محكمة الاستئناف بالرياض | موقعها – رقمها – وأبرز المعلومات عنها

محكمة-الاستئناف-الرياض
0
(0)

في حال لم يكن الخصم راضياً عن الحكم القضائي يجوز له استنئاف الحكم والقضية بشكل كامل وهنا يجب اللجوء إلى محكمة الاستئناف بالرياض.

أين تقع محكمة الاستئناف بالرياض و ما هو رقم الاتصال بـ محكمة الاستئناف بالرياض وكيف هي طريقة التعامل في محكمة الاستئناف بالرياض، جميعها أسئلة يجيب عنها محاميي Saudi Elite Lawyers.

مفهوم الاستئناف

الاستئناف هو طريق الطعن العام في أحكام محاكم الدرجة الأولى بطرح الدعوى من جديد أمام محاكم أعلى (محاكم الاستئناف) بغرض مراجعتها وهو تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين .وهو المبدأ السائد في النظام الإجرائي المقارن ، والذي أخذ به نظامنا القضائي كقاعدة أصلية ؛ لأنه مدعاة لتريث قاضى الدرجة الأولى وحرصه على الدقة في تحرى وجه الحق ، وإعمال القواعد الشرعية والنظامية في تبصرٍ وحكمة .وفي ذلك وحده ضمان كبير للخصوم ، فضلاً عن الضمان المستمد من تهيئة فرصة أخرى لعرض وجهات النظر المختلفة على هيئة جديدة مكونة من قضاة أكثر عددًا وخبرة.

آلية عمل محاكم الاستئناف

 تباشر أعمالها من خلال دوائر متخصصة ، تؤلف كل دائرة منها من ثلاثة قضاة ، باستثناء الدائرة الجزائية التي تنظر في قضايا القتل والقطع والرجم والقصاص في النفس أو فيما دونها فتؤلف من خمسة قضاة ، ولا تقل درجة القاضي في محكمة الاستئناف عن درجة قاضي استئناف ، ويكون لكل دائرة رئيس.

يجوز إنشاء دائرة استئناف متخصصة أو أكثر في المحافظات التابعة للمنطقة التي فيها محكمة استئناف ويسمى رئيس كل دائرة وأعضاؤها بقرار من رئيس محكمة الاستئناف ، ويتولى رئيس المحكمة – أو من ينيبه من أعضاء المحكمة – رئاسة الدائرة عند غياب رئيسها.

أبرز المحاكم المنتشرة في الرياض

يتطلب المجتمع وطبيعة قضاياه ومشاكله تقسيم العمل في أروقة المحاكم إلى عدد من الأقسام و أبرز المحاكم المنتشرة في الرياض:

المحكمة العليا.
محاكم الاستئناف.
محاكم الدرجة الأولى.

وتقسم محاكم الدرجة الأولى إلى أنواع هي:

المحاكم الجـزائية.
المحاكـم العامـة.
محاكم الأحوال الشخصية
المحاكم العمـالية
المحاكم التجارية.

سنتخصص في سطورنا التالية بالحديث عن محكمة الاستئناف بالرياض وأبرز المعلومات عنها.

محكمة الاستئناف بالرياض

فيما يلي مجموعة تفاصيل حول محكمة الاستئناف بالرياض:

رقم محكمة الاستئناف في الرياض

الاستئناف هو طريق الطعن العام في أحكام محاكم الدرجة الأولى بطرح الدعوى من جديد أمام محاكم أعلى (محاكم الاستئناف) بغرض مراجعتها.

وهو تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين وهو المبدأ السائد في النظام الإجرائي المقارن والذي أخذ به النظام القضائي كقاعدة أصلية لأنه مدعاة لتريث قاضى الدرجة الأولى وحرصه على الدقة في تحرى وجه الحق وإعمال القواعد الشرعية والنظامية في تبصرٍ وحكمة.

وفي ذلك وحده ضمان كبير للخصوم، فضلاً عن الضمان المستمد من تهيئة فرصة أخرى لعرض وجهات النظر المختلفة على هيئة جديدة مكونة من قضاة أكثر عدد وخبرة.

ويترتب على اعتبار الاستئناف وسيلة لمبدأ التقاضى على درجتين النتائج التالية:

إن وظيفة الاستئناف لا تقف عند مراقبة صحة الحكم المستأنف ، إنما يؤدى إلى إعادة الفصل في القضية من جديد من حيث الوقائع والقواعد الشرعية والنظامية أمام محكمة الدرجة الثانية ” الاستئناف “.
لا يجوز استئناف الحكم إلا مرة واحدة تحقيقًا للاستقرار.
و رقم هاتف محكمة الاستئناف بالرياض هو 920000553.

محكمة الاستئناف السعودية
محكمة الاستئناف السعودية

محكمة الاستئناف بالرياض استعلام

كيفية الاستعلام عن معاملة في محكمة الاستئناف في منطقة الرياض؟
يتم الاستعلام عن معاملة في محكمة الاستئناف في منطقة الرياض داخل الإدارات المعنية بالمجلس الأعلى للقضاء وفقاً لما يلي:

الدخول للخدمة.
ادخال رقم المعاملة.
ادخال تاريخ المعاملة.
كتابة رقم التحقق.
النقر على أيقونة البحث.

اقرأ أيضا: رفع دعوى قضائية في السعودية 2023 |الشروط – الطريقة – ونموذج عنها

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

حسب المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف إن القضية تقيد في محكمة الاستئناف عندما تصل إليها ثم يتم إحالتها إلى الدائرة المختصة حسب قواعد التوزيع وفي حال كان الطلب الاستئنافي مرافعة فتقوم المحكمة بتحديد موعد لأول جلسة خلال مدة زمنية يجب إلا تتجاوز العشرين يوماً وذلك من التاريخ الذي يتم فيه تقييد القضية.

ما هي الأحكام القابلة للاستئناف؟

الأحكام القابلة للاستئناف هي:

جميع الأحكام القطعية الصادرة في موضوع الدعوى من محاكم الدرجة الأولى والأحكام الصادرة قبل الحكم في الموضوع ، وهي:

الحكم الصادر بوقف الدعوى .
الأحكام الوقتية والمستعجلة.
الأحكام القابلة للتنفيذ الجبري .
الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص .
لا يترتب على الاعتراض على الأحكام الوقتية والمستعجلة والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري وقف تنفيذها.

شروط الطعن بالاستئناف

من الشروط:

  • أن تتوافر للطاعن( المدعي)مصلحة في الطعن.
  • أن تتوافر الصفة في كل من الطاعن( المدعي) والمطعون ضده المدعى عليه.
  • ألا يكون الطاعن ( المدعي) قد قبل الحكم صراحة أو ضمناً.
  • أن يتم رفع الطعن في الميعاد النظامي.
  • أن يكون محل الطعن هو الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى القابلة للاستئناف.

قيود الاستئناف في السعودية

تقيد محكمة الاستئناف بأطراف خصومة الاستئناف . فلا يصح أن يلغى حكم الدرجة الأولى أو أن يعدل إلا بالنسبة للخصوم فيه الطاعنين بالاستئناف دون من لم يطعن منهم في الدعوى ذاتها ، فلا يمتد أثره إليهم حتى إذا كانت أسباب إلغاء الحكم أو تعديله تتصل بغير الخصم المستأنف.

تقيد محكمة الاستئناف بالوقائع التي طرحت على محاكم الدرجة الأولى ، فليس لها أن تنظر في واقعة جديدة لم تعرض على محاكم الدرجة الأولى ولم تقل كلمتها فيها إعمالاً لمبدأ التقاضي على درجتين الذي أكد عليه نظام القضاء الجديد.

تقيد محكمة الاستئناف بالجزء المستأنف من الحكم . إذ أنه يجوز لأي خصم بدلا ً من أن يقدم تقرير الاستئناف تقريراً عامًا شاملاً لجميع عناصر الحكم المستأنف أن يقصره على عنصرٍ دون أخر ، أو على سببٍ دون غيره.

ابرز الاسئلة الشائعة حول محكمة الاستئناف بالرياض

ما هو رقم محكمة الاستئناف الادارية بالرياض؟

رقم محكمة الاستئناف الادارية بالرياض 920000553.

أين موقع محكمة الاستئناف بالرياض؟

موقع محكمة الاستئناف بالرياض طريق العليا العام، المروج 6831 QM34+F4 المروج، الرياض 12281.

ما هو ايميل محكمة الاستئناف بالرياض؟

البريد الالكتروني الخاص بمحكمة الاستنئاف هو APP-AFFAIRS@MOJ.GOV.SA.

ممن يجوز الطعن بالاستئناف؟

في الدعاوى الحقوقية والتجارية والعمالية والأحوال الشخصية ولا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه أو من لم يقض له بكل طلباته ، ما لم ينص النظام على غير ذلك.
وفي الدعاوى الجزائية لكل من المدعي العام والمحكوم عليه والمدعي بالحق الخاص الاعتراض بطلب الاستئناف على الأحكام والقرارات التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى متى توافرت أحد أسباب الطعن.

متى يبدأ موعد الاعتراض على الحكم؟

يبدأ موعد الاعتراض على الحكم من تاريخ تسليم صورة صك الحكم إلى المحكوم عليه وأخذ توقيعه في الضبط ، أو من التاريخ المحدد لتسلمها إن لم يحضر.
إذا كان المحكوم عليه سجينًا أو موقوفًا فعلى الجهة المسؤولة عنه إحضاره للمحكمة لتسلم صورة صك الحكم خلال المدة المحددة لتسلمها وكذلك إحضاره لتقديم اعتراضه في المدة المحددة لتقديم الاعتراض.
إذا كان الحكم صادراً بالقتل ، أو الرجم ، أو القطع ، أو القصاص في النفس أو فيما دونها، فيجب رفعه إلى محكمة الاستئناف لتدقيقه ولو لم يطلب أحد الخصوم ذلك.

متى يقف سريان مدة الاعتراض؟

يقف سريان مدة الاعتراض بموت المعترض أو بفقد أهليته للتقاضي، أو بزوال صفة من كان يباشر الخصومة عنه. ويستمر الوقف حتى إبلاغ الحكم إلى الورثة أو من يمثلهم أو يزول العارض.

هل يتغير الحكم في الاستئناف؟

إن محكمة الاستئناف هي محكمة موضوع تنظر بوقائع الدعوى و حيثياتها كافة من دفوع و طلبات لذا لا يمكن أن يتم تنفيذ الحكم و من ثم استئنافه بل إن المدة التي تعطى للاستئناف. لا ينفذ الحكم خلالها حتى يطعن الخصم بالاستئناف بحال أراد ذلك. أي أن الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم لأنه ربما يغير الحكم كلياً.

ماذا بعد تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟

إما أن تؤيد محكمة الاستئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى ليكون ردها بتأكيد حكم الدائرة الصادر من محكمة الدرجة الأولى أما الحالة الثانية فهي رفض محكمة الاستئناف للحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى وإعادة القضية ليتم التدقيق بالحكم ومن الممكن أو المحتمل القيام بتغيير القاضي من قبل محكمة الاستئناف.

كم هي مدة الاستئناف؟

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يوماً . يستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون عشرة أيام.

ما شروط الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؟

شروط الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف:
لا بد أن يفيد هذا الاعتراض مصلحة لصاحب هذا الاعتراض فليس منطقياً أن يقوم أحد أطراف الحكم بالاعتراض فلا يفيد اثبات براءته أو لا يتغير شيء بالحكم.
اثبات صحة ما قد الاعتراض وذلك اعتماداً عليه فإن قدم اعتراضاً قد يفيد بإدانة الآخر فيجب من اثبات هذا فعلاً على الطرف الآخر.

هل يقبل الاعتراض على حكم الاستئناف؟

نعم، والطريقة الوحيدة للاعتراض على حكم محكمة الاستئناف تكمن من خلال التماس إعادة النظر. إذ يعتبر التماس إعادة النظر طعن بحكم نهائي، ليُرفَع هذا الالتماس للمحكمة التي أصدرته. إذ يقوم به المحكوم عليه على الحكم النهائي وأمام المحكمة التي أصدرته نفسها.

متى يتم رفض الاستئناف؟

إذا حصل الملتمس بعد الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان قد تعذر عليه إبرازها قبل الحكم. إذا وقع من الخصم غش من شأنه التأثير في الحكم. إذا قضى الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم أو قضى بأكثر مما طلبوه، وإذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً.

ما الفرق بين الاعتراض و الاستئناف؟

الفرق بين الاعتراض والاستئناف هو أن الأول هو جعل لإظهار سبب عدم القيام بشيء ما، في حين أن الثاني يتم تقديمه لطلب إذن أن يفعل شيئاً.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد