعوى في المحكمة

إذا غاب المدعي عن جلسة من جلسات الدعوى ولم يتقدم بعذر تقبله المحكمة فتشطب الدعوى. ولـه بعد ذلك أن يطلب استمرار النظر فيها بحسب الأحوال، وعند ذلك تحدد المحكمة جلسة لنظرها وتبلغ بذلك المدعى عليه، فإن غاب المدعي كذلك ولم يتقدم بعذر تقبله المحكمة فتشطب الدعوى ولا تسمع بعد ذلك إلا بقرار من المحكمة العليا.

وإذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى ولم يكن تبلغ لشخصه أو وكيله في الدعوى نفسها، فيؤجل النظر في الدعوى إلى جلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه، فإن غاب عن هذه الجلسة دون عذر تقبله المحكمة ولم يكن تبلغ لشخصه أو وكيله، فتحكم المحكمة في الدعوى، ويعد حكمها في حق المدعى عليه غيابيًا.

اقرأ أيضاً: اختيار محامي زواج مناسب في حائل 2023

اقرأ أيضاً: أحكام خاصة بالمرافعات الشرعية السعودية 2023

ابرز الاسئلة الشائعة حول نظام المرافعات الشرعية

ماذا يجب أن يشمل التبليغ الخاص بالدعوى؟

ويجب أن يشمل التبليغ البيانات الآتية:
أ – موضوع التبليغ، وتاريخه باليوم، والشهر، والسنة، والساعة التي تم فيها.
ب – الاسم الكامل لطالب التبليغ، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، والاسم الكامل لمَنْ يمثله، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله.
ج – الاسم الكامل للمدعى عليه، وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له.
د – اسم المحضر والمحكمة التي يعمل فيها.
هـ- اسم من سلمت إليه صورة ورقة التبليغ، وصفته، وتوقيعه على أصلها، أو إثبات امتناعه وسببه.
و – توقيع المحضر على كل من الأصل والصورة.

كيف يكون تسليم صورة التبليغ؟

يكون تسليم صورة التبليغ على النحو الآتي:
أ – ما يتعلق بالأجهزة الحكومية إلى رؤسائها أو مَنْ ينوب عنهم.
ب – ما يتعلق بالأشخاص ذوي الشخصية المعنوية العامة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
ج – ما يتعلق بالشركات والجمعيات والمؤسسات الخاصة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
د – ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الأجنبية التي لها فرع أو وكيل في المملكة إلى مدير الفرع أو مَنْ ينوب عنه أو الوكيل أو مَنْ ينوب عنه.
هـ – ما يتعلق برجال القوات العسكرية ومن في حكمهـم إلى المرجع المباشر لمن وجه إليه التبليغ.
و – ما يتعلق بالبحارة وعمال السفن إلى الربان.
ز – ما يتعلق بالمحجور عليهم إلى الأوصياء أو الأولياء بحسب الأحوال.
ح – ما يتعلق بالمسجونين والموقوفين إلى مدير السجن أو مكان التوقيف أو مَنْ يقوم مقامه.
ط – ما يتعلق بمن ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة إلى وزارة الداخلية بالطرق الإدارية المتبعة لإعلانه بالطريقة المناسبة.

ما هي البيانات الواجب أن تشملها صحيفة الدعوى؟

ويجب أن تشمل صحيفة الدعوى البيانات الآتية:
أ – الاسم الكامل للمدعي، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، والاسم الكامل لمَنْ يمثله، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته ومكان عمله.
ب – الاسم الكامل للمدعى عليه، وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له.
ج – تاريخ تقديم الصحيفة.د – المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى.
هـ – مكان إقامة مختار للمدعي في البلد الذي فيه مقر المحكمة إن لم يكن له مكان إقامة فيها.
و – موضوع الدعوى، وما يطلبه المدعي، وأسانيده.

ما هي الأحوال التي تختص بها محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام؟

تختص محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام أو مختار في المملكة، وذلك في الأحوال الآتية:
أ – إذا كانت الدعوى معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في المملكة.
ب – إذا كانت الدعوى بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وكانت مرفوعة من الزوجة السعودية أو التي فقدت جنسيتها السعودية بسبب الزواج متى كانت أي منهما مقيمة في المملكة، أو كانت الدعـوى مرفوعـة مـن الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكـة علـى زوجها الـذي كان له مكان إقامة فيها متـى كـان الــزوج قد هجر زوجته وجعل مكان إقامته في الخارج أو كان قد أُبعد من أراضي المملكة.
ج – إذا كانت الدعوى بطلب نفقة وكان من طلبت له النفقة مقيمًا في المملكة.
د – إذا كانت الدعوى في شأن نسب صغير في المملكة، أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولاية على النفس أو المال متى كان للقاصر أو المطلوب الحجر عليه مكان إقامة في المملكة.
هـ – إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية الأخرى وكان المدعي سعوديًّا أو كان غير سعودي مقيمًا في المملكة، وذلك إذا لم يكن للمدعى عليه مكان إقامة معروف في الخارج.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد