تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية شروطها – موانعها – وكيفية تنفيذها

تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية
0
(0)

إن تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية شروطها يحددها جميعاً نظام التنفيذ 1433 هـ في المملكة العربية السعودية والذي صدرَ بموجب مرسوم ملكي رقم م / 53 بتاريخ 13 / 8 / 1433.

ما المقصود بالاحكام الاجنبية و شروط تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية وكذلك موانع تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية نبينها جميعها في هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers.

اقرأ أيضاً: شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

ما المقصود بالاحكام الاجنبية

يُقصد بالاحكام الاجنبية في المملكة العربية السعودية كل قرار صدرَ عن محكمة أو سلطة قضائية أجنبية على أن يكون صادراً باسم الدولة الاجنبية وهذا الحكم في حال توجب تنفيذه خارج أرض الدولة الذي أصدرته فهو ليس ذو أثر تلقائي عند الصدور وهنا يجب اقتران الأحكام الاجنبية بإجراء يضعه موضع التنفيذ.

ما هي شروط تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية

بحسب المادة الحادية عشرة من نظام التنفيذ في السعودية فإنه مع التقيد بما تقضي به المعاهدات والاتفاقيات لا يجوز لقاضي التنفيذ تنفيذ الحكم والأمر الأجنبي إلا على أساس المعاملة بالمثل وبعد التحقق مما يأتي:

  • أن محاكم المملكة غير مختصة بالنظر في المنازعة التي صدر فيها الحكم أو الأمر، وأن المحاكم الأجنبية التي أصدرته مختصة بها وفقًا لقواعد الاختصاص القضائي الدولي المقررة في أنظمتها.
  • أن الخصوم في الدعوى التي صدر فيها الحكم قد كلفوا بالحضور، ومثلوا تمثيلاً صحيحاً، ومكنوا من الدفاع عن أنفسهم .
  • أن الحكم أو الأمر أصبح نهائيًا وفقًا لنظام المحكمة التي أصدرته .
  • أن الحكم أو الأمر لا يتعارض مع حكم أو أمر صدر في الموضوع نفسه من جهة قضائية مختصة في المملكة.
  • ألا يتضمن الحكم أو الأمر ما يخالف أحكام النظام العام في المملكة.

اقرأ أيضاً: محكوم بها ولم تكتسب القطعية | معناها – خطوات تنفيذها وكل ما يخص هذا النوع من القضايا

كيفية تنفيذ الاحكام الاجنبية القضائية في المملكة العربية السعودية

يكون تنفيذ الأحكام والأوامر والمحررات الأجنبية من قاضي أو أكثر بحسب الحاجة وللمجلس الأعلى للقضاء – عند الحاجة – إحداث محاكم متخصصة للتنفيذ والمحررات الموثقة الصادرة في بلد أجنبي يجوز الأمر بتنفيذها بالشروط نفسها المقررة لتنفيذ المحررات الموثقة القابلة للتنفيذ الصادرة في المملكة وعلى أساس المعاملة بالمثل.

تقدم الأحكام، والأوامر القضائية، وأحكام المحكمين والمحررات الموثقة الصادرة في بلد أجنبي إلى قاضي التنفيذ المختص بتنفيذ الأحكام الأجنبية ليتحقق من استيفاء السند شروط التنفيذ ويضع عليه خاتم التنفيذ.

اقرأ أيضاً: نموذج لائحة التماس اعادة النظر 2023

تنفيذ الاحكام الاجنبية
تنفيذ الاحكام الاجنبية

نص المادة 11 من نظام التنفيذ في السعودية

تنص المادة 11 من نظام التنفيذ على:

مع التقيد بما تقضي به المعاهدات والاتفاقيات؛ لا يجوز لقاضي التنفيذ تنفيذ الحكم والأمر الأجنبي إلا على أساس المعاملة بالمثل وبعد التحقق مما يأتي:

  • 1 – أن محاكم المملكة غير مختصة بالنظر في المنازعة التي صدر فيها الحكم أو الأمر، وأن المحاكم الأجنبية التي أصدرته مختصة بها وفقًا لقواعد الاختصاص القضائي الدولي المقررة في أنظمتها.
  • 2 – أن الخصوم في الدعوى التي صدر فيها الحكم قد كلفوا بالحضور، ومثلوا تمثيلاً صحيحًا، ومكنوا من الدفاع عن أنفسهم .
  • 3 – أن الحكم أو الأمر أصبح نهائيًا وفقًا لنظام المحكمة التي أصدرته .
  • 4 – أن الحكم أو الأمر لا يتعارض مع حكم أو أمر صدر في الموضوع نفسه من جهة قضائية مختصة في المملكة.
  • 5 – ألا يتضمن الحكم أو الأمر ما يخالف أحكام النظام العام في المملكة.

تنفيذ المحررات الموثقة الصادرة في بلد أجنبي

المحررات الموثقة الصادرة في بلد أجنبي، يجوز الأمر بتنفيذها بالشروط نفسها المقررة في أنظمة هذا البلد لتنفيذ المحررات الموثقة القابلة للتنفيذ الصادرة في المملكة، وعلى أساس المعاملة بالمثل.

حجز ما للمدين لدى الغير

تحجز الأموال المستحقة للمدين تحت يد المنشأة المالية من خلال السلطة الإشرافية، وفق الضوابط الآتية:

  • أ – يكون حجز الحسابات الجارية الدائنة بقيام المنشأة المالية بمنع صاحب الحساب من السحب من رصيده الدائن وما يضاف إليه من إيداعات لاحقة. وللمنشأة المالية – بعد موافقة قاضي التنفيذ – خصم الالتزامات المدينة الناشئة على الحساب قبل الحجز على رصيده.
  • ‌ب – يكون حجز الحسابات الاستثمارية بقيام المنشأة المالية بمنع صاحب الحساب من السحب من الرصيد النقدي الدائن وما يضاف إليه من إيداعات. وإذا كان الرصيد النقدي الدائن مخصصًا للوفاء بما يترتب على المراكز أو العمليات الاستثمارية عند تاريخ استحقاقها، والتي أنشئت قبل إبلاغ المنشأة المالية بالحجز، فلا تخضع لإجراءات الحجز إلا بعد إقفال جميع المراكز.
  • ‌ج – يكون الحجز على الودائع لأَجَل بعدم تمكين المدين من سحبها مع استمرار تنميتها على الوجه الشرعي إن رغب المدين في ذلك، مع إشعار قاضي التنفيذ بطبيعتها، وتاريخ استحقاقها، وما يترتب على كسرها.
  • ‌د – يكون حجز موجودات خزائن الأمانات بانتقال مأمور التنفيذ إلى المنشأة المالية، وتفتح الخزائن، وتجرد محتوياتها، ويوقع المحضر مأمور التنفيذ وموظف المنشأة المالية، والمدين – إذا أمكن إحضاره – ويسلم مفتاح الخزائن الآخر الخاص بالمدين إلى محكمة التنفيذ.
  • ‌هـ – تحجز تعويضات التأمـين بالتأشير على سجل حقوق المدين في السجلات بمحتوى السند التنفيذي، ويسلم أي تعويض مستحق، أو سيستحق للمدين إلى حساب محكمة التنفيذ.
  • ‌و- تضع السلطات الإشرافية على المنشآت المالية الآلية اللازمة التي تضمن سرعة تنفيذ أمر قاضي التنفيذ.

ما هي موانع تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية

يمكن تلخيص موانع تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية بأنه لا يجوز لقاضي التنفيذ البدء بتنفيذ الحكم والأمر الأجنبي إلا على أساس المعاملة بالمثل وبعد التحقق من مجموعة من الشروط أبرزها هو أن محاكم المملكة غير مختصة بالنظر في المنازعة التي صدر فيها الحكم أو الأمر.

وأن المحاكم الأجنبية التي أصدرته مختصة بها وفقاً لقواعد الاختصاص القضائي الدولي المقررة في أنظمتها. كما يشترط في تنفيذ الحكم الأجنبي أن يكون الخصوم في الدعوى التي صدر فيها الحكم قد كلفوا بالحضور ومثلوا تمثيلاً صحيحاً ومكنوا من الدفاع عن أنفسهم، وأن الحكم أو الأمر أصبح نهائياً وفقاً لنظام المحكمة التي أصدرته.

اقرأ أيضاً: محكمة الاستئناف بالرياض | موقعها – رقمها – وأبرز المعلومات عنها

أفضل محامي يقوم بتنفيذ الاحكام الأجنبية في المملكة

تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية يتطلب استشارة قانونية صحيحة قائمة على ما ينصه القانون السعودية والمحاكم أيضاً وليس الأمر سهلاً بل يتطلب التروي والدقة لذلك البحث عن أفضل محامي يقوم بتنفيذ الاحكام الأجنبية في المملكة هام جداً وباختصار لا داعي لتكلف عناء البحث كون كل محامي في saudi elite lawyers هو أفضل محامي يقوم بتنفيذ الاحكام الأجنبية في المملكة.

كيف يمكنني العثور على أفضل محامي دفاع جنائي سعودي؟

هناك عدة طرق للعثور على محامي جنائي خبير في السعودية ولكن المفتاح هو البحث بجد عن محام متخصص في الجريمة أو نوع الجريمة التي تتهم بارتكابها وقد يكون بمقدور العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء تزكية شخص تم الدفاع عنهم من قبله في الماضي أو شخص يعرفونه شخصياً ومع ذلك لن تكون نصيحتهم ذات فائدة كبيرة إذا أوصوا بمحامي مرور أو محامي طلاق عندما تحتاج إلى محامي دفاع جنائي حقيقي و في صدد بحثك عن محامي جنائي خبير في السعودية ستجد محامي شركة النخبة جاهزاً للترافع عنك.

ماذا يفعل محامي الدفاع الجنائي من شركة النخبة؟

يقوم محامي قضايا جنائية في مكة والرياض وجدة بالبحث في الحقائق والتحقيق في القضية ضد موكليهم ومحاولة التفاوض على صفقات مع خصومهم (المدعين) و قد تشمل هذه الصفقات كفالة مخفضة ورسوم مخفضة وعقوبات مخففة وبسبب عدد من العوامل واكتظاظ السجون وتقاويم المحاكم المثقلة بالأعباء نمت أهمية إبرام الصفقات وأصبحت عنصر أساسي في فك قيود نظام العدالة الجنائية.

يقوم محامو الدفاع الجنائي أيضاً بفحص الشهود والمساعدة في صياغة الدعوى وتحليل قضية المدعي العام وتقييم الأحكام المحتملة ومراجعة إجراءات البحث والمصادرة واستجواب الشهود وجمع الأدلة و يمكن لمحامي الدفاع أيضاً تقديم المشورة بشأن العواقب المحتملة للهجرة أو العواقب الأخرى للترافع أو الإدانة أو السجل الجنائي.

يقدم محامي الدفاع أيضاً المزيد من الخدمات الشخصية من خلال إعطاء المدعى عليه فحص واقعي للنتائج المحتملة ومساعدة المدعى عليه على التعامل مع الإحباطات والمخاوف الناتجة عن الإلقاء به في نظام العدالة الجنائية وبالطبع، إذا لم يكن بالإمكان التوصل إلى اتفاق فإن محامي الدفاع يمثل المدعى عليه في المحاكمة.

ابرز الاسئلة الشائعة حول تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية

متى يتم التنفيذ بعد صدور الحكم؟

يمهله نظام التنفيذ 5 أيام حتى يقوم بتنفيذ هذه الحكم أو الاتفاق مع المحكوم له على طريقة دفع ما عليه من مديونية.

ماذا بعد صدور امر التنفيذ؟

بعد صدور أمر التنفيذ وانتهاء مدة التنفيذ بعد تبليغ المدين يتم تطبيق أحكام المادة 46 المتضمنة أنه في حال لم ينفذ المدين أو لم يتم الإفصاح عن أمواله خلال مدة خمسة أيام من تاريخ إبلاغه و يتم اتخاذ إجراءات المادة رقم 46 من نظام التنفيذ ضده على الفور حيث يتم الحجز أو الإفصاح عن أمواله وفق هذه المادة من نظام التنفيذ.

متى يصبح الحكم نهائيا؟

عندما يمر المدة المحددة للاستئناف فيصبح حكم أول درجة نهائي، وحددت المادة رقم 227 من قانون المرافعات رقم 13 لسنه 1968 مواعيد الطعن بالاستئناف والتي نصت على «يكون الميعاد الاستئناف أربعون يوما مالم ينص القانون على غير ذلك، كما يكون الميعاد 15 يوما في المواد االمستعجلة أيا كانت المحكمة التي أصدرت الحكم .

كيف اعرف ان علي حكم تنفيذ؟

ادخل على بوابة وزارة العدل. اختر الخدمات الإلكترونية. اختر خدمة (الاستعلام عن موعد قضية). اضغط على (الدخول على الخدمة).

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد