نموذج صحيفة دعوى نفقة في السعودية

نموذج صحيفة دعوى نفقة
0
(0)

ان دعوى النفقة في السعودية هو الحل الذي تقوم به السيدات بعد تعرضهم للقسوة والظلم من قبل ازواجهن، وتقوم السيدات برفع دعوى النفقة للحصول على حقوقهم وذلك بعد ان يقوم الازواج برفض والامتناع عن تحمل النفقات الزوجية جمعيها من مسكن ومأكل وملبس وكافة الحقوق الواجبة عليهم، لذلك النفقة هي الدين الذي يقع على عاتق الزوج ولا يمكنه الامتناع والتنحي عنها ابداً إلا في بعض الحالات مثل حالة إبراء الزوج منها من قبل الزوجة.

شركة saudi elite lawyers دائماً جاهزة لتقديم كافة المساعدات والنصائح والاستشارات القانونية، وأيضاً تقديم كافة الإجراءات القانونية اَلرفع دعوى نفقه في السعودية، حيث ان الشركة تضم أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية والمدنية الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة الكبيرة ولديهم الكفاءة العالية.

اقرأ أيضاً: افضل شركات المحاماة في الرياض جدة وكامل السعودية

ماهي إجراءات رفع دعوى نفقة زوجية

لقد حَضّت وحفزت الشريعة الإسلامية على حقوق المرأة والرفق بها، فالدين الإسلامي هو دين الحق والرحمة ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أكد ذلك بقوله “رفقاً بالقوارير”،

وبسبب ظروف الحياة الصعبة والضغوط الزوجية ادت الى هروب الرجال من تحمل المسؤولية التي على عاتقهم، وهنا بهذه الحالة يحق للزوجة رفع دعوى نفقة في السعودية.

ولذلك اصدرت المملكة العربية السعودية العديد من القانونيين الدستورية التي تضمن حق الزوجة وذلك تبعاً للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وهذا يؤكد لنا ان حكومة المملكة العربية السعودية تطمح وتهدف الى توفير السبل كافة لتدعم حصول المرأة على كافة حقوقها ومتطلباتها لتعيش حياة كريمة.

وبحدوث الطلاق بين الزوجين يتحمل الزوج النفقات الزوجية جميعها التي تخص الزوجة والأبناء، وفي حال رفض الزوج ذلك يحق للزوجة رفع دعوى نفقه في السعودية في محكمة الاحوال الشخصية.

لكن كم هو متعارف فإن هذه القضايا تحتاج الكثير من الإجراءات القانونية التي لا تستطيع الزوجة القيام بها إلا من خلال مكتب محاماة متخصص بهذه القضايا مثل شركة  saudi elite lawyers  للمحاماة بالسعودية.

شركة  saudi elite lawyers  تشتهر بانها تضم افضل المحامين والمستشارين القانونين النخبة والمتخصصين بجميع الامور والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي في السعودية

ماهي الإجراءات المتبعة لتقوم الزوجة برفع دعوى نفقة في السعودية

اول إجراء هو القيام بتسجيل الدخول المباشر للموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك إضافة المعلومات والبيانات الشخصية في صحيفة الاحوال الشخصية.

وبعد ذلك تذهب الزوجة أو المحامي الموكل إلى المحكمة المختصة وتقديم المسندات والأوراق المطلوبة لرفع دعوى النفقة.

وبهد تقديم الأوراق والاطلاع عليها من قبل المحكمة تحدد المحكمة جلسة الدعوى لسماع اقوال الزوج والزوجة.

وفي الجلسة اذا اعترف المدعي عليه وهو الزوج بعدم نفقته على الزوجة، يحكم القاضي بينهما ويحدد قيمة النفقة علي الزوج.

وفي حالة كانت الزوجة مطلقة يحدد القاضي قيمة النفقة بجزء من راتب الزوج.

وفي حال عدم حضور الزوج الجلسة وغير معلوم مكان إقامته، هنا الزوجة عليها القيام بأحد هذه الامور:

  • إذا كانت الاموال تحت تصرفها، يحق لها اخذ ما يكفيها هي وأبناءها بما يرضي الله.
  • ان تقوم بشراء حاجاتها بالدين وعلى اسم الزوج
  • إذا كان للزوج أموال عند شخص ما، يحق لها الحصول عليها.

اقرأ أيضاً: فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

بعد انتهاء الزوجة من إجراءات الطلاق، تقوم بعدها بإجراء رفع دعوى نفقه في السعودية، وهذه الإجراءات اصبحت سهلة وغيز معقدة نظراً لتطور التشريعات والقوانين التي تساعد الزوجة بالحصول على كافة حقوقها.

ولرفع دعوى النفقة في السعودية تحتاج بعض الإجراءات القانونية من اجل الحصول على نتيجة مرضية، و لتحقيق ذلك يجب تقديم العديد من الأوراق والمستندات القانونية والرسمية المطلوبة لرفع دعوى النفقة.

ومن أجل ذلك ولتخفيف من عبء الإجراءات القانونية، قامت المملكة العربية السعودية بالاشتراك مع وزارة العدل السعودية بجعل هذه الإجراءات تتم بشكل إلكتروني دون تعقيد، ولكن تحتاج فقط بعض الاوراق وهي:

  • الهوية الوطنية للزوجة
  • ونموذج الصحيفة الإلكترونية

اقرأ أيضاً: محامي تحصيل ديون في السعودية

كيف يتم رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

يوجد الكثير من الحالات التي يمتنع ويرفض الزوج بتحمل النفقات الزوجية بحالة عدم الطلاق، وذلك على سبيل المثال في حال حدوث خلاف بين الزوج والزوجة يمتنع الزوج عن تحمل النفقات ويحرم الزوجة والأبناء من المصروف، وهذا بالطبع مرفوض فالنفقة الزوجية هي حق للزوجة ولا يحق للزوج ان يمتنع عنها وعليه ان يتحمل كافة النفقات، وطبعاً هذا مخالف تماماً للتعاليم الاسلامية.

وبهذه الحالة في حالة امتناع الزوج عن النفقة يحق للزوجة اللجوء إلى المكاتب القانونية الاستشارية مثل saudi elite lawyers، من أجل رفع دعوى نفقة بدون طلاق.

اقرأ أيضاً: صيغة مطالبة مالية في السعودية

رفع قضية نفقة ناجز

قامت المملكة العربية السعودية بوضع العديد من الخدمات القانونية بشكل إلكتروني سهل وبسيط لمساعدة المواطنين على الاستفادة من تلك الخدمات، وأهم هذه الخدمات هي رفع دعوى نفقه في السعودية.

حددت وزارة العدل السعودية آلية رفع دعوى نفقه في السعودية بشكل إلكتروني وذلك من خلال القيام ببعض من الخطوات التي يجب تطبيقها بدقة وبسهولة، وهي:

  • أولاً يجب الدخول إلى بوابة ناجز المنصة الالكترونية، وبعد ذلك تسجيل الدخول المباشر إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل.
  • بعد ذلك ستظهر على الشاشة القائمة الرئيسية، يتم النقر فوق خدمات القضاء.
  • في الخطوة التالية يتم الضغط فوق خيار صحيفة الدعوى
  • هنا سيظهر لك على الشاشة العديد من الخيارات يتم النقر على طلب جديد.
  • ستظهر صفحة جديدة تتضمن تعهد بصحة البيانات، تقوم بالنقر في حقل التعهد.
  • وفي هذه الخطوة يتطلب عليك إدخال بعض البيانات والمعلومات المطلوبة في الخانات الفارغة المخصصة لها بطريقة صحيحة.
  • بعد التأكد من انك قمت بجميع الخطوات ومن إدخال كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة بدقة وبشكل صحيح، يتم اضافة المرفقات المصاحبة للدعوى.
  • وبالنهاية يتم النقر على حلقة او كلمة إرسال الطلب.

اقرأ أيضاً: صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم بالتفصيل

كيف يتم تحديد نسبة النفقة من الراتب

هذا السؤال يحتاج إلى إجابة دقيقة وصحيحة حتى تحصل الزوجة على معلومة صحيحة، وان تكون مطمئنة بأنها ستحصل على حياة كريمة هي وأبنائها.

ولذلك ولان الزوجة والأطفال يحق لهم ان يحصلوا على كافة حقوقهم وحصولهم علي نفقة تساعدهم على المأكل والتعليم والسكن كما نصت الشريعة الإسلامية ونص بها قانون الأحوال المدنية والشخصية.

وبذلك فقد اقر قانون الأحوال الشخصية ومواد الدستور واكده رئيس إدارة الحجز والتنفيذ بوزارة العدل السعودية بأنه يحق للزوجة الحصول على نصف راتب الزوج، وذلك لتوفير كافة متطلبات واحتياجات الزوجة والأبناء.

وتتصف النفقة بصفة الاستعجال ولا ينظر إلى حال الزوج ان كان عليه دين، وذلك لأن المستفيد هي إما ارملة او مطلقة او لديها أطفال صغار ولا تقوى على نفقتهم لوحدها.

وفيما يتعلق بنفقة الأطفال هي تتراوح بين ١٠٠٠ ريال سعودي بحد ادنى و١٥٠٠ ريال سعودي بحد أقصى، وهذا يتوقف علي العديد من الامور المؤثرة التي يتم مراعاتها من قبل المحكمة قبل تحديدها.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات في السعودية

ماهي عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

في حال امتناع الزوج من دفع النفقة المستحقة او المماطلة بها وذلك بعد الحكم النهائي من المحكمة بإلزامه بالنفقة على الزوجة والابناء وتأمين حياة كريمة لهم.

في هذه الحالة قامت الحكومة بتطبيق وفرض عقوبات مشددة على الأزواج، وهذا من باب حرص المملكة العربية السعودية على تطبيق العدالة الاجتماعية وتطبيق احكام الشريعة الإسلامية.

وهذه العقوبات هي عقوبة السجن لمدة تصل إلى ٧ سنوات لكل زوج يقوم بالتلاعب والتهرب من دفع النفقة واخفاء امواله وتهربيها.

وفي الختام النفقة الزوجية هي حق الزوجة والابناء ومكفول لتأمين حياة كريمة لهم وتتناسب مع حالة الزوج المادية، وفي حالة تهرب الزوج وامتناعه من تسديد النفقة على الزوجة اللجوء إلى المحاكم القضائية ورفع دعوى نفقة في السعودية.

اقرأ أيضاً: عقد شراكة بين طرفين في السعودية

متى ترفع قضية النفقة والمستندات المطلوبة لرفعها؟

في حال وجود خلافات ما بين الزوجين وامتناع الزوج عن الانفاق على زوجته وابنائه، يمكن للزوجة رفع دعوى نفقة. وبحال امتنع الزوج المحكوم عليه في النفقة عن سدادها، يمكن أن يتم اصدار قرار حبس في حقّه من دائرة التنفيذ، أو حتى حجز ما يملك فإذا كان لديه ممتلكات.

كيف ارفع قضية نفقة على الاب؟

خطوات التقديم على الخدمة
الدخول لخدمة صحيفة الدعوى.
إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات المدعين والمدعى عليهم.
تعبئة بيانات الدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة.
تقديم الطلب.
يتم تدقيق الطلب من قبل المحكمة ثم إفادة المستفيد برسالة جوال.
يمكن الاستعلام والطلب على القضية من خلال قائمة القضايا الخاصة بالمستفيد.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد