عقد اتعاب محاماة في المملكة العربية السعودية

عقد اتعاب محاماة
0
(0)

عقد اتعاب محاماة في المملكة العربية السعودية تعتبر جزءاً لا يتجزأ و لا بالمقدور إيعاده عن القضية كاملة لأنه وبدون حصول المحامي على أتعابه لم يكون بالإمكان تحصيل نتائج جيدة و في هذه المدونة نبين في saudi elite lawyers عقد اتعاب محاماة في المملكة العربية السعودية و كل ما يتعلق بأتعاب المحامي.

اقرأ أيضاً: صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل

ما هي أتعاب المحاماة؟

يتم الاتفاق على أتعاب المحاماة عند تقديم الخدمات القانونية للعملاء من الأفراد أو الشركات وهي تغطي الاستشارات القانونية وإنتاج الوثائق والتفاوض والبحث المحددة في الاتفاقية بين الطرفين و يمكن تحديد أتعاب المحاماة بناءاً على المشروع أو الرسوم الشهرية للخدمات في حالة وجود عقد مستمر.

تتكون أتعاب المحاماة من العناصر التالية:

  • رسوم الاجتماع التشاوري الأولي.
  • رسوم شهرية.
  • رسوم ثابتة للعقود.
  • أسعار الساعة القياسية.
  • الخدم للعقود الجارية.
  • رسوم الاستشارة.
  • رسوم التسوية.
  • التكاليف والنفقات.
  • رسوم الإحالة.

يتم تطبيق رسوم الطوارئ بشكل عام في قضايا التعويض مثل دعاوى حوادث السيارات ومطالبات الإصابة الشخصية و غالباً ما تحدد المحاكم المبلغ أو النسبة المئوية لرسوم الطوارئ و رسوم الطوارئ الأكثر شيوع التي يحددها المحامون هي الثلث.

تُفرض رسوم الاستشارة على أساس كل ساعة وتستند إلى الاتفاق المبدئي بين المحامي والعميل ويتقاضى معظم المحامين أجور بالساعة ولكن قد يتم فرض رسوم على أنواع مختلفة من العمل بمعدلات مختلفة مثل الخدمات شبه القانونية أو الإدارية وجلسات الاستماع في المحكمة.

يتم تطبيق رسوم الإحالة عندما يحتاج محاميك لإحالتك إلى متخصص قانوني آخر و تحظر بعض الدول تطبيق رسوم الإحالة في معظم الحالات ولا تسمح بها إلا في ظروف خاصة.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات في السعودية

اتعاب محاماة
اتعاب محاماة

ماذا تغطي أتعاب المحامي؟

تغطي أتعاب المحاماة الخدمات التي يقدمها المحامون للعملاء في شكل مشورة وبحث وموارد ووقت وأتعاب مدفوعة و عادة ما يتم تحديدها بموجب اتفاقية المحامي عندما يقوم العميل بالتسجيل في الخدمة.

يتم احتساب الرسوم الأولية للحصول على المشورة ومراجعة الحالة في حين أن الاتفاقيات الجارية لها رسوم التجنيب التي تغطي جميع الخدمات على أساس متوسط الرسوم الشهرية.

لسوء الحظ أتعاب المحاماة ليست موحدة ويمكن أن تتراوح من شركة إلى أخرى ويتم تحديدها من خلال سمعة مكتب المحاماة والمستوى التعليمي وخبرة المحامي الذي يتعامل مع القضية وصعوبة الأمر وجوانب أخرى من الخدمة.

لا توجد قاعدة حول ما إذا كانت شركة محاماة أرخص أو أغلى ثمناً أكثر موثوقية و تهتم بعض الشركات الصغيرة منخفضة التكلفة باحتياجات العملاء وستعمل على حل المشكلة بشكل جيد في حين أن الشركات الكبيرة الأكثر تكلفة قد تهمل العملاء بسبب عبء العمل الكبير.

هناك رسوم إضافية مختلفة للخدمات وأنواع مختلفة من الاتفاقيات مثل:

  • رسوم البريد والرسوم الإدارية.
  • رسوم الإحالة إذا كنت بحاجة لمقابلة مستشار أو خبير متخصص.

اقرأ أيضاً: عقد شراكة بين طرفين في السعودية

أهمية أتعاب المحاماة

إن عدم معرفة مقدار تكلفة الإجراء القانوني ستخاطر باستقرار أموالك و عادة ما يتم تحديد أتعاب المحاماة بموجب اتفاقية فردية موقعة من مكتب المحاماة وعميله لذلك اقرأ العقد وبنوده للتأكد من عدم وجود تكاليف خفية لست على علم بها.

تشتري لك أتعاب المحاماة خبرة المستشار القانوني والمحامي بالإضافة إلى الفريق بأكمله الذي يعمل في قضيتك ودفع الرسوم هو التزامك القانوني و إذا فزت بقضيتك، فقد يضطر الطرف الآخر إلى دفع نفقاتك القانونية لهذا السبب يوصى بالاحتفاظ بسجل لأتعاب المحاماة والفواتير الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: نموذج صحيفة دعوى تجارية السعودية

نموذج عقد اتعاب محاماة

الطرف الأول / الأستاذ المحامي …….

الطرف الثاني / السيد …….. يسكن ….

بتاريخ / / اتفق الطرفان بعد الإقرار بكامل اهليتهما للتعاقد على ما يلي :

المادة الأولى: اتفق الطرفان على إن يقوم الطرف الأول بالعمل الموكل به ( …. تذكر تفاصيل العمل ) وله في سبيل ذلك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة .

المادة الثانية : يلتزم الطرف الثاني بتوفير جميع الأوراق والسندات التي يحتاجها الطرف الأول في العمل الموكل به .

المادة الثالثة: يلتزم الطرف الثاني بدفع كافة الرسوم القضائية والمصاريف الاداريه ودفع أجور الخبراء .

المادة الرابعة: اتفق الطرفان على إن الطرف الأول يستحق اتعاب قدرها (…………..) فقط لا غير ويلتزم الطرف الثاني بدفع مبلغ قدره (………) بعد توقيع العقد مباشرةً ويدفع الباقي بتاريخ …….

المادة الرابعة: في حال ما إذا تفرع عن الدعوى أو الدعاوى المتفق عليها دعاوى جديده لا يلتزم الطرف الأول بمتابعتها إلا باتفاق جديد منفصل عن هذا الاتفاق.

المادة الخامسة:يلتزم الطرف الأول بمتابعة الدعوى المتفق عليها في جميع مراحل التقاضي والاعتراض على الأحكام الصادره ضد الطرف الثاني.

المادة السادسة:

ف1/ يلتزم الطرف الثاني بتأدية كامل المبلغ المتفق عليه بالعقد إذا ما قام الطرف الثاني بإلغاء وكالة الطرف الأول .

ف2/ يستحق الطرف الاول كامل المبلغ المتفق عليه بالعقد إذا ما تصالح الطرف الثاني مع خصمه بعد إقامة الدعوى ودفع الرسم القانوني عنها . وفي حال تصالح الطرف الثاني مع خصمه قبل رفع الدعوى يستحق الطرف الأول نصف المبلغ المتفق عليه .

الطرف الأول / الاسم

التوقيع /

الطرف الثاني / الاسم

التوقيع /

ما هي مزايا الرسوم الثابتة للخدمات القانونية؟

تنطبق الرسوم الثابتة على الإجراءات القانونية القياسية ومع ذلك فهي لا تغطي التكاليف الإضافية التي قد تحدث مثل الوقت المستغرق في البحث ورسوم المحكمة لذلك اسأل دائماً عن التكاليف الإضافية التي يمكن إضافتها إلى فاتورتك النهائية.

هل هناك رسوم موحدة للخدمات القانونية؟

لا توجد رسوم معيارية ورسوم خدمة المحاماة غير منظمة و ستعتمد التكلفة على مدى تعقيد قضيتك ومقدار البحث الذي يجب القيام به وما هي رسوم المحكمة، وقدرة محاميك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد