عقد المقاولة في النظام السعودي

عقد المقاولة في النظام السعودي
0
(0)

إن عقد المقاولة في النظام السعودي ليس أمراً حراً بل يخضع أيضاً لسلطلة القانون و قانون تنظيم الهيئة السعودية للمقاولين 1436 هـ الذي صدر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 510 بتاريخ 23 / 11 / 1436 ينظم كل ما يتعلق بالمقاولة في السعودية وفي هذه المدونة نبين كل ما له علاقة بـ عقد المقاولة في النظام السعودي لذلك استمر في القراءة.

اقرأ أيضاً: نموذج شكوى تشويه سمعة في السعودية

المقاول في النظام السعودي

المقاول هو الشخص ذو الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، المرخص له نظاماً بالقيام – منفرداً أو مشتركاً مع غيره – بتنفيذ عقد في أحد مجالات المقاولات و تنظم الهيئة السعودية للمقاولين مهنة المقاول.

اقرأ أيضاً: نموذج استئناف حكم ديوان المظالم في السعودية

ما هو عقد المقاول العام؟

عقد المقاول العام هو شكل قانوني للاتفاق بين فرد أو شركة تعمل كمقاول وآخر يعمل كعميل , يبرم المقاول العام اتفاقية لإكمال العمل المحدد أو تقديم خدمات محددة بموجب شروط محددة و تحدد الاتفاقية مسؤوليات الطرفين وحقوقهما وقيودهما ومعايير السلوك وجداول الدفع وسبل الانتصاف من الخرق و قد يحدد العقد كيفية حل النزاعات إما من خلال الوساطة أو التحكيم و بعض الأمثلة على الخدمة التي يتم التعاقد عليها هي الأعمال الكهربائية وأعمال التجديد / إعادة البناء وطلاء المنازل وخدمات تنسيق الحدائق وخدمات السباكة.

اقرأ أيضاً: نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي في السعودية

لماذا أحتاج إلى عقد المقاولة في النظام السعودي؟

إن وجود عقد مقاول يحمي الشخص أو الشركة التي تتلقى السلع أو الخدمات ولكنه يحمي أيضاً الطرف الذي يقوم بالعمل و إذا كنت متعاقد أو مستقل أو استشاري فأنت تريد الحصول على عقد مقاول جيد لمشاركته مع عميلك و إذا كنت فرد أو شركة تستأجر مقاول فقد ترغب في تطوير عقد المقاول الخاص بك للتحكم في الوظيفة.

تعد عقود المقاول مهمة بشكل خاص إذا كان نطاق العمل يمنح المقاول إمكانية الوصول إلى الأسرار التجارية أو المعلومات السرية أو غيرها من البيانات الحساسة و يجب أن يكون شرط السرية إلى جانب عواقب خرقه واضح في عقد المقاولة في النظام السعودي لمنع الاستشاري من مشاركة هذه المعلومات و يمكن تضمين البنود غير التنافسية واتفاقيات عدم الالتماس لمنع العامل المستقل من سرقة الأعمال غير المشروعة من العميل كما يمكن أن تمنع هذه التفاصيل بعض أنواع تضارب المصالح.

اقرأ أيضاً: نظام الإثبات 1443 هـ في السعودية

بعض النصائح حول تطوير عقد المقاول

من أهم النصائح:

  • تأكد من أن عقد المقاول الخاص بك محدد ومفصل بقدر ما يمكنك إجراؤه و قد يحتاج العميل والمقاول إلى الرجوع إليها عدة مرات أثناء سير المشروع لذلك من المهم أن تكون دقيق.
  • إذا كنت تستعين بمقاول لديه مستند عقد خاص به فاقرأه بعناية مع الأخذ في الاعتبار أنه مصمم للمقاول و قد تظل نقطة انطلاق جيدة ولكن قد ترغب في التفاوض على بعض التفاصيل.

اقرأ أيضاً: مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

ما هي أنواع عقود المقاولات؟

1 عقد مقاولة بين المالك والمقاول.
2 عقد قرض أو تمويل بين المالك والممول.
3 عقد مقاولة بين المالك والاستشاري.
4 عقد توريد بين المالك والمورد.
5 عقد إدارة بين المالك والمسئول عن إدارة المشروع.

كم نسبة الربح في المقاولات؟

هامش ربح شركات المقاولات من الأعمال يتراوح بين 4 إلى 5%.

متى يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول؟

عند مخالفته للمواصفات المتفق عليها أو غيرها يتم فسخ العقد.

ما الفرق بين الشرط الجزائي وغرامة التأخير؟

غرامة التأخير تختلف عن طبيعة الشرط الجزائي المشار إليه في العقود المدنية حيث أن الشرط الجزائي هو تعويض اتفاقي مستحق في حالة إخلال أحد المتعاقدين بالتزامه فهو على كل حال تعويض يخضع لخصائص التعويض ولذلك يشترط لاستحقاقه حدوث ضرر للمتعاقد الآخر وإعذار المقصر.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد