نموذج استشارات قانونية في السعودية

نموذج استشارات قانونية
0
(0)

نموذج استشارات قانونية في السعودية أو طلب استشارات قانونية في المملكة العربية السعودية جميعها مصطلحات شائعة الاستخدام و الهدف منها تحصيل رأي قانوني سديد ُبنى عليه و يجعل الشخص قادراً على اتخاذا القرار الأفضل و في هذا الصدد نقدم في saudi elite lawyers معلومات حول نموذج استشارات قانونية في السعودية لذلك ننصحك بالاستمرار في القراءة حتى النهاية.

اقرأ أيضاً: افضل شركات المحاماة في الرياض جدة وكامل السعودية

ما هي استشارات قانونية في السعودية؟

غالباً ما يكون الخط الفاصل بين “المشورة القانونية” و “المعلومات القانونية” ضبابياً و بشكل عام يجوز للمحامي فقط تقديم المشورة القانونية الفعلية في حين يجوز لأي شخص غير محامي أن يقرأ المعلومات القانونية علاوة على ذلك من غير القانوني عموماً أن يقدم المحامي غير المرخص مشورة قانونية أو تمثيل شخص آخر غير نفسه في المحكمة.

على عكس المعلومات القانونية، تشير المشورة القانونية إلى المستشار الكتابي أو الشفوي حول مسألة قانونية من شأنها أن تؤثر على حقوق ومسؤوليات الشخص الذي يتلقى المشورة و تتطلب المشورة القانونية الفعلية تحليلاً دقيقاً للقانون لأنه ينطبق على الوضع المحدد للفرد على عكس التكهنات القائمة على الحقائق العامة.

من وجهة نظر قانونية فإن تقديم المشورة القانونية هو نفس ممارسة القانون ويجوز فقط للمحامي المرخص الذي يقيم معه العميل علاقة بين المحامي وموكله تقديم المشورة القانونية الفعلية و بسبب الالتزامات التي تأتي من تقديم المشورة القانونية، فإن مقدم المشورة لديه أيضاً مسؤوليات محددة يجب عليه الوفاء بها.

الأشخاص الذين يقدمون عن طيب خاطر أو عن غير قصد المشورة القانونية دون المهارة أو الحكم أو السلطة للقيام بذلك يشاركون بشكل أساسي في ممارسة القانون غير المصرح بها وبالتالي يخضعون لعقوبات المحكمة.

اقرأ أيضاً: نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي في السعودية

خصائص الاستشارة القانونية

المشورة من الأصدقاء أو العائلة ليست نصيحة قانونية و تشكل المشورة القانونية الحقيقية اتفاق بين المحامي وموكله بناءاً على المسألة القانونية المعينة التي يواجهها العميل و باختصار تتمتع المشورة القانونية بالخصائص التالية:

  • يتطلب المعرفة القانونية والمهارة والتعليم والحكم.
  • إنه يطبق قانون محدد على مجموعة معينة من الظروف.
  • يؤثر على الحقوق أو المسؤوليات القانونية لشخص ما.
  • يخلق مسؤوليات لمقدم المشورة.

على عكس المعلومات القانونية مثل المعلومات المنشورة على لافتة الشارع تقترح المشورة القانونية مسار معين يجب على العميل اتخاذه و على سبيل المثال هو الفرق بين إخبار شخص ما بما يجب فعله (نصيحة قانونية) بدلاً من كيفية القيام بذلك (معلومات قانونية) وتتضمن بعض الأمثلة على المشورة القانونية ما يلي:

  • اختيار أو صياغة أو استكمال المستندات أو الاتفاقيات القانونية التي تؤثر على الحقوق القانونية للفرد.
  • تمثيل شخص ما أمام محكمة أو هيئة إدارية أخرى.
  • التفاوض بشأن الحقوق أو المسؤوليات القانونية نيابة عن شخص ما.
  • التكهن بنتيجة قضية العميل.
  • اختيار أو ملء نماذج محددة نيابة عن العميل.

اقرأ أيضاً: فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

محامي saudi elite lawyers أفضل استشارات قانونية في السعودية

اعتماداً على الموقف يمكن أن تكون المشورة القانونية والمعلومات القانونية مفيدة و بينما تتطلب بعض المواقف مشورة محامي مثل رفع دعوى قضائية أو الدفاع ضد تهم جنائية قد تتطلب مواقف أخرى الحصول على معلومات قانونية و يمكنك التحقق من محامي saudi elite lawyers للحصول على معلومات قانونية حول موضوع معين.

اقرأ أيضاً: محامي تحصيل ديون في السعودية

استشارات قانونية
استشارات قانونية

هل يجب أن أبحث عن معلومات قانونية أو مشورة قانونية؟

يجب على الفرد طلب المشورة القانونية عندما يكون لديه مشكلة قانونية ولا يعرف كيف يتابع و قد يشمل ذلك رفع دعوى قضائية أو رفع دعوى قضائية بالإضافة إلى ذلك إذا واجه الفرد عقد لا يفهمه فقد يرغب في البحث عن محام يمكنه تقديم المشورة له بشأن ما ينص عليه العقد وكيف يمكن أن يؤثر على وضعه القانوني.

المشورة القانونية هي معلومات مفصلة للغاية ومصممة لقضايا معينة و المعلومات القانونية مفيدة في العديد من المواقف وإذا كان لدى الفرد سؤال حول ما إذا كان فعل معين قانوني بشكل مجرد بغض النظر عن وضعه المحدد فمن المحتمل أن يكون الوضع القانوني كافي و عادة ما تكون المعلومات القانونية عامة وخالية من أي تطبيق لمشكلة معينة.

اقرأ أيضاً: صيغة مطالبة مالية في السعودية

نموذج استشارات قانونية جيد في السعودية

عند الحاجة إلى استشارة قانونية فيما يلي نموذج استشارات قانونية في السعودية:

نموذج استشارات قانونية جيد في السعودية
نموذج استشارات قانونية جيد في السعودية
كيف تكتب استشارة قانونية؟

بيان الإطار العام للواقعة محل الاستشارة، وسرد وقائع الاستشارة بشكل موجز يتم من خلاله تقديمه في شكل قانونية، ربط الواقعة بالمقتضيات التشريعية، عرض الوقائع بشكل واضح وفق تسلسل الأحداث من الناحية الزمنية، بيان المشاكل القانونية.

ما هي الاستشارات القانونية؟

الاستشارة القانونية هي مشكل أو مجموعة مشاكل يتعرض لها شخص في الواقع ويرغب في معرفة موقف القانون منها. فالاستشارة تتضمن عادة جملة من الوقائع التي تثير مشاكل قانونية و هي فرصة للطالب كي يتدرب على كيفية توظيف معلوماته النظرية في حل المشكلات الواقعية العملية.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد