ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف في السعودية

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف
0
(0)

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف في المملكة العربية السعودية و هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

و ما هي الشروط التي يجب توافرها من أجل الطعن بالاستئناف، جميعها استفسارات يقدم محامي saudi elite lawyers إجابات مفصلة عن كل منها لذلك ننصحك بالاستمرار في القراءة.

اقرأ أيضاً: منازعات التنفيذ في النظام السعودي

ما هو الاستئناف

 الاستئناف هو طريق الطعن العام في أحكام محاكم الدرجة الأولى بطرح الدعوى من جديد أمام محاكم أعلى (محاكم الاستئناف) بغرض مراجعتها وهو تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين.

وهو المبدأ السائد في النظام الإجرائي المقارن والذي أخذ به نظامنا القضائي كقاعدة أصلية لأنه مدعاة لتريث قاضى الدرجة الأولى وحرصه على الدقة في تحرى وجه الحق وإعمال القواعد الشرعية والنظامية في تبصرٍ وحكمة.

وفي ذلك وحده ضمان كبير للخصوم فضلاً عن الضمان المستمد من تهيئة فرصة أخرى لعرض وجهات النظر المختلفة على هيئة جديدة مكونة من قضاة أكثر عددًا وخبرة.

اقرأ أيضاً: المادة 80 والمادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

 تنظر محكمة الاستئناف في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق استناداً إلى ما في الملف من الأوراق وما يقدمه الخصوم إليها من دفوع أو بيانات جديدة لتأييد أسباب اعتراضهم المقدم في المذكرة وتحكم بعد سماع أقوال الخصوم في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق إذا رأت النظر فيه مرافعة بتأييد الحكم أو نقضه كلياً أو جزئياً وتحكم فيما نُقض.

إذا وجدت محكمة الاستئناف أن منطوق الحكم في القضايا التي يتم تدقيقها دون مرافعة موافقاً من حيث نتيجته لأصوله الشرعية أيدته مع التوجيه بما قد يكون لها من ملحوظات لا تقتضي نقض الحكم وإذا نقضت الحكم كلياً أو جزئياً فعليها أن تحكم فيما نقض بعد سماع أقوال الخصوم.

إذا حكمت محكمة الاستئناف بإلغاء حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر بعدم الاختصاص أو بقبول دفع فرعي ترتب عليه منع السير في الدعوى وجب عليها أن تعيد القضية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم للنظر في موضوعها.

اقرأ أيضاً: علاقة المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية بالاعتراض على الحكم النهائي

الأحكام القابلة للاستئناف

 جميع الأحكام القطعية الصادرة في موضوع الدعوى من محاكم الدرجة الأولى و الأحكام الصادرة قبل الحكم في الموضوع وهي:

  • الحكم الصادر بوقف الدعوى .
  • الأحكام الوقتية والمستعجلة.
  • الأحكام القابلة للتنفيذ الجبري .
  • الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص .
  • لا يترتب على الاعتراض على الأحكام الوقتية والمستعجلة والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري وقف تنفيذها.

اقرأ أيضاً: شرح المادة 76 من نظام المرافعات الشرعية ونصها

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية

يجب أن يكون الحكم المستأنف هو حكم قطعي صدر بالدرجة الأخيرة عن محكمة الدرجة الأولى وذلك احتراماً لمبدأ التقاضي على درجتين فلا يجوز استئناف الأحكام غير الأحكام النهائية فلا يجوز استئناف هذه الأحكام إلا مع الاعتراض على الحكم في الموضوع الأصلي بالدعوى.

اقرأ أيضاً: تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية شروطها – موانعها – وكيفية تنفيذها

ماذا بعد تأييد الحكم من الاستئناف

حسب المادة السادسة والعشرون من اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف:

  • ينطق بالحكم في جلسة علنية، بما في ذلك تأييد الحكم المستأنف تدقيقاً، ويوقع المحضر من قضاة الدائرة وكاتب الضبط دون غيرهم.
  • إذا لم يتبلغ المحكوم عليه بجلسة النطق بالحكم، فيبلغ بصورة من الحكم.
  • لا يسري حكم الفقرة (١) من هذه المادة على الأحكام الصادرة بالتأييد في الأحكام المدققة وجوباً وفقا للمادة (الخامسة والعشرين بعد المائتين) من النظام والأحكام الغيابية المدققة وجوباً وفقاً للفقرة (٤) من المادة (الخامسة والثمانين بعد المائة) من النظام، والأحكام الصادرة بسقوط الحق في الاستئناف وفقاً للمادة (الثانية عشرة) من اللائحة، والأحكام الصادرة وفقاً للمادة (السابعة والعشرين) من اللائحة.

اقرأ أيضاً: شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

ما معنى لم يتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف والتي تقضي به محكمة الاستئناف عندما ترى بعد تدقيقها للحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى بأنه صحيح ولا يخالف مبادئ القانون والشريعة الإسلامية حيث يعتبر الاستئناف إحدى طرق الطعن بالأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الابتدائية والتي تقبل الاستئناف.

اقرأ أيضاً: محكوم بها ولم تكتسب القطعية | معناها – خطوات تنفيذها وكل ما يخص هذا النوع من القضايا

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

 في الدعاوى الحقوقية والتجارية والعمالية والأحوال الشخصية لا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه أو من لم يقض له بكل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك.

في الدعاوى الجزائية لكل من المدعي العام والمحكوم عليه والمدعي بالحق الخاص الاعتراض بطلب الاستئناف على الأحكام والقرارات التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى متى توافرت أحد أسباب الطعن.

اقرأ أيضاً: نموذج لائحة التماس اعادة النظر 2023

الشروط التي يجب توافرها من أجل الطعن بالاستئناف

شروط الطعن بالاستئناف:

  •  أن تتوافر للطاعن( المدعي)مصلحة في الطعن.
  •  أن تتوافر الصفة في كل من الطاعن( المدعي) والمطعون ضده المدعى عليه.
  •  ألا يكون الطاعن ( المدعي) قد قبل الحكم صراحة أو ضمناً.
  •  أن يتم رفع الطعن في الميعاد النظامي.
  •  أن يكون محل الطعن هو الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى القابلة للاستئناف. 

اقرأ أيضاً: محكمة الاستئناف بالرياض | موقعها – رقمها – وأبرز المعلومات عنها

ماذا يفعل افضل محامي استئناف في السعودية؟

يقدم افضل محامي استئناف في السعودية مذكرة أمام محاكم الاستئناف من أجل طلب مراجعة الأخطاء التي تحدث في محكمة الموضوع و تُقسم المذكرات عادةً إلى مسائل واقعية تُعرض في المحكمة الأدنى ومعايير المراجعة التي يجب على محكمة الاستئناف استخدامها من أجل مراجعة قرار أو أمر المحكمة الأدنى والحجج القانونية التي تحلل سبب كون قرار المحكمة الأدنى هو خطأ قانوني.

عادة لا يجوز لـ افضل محامي استئناف في السعودية تقديم قضايا في الاستئناف خارج سجل الاستئناف وبعبارة أخرى غالباً ما يقتصر افضل محامي استئناف في السعودية على محضر الإجراءات التي جرت في المحكمة والسجل في الاستئناف هو كل ما يمكن استخدامه لتقديم استئناف.

لا يُسمح لمحامي الاستئناف بتقديم أدلة جديدة عند الاستئناف أو أمام محكمة الاستئناف لذلك يجب على افضل محامي استئناف في السعودية استخدام الحقائق والأدلة والمسائل القانونية التي تم عرضها على قاضي المحكمة الابتدائية أو هيئة المحكمة من أجل تقديم أو تقديم استئناف أمام محكمة الاستئناف.

ابرز الاسئلة الشائعة حول الاستئناف في السعودية

ما هي الأحكام غير القابلة للاستئناف؟

 الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء والأحكام التي تصدر قبل الفصل في الدعوى ولا تنتهي بها الخصومة كلها أو بعضها وهذه الأحكام لا تكون قابلة للاستئناف إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع.

ما هو وقف ميعاد الطعن بالاستئناف أو التدقيق؟

يقف سريان مدة الاعتراض بموت المعترض أو بفقد أهليته للتقاضي أو بزوال صفة من كان يباشر الخصومة عنه ويستمر الوقف حتى إبلاغ الحكم إلى الورثة أو من يمثلهم أو يزول العارض.

ما هي مرفقات الطعن بالاستئناف أو التدقيق؟

يلزم أن تودع مع صحيفة الطعن المرفقات التالية :
1 صورة من الصحيفة بقدر عدد المطعون ضدهم فضلا عن صورة لإدارة المحكمة.
2 مذكرة شارحة لأسباب الطعن الواردة في الصحيفة ، ومتضمنة البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم ، وعنوان كل منهم ، وبيان الحكم المعترض عليه ، ورقمه ، وتاريخه ، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض ، وطلبات المعترض ، وتوقيعه ، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض . ومع ذلك يجوز أن تكتفي المذكرة بمجرد الإحالة إلى صحيفة الطعن إذا كانت كافية في نظر الطاعن.
3 صورة حكم محكمة الدرجة الأولى المطعون فيه .
4 صورة البطاقة المدنية للسعوديين و صورة الإقامة لغير السعوديين .
5 توكيل مُصدَّق من الطاعن إلى وكيله لدى الكاتب المختص ( حال التوكيل في الخصومة ) .§ المستندات المؤيدة للطعن ، وذلك ما لم تكن مودعة في ملف القضية الصادر فيه الحكم المطعون فيه ، وأشار إليها الطاعن في صحيفة الطعن أو المذكرة الشارحة . 

ما الحالات التي يكون القاضي ممنوعاً فيها من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم؟

يكون القاضي ممنوعًا من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم في الأحوال الآتية:
أ – إذا كان زوجًا لأحد الخصوم أو كان قريبًا أو صهرًا له إلى الدرجة الرابعة.
ب – إذا كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم في الدعوى أو مع زوجته.
ج – إذا كان وكيلًا لأحد الخصوم، أو وصيًا، أو قيمًا عليه، أو مظنونة وراثته له، أو كان زوجًا لوصي أحد الخصوم أو القيم عليه، أو كانت له صلة قرابة أو مصاهرة إلى الدرجة الرابعة بهذا الوصي أو القيم.
د – إذا كان له مصلحة في الدعوى القائمة أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أصهاره على عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلًا عنه أو وصيًا أو قيمًا عليه.
هـ – إذا كان قد أفتى أو ترافع عن أحد الخصوم في الدعوى أو كتب فيها ولو كان ذلك قبل اشتغاله بالقضاء، أو كان قد سبق له نظرها قاضيًا أو خبيرًا أو محكمًا، أو كان قد أدى شهادة فيها، أو باشر إجراء من إجراءات التحقيق فيها.

متى يجوز رد القاضي؟

يجوز رد القاضي لأحد الأسباب الآتية:
أ – إذا كان له أو لزوجته دعوى مماثلة للدعوى التي ينظرها.
ب – إذا حدث له أو لزوجته خصومة مع أحد الخصوم أو مع زوجته بعد قيام الدعوى المنظورة أمام القاضي، ما لم تكن هذه الدعوى قد أقيمت بقصد رده عن نظر الدعوى المنظورة أمامه.
ج – إذا كان لمطلقته التي له منها ولد، أو لأحد أقاربه أو أصهاره إلى الدرجة الرابعة، خصومة قائمة أمام القضاء مع أحد الخصوم في الدعوى، أو مع زوجته، ما لم تكن هذه الخصومة قد أقيمت أمام القاضي بقصد رده.
د – إذا كان أحد الخصوم خادمًا له، أو كان القاضي قد اعتاد مؤاكلة أحد الخصوم أو مساكنته، أو كان قد تلقى منه هدية قُبيل رفع الدعوى أو بعده.
هـ – إذا كان بينه وبين أحد الخصوم عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعته الحكم دون تحيز.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد