نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي في السعودية

نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي
0
(0)

يدخل اختصاص نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي في السعودية ضمن مفاهيم نظام المرافعات الشرعية والذي صدر بموجب مرسوم ملكي رقم ( م/1 ) بتاريخ 22 / 1 / 1435 و قرار رقم (١١) وتاريخ : ٨ / ١ / ١٤٣٥هـ و في هذه المدونة من محاميي saudielitelawyers نبين كل ما يتعلق بنموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي في السعودية.

اقرأ أيضىاً: نظام الإثبات 1443 هـ في السعودية

اختصاص المحاكم في السعودية

تختص محـاكم المملكة بنظـرالدعـاوى التـي ترفع على السعودي ولو لم يكن له محل إقامة عام ومختار في المملكة فيما عدا الدعاوى العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة وفق المادة الرابعة والعشرون من نظام المرافعات الشرعية كما تختص محاكم المملكة بنظر الدعاوى التي ترفع على غير السعودي الذي له محل إقامة عام أو مختار في المملكة فيما عدا الدعاوى العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة.

وتختص محاكم المملكة بنظر الدعاوى التي ترفع على غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام أو مختار في المملكة في الأحوال الآتية:

  • إذا كانت الدعوى متعلقة بمال موجود في المملكة أو بالتزام تُعد المملكة مكان نشوئه أو تنفيذه.
  • إذا كانت الدعوى متعلقة بإفلاس أُشهر في المملكة.
  • إذا كانت الدعوى على أكثر من واحد وكان لأحدهم مكان إقامة في المملكة.

اقرأ أيضاً: مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام

تختص محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام أو مختار في المملكة، وذلك في الأحوال الآتية:

  • إذا كانت الدعوى معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في المملكة.
  • إذا كانت الدعوى بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وكانت مرفوعة من الزوجة السعودية أو التي فقدت جنسيتها السعودية بسبب الزواج متى كانت أي منهما مقيمة في المملكة، أو كانت الدعـوى مرفوعـة مـن الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكـة علـى زوجها الـذي كان له مكان إقامة فيها متـى كـان الــزوج قد هجر زوجته وجعل مكان إقامته في الخارج أو كان قد أُبعد من أراضي المملكة.
  • إذا كانت الدعوى بطلب نفقة وكان من طلبت له النفقة مقيمًا في المملكة.
  • إذا كانت الدعوى في شأن نسب صغير في المملكة، أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولاية على النفس أو المال متى كان للقاصر أو المطلوب الحجر عليه مكان إقامة في المملكة.
  • إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية الأخرى وكان المدعي سعوديًّا أو كان غير سعودي مقيمًا في المملكة، وذلك إذا لم يكن للمدعى عليه مكان إقامة معروف في الخارج.

اقرأ أيضاً: نظام المرافعات الشرعية في السعودية

المادة الستون من نظام المرافعات الشرعية بخصوص الحكم الغيابي

تنص المادة 60 من نظام المرافعات الشرعية على:

  1. يكون للمحكوم عليه غيابيًا – خلال المدد المقررة للاعتراض في هذا النظام – المعارضة على الحكم لدى المحكمة التي أصدرته، من تاريخ إبلاغه أو وكيله بالحكم.
  2. يقدم طلب المعارضة بمذكرة وفقًا للإجراءات المقررة لرفع الدعوى، على أن تتضمن المذكرة رقم الحكم المعارض عليه، وتاريخه، وأسباب المعارضة.
  3. إذا غاب المعارض أو وكيله عن الجلسة الأولى لنظر المعارضة، فتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بسقوط حقه في المعارضة، ويعد حكمها نهائيًا.
  4. للمحكمة أن تأمر بوقف تنفيذ الحكم المعارض عليه مؤقتًا إذا طُلب ذلك في مذكرة المعارضة وكان يخشى من التنفيذ وقوع ضرر جسيم يتعذر تداركه.
  5. يوقف نفاذ الحكم الغيابي إذا صدر حكم معارض للحكم الغيابي يقضي بإلغائه.

اقرأ أيضاً: اللائحة التنفيذية لنظام التكاليف القضائية | معلومات وتفاصيل هامة

موعد الاعتراض على الحكم الغيابي

يبدأ موعد الاعتراض على الحكم من تاريخ تسليم صورة صك الحكم إلى المحكوم عليه وأخذ توقيعه في الضبط، أو من التاريخ المحدد لتسلمها إن لم يحضر، فإن لم يحضر لتسلم صورة صك الحكم فتودع في ملف الدعوى في التاريخ نفسه مع إثبات ذلك في الضبط، ويعد الإيداع الذي يتم وفقًا لذلك بداية للموعد المقرر للاعتراض على الحكم. ويبدأ موعد الاعتراض على الحكم الغيابي أو الحكم الصادر تدقيقًا أمام المحكمة العليا من تاريخ تبليغه إلى الشخص المحكوم عليه أو وكيله.

إذا كان المحكوم عليه سجينًا أو موقوفاً فعلى الجهة المسئولة عنه إحضاره للمحكمة لتسلم صورة صك الحكم خلال المدة المحددة لتسلمها وكذلك إحضاره لتقديم اعتراضه في المدة المحددة لتقديم الاعتراض.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على سند لأمر بعد التنفيذ وقبل التحصيل 2023

الاعتراض على الحكم الغيابي
الاعتراض على الحكم الغيابي

افضل نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي

بالتأكيد لكل محامي طريقته الخاصة في صياغة نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي و فيما يلي نموذج دعوى الاعتراض على الحكم الغيابي جيد للاعتراض:

نموذج الاعتراض على حكم غيابي
نموذج الاعتراض على حكم غيابي
متى يقف سريان مدة الاعتراض؟

يقف سريان مدة الاعتراض بموت المعترض، أو بفقد أهليته للتقاضي، أو بزوال صفة من كان يباشر الخصومة عنه ويستمر الوقف حتى إبلاغ الحكم إلى الورثة أو مَنْ يمثلهم أو يزول العارض.

ماذا لو تم الاعتراض على الحكم لمخالفته الاختصاص؟

إذا اعترض على الحكم لمخالفته الاختصاص وجب على المحكمة التي تنظر الاعتراض أن تقتصر على بحث الاختصاص.

ماذا يترتب على نقض الحكم؟

يترتب على نقض الحكم إلغاء جميع القرارات والإجراءات اللاحقة للحكم المنقوض متى كان ذلك الحكم أساسًا لها.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد