بدل السكن في نظام العمل السعودي | دليل شامل لعام 2024

بدل السكن في نظام العمل
0
(0)

بدل السكن في نظام العمل السعودية تبلغ نسبته المئوية عادةً 25% من الراتب الأساسي في بعض الحالات. إذ يُحسب بدل السكن على أساس الراتب الأساسي للموظف ويمثل جزءاً أساسياً من البدلات في نظام العمل السعودي وأحد حقوق العامل المشروعة. حيث يهدف إلى تعزيز استقرار الموظف وتحفيزه على أداء أفضل في عمله من خلال توفير سكن مناسب، كما يعكس بدل السكن في نظام العمل السعودية اهتمام نظام العمل السعودي برفاهية العامل وتأمين احتياجاته الأساسية مما يعزز من رضاه واستقراره الشخصي والمهني في البيئة العملية السعودية.

للتعرف بشكل مفصل على أنواع البدلات في نظام العمل السعودي وكل ما يخص بدل المسكن في نظام العمل السعودي بالتحديد، لا تتردد بالتواصل مع محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بالضغط على أيقونة الواتس أب.

ما هو بدل السكن في نظام العمل السعودي؟

ما هو بدل المسكن في نظام العمل السعودي
ما هو بدل المسكن في نظام العمل السعودي

يعد بدل السكن أحد أهم البدلات في نظام العمل السعودي، ويمكن أن يكون مبلغاً نقدياً يتم دفعه شهرياً أو سنوياً، أو يمكن أن يتم توفير السكن نفسه كجزء من عقد العمل، بالمجمل تختلف تفاصيل بدل السكن والمواصلات للعامل حسب نظام العمل السعودي من شركة إلى أخرى ومن عقد إلى آخر. وتشمل بعض النقاط الرئيسية المتعلقة ببدل السكن:

  1. نص العقد: فبدل السكن يجب أن يكون مذكوراً في عقد العمل بوضوح، بما في ذلك مقدار البدل وطريقة دفعه.
  2. القطاع: بعض القطاعات، مثل قطاع النفط والغاز، قد يكون لديها سياسات محددة لبدل السكن بسبب طبيعة العمل ومواقع العمل البعيدة.
  3. السياسات الداخلية: تختلف سياسات بدل السكن من شركة إلى أخرى، وقد يعتمد منح بدل الإقامة على مستوى الوظيفة ودرجة الموظف ضمن الشركة.

ولكن لماذا كل هذه الخيارات؟ ببساطة لأن نظام العمل السعودي لا يُلزم أصحاب العمل بدفع بدل السكن للموظفين بشكل عام. ولكن بعض الشركات تقدم بدل السكن كجزء من حزمة التعويضات التي تضاف إلى أجر العامل السعودي لتحفيز وجذب الموظفين بناءً على سياساتها الداخلية وعقود العمل الفردية:

  • فنظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية لم تلزم صاحب العمل بدفع بدل سكن للعامل، وإنما تُرك الأمر للاتفاق بين الطرفين، فإن تضمن عقد العمل حصول العامل على بدل السكن أُلزم صاحب العمل فيه.
  • بالإضافة إلى ذلك؛ إن تضمنت اللائحة الداخلية للعمل في المنشأة المرخصة حصول العمال على بدل سكن فإن ذلك يصبح بمثابة التزام واجب الأداء، وكذلك بالنسبة للشركات التي تمنح بدل السكن لغير السعوديين.
  • ثمّ إنه يجوز للعامل في حالات عدة طلب بدل السكن والمواصلات للعامل حسب نظام العمل السعودي من الشركة في حالات إيفاده في مهمة عمل إلى مكان بعيد، أو مخالف لمقر العمل الذي يعمل به العامل عادةً وذلك طوال مدة المهمة.

ضوابط صرف بدل السكن في نظام العمل السعودي

تكون ضوابط صرف بدل المبيت في نظام العمل السعودي وفق التالي:

  • يحصل الموظف الذي لديه أسرة على بدل سكن بقية تعادل ثلاثة أضعاف الراتب الخاص به.
  • كما يحصل الموظف الأعزب على بدل سكن بقيمة تعادل الراتب الأساسي الخاص به.
  • من جهةٍ أخرى، يحصل الموظف على بدل سكن عند اكتمال العام الأول من الخدمة، ويعتبر بدل السكن إيجاراً في العام الأول من العمل الخاص بالموظف.

فإذا كنت موظفاً أو تنوي التوظف في المملكة العربية السعودية، من المهم قراءة عقد العمل بتمعن والتأكد من فهم جميع تفاصيل التعويضات، بما في ذلك بدل السكن إن وُجد، أو تواصل مع أفضل محامي عمالي من شركة نخبة بالضغط على أيقونة الواتس أب لإيضاح حقوقك العمالية كاملة.

بدل السكن لغير السعوديين

تكثر الاستفسارات حول بدل السكن لغير السعوديين، وفي الواقع إن أكثر الأشخاص الذين يستحقون طلب بدل سكن من الشركة هم الوافدون، حيث إنهم يأتوا من بلاد متفرقة للعمل دون أن يكون لهم مكان إقامة دائم لذا يكون بدل السكن لغير السعوديين حق مشروع.

إليك جدول يلخص أهم النقاط المحددة لبدل المسكن للأجانب:

أوجه المقارنةالتفاصيل
شروط العقديجب أن يكون واضحًا ويتضمن تفاصيل بدل المسكن وفق نظام العمل.
النسبة والتفاصيلشائعة بين 15% إلى 25% من الراتب الأساسي
أو أن يكون بدل السكن النقدي (15% إلى 25%).
القطاع الخاص مقابل الحكوميتفاوت بين سياسات الشركات الخاصة والحكومية.
سكن الشركةقد توفر الشركات سكنًا مجانيًا أو مدعومًا مثل السكن المؤثث، المجمعات السكنية.
تكاليف السكنتختلف بشكل كبير بين المدن الكبرى والمناطق الأخرى وعليه تختلف قيمة بدل الإقامة.
الخدمات المقدمةتحقق من جودة السكن والخدمات المرفقة.
التفاوضتفاوض على الشروط وضمان كتابة بدل المبيت في العقد.
بدل السكن لغير السعوديين

فيجب على صاحب العمل توفير سكن لغير السعوديين أو إعطائهم بدل صرف للسكن، حيث يحق للموظف غير السعودي الذي يدخل المملكة العربية السعودية لأول مرة طلب بدل سكن من الشركة والحصول على بدل سكن بقيمة 5000 ريال سعودي (1500 دولار أمريكي).

معرفة كل هذه الأمور ستساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة عند التفاوض على عقد العمل وضمان الحصول على الشروط المناسبة لاحتياجاتك.

كم نسبة بدل السكن في نظام العمل؟

كم نسبة بدل السكن في نظام العمل
كم نسبة بدل المسكن في نظام العمل

نسبة بدل السكن في نظام العمل تكون في بعض الشركات بقيمة مقطوعة ثابتة لكافة الموظفين، بينما يمنح كنسبة وفق لائحة بدل السكن في شركات أخرى كأن تبلغ 25% من الراتب الأساسي للعامل. ومن الجدير بالذكر أن نسبة بدل السكن في نظام العمل ليست نسبة ثابتة في جميع الشركات وتختلف وفق:

الفئةنسبة بدل السكن
القطاع الخاص15% إلى 25% من الراتب الأساسي (شائع).
القطاع الحكومي والشركات الكبرىقد يتضمن سكن مجاني أو بدل سكن نقدي بنسب أكبر.
الموظفين الأجانبعادة يتضمن عقد العمل بنداً بخصوص توفير السكن أو بدل المسكن.
كم نسبة بدل المسكن في نظام العمل

بالمختصر لا يحدد نظام العمل السعودي نسبة ثابتة لبدل السكن، حيث إن هذا البدل ليس إلزاميًا بموجب القانون، كما من الجدير بالذكر أن النسب التي أوردناها هي تقديرات مبنية على الممارسات السوقية وليست ملزمة قانونياً.

من جهةٍ أخرى، تجدر الإشارة أنه عند توقيع عقد العمل أنه في حال ذُكر بدل السكن أو المواصلات كرقم صريح (1500 ريال سعودي)، فإنه مهما زاد الراتب فيما بعد لن تزيد هذه البدلات، ولكن إذا ذُكرت البدلات كنسبة مئوية من الراتب (25%) هنا يزداد البدل مع ازدياد الأجر.

كم نسبة بدل السكن في القطاع الخاص في السعودية؟

عادةً ما تتراوح نسبة بدل السكن في القطاع الخاص في السعودية بين 20% و30% من الراتب الأساسي للموظف. وفي بعض الشركات، قد يتم تحديد بدل السكن كمبلغ ثابت يعتمد على مستوى الوظيفة وموقع العمل.

ولكن بشكل عام لا توجد نسبة ثابتة ومعممة تحدد نسبة بدل السكن في القطاع الخاص في السعودية، حيث تختلف نسبة بدل السكن في القطاع الخاص في السعودية حسب الشركة وسياساتها الداخلية والمستوى الوظيفي للموظف.

ومع ذلك، هناك بعض المعايير والممارسات الشائعة التي يمكن أن تعطي فكرة عامة عن نسب بدل السكن.

بدل السكن وزارة الصحة

بدل السكن وزارة الصحة
بدل السكن وزارة الصحة

يتحدد بدل السكن وزارة الصحة السعودية وفقاً لضوابط وسياسات معينة تختلف باختلاف الوظيفة والمستوى الوظيفي. إليك بعض النقاط الرئيسية حول قيمة بدل السكن وزارة الصحة:

  1. الأطباء الاستشاريون:
    • يتم صرف بدل سكن سنوي يصل إلى 50,000 ريال سعودي.
    • كما يمكن أن يتم توفير السكن من قبل الوزارة بدلاً من دفع البدل النقدي.
  2. الأطباء المقيمون والأخصائيون:
    • يتم صرف بدل سكن سنوي يصل إلى 50,000 ريال سعودي.
    • وأيضاً، يمكن أن يتم توفير السكن من قبل الوزارة بدلاً من دفع البدل النقدي.
  3. الممرضون والفنيون الصحيون:
    • يختلف بدل السكن حسب المستويات الوظيفية، ولكنه يكون أقل من بدل السكن للأطباء.
    • كما يمكن أن يتم توفير السكن من قبل الوزارة بدلاً من دفع البدل النقدي.
  4. الموظفون الإداريون:
    • يمكن أن يختلف بدل السكن للموظفين الإداريين حسب المستوى الوظيفي والسياسة المتبعة في الوزارة.
    • فقد يتراوح بدل السكن بين 15% إلى 25% من الراتب الأساسي.

فقد أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن اعتماد بدل سكن جديد لجميع منسوبيها بدل سكن بما يعادل 25% من الراتب الأساسي في خطوة تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة لموظفيها.

تجربتي للحصول على بدل السكن وفق نظام العمل السعودي

عندما واجهت مشكلة في الحصول على بدل السكن المستحق لي بموجب عقد العمل، قررت اللجوء إلى محامٍ متخصص في نظام العمل السعودي من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية. بدأ المحامي بمراجعة عقد العمل الخاص بي ليتأكد من وجود بند بدل السكن. بعد التأكد من ذلك، قدم شكوى رسمية نيابة عني إلى مكتب العمل، مشيرًا إلى أن البدل لم يُدفع كما هو منصوص عليه في العقد.

خلال جلسات التسوية الودية، كان المحامي يمثّلني ويفاوض مع صاحب العمل للوصول إلى حل، موضحًا حقوقي وأهمية التزام صاحب العمل بالعقد.

رغم المحاولات، لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق، فقرر المحامي رفع القضية إلى المحكمة العمالية. تولى المحامي إعداد جميع الأدلة والوثائق اللازمة لدعم حقي في بدل السكن، بما في ذلك نسخ من عقد العمل وكشوفات الرواتب وأي مراسلات سابقة مع صاحب العمل حول هذه المسألة.

خلال جلسات المحكمة، قدم المحامي حججًا قوية تدعم قضيتي، مستشهداً بنصوص قانونية وأحكام سابقة مشابهة، كما استدعى شهودًا لدعم موقفي.

بعد عدة جلسات واستعراض الأدلة من قبل القاضي، تم الحكم لصالحنا وأُجبرت الشركة على دفع بدل السكن المستحق لي بأثر رجعي.

بفضل دعم المحامي وخبرته في الإجراءات القانونية، تمكنت من استعادة حقي وشعرت بالارتياح لأنني لم أكن وحدي في هذه المعركة. كانت هذه التجربة درسًا مهمًا لي في أهمية الاستعانة بخبير قانوني لحفظ الحقوق والتعامل مع النزاعات العمالية.


تصدرت مكاتب شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية عن جدارة واستحقاق
مكاتب المحاماة المعتمدة في السعودية وفق استطلاعات رأي الوكلاء
ففي حال واجهك أي استفسار قانوني
لا تتردد أبداً وتواصل مباشرةً مع أفضل المحامين من شركتنا بالتفضل بزيارتنا
أو النقر على أيقونة واتساب

أبرز الاستفسارات حول بدل السكن في نظام العمل

ما هو بدل السكن؟

بدل السكن هو أحد البدلات في نظام العمل السعودي يُقدم إما للموظف وحده أو للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد)، مع الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل تُحدّد قيمة المبلغ الذي يحصل عليه الموظف والتي تتمثل بالموقع الجغرافي للسكن والواقع المعيشي والدخل الشهري للموظف قبل خصم الضرائب والحالة الاجتماعية للموظف وعدد أفراد الأسرة.

كم مبلغ بدل السكن؟

بحسب لائحة البدلات للقطاع الخاص، يكون مبلغ بدل السكن عبارة عن ثلاث رواتب خلال السنة أو 25% من الراتب الأساسي وهي نسبة بدل السكن في نظام العمل ويصرف مبلغ بدل السكن وفق الخيارات الآتية:
شهرياً.
أو كل ثلاث أشهر.
او كل ستة أشهر.
كل سنة.
حسب الاتفاق المنصوص عليه ضمن العقد أو الاتفاق الشفهي المسبق مع صاحب العمل ولكن في أغلب الحالات يصرف مبلغ بدل السكن شهرياً.

هل بدل السكن أجباري؟

لا بدل السكن غير إجباري، حيث يعد بدل المسكن واحداً من البدلات في نظام العمل السعودي التي ذكرت في المادة 2 من نظام العمل السعودي، في قسم التعريفات والتي تعتبر غير إلزامية لصاحب العمل إلا في حال ألزم نفسه بها.

ما هي طريقة حساب بدل السكن في التأمينات؟

يتمحور حساب البدل حول الأجر المؤهل لذلك، ويتم حسابه من خلال إجمالي الراتب الأساسي بزيادة بدل المسكن، ثم يتم خصم نسبة تأمينية معينة تحددها التأمينات الاجتماعية من هذه القيمة.
بعد ذلك تتم الحسابات اللازمة وفق نظام بدل السكن في مكتب العمل ويتم صرف البدل في حالة استيفاء جميع المتطلبات المتعلقة بهذه القضية.
حيث يتم تحديد نسبة بدل المسكن بناءً على القطاع (حكومي أو خاص) والرتبة أو الوظيفة للموظف وفق ما يلي:
بدل السكن=(نسبة بدل السكن×الراتب الأساسي)/100.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد