شروط فتح محل ألعاب إلكترونية| كيف تفتح صالة ألعاب إلكترونية وبلايستيشن

شروط فتح محل ألعاب إلكترونية
0
(0)

شروط فتح محل ألعاب إلكترونية في السعودية يعد واحداً من أكثر الاستفسارات رواجاً بعد أن أصبح الإقبال على طلب تراخيص كافة أنواع الفعاليات الترفيهية أكبر بغية الانخراط على نطاق أوسع في الفعاليات الترفيهية للكبار والاطفال على حد سواء.

نحاول في مقالنا هذا التطرق إلى شروط فتح محل ألعاب إلكترونية ومنها شروط فتح صالة ألعاب Playstation وما هي أهم النقاط الواجب مراعاتها عند ترخيص مركز ترفيهي للأطفال.

شروط فتح محل ألعاب إلكترونية

شروط فتح محل ألعاب إلكترونية
شروط فتح محل ألعاب إلكترونية

إن متطلبات وشروط فتح صالة ألعاب وفق ما حددته الهيئة العامة للترفيه عند منحها ترخيص فتح محل العاب الكترونية كانت وفق التالي

  • بداية من أهم شروط فتح صالة ألعاب الكترونية أن يحتوي السجل التجاري لصاحب الطلب على نشاط “مراكز الترفيه”
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يقدم تصريح فتح محل ألعاب إلكترونية إما صاحب المؤسسة أو ممثل الشركة أو المفوض عنهم.
  • كما يشترط في فتح مركز ترفيهي للأطفال الحصول على موافقة خطية من مالك الموقع وكافة التراخيص اللازمة من جميع الجهات ذات العلاقة.
  • كما يعد سداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة “إن وجد” أحد الشروط الأساسية لفتح صالة العاب الكترونية وفي حال لم يتم السداد لا يمكن منح التصريح.

يضاف إلى هذه الشروط وجوب تطبيق أي شروط أخرى منصوص عليها في دليل المستثمر أو تطلبها الهيئة لإتمام ترخيص مشروع صالة ألعاب إلكترونية بنجاح.

من جهةٍ ثانية، تقدم طلبات ترخيص مركز ترفيهي للاطفال من خلال نظام الهيئة الإلكتروني وفق النماذج التي تحددها الهيئة

 أو من خلال التقديم المباشر في حال تعذر استخدام النظام الإلكتروني.

تواصل مباشرة مع أهم محامي من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بالضغط على أيقونة واتساب الذي سيساعدك على فهم كافة متطلبات وشروط فتح صالة العاب ترفيهية وكيفية التقديم. اقرأ أيضاً تصريح عروض حية في المطاعم والمقاهي السعودية

شروط فتح صالة ألعاب- المستندات المطلوبة لترخيص صالة ألعاب إلكترونية

حددت الهيئة العامة للترفيه عبر بوابة ترفيه المستندات والوثائق المطلوبة لإتمام تصريح صالة الألعاب الكترونية والتي تندرج في إطار شروط فتح محل ألعاب إلكترونية وكانت كالتالي

  • أولاً شددت الهيئة في شروط فتح صالة ألعاب على أن يحتوي السجل التجاري لمقدم طلب فتح صالة ألعاب الكترونية الترخيص على نشاط “مراكز الترفيه”.
  • بالإضافة إلى ضرورة وجود تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو صورة الوكالة الشرعية وهوية المفوض/الوكيل إذا كان مقدم طلب فتح صالة ألعاب غير صاحب المؤسسة أو ممثل الشركة.
  • كما من المهم لتطبيق شروط فتح محل ألعاب إلكترونية تزويد الجهات المعنية بالعنوان الوطني لموقع المركز الترفيهي.
  • ويشترط للحصول على ترخيص فتح صالة ألعاب الكترونية تنفيذ الخطة التشغيلية لصالة الألعاب الالكترونية بما تحدده الهيئة من اشتراطات.
  • نهايةً، لا بد من وجود سند ملكية عقار صالة الألعاب الالكترونية أو مستند يثبت موافقة المالك على استخدامه لممارسة النشاط كصالة ألعاب. لا تفوت التعرف على اجراءات و شروط فتح كشك قهوة السعودية

مشروع محل العاب الكترونية وأهم شروطه ومتطلباته

ينطوي مشروع صالة العاب الكترونية على عدد من الشروط المهمة الواجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ المشروع من أهمها مايلي

  1. يفترض في مشروع محل العاب الكترونية توفير مكان شاسع المساحة يتسع للتجهيزات والأفراد بحيث تكون الغرف فيه مفتوحة على بعضها. 
  2. كما من الواجب تجهيز صالة العاب الكترونية بأجهزة العاب الكترونية و Playstation من أحدث الإصدارات حتى تتمكن من التنافس مع الآخرين في نفس المشروع.
  3. بالإضافة إلى ضرورة اقتناء شاشات مسطحة كبيرة للعرض في صالات البلاي ستيشن لأن الشاشات الكبيرة يفضلها العملاء وكراسي مريحة، مع التأكد من توفير مصادر إضافية للكهرباء لضمان استمرارية مشروع محل العاب الكترونية بشكل دائم دون انقطاع. 
  4. يجب عليك دائمًا الحفاظ على المكان نظيفًا بحيث يتواجد ما يكفي من صناديق القمامة بحيث يكون هناك سلة مهملات بجوار كل مكان لتشغيل Playstation.
  5. نهايةً، ضرورة الالتزام بكافة الشروط المحددة من الهيئة العامة للترفيه واستخراج كافة التراخيص والتصريحات المطلوبة لإضفاء القانونية على مشروع محل الالعاب الالكترونية. قد تود الاطلاع على افضل شركات المحاماة في الرياض جدة وكامل السعودية

شروط فتح صالة ألعاب إلكترونية

شروط صالة ألعاب إلكترونية
شروط صالة ألعاب إلكترونية

مشروع صالة الألعاب الإلكترونية، يعد من المشروعات الهامة والمربحة التي تحتاج إلى عدة ترتيبات هامة للغاية من أجل ضمان نجاح الأرباح المالية

هذه الترتيبات دائمًا ما تجعلك قادراً على معرفة التكاليف التي يحتاج إليها مشروع المركز الترفيهي

ليساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج الربحية والشهرة الكبيرة بين الأوساط التجارية والمجتمعية.

فمن شروط صالة العاب الكترونية أن تؤخذ النقاط التالية بعين الاعتبار 

تحديد الموقع والمرافق اللازمة لصالة العاب الكترونية

كأن يكون موقع المركز الترفيهي على شارعين أحدهما على الأقل رئيسي تجاري ومخصص من حيث الموقع للاستعمال الترفيهي، كما من شروط صالة ألعاب إلكترونية أن يكون حاصلاً على موافقة البلدية وترخيصها. اقرأ أيضاً عقد اتعاب محاماة في المملكة العربية السعودية

توفير المتطلبات الفنية لمحل ألعاب إلكترونية

فمن شروط فتح صالة العاب الكترونية تخصيص ممرات المشاة و مناطق الأمان للألعاب والأجزاء المتحركة

كما من المهم جداً أن تكون كامل هذه التجهيزات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية من حيث إجراءات حماية الحريق وتصميم المداخل والمخارج كما التهوية والعزل الحراري.

بالإضافة إلى تأمين المتطلبات الكهربائية من حيث استعمال الأسلاك والكابلات الكهربائية غير القابلة للاحتراق والمخفية لضمان سلامة الأطفال والكبار.

على أن يم تصميمها وتركيبها من قبل مختصين واستعمال قواطع للحماية ضد الأحمال الزائدة وتطبيق التأريض المناسب. لا تفوت الاطلاع على كيف اوكل محامي شركة النخبة في السعودية | الوكالة ورقم الاتصال

تأمين متطلبات السلامة لمشروع صالة العاب ترفيهية 

ويتم من خلال توفير متطلبات لسلامة التي حددتها إدارة الدفاع المدني

وسبل الحماية الواجب توافرها في ملاعب الأطفال بالحدائق العامة وفي مدن الملاهي وألعاب الأطفال الصادرة بقرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني رقم 10 /ك/ و/2/ دف في 24/4/1410ه

وما يستجد عليها من تعديلات.

تحقيق المتطلبات العامة لمحل الألعاب 

من المتطلبات الهامة لشروط فتح صالة ألعاب الكترونية أن يقوم طالب الترخيص بتقديم دراسـة فنيـة معـدة من قبل أحـد المكاتب الهندسية المعتمدة أو الجهات الفنية المتخصصـة. 

بحيث يكون المكتب الذي أعد الدراسة المذكورة أعلاه مسؤولاً أمام الجهات المختصة عن جدية الدراسة ودقتها ومراقبـة تنفيذها

كما يلتـزم بتقديم شهادة تؤكد مطابقة المركز الترفيهـي والمنشـآت والأجهـزة الميكانيكية والكهربائية داخله للمواصفات في المملكة العربية السعودية. 

كما يكون مسؤولاً بالتضامن مع المالك والمقاول عن أي خطـأ أو خلل أو تهاون في هذا الصدد.

متطلبات ترخيص مشروع صالة العاب ترفيهية الكترونية

على الراغب في إقامة صالة ألعاب الكترونية التقدم بطلبه للبلديـة المختصة مـع إرفاق صورة من صك الملكية أو عقد الإيجار وصورة من البطاقـة الشخصية.  

حيث يوضح في الطلب طبيعـة ونوع الخدمـات التي يطلب الترخيص لها والإنشاءات التي سيقيمها.

ليتم -كخطوة لاحقة- تقديـم مخططـات ابتدائيـة متكاملـة مستوفية لجميع شروط وأنظمة البناء الجاري تطبيقها في المملكـة العربية السعودية. 

شرط أن تكون معتمدة من مكتـب هندسي استشاري ويضاف لذلك المسقط الأفقي العام التوضيحي للمداخل والمخارج وأماكن وقوف السيارات ومواضع الخدمات، وبيان تفصيلي عن كل لعبة أو آلة. قد يهمك الاطلاع على طريقة توكيل محامي في ناجز

رخصة تشغيل صالة ألعاب 

يتم منح رخصة تشغيل صالة ألعاب وتجديدها كل سنتين بالتنسيق بين كل من البلدية والدفاع المدني والرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة.

حيث تقديم طلب التجديد إلى البلدية المختصة قبل انتهاء الترخيص بفترة كافية مرفقاً بما يلي

  •  الرخصة السابقة الصادرة من البلدية 
  • موافقة من الدفاع المدني (سارية المفعول) 
  •  موافقة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب (سارية المفعول) . 
  • صورة السجل التجاري 

ليتم الوقوف على الموقع من قبل البلديـة المختصـة للتأكد مـن استمرار تشغيل محل ألعاب إلكترونية طبقاً لهذه الاشتراطات. 

ومن ثم إصـدار أو تجديد رخصة التشغيل المطلوبة، وإشعار الدفاع المدني والرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة بصورة منها.

كل ما عليك هو التواصل مع افضل محامي من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيرافقك في كل مراحل إعداد المستندات المطلوبة لفتح صالة العاب الكترونية في السعودية.

مشروع صالة ألعاب بلاي ستيشن

مشروع صالة ألعاب بلاي ستيشن
مشروع صالة ألعاب بلاي ستيشن

يعتبر مشروع صالة العاب بلاي ستيشن من أهم المشاريع الترفيهية في الوقت الحاضر

لأنه يقدم العديد من الألعاب التي تفضلها هكافة الفئات العمرية والشرائح المجتمعية

مثل ألعاب كرة القدم وألعاب القتال والحروب وغيرها من الألعاب التي ينغمس فيها اللاعبون

ويشعرون بها كما لو هم في عالم آخر، لذلك تمر الساعات وتذهب ومحل الألعاب الالكترونية مليء بالوافدين طوال اليوم.

والأمر في مشروع صالة البلاي ستيشن بسيط؛ فبمجرد انتقائك للموقع المناسب والاهتمام بتصميم صالة البلاي ستيشن، ستعشر بانجذاب الزبائن فوراً  أطفالاً كانوا أم كباراً.

مع الأخذ بعين الاعتبار إذا كانت الأسعار المقدمة معقولة ومنافسة للصالات الأخرى، وتمتع صالة الألعاب الالكترونية بالنظافة والكهرباء بشكل مستمر

فستضمن تدفق الزبائن من مختلف الأعمار بشكل دائم ومتواصل. 

من جهةٍ أخرى، لا  يغفل عن أحد أن تقديم عروض على ساعات اللعب والمستويات ضمن الالعاب الالكترونية يشكل عامل جذب إضافي، خصوصاً في حال تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاته المختلفة

لا بد من الإشارة إلى أن عدد الزبائن يمكن أن يتفاوت تبعاً للطبقة الاجتماعية المستهدفة.

فإذا كانت صالة بلاي ستيشن للأطفال ستلاحظ انخفاضاً ملحوظاً في الإقبال على ارتياد صالات الالعاب الالكترونية شتاءً، عكس ماهو الحال في الصيف.


تعد مكاتب شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية
في صدارة مكاتب المحاماة المعتمدة من وزارة العدل السعودية
ففي حال واجهك أي استفسار حول شروط فتح صالة العاب الكترونية
لا تتردد أبداً وتواصل مباشرةً مع أفضل المحامين من شركتنا
بالتفضل بزيارة أحد فروع مكاتبنا أو النقر على أيقونة واتساب

متطلبات فتح محل ألعاب بلاي ستيشن

من أهم الشروط الواجب مراعاتها عند فتح محل ألعاب بلاي ستيشن مايلي

  1. بدايةً، عند طلب فتح محل ألعاب بلاي ستيشن يجب تجهيز كافة المستندات القانونية كالهوية الوطنية السارية والصحيحة قانونياً.
  2. بالإضافة إلى ضرورة إحضار الأوراق الثبوتية الكاملة والسليمة لكافة الشركاء في حال وجودهم عند طلب رخصة تشغيل محل الألعاب الالكترونية.
  3. ناهيك عن عقد إيجار محل الألعاب الالكترونية أو الملكية الموثق في البلدية والمرخص أصولاً للألعاب الالكترونية وشهادة التأسيس للمحل 
  4. كما يرفق برسم كروكي لموقع محل ألعاب بلاي ستيشن ومسقط أفقي للمساحة الداخلية لصالة الألعاب الالكترونية.
  5. من جهةٍ اخرى، لا بد من توفير صحيفة الأحوال الجنائية والصور الشخصية الواضحة دون أي تعديلات لكل من صاحب صالة البلاي ستيشن ومديرها في حال كانا شخصين مختلفين.
  6. نهايةً، يجب إرفاق المستندات بصورة خارجية توضح محل الألعاب الالكترونية والافتة الدعائية له.

ترخيص مركز ترفيهي للأطفال

يقصد بالمراكز الترفيهية للأطفال المكان المستقل المخصص لتسلية والذي يضم مجموعة من الألعاب الكهربائية الإلكترونية أو الميكانيكية أو الأالعاب المختلفة المقامة خصيصاً لهذا الغرض. 

شهدت المملكة ولا تزال اشهد معدلات عالية من التنمية والتطور في كافة المجالات ومن أهمها إنشاء المراكز الترفيهية 

وقد حددت الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية المتطلبات العامة لإنشاء المراكز الترفيهية الخاصة بالإطفال كما يلي

شروط فتح صالة ألعاب للأطفال 

تهدف المراكز الترفيهية للاطفال بصورة عامة إلى تنمية الطفولة، والحضور المجتمعي، والعلامات التجارية والأسرية إلى جانب المكاسب المالية.

ناهيك عن وجود تخطيطات جذابة لأفراد الأسرة من جميع الأعمار

فتلبي صالة العاب اطفال العديد من احتياجات الطفل داخل بيئة مريحة وممتعة.

حيث يبحث الآباء بنشاط في المراكز الترفيهية للاطفال عن طرق لإعادة التواصل مع أطفالهم والحد من التعرض لشاشة الهاتف المحمول أو الحاسوب من خلال الأنشطة المحفزة.

ولذلك أولت السلطات في المملكة العربية السعودية أهمية قصوى لتوفير المراكز الترفيهية للأطفال بالصورة المثلى 

وتشددت في تطبيق شروط الأمان والحماية فيها وتنظيمها حيث يشترط تقديم الأوراق التالية

  • السجل التجاري لمقدم طلب الترخيص على أن يحتوي على نشاط “مراكز الترفيه”.
  • تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو صورة الوكالة الشرعية وهوية المفوض/الوكيل إذا كان مقدم الطلب غير صاحب المؤسسة أو ممثل الشركة. 
  • العنوان الوطني لموقع صالة الالعاب الترفيهية
  • الخطة التشغيلية لمشروع صالة العاب ترفيهية بما تحدده الهيئة من اشتراطات.

ومن الجيد في مشروع مركز ترفيهي للأطفال تصوير الأطفال يلعبون في المراكز الترفيهية للأطفال وخصوصاً في المناسبات الاجتماعية كحفلات عيد الأطفال وحفلات الأيتام.

ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة شعبية المركز وإيصاله لأكبر عدد ممكن من الناس.

لا تنسَ وضع لافتة كبيرة خارج صالة الالعاب الترفيهية وفي الطرقات الرئيسية للتعريف بالمركز وموقعه.

صالة ألعاب ترفيهية للكبار

  • من أهم شروط صالة ألعاب ترفيهية للكبار أن يكون الوصول إليها سهلاً بالنسبة للزوار، إلا أنها يجب أن تكون خارج المخططات الهيكلية للمدن والقرى بعد التنسيق مع وزارة المواصلات وأن تحصل على موافقة البلدية.
  • كما يجب في مشروع العاب ترفيهية للكبار توفر دورات مياه كاملة التجهيز عدد تسعة على الأقل.
  • بالإضافة إلى ضرورة وجود غرفة للإسعافات الأولية للحالات الطارئة توضع في مكان واضح وسيارة إسعاف على الأقل  كما غرف للإدارة ومصلى. 
  • ومن جهةٍ أخرى من الضروري توفير أكشاك للخدمات (بيع تذاكر ومشروبات) للوصول إلى مشروع العاب ترفيهية للكبار متكامل. 
  • كما من الجيد في مشروع العاب ترفيهية للكبار توفر ممرات لبعض الحيوانات (خيول، أو جمال أو حتى عربات الخيول) داخل المركز الترفيهي على ألا يسمح بمبيتها داخل المركز.
  •  يجب التقييد بالاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين والصادرة من وكالة الوزارة للشؤون الفنية، والإدارة العامة للشئون الهندسية، بتاريخ رجب ١٤١٢ ه، كما خيارات وقوف السيارات أو وجود غرفة لبناء مرآب للسيارات.
  • من جهةٍ خرى، يجب أن تكون صالة العاب ترفيهية للكبار كبيرة ومفتوحة بما يكفي لإيواء هياكل متعددة المستويات، والإضافات والحشود الكبيرة.
  • كما أنه بالنسبة لصالة العاب ترفيهية للكبار، فيجب تفحص جميع التوصيلات والألعاب الكهربائية دورياً للتأكد مـن سلامتها وإصلاح أي خلل وعزل مولدات الكهرباء عن أماكن وجود الجمهور.
  • ومن الضروري أن تظل إشارات المخارج ومخارج الطوارئ مضاءة بصفة مستمرة طوال فترة وجود الجمهور داخل مشروع ألعاب ترفيهية للكبار.
  • نهايةً، التأكد من توفر اشتراطات السلامة والأمان في جميـع الألعـاب والإنشاءات الميكانيكية والكهربائية بمشروع ألعاب ترفيهية للكبار وذلك بأن تكون جميعها مطابقة للمواصفات القياسية العربية السعودية إن وجدت أو المواصفات العالمية.

مميزات مشروع صالة العاب ترفيهية

من أهم مميزات مشروع صالة الالعاب الالكترونية الترفيهية هو ما يلي

  • مشروع يلاقي إقبالًا من كافة الفئات العمرية.
  • يحقق أرباح مرتفعة.
  • تستطيع بدء المشروع بمبلغ مالي متوسط.
  • يعد من المشاريع الشعبية الموجودة بكثرة في كافة الأماكن.

كم يكلف فتح محل بلايستيشن

تكلفة مشروع صالة العاب ترفيهية كالبلاي ستيشن تقديرياً حوالي  300 ألف دولار.

كم من الوقت يستغرق مشروع صالة العاب بلاي ستيشن

تقدر مدة إنشاء المشروع بفترة تقديرية حوالي الخمس أشهر.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالة شروط فتح محل العاب الكترونية وما يتطلبه من إجرائيات ومستندات.

لمعلومات أشمل حول شروط فتح محل ألعاب إلكترونية
تواصل مع أفضل محامي من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية
عبر الضغط على أيقونة واتساب أو التفضل بزيارة أحد مكاتب الشركة في المحافظات.

أهم الاستفسارات حول شروط فتح محل العاب الكترونية

ما هي شروط فتح صالة ألعاب إلكترونية؟

ان يكون موقع المركز الترفيهي في منطقة تجارية
وأن يكون بعيداً عن أماكن العبادة والمستشفيات والمدارس.
كما من الضروري ان تتوفر في المركز التهوية والانارة الجيدة، وشروط الصحة والسلامة العامة.

ما هي الأوراق المطلوبة لفتح مشروع صالة ألعاب إلكترونية؟
الأوراق المطلوبة لفتح مشروع صالة ألعاب إلكترونية

السجل التجاري مضافاً عليه نشاط مطابق للرخصة المطلوبة.
تقديم الخطة التشغيلية للمركز الترفيهي.
الهوية الوطنية للمالك والمسؤول الإداري.
صورة الوكالة الشرعية وبطاقة الوكيل إذا كان صاحب الطلب غير المالك أو المدير.
إذا كانت الجهة طالبة الترخيص شركة، فيرفق صورة من عقد تأسيسها.
عقد الإيجار للمكتب ساري الصلاحية.

كم يكلف مشروع صالة العاب الكترونية؟

تتفاوت تكلفة المشروع حسب موقع صالة الالعاب الالكترونية وحداثة التجهيزات المتوفرة ضمنها
بالإضافة إلى درجة تقدم أنظمة الحماية فيها
إلا أن تكلفة المشروع تقديرياً هي حوالي  300 ألف دولار.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد