نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي في السعودية

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي
0
(0)

قانون العمل هو تشريع يحدد المسؤوليات والحقوق في العمل ولا سيما مسؤوليات صاحب العمل وحقوق الموظف وتختلف القوانين بين الدول وهذا التعريف يتعلق بقانون العمل و تفاصيله الدقيقة وتبدأ حماية حقوق الموظفين بممارسات التوظيف العادلة.

بموجب القانون من غير القانوني لصاحب العمل التمييز ضد مقدم الطلب بسبب سنه أو عرقه أو دينه أو بلد المنشأ و للموظفين الحق في خصوصية ممتلكاتهم في العمل، وكذلك المحادثات الهاتفية والبريد الصوتي ومع ذلك قد لا تكون الاتصالات التي يتم إجراؤها على المعدات المملوكة للشركة محمية.

بشكل عام العمل يتضمن الكثير من المشاكل و الخلافات و صدر نظام العمل 1426 هـ في المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي رقم م/51 بتاريخ 23 / 8 / 1426 لتنظيم علاقة العامل بالعمل بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً: صيغة مطالبة مالية في السعودية

إنهاء عقد العمل دون سبق إعلان

يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد دون سبق إعلان وبغير تعويض في الحالات الآتية:

  • إذا غرقت السفينة، أو صودرت، أو فقدت، أو أصبحت غير صالحة للاستعمال.
  • إذا ألغيت الرحلة في بدئها بسبب ليس لمجهز السفينة إرادة فيه، وكان الأجر على أساس الرحلة الواحدة، ما لم ينص في العقد على غير ذلك.

اقرأ أيضاً: صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل

التزامات صاحب العمل في حالة انقضاء العقد

يلتزم صاحب العمل في حالة انقضاء العقد أو فسخه بما يأتي:

  • أن يعيد البحار إلى الميناء الذي سافر منه عند بدء تنفيذ العقد.
  • أن يتكفل بغذائه ونومه.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات في السعودية

المادة الثامنة عشرة من نظام العمل 1426 هـ في المملكة العربية السعودية

إذا انتقلت ملكية المنشأة لمالك جديد، أو طرأ تغيير على شكلها النظامي بالدمج أو التجزئة أو غير ذلك، تبقى عقود العمل نافذة في الحالين، وتعد الخدمة مستمرة أما بالنسبة لحقوق العمال الناشئة عن المدة السابقة لهذا التغيير من أجور، أو مكافأة نهاية خدمة مفترضة الاستحقاق بتاريخ انتقال الملكية، أو غير ذلك من حقوق فيكون الخلف والسلف مسؤولين عنها بالتضامن.

ويجوز في حال انتقال المنشآت الفردية لأي سبب اتفاق السلف والخلف على انتقال جميع حقوق العمال السابقة إلى المالك الجديد بموافقة العامل الخطية. وللعامل في حال عدم موافقته طلب إنهاء عقده وتسلّم مستحقاته من السلف.

اقرأ أيضاً: عقد شراكة بين طرفين في السعودية

المادة 48 من نظام العمل السعودي قبل وبعد التعديل

طرأ على المادة 48 من نظام العمل السعودي مجموعة من التعديلات كما يلي:

المادة 48 من نظام العمل السعودي قبل التعديل

لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا لمس من المتدرب عدم قابليته أو قدرته على إكمال برامج التدريب بصورة مفيدة، وللمتدرب أو وليه أو وصيه مثل هذا الحق، وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب ويجوز لصاحب العمل أن يلزم المتدرب بأن يعمل لديه بعد انقضاء مدة التدريب، مدة لا تزيد على ضعف هذه المدة أو سنة أيهما أطول.

اقرأ أيضاً: عقد المقاولة في النظام السعودي

المادة 48 من نظام العمل السعودي بعد التعديل

لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا ثبت له عدم قابلية أو قدرة المتدرب أو الخاضع للتأهيل على إكمال برامج التدريب أو التأهيل بصورة مفيدة، وللمتدرب أو الخاضع للتأهيل أو وليه أو وصيه مثل هذا الحق. وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب أو التأهيل.

لصاحب العمل – بعد إكمال مدة التدريب أو التأهيل – أن يلزم المتدرب أو الخاضع للتأهيل بأن يعمل لديه مدة مماثلة لمدة التدريب أو التأهيل، فإن رفض أو امتنع المتدرب أو الخاضع للتأهيل عن العمل المدة المماثلة أو بعضها؛ وجب عليه أن يدفع لصاحب العمل تكاليف التدريب أو التأهيل التي تحملها صاحب العمل أو بنسبة المدة الباقية منها”.

اقرأ أيضاً: نموذج شكوى تشويه سمعة في السعودية

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي
نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي
ما هي حالة العامل إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة؟

إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.


إنهاء العقد إذا كان العقد غير محدد المدة؟

إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا يقل عن خمسة عشر يومًا بالنسبة إلى غيره.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد