صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل

عقد المقاولة في النظام السعودي
0
(0)

تحرير عقد شراكة بين الأطراف هو الخطوة الأولى في سبيل تحقيق عمل متوازن و شراكة صحيحة خالية من أي متعاب و بعيدة عن الخالافات و سلب الحقوق و النصب و الاحتيال و يجب تحربر عقد شراكة سواء كان الطرفين من الجنسية السعودية أو سواء بين شخص سعودي و آخر مقيم و في هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers نبين صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات في السعودية

ما هي الشراكة؟

الشراكة هي ترتيب رسمي من قبل طرفين أو أكثر لإدارة وتشغيل الأعمال ومشاركة أرباحها و هناك عدة أنواع من ترتيبات الشراكة و على وجه الخصوص في أعمال الشراكة يتقاسم جميع الشركاء الالتزامات والأرباح بالتساوي بينما في حالات أخرى وقد يكون للشركاء مسؤولية محدودة و هناك أيضاً ما يسمى بـ “الشريك الصامت” حيث لا يشارك أحد الأطراف في العمليات اليومية للشركة.

اقرأ أيضاً: عقد شراكة بين طرفين في السعودية

أنواع الشراكة

هنالك أكثر من خيار بما يخص عقد الشراكة وبمعنى واسع يمكن أن تكون الشراكة أي مسعى مشترك من قبل أطراف متعددة و قد تكون الأطراف حكومات أو مؤسسات غير ربحية أو شركات أو أفراد وتختلف أهداف الشراكة أيضاً على نطاق واسع و ضمن المعنى الضيق لمشروع هادف للربح يقوم به شخصان أو أكثر و هناك ثلاث فئات رئيسية للشراكة: الشراكة العامة والشراكة المحدودة والشراكة ذات المسؤولية المحدودة:

الشراكة العامة

في الشراكة العامة يتقاسم جميع الأطراف المسؤولية القانونية والمالية بالتساوي و الأفراد مسؤولون بشكل شخصي عن الديون التي تتحملها الشراكة و يتم تقاسم الأرباح أيضا بالتساوي و من شبه المؤكد أن يتم وضع تفاصيل مشاركة الأرباح كتابةً في اتفاقية شراكة.

شراكة ذات مسؤولية محدودة

تعد الشراكات ذات المسؤولية المحدودة (LLPs) هيكل مشترك للمهنيين مثل المحاسبين والمحامين والمهندسين المعماريين و يحد هذا الترتيب من المسؤولية الشخصية للشركاء بحيث على سبيل المثال ، إذا تمت مقاضاة أحد الشركاء لسوء التصرف فلن تكون أصول الشركاء الآخرين معرضة للخطر.

تميّز بعض شركات القانون والمحاسبة بشكل إضافي بين الشركاء في الأسهم والشركاء الذين يتقاضون رواتب وهذا الأخير أعلى من المرتبطين ولكن ليس لديه حصة ملكية و يتم دفع مكافآت بشكل عام بناءً على أرباح الشركة.

اقرأ أيضاً: نموذج صحيفة دعوى تجارية السعودية

شراكة محدودة

الشراكات المحدودة هي مزيج من الشراكات العامة والشراكات ذات المسؤولية المحدودة و يجب أن يكون شريك واحد على الأقل شريك عام و يتحمل المسؤولية الشخصية الكاملة عن ديون الشراكة و واحد آخر على الأقل هو شريك صامت تقتصر مسؤوليته على المبلغ المستثمر ولا يشارك هذا الشريك الصامت بشكل عام في الإدارة أو التشغيل اليومي للشراكة.

اقرأ أيضاً: عقد المقاولة في النظام السعودي

مزايا وعيوب الشراكات

يمكن للشراكة الناجحة أن تساعد الأعمال التجارية على الازدهار من خلال السماح للشركاء بتجميع العمالة والموارد و لا يملك معظم المالكين الفرديين الوقت أو الموارد لإدارة عمل تجاري ناجح بمفردهم، ويمكن أن تكون مرحلة بدء التشغيل هي الأكثر استهلاكا للوقت.

يتيح إنشاء شراكة للشركاء الاستفادة من عمل بعضهم البعض ووقتهم وخبراتهم. علاوة على ذلك و يمكن للشريك الذكي أيضاً تقديم وجهات نظر ورؤى إضافية يمكن أن تساعد في نمو الأعمال ولكن هناك أيضاً خطر إضافي في الانضمام إلى شراكة. بالإضافة إلى تقاسم الأرباح و يجوز للشركاء تحمل المسؤولية عن أي خسائر أو ديون من الشركاء الآخرين و هناك أيضاً فرصة أكبر للصراع أو سوء الإدارة وعندما يحين وقت الخروج قد يكون من الصعب الوصول إلى اتفاق بشأن بيع الشركة.

صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم

في حال إبرام صفقة بين أي شخص سعودي و آخر مقيم يجب الوصول إلى صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم جيدة و فيما يلي نموذج جيد:

عقد شراكة بين سعودي ومقيم
عقد شراكة بين سعودي ومقيم

اندماج الشركات السعودية

يكون الاندماج بضم شركة أو أكثر إلى شركة أخرى قائمة أو بمزج شركتين أو أكثر لتأسيس شركة جديدة. ويحدد عقد الاندماج شروطه، ويبين طريقة تقويم ذمة الشركة المندمجة وعدد الحصص أو الأسهم التي تخصها في رأس مال الشركة الدامجة أو الشركة الناشئة من الاندماج.

لا يكون الاندماج صحيحاً إلا بعد تقويم صافي أصول الشركة المندمجة والشركة الدامجة، إذا كان المقابل لأسهم أو حصص الشركة المندمجة أو جزء منه أسهماً أو حصصاً في الشركة الدامجة.

اقرأ أيضاً: شكوى ضد مكتب تأجير سيارات في السعودية | نموذج وشروط 2023

ماذا تعني تصفية شركة في السعودية؟

التصفية هي عملية إقفال شركة محدودة وبيع أصول وحل الشركة من السجل الرسمي وإنها العملية التي تواجهها شركتك إذا كانت لديك مشاكل في التدفق النقدي بشكل منتظم ويهدد الدائنون باتخاذ إجراءات تنفيذية و التصفية الإجبارية هي شكل من أشكال تصفية الشركة التي تشمل المحاكم ويحدث ذلك عندما يتم إصدار عريضة تصفية من قبل دائن لشركة معسرة بسبب عدم الوفاء بالديون.

اقرأ أيضاً: اسشارة ورقم محامي شركات في حائل وكامل السعودية

ماذا يقدم افضل محامي استثمار وشركات في جدة من شركة النخبة؟

ما يفعله المحامون من شركة النخبة في مجال الاستثمار والشركات يتلخص بما يلي:

  • تقديم المشورة للعملاء حول كيفية هيكلة الصناديق الجديدة.
  • يساعد شركات الأسهم الخاصة في التفاوض بشأن الشروط التي يساهم بها المستثمرون بأموالهم.
  • العمل لصالح الصندوق الخاص عندما يشتري ويبيع استثماراته.
  • مساعدة العملاء طوال عملية جمع الأموال ويشمل ذلك إعداد مواد العرض وإعداد اتفاقيات الشراكة وتقديم المشورة بشأن ترتيبات الإدارة والتعويضات وتوثيقها، وإغلاق معاملات تكوين الصناديق.
  • صياغة الوثائق التنظيمية العديدة اللازمة لتشكيل صندوق استثمار بما في ذلك مذكرة الاكتتاب الخاص واتفاقية الشراكة المحدودة (إذا كان الصندوق عبارة عن شراكة محدودة) أو اتفاقية التشغيل (إذا كان الصندوق شركة ذات مسؤولية محدودة) واتفاقيات اشتراك المستثمرين.
  • إجراء الاجتهاد والتفاوض على العقود.
  • إعلام العملاء وتقديم المشورة لهم بشأن القضايا التنظيمية والامتثال المتغيرة باستمرار والتي تنشأ بموجب القوانين.
  • تقديم المشورة اليومية فيما يتعلق بقضايا مثل الأداء والإعلان ، وممارسات الوساطة وتداول المحفظة.

اقرأ أيضاً: المادة 65 من نظام العمل السعودي شرحاً وتفصيلاً

ابرز الاسئلة الشائعة حول الشركات والشراكة في السعودية

كم مدة عقد الشراكة؟

تكون مدة الشراكة خمس سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على هذا العقد تجدد لفترة أخرى في حال الموافقة الكتابية من الطرف الأول ويحرر بذلك ملحق عقد.

هل عقد الشراكة ملزم؟

نعم، يكون عقد الاتفاق ملزمًا لأطرافه إذا تم توثيقه أو لا. وفي حالة لم يلتزم أحد الأطراف به وكان العقد موثقًا أو غير موثق، فمن حق الطرف الأخر أن يرفع دعوى قضائية بواسطة محامي ماهر بطلب إلزام الطرف الأخر بما تم الاتفاق عليه في العقد.

ما هي شركة التوصية البسيطة؟

شركة التوصية البسيطة شركة تتكون من فريقين من الشركاء فريق يضم على الأقل شريكاً متضامناً ومسؤولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة. ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر.

ما التصرف القانوني إذا كان وجود الشركة الأجنبية في المملكة من أجل تنفيذ أعمال محددة وخلال مدة محددة؟

إذا كان وجود الشركة الأجنبية في المملكة من أجل تنفيذ أعمال محددة وخلال مدة محددة، يكون تسجيلها وقيدها في السجل التجاري بصورة مؤقتة ينتهيان بانتهاء تلك الأعمال وتنفيذها، ويشطب تسجيلها بعد تصفية حقوقها والتزاماتها، وفقاً لأحكام النظام وغيره من الأنظمة الأخرى المعمول بها.

ماذا يترتب على الإدانة بارتكاب جريمة التستر التجاري؟

يترتب على الإدانة بارتكاب الجريمة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة (الثالثة) من النظام الآتي:
أ- حل المنشأة محل الجريمة، وإلغاء الترخيص والموافقة الصادرة لها على ممارسة النشاط، وشطب السجل التجاري للمدان، ما لم ترَ المحكمة الجزائية خلاف ذلك.
ب -منع المدان من ممارسة النشاط الاقتصادي محل الجريمة وأي عمل تجاري آخر لمدة (خمس) سنوات تبدأ من تاريخ اكتساب الحكم الصفة النهائية.
وتستوفى، بالتضامن بين المدانين بارتكاب أي من الجريمتين المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و(ب) من المادة (الثالثة) من النظام؛ الزكاة والضرائب والرسوم، وأي التزام آخر مقرر على المنشأة.
كما تقوم الجهة المختصة بتزويد الوزارة بصورة من الحكم الصادر بشأن أيّ من الجرائم المنصوص عليها في النظام؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات نظاماً.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد