الشركة القابضة والشركة التابعة في السعودية بالتفصيل

الشركة التابعة في السعودية
0
(0)

يبحث أصحاب الأعمال دائماً عن طرق لحماية أصول أعمالهم وعلى مر السنين تم تطوير عدد من الاستراتيجيات لمساعدتهم على القيام بذلك وأحد أكثر الطرق فعالية هو تقسيم الأعمال إلى عدة كيانات تجارية تمتلكها جميعاً شركة قابضة واحدة وتتحكم فيها وستلقي هذه المقالة نظرة فاحصة على الشركة القابضة و الشركة التابعة في السعودية بالتفصيل وفي حال احتجت أي مساعدة بخصوص شركتك أو كنت تصبو إلى تأسيس شركة في السعودية فإن محامي شركة النخبة في السعودية على أتم الاستعداد للتعاون معك للوصول إلى قمم النجاح.

اقرأ أيضاً: إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين في السعودية

الشركة القابضة السعودية

الشركة القابضة بالتعريف هيي شركة مساهمة أو شركة مساهمة مبسطة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، تؤسس شركات أو تمتلك حصصًا أو أسهمًا في شركات قائمة تصبح تابعة لها.

الشركة التابعة في السعودية ومفهومها

تعد الشركة تابعة لشركة قابضة في أيّ من الحالات الآتية:

  • أ- إذا كانت الشركة القابضة شريكًا أو مساهمًا تمتلك حصصًا أو أسهمًا في رأس مال الشركة التابعة تمنحها أغلبية حقوق التصويت فيها.
  • ب- إذا كانت الشركة القابضة شريكًا أو مساهمًا تسيطر بمفردها على تعيين المدير أو أغلبية أعضاء مجلس الإدارة أو يكون لها عزل المدير أو أغلبية أعضاء المجلس.
  • ج- إذا كانت الشركة القابضة شريكًا أو مساهمًا تسيطر بمفردها على أغلبية حقوق التصويت، وذلك بناء على اتفاق مع باقي الشركاء أو المساهمين.
  • د- إذا كانت الشركة التابعة تتبع شركة تابعة للشركة القابضة.

اقرأ أيضاً: المادة 80 والمادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية

الأسهم في الشركة القابضة السعودية

يتم امتلاك الحصص أو الأسهم في الشركة القابضة كما يلي:

  1. لا يجوز للشركة التابعة امتلاك حصص أو أسهم في الشركة القابضة. ويعد باطلًا كل تصرف من شأنه نقل ملكية الحصص أو الأسهم من الشركة القابضة إلى الشركة التابعة.
  2. إذا كانت الشركة التابعة تمتلك حصصًا أو أسهمًا في الشركة القابضة وذلك قبل أن تصبح تابعة لها، فيتعين مراعاة الآتي: 
    أ- ألا يكون للشركة التابعة الحق في اتخاذ القرارات أو التصويت عليها في الشركة القابضة. 
    ب- أن تتصرف الشركة التابعة في هذه الحصص أو الأسهم خلال (اثني عشر) شهرًا من تاريخ تبعيتها للشركة القابضة. وللجهة المختصة زيادة هذه المدة.
  3. لا يسري حكم الفقرتين (1) و(2) من هذه المادة على الأشخاص المرخص لهم بناء على أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، إذا كانت ملكيتهم لحصص أو أسهم في الشركة القابضة ضمن الإطار المعتاد لنشاطهم. وللجهة المختصة تحديد حالات أخرى لا يسري عليها حكم هذه المادة.

اقرأ أيضاً: محامي تأسيس شركات في السعودية

هل تحول الشركات واندماجها متاح في السعودية؟

وفق المادة العشرون بعد المائتين من نظام الشركات السعودية يجوز تحول الشركة إلى شكل آخر من الشركات بقرار يصدر وفقًا للأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيسها أو نظامها الأساس وبعد استيفاء شروط التأسيس والقيد والشهر المقررة للشكل الذي حولت إليه الشركة.

ويشترط لتحول الشركة إلى شركة المساهمة المبسطة إجماع الشركاء أو المساهمين كما يجوز لأصحاب المؤسسات الفردية نقل أصولها إلى أي شكل من أشكال الشركات تؤسس بناء على أحكام النظام. ولا يترتب على ذلك التأسيس إبراء ذمة أصحاب المؤسسات الفردية من مسؤولياتهم عن ديون والتزامات المؤسسات الفردية السابقة لتأسيس الشركة، إلا إذا قبل الدائنون ذلك صراحة.

ودون إخلال بإمكانية التحول بناء على الفقرة (1) من هذه المادة وبشروط التأسيس والقيد والشهر المقررة لشركة المساهمة، يجوز تحول شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة والشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى شركة مساهمة إذا طلب ذلك الشركاء المالكون لأكثر من نصف رأس المال ما لم ينص في عقد التأسيس على نسبة أقل، على أن تكون جميع حصص الشركة مملوكة ممن تربطهم صلة قرابة أو نسب أو من بينها ما هو مملوك لوقف أو ناشئ عن وصية من أحد الشركاء. ويعد باطلًا كل شرط يخالف ما ورد في هذه الفقرة.

اقرأ أيضاً: تصفية شركة في السعودية | الإجراءات ومعلومات شاملة 2023

في شركة النخبة نحن متخصصون في قانون الأعمال والشركات ويخدم محامونا الشركات من جميع الأحجام بمشورة الخبراء والتمثيل في البنوك والعقارات والبناء والإفلاس والملكية الفكرية والأعمال التجارية الصغيرة والضرائب وقانون العمل و افضل محامي شركات متخصص في تبوك يقدم المشورة القانونية لدفع عملك إلى الأمام والتمثيل في قاعة المحكمة لحماية النجاح الذي عملت بجد لتحقيقه، اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة ومعرفة كيف يمكننا تلبية جميع احتياجات قانون العمل الخاص بك مع افضل محامي شركات متخصص في تبوك.

أبرز الأسئلة الشائعة حول الشركات وتفاصيلها في السعودية

هل يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية صفة تاجر؟

لا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية أيًّا كان شكلها صفة التاجر تبعاً لشراكته أو ملكيته للأسهم.

هل يجوز يجوز للشركاء أو المساهمين في الشركة المهنية تحويلها إلى شكل آخر؟

يجوز للشركاء أو المساهمين في الشركة المهنية تحويلها إلى شكل آخر من أشكال الشركات المشار إليها في المادة (الثالثة) من النظام، وذلك بعد استيفاء الشروط والضوابط التي نص عليها النظام أو لائحته.

كيف للشريك أو المساهم في الشركة المهنية ممارسة مهنته الحرة؟

لا يجوز للشريك أو المساهم في الشركة المهنية ممارسة مهنته الحرة إلا عن طريق الشركة، ما لم تكن الشركة المهنية مملوكة لشخص واحد.

ماذا إذا فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة مؤقتة؟

إذا فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة مؤقتة، وجب عليه أن يمتنع عن العمل في الشركة -بشكل فوري وكامل- إلى حين استعادته الترخيص. وإذا كان الممارس الوحيد لتلك المهنة من بين الشركاء أو المساهمين الآخرين، أو المالك الوحيد للشركة المهنية، وجب على الشركة أن تتوقف عن ممارسة تلك المهنة إلى حين استعادته الترخيص. ويبين عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساس -بحسب الأحوال- كيفية توزيع أرباحها وخسائرها عند وقوع أي من هاتين الحالتين، وذلك بالنسبة إلى الشركة المهنية من غير الشركات المملوكة لشخص واحد.

ماذا إذا فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة نهائية؟

إذا فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة نهائية، عُد بذلك منسحباً من الشركة، ما لم ينص عقد تأسيسها أو نظامها الأساس -بحسب الأحوال- على استمراره شريكاً غير مرخص له بممارسة المهنة في الشركة، وتحققت بالإضافة إلى ذلك الشروط والضوابط المشار إليها في الفقرة (4) من المادة (الخامسة) من النظام.

من هو محامي الشركة؟

محامي الشركات هو الممثل القانونيّ باسم الشركة في جميع المعاملات القانونية، وأمام مختلف الدوائر والهيئات الرسمية، ويكون مخوّلًا بمراجعة وتدقيق وإنجاز وإنهاء جميع قضايا الشركات وفق الأطر القانونية، وابتكار الحلول القانونيّة الأمثل لمواجهة المشكلات الطارئة.

متى يكون الشخص المالك للشركة ذات المسؤولية المحدودة مسؤولاً في أمواله الخاصة؟

يكون الشخص المالك للشركة ذات المسؤولية المحدودة مسؤولاً في أمواله الخاصة عن التزامات الشركة في مواجهة الغير الذي تعامل معه باسم الشركة، وذلك في الأحوال الآتية:
أ – إذا قام – بسوء نية – بتصفية شركته، أو وقف نشاطها قبل انتهاء مدتها أو قبل تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله.
ب – إذا لم يفصل بين أعمال الشركة وأعماله الخاصة الأخرى.
ج – إذا زاول أعمالاً لحساب الشركة قبل اكتسابها الشخصية الاعتبارية.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد