اخراج مستأجر بدون عقد إيجار في السعودية 

اخراج مستأجر بدون عقد إيجار
0
(0)

اخراج مستأجر بدون عقد إيجار أمر شائك ومعقد بالنسبة لكل من المؤجر والمستأجر على حد سواء، ولكن سعت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على توفير الرعاية والمساواة لمواطنيها، وضمنت التشريعات والقوانين فيها حقوق جميع الأفراد.

نحاول في مقالنا هذا الإضاءة على قضية استخراج مستأجر بدون عقد إيجار مبينين كيفية وإجراءات الإخلاء، كما نعرفكم على أفضل محامٍ في القضايا العقارية في السعودية؛ محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية

Table of Contents

كيفية اخراج مستأجر بدون عقد إيجار 

اخراج مستأجر بدون عقد إيجار
اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

تتمثل الطريقة التي يمكن اتباعها من أجل إخلاء المستأجر بدون عقد إيجار من أي وحدة مستأجرة في ضوء المادة رقم (22) من القانون السعودي، في حالة ضياع عقد الإيجار أو فقدانه لأي سبب كما هو الحال في الوحدات المؤجرة وفق النظام العقاري القديم للإيجار؛ بأن يكون من حق المؤجر التقدم بطلب رفع دعوى طرد في المحكمة المختصة بذلك داخل المملكة لعدم وجود عقد إيجار مع تقديم كافة الأوراق والإثباتات الدالة على ذلك.

إذ يعتبر عقد الايجار الوسيلة القانونية التي تحافظ على حق المؤجر والمستأجر لعدم الخوض في مجموعة المشاكل والنزاعات بين الطرفين فهو الوثيقة التي تحمي الطرفين وتوصلهما لبر الأمان.
ولكن من جهةٍ أخرى، إنّ عدم توفر عقد الإيجار المكتوب لا يعني أن يمتلك مالك العقار الحق في إخلاء المستأجر دون أي أمر قضائي

إلا أن غياب العقد لا يقع في مصلحة المستأجر كذلك الأمر لما يسببه له من مشاكل كبيرة.

ولعلّ أهم ما قد يمكن أن يصب في مصلحة المستأجر هو اعتبار المالك في هذه الحالة أنّه يسعى للتهرب من تسديد الضرائب المفروضة عليه باعتبار هذا العمل غير قانوني.
ولكن من ناحية أخرى بإمكان المالك اكتساب القضية من خلال تقديم شكوى ضد المستأجر بتهمة الاستيلاء على ممتلكاته الخاصة إلا أنه من الممكن أن يتقصد المستأجر النفي من خلال إحضار شهود على ذلك.

مستأجر يرفض الخروج كيف اتعامل معه؟

في حال واجهك مستأجر يرفض الخروج من العقار الذي قمت بتأجيره له بعد انتهاء عقد الإيجار

يمكن للمالك تأجير منزل لشخص آخر، ويكون ذلك لفترة محددة تسمى أحياناً “إيجار جديد” أو وفقًا لقانون جديد.

قد يكون سبب هذه المشكلة أن المالك والمستأجر لا يتفقان على الإيجار أو أنّ العلاقة بينهما متوترة.

فيلجأ بعض المستأجرين إلى القانون ليتمكنوا من إخلاء أصحاب العقارات من المستأجر رافض الخروج بعد انتهاء عقود الإيجار الخاصة بهم.

وحتى يتمكن المؤجر من إخلاء العقار المؤجر عليه القيام بإجراءات إخلاء عقار التالية :

  • تحقق من سجلات الدفع ووثائق التأجير
  • قيّم الوضع
  • اتصل بالمستأجر وتحدث معه
  • ارسل إخطار “الدفع أو ترك العقار“
  • ادفع للمستأجر لترك المنزل
  • قم برفع دعوى طرد. لا تفوت التعرف على عقوبة خروج نهائي ولم يغادر

متى يحق للمؤجر اخراج مستأجر بدون عقد

تتعدد الأسباب التي من شأنها استخراج ساكن بدون عقد ايجار في السعودية من أي وحدة مستأجرة في ضوء المادة رقم 22 من القانون السعودي في حال ضياع عقد الايجار أو فقدانه لأي سبب ومنها

  1. يجوز طرد مستأجر بدون عقد إيجار عند عدم سداد الإيجار في الوقت المستحق لدفعه، وفقا للقوانين المشروعة في البلاد الإسلامية حيث يجب على المؤجر إخطار المستأجر بإنذار رسمي ثم الانتظار لمدة خمسة عشر يوماً لسداد الإيجار، فإذا لم يسدد خلال هذه المدة يجوز له السداد أمام القاضى حتى بعد الاستئناف
  2. كما أنّه في حال تم إنذار المستأجر ولم يستجب، فلا يجوز له السداد أمام المحكمة ويجوز للمؤجر إقامة دعوى قضائية مباشرة لطرده.
  3. بالإضافة إلى أنّ القيام بالتأجير من الباطن أو التنازل عن الشقة للغير دون موافقة المؤجر من أسباب إخلاء عقار بدون عقد، وتتم إقامة دعوى قضائية بطرد المستأجرين من المكان المؤجر.
  4. وزيادةً على ذلك، تسبب الأعمال المؤدية إلى الإضرار بالعين المؤجرة، مثل هدم حوائط أو إزالة بعض الأشياء دون علم المؤجر بإقامة دعوى إخلاء وطرد المستأجر.
  5. كما يتسبب استخدام المكان المؤجر فى أعمال منافية للآداب العامة بالحصول على اشعار اخلاء شقة، ولكن لابد من إثبات ذلك قبل رفع قضية وإقامة دعوى إخلاء.
  6. ثمّ إنّ تغيير الاستخدام دون موافقة المالك، مثل تحويلها من شقة سكنية إلى مكتب أو عيادة، تمكن المالك من إقامة دعوى إخلاء عقار وطرد للمؤجر من المكان.
  7. بالإضافة إلى إفلاس المستأجر بشكل كامل أو طلب إشهار إفلاسه.
  8. أو صدور حكم قضائي في إخلاء المسكن المؤجر.
  9. ناهيك عن حالة امتلاك الدولة للعقار وسقوط الملكية من المؤجر.
  10. أو إثبات أنّ المستأجر قد قام بنفسه أو حتى بوساطة غيره بطريقة مباشر أو بطريقة غير مباشرة برشوة أحد موظفي الجهات التي تخضع لأحكام نظام المشتريات الحكومية أو حتى الرشوة بالحصول على العقد.

اقرأ أيضاًافضل محامي قضايا مخدرات في جدة واحكام المخدرات في السعودية

مهلة خروج المستأجر بدون عقد في السعودية

ينص النظام العقاري السعودي الجديد – أنّه في حالة ثبوت وجود مخالفة من قبل المستأجر أو المستثمر في الوحدة السكنية المؤجرة- يكون هناك مدة زمنية تصل إلى 21 يوماً من تاريخ استلام إنذار الإخلاء من الوحدة

 أمّا إذا كان الإخلاء نتيجة تأجير الوحدة بدون علم المالك لشخص آخر؛ فإن مهلة الخروج تكون أربعة عشر يوماً

فإذا لم يتم الإخلاء يكون هناك تدخل قانوني ضد المستأجر من أجل تسليم الوحدة السكنية إلى صاحب الملك.

اخلاء العقار من غائب

اخراج مستأجر بدون عقد إيجار
اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

 تتمثل الآلية المتبعة في القانون السعودي لإخلاء المستأجر الغائب بالعديد من الجوانب منها 

التأكد من عدم وجود المستأجر في العقار حيث يتم ذلك بفتح العقار من خلال تشكيل لجنة مكونة من مأمور التنفيذ والإمارة والانتهاء بالتحفظ على ممتلكات المستأجر لحين حضوره.

ثمّ إنّ تنفيذ إخلاء العقار يتم بذهاب مأمور التنفيذ إلى موقع العقار في اليوم التالي وذلك عند انقضاء خمسة أيام من تاريخ الإبلاغ بأوامر التنفيذ ويقوم المأمور بتسليم العقار المنفذ له، وله حق استخدام القوة القسرية للدخول العقار المراد تسليمه إذا استدعى الأمر ذلك.

أمّا إذا لم يحضر للعقار، أو امتنع عن تسلم المنقولات التابعة له فتسلم هذه المنقولات الى الخازن القضائي 

فيأمر قاضي التنفيذ ببيعها في المزاد بعد شهرين وإن لم يستلمها الحائز توضع القيمة في حساب المحكمة.

قد تود الاطلاع على محامي شركات الرياض |دليلك الشامل عن أفضل محامي شركات في الرياض وأتعابه

قانون ايجار الشقق في السعودية

إنّ عدم وجود عقد إيجارٍ مكتوبٍ لا يعني أن للمالك الحق في إخلاء المستأجِر من دون أمرٍ قضائي. لكن غياب العقد ليس في صالح المستأجِر، لا سيما لجهة إثبات العلاقة التعاقدية مع المالك. 

ففي تلك الحالة، قد يلجأ المالك إلى تقديم دعوى قضائية ضد المستأجِر على أساس التعدّي على الأملاك مثلًا، وإن كان من الصعب إثبات تلك التهمة

 لاسيما عندما تطول مدّة إقامة المستأجِر في المسكن. ويمكن إثبات العلاقة التعاقدية عبر إبراز الفواتير (كفواتير الكهرباء والماء وإيصالات الإيجار) أو اللجوء إلى شهودٍ في الحيّ أو المبنى. 

من جهةٍ أخرى، إنّ عدم وجود عقدٍ يعني أن الإيجار غير مسجّلٍ في البلدية، ما يعني تهرّب المالك من تسديد الضرائب. 

قد تود الاطلاع على هل السجل التجاري يمنع الوظيفة في القطاع الخاص في السعودية

حقوق المستأجر والمؤجر عند اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

تكون حقوق المؤجر في حالة  إخراج مستأجر بدون عقد إيجار في حالاتٍ كالتالي 

  1. إذا تخلّف المستأجر عن دفع المال المستحق أو أي جزء مستحق منه قانوناً أو سجلت ضده أي مخالفة ولم يدفع ذلك البدل أو لم يراعِ ذلك الشرط خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ تبليغه بذلك يوجب إنذاره على يد كاتب العدل.
  2.  إذا تكرر تخلف المستأجر عن دفع الإيجار أو تكررت مخالفته لأي شرط ثلاث مرات أو أكثر رغم إنذاره بذلك بواسطة كاتب العدل من حق المؤجر رفع أمره إلى القضاء.
  3. لا يحق للمستأجر أن ينتفع بأى شيء في المكان دون موافقة المالك الخطية على ذلك، ولا يحق استعمال المستأجر المأجور لغير الغاية التي استأجره من أجلها
  4. لا يحق للمستأجر إلحاق الضرر بالعقار أو بالمرافق المشتركة أو السماح بإحداث الضرر أو تغيير في المأجور يؤثر على سلامته بشكل يتعذر معه إعادته إلى ما كان عليه قبل إحداث الضرر أو يسمح بإحداث مثل هذا التغيير، ولا يسري هذا الحكم على التحسينات التي يدخلها المستأجر على العقار المأجور شريطة أن يزيلها عند ترك العقار إذا طلب المالك ذلك.
  5. أما كمستأجر، يحق لك الحصول على شقة آمنة وبحالة جيدة

ساكن بدون عقد ايجار فيكف استطيع إخراج مستأجر بدون عقد إيجار

اخراج مستأجر بدون عقد إيجار
اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

إذا ضاع عقد الايجار أو لم يتم ابرامه بيت المالك والمستأجر، ولم تكن هناك ايصالات تشير إلى دفع الايجار

فيمكن استخدام كافة وسائل الاثبات لإثبات الايجار، نتيجة لقرار صادر عن محكمة ومن خلال قانون معمول به في محكمة النقض .

بمعنى أنه يجوز اثبات وجود اتفاق شفهي بين المؤجر والمستأجر في حالة ساكن بدون عقد ايجار، أي دون وجود أوراق رسمية تؤكد هذه الاتفاقية، ويمكن القيام بذلك عن طريق الشهود بشرط وجود شهود لإثبات ذلك .

 وللمستأجر الحق في إثبات حقيقة الإيجار وحده دون حضور المالك بعد إقامة الدعوى التي أقرتها محكمة النقض والتي نصت على حق المستأجر وحده في اثبات حقيقة الايجار، وجميع شروط العقد بجميع وسائل الاثبات.

 بما في ذلك الإثبات في حالة عدم وجود أوراق مكتوبة تدل على وجود العلاقة الايجارية، مثل عقد الايجار أو إيصال دفع الإيجار. ويتم إثبات حقيقة الايجار إذا لم يتم الحصول على تصاريح مكتوبة، ولم يقدم المالك دليلا ًعلى إقامة الشخص. تعرف معنا على لم استلم مستحقاتي من الشركة – مستحقات نهاية الخدمة | فكيف اخذ حقوقي من الشركة

دعوى إخلاء عقار بدون عقد

لتحصل على حكم محكمة قانوني بالإخلاء لابد من القيام بالإجراءات القانونية لرفع دعوى اخلاء العقار في السعودية من خلال صفحة الويب الرسمية لوزارة العدل السعودية، وللحصول على نسخة الكترونية من الحكم.

كيف ارفع دعوى اخلاء عقار بدون عقد؟

يمكنك من خلال موقع وزارة العدل السعودية الوصول إلى خدمة التقاضي الالكتروني لتقديم شكوى إخلاء أو حتى رفع دعوى اخلاء العقار في السعودية من خلال الإجراءات التالية:

  • يمكنك الدخول بعد اختيار كلمة مرور خاصة بك ورسالة وبطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك.
  • النقر على أيقونة القضايا.
  • اختيار نوع القضية.
  • تقديم الطلب.
  • ومن خلال قائمة طلباتي عليك تتبع حالة الطلب.
  • ثم إرسال إشعار عبر البريد الالكتروني إلى المستفيد من الطلب في حال طلب الرد من قبل الدائرة.

رفع دعوى اخلاء عقار الكترونيا 

لرفع دعوى اخلاء عقار بدون عقد يمكن من خلال بوابة ناجز باتباع الخطوات التالية:

الذهاب لصفحة الخدمة في بوابة ناجز

وهي خدمة طلب إصدار قرار إخلاء.

تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد

قم بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز عبر استخدام بيانات المسجلة في النفاذ الوطني الموحد.

تقديم طلب تنفيذ مباشر

التنفيذ المباشر هي خدمة تتيحها وزارة العدل وهي تخص إنشاء طلب تنفيذ في حال كان طلب التنفيذ فعلاً أو امتناع عن فعل وهي تخص عدة طلبات وأكثرها استخداماً: دعوى إخلاء العقار.

هذه الخطوة تشمل عدة أمور يجب القيام بها وهي:

1. اختيار نوع السند

في هذه الخطوة يتوجب تحديد نوع السند المطلوب تنفيذه ويجب اختيار النوع الرئيسي إخلاء والنوع الفرعي عقد إيجار موحد 

2. اختيار المحكمة المسؤولة

ويكون الاختيار تبعاً للتخصص المكاني للمحكمة؛ بعبارةٍ أخرى اختر المحكمة التي يقع العقار في ضمن نطاق اختصاصها. فإذا كان العقار في جدة اختر محكمة تنفيذ جدة وإذا كان العقار في الرياض اختر محكمة تنفيذ الرياض وهكذا..

3. اختيار صفة مقدم الطلب

إذا كان صاحب العقار نفسه اختر بالأصالة عن نفسه وإذا كان وكيلاً اختر بالنيابة عن أفراد وهكذا… ثم اضغط التالي

ادخال بيانات المنفذ ضده

في هذه الخطوة يتوجب إدخال كافة بيانات المنفذ ضد التي تعرفها مثل الاسم والعنوان والجنسية ورقم الهوية ورقم الجوال الخ.

بعد الانتهاء من إدخال كافة بيانات المنفذ ضده اضغط التالي.

إدخال بيانات السند

قم بإدخال بيانات السند مثل رقم العقد والوصف.

اضغط حفظ وإرسال

بعد إرسال الدعوى يتم إشعار طالب التنفيذ والمنفذ ضده. وهكذا تكون قد رفعت دعوى إخلاء عقار في المملكة العربية السعودية وتبدأ رحلة التنفيذ. اقرأ أيضاً إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل في السعودية وحالاته

إجراءات إخلاء العقار واستخراج ساكن بدون عقد ايجار في السعودية  

اجراءات اخراج مستأجر بدون عقد إيجار
اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

والسؤال الأهم ما هي إجراءات تنفيذ حكم الإخلاء للعقار

يمكن تنفيذ حكم قضائي بإخلاء عقار في دائرة الإجراء والتنفيذ بعد تقديم طلب تنفيذ حكم قضائي 

إن لم يمتثل المدين للإنذار بإخلاء العقار خلال الفترة الزمنيّة المحدّدة في الإنذار، يحق للدائن (صاحب الحق) التوجّه إلى دائرة الإجراء والتنفيذ بطلب إخلاء العقار وتسليمه إياه

كما من الممكن معرفة الوقت الذي يستغرقه تنفيذ حكم إخلاء العقار عبر تقديم طلب التنفيذ الالكتروني موقع وزارة العدل من خلال الدخول على خدمات المحكمة، واختيار تقديم طلب التنفيذ حيث يمكنك من خلال هذه الخدمة:

  • تقديم طلب تنفيذ للمحكمة المختصة في حال وجود مستندات (بمقابل مبالغ مالية ـ أو حكم قضائي ـ أو محضر متعلق بمسائل الأحوال المدنية).
  • أو حتى إذا كان فعل التنفيذ هو فعل أو رفض تصرف على سبيل المثال (إخلاء العقار أو البيع بمزاد علني تسليم مستندات).

كم تستغرق قضية الطرد؟

متوسط المدة المستغرقة في دعوى طرد المستأجر لعدم السداد : من 4 أشهر حتى 8 اشهر

شكوى مستأجر بدون عقد

يمكن صياغة صحيفة شكوى مستأجر بدون عقد على النحو التالي

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ قاضي الدائرة الحقوقية في المحكمة العامة …………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد………

الموضوع / تحرير دعوى في المعاملة رقم …………… بتاريخ ….. /…../….. هـ

التي قدمت من المدعي/: ……………

ضد المدعي عليه/: ………………

من المعروف في ملكي التام للعقار المثبت بموجب صك صادر من قبل كتابة العدل الأولي في ………. برقم (…………) وتاريخ (…. /…../…..) والواقع في مدينة ……… بحي ……… وبما أن المدعي عليه قام باستئجار الشقة رقم …. من هذا العقار بتاريخ ……./….. /….. هجري صادر عن مطبوعات ……. للعقار وذلك لمدة عام يبدأ من تاريخ …. /….. /…… هجري لغاية ….. /…../….. بأجر سنوي قدره ……. ريال سعودي وذلك على دفعتين كل ستة أشهر.

وبما أن المدعي عليه لا يزال ينتفع من العقار مكان الدعوى ولم يقم بإخلائه حتى تاريخ اليوم ولم يبادر بدفع ما تبقى عليه من إجمالي المبلغ وقدره …….. ريال سعودي فقط، بالرغم من أنني طالبته بتسديد ما تبقى عليه من مستحق مالي إلا أنه ماطل وامتنع وقد طالبته لأكثر من مرة إلا أن مماطلته وعدم تسديده لمستحقات الإيجار دفعتني إلى تحرير دعوى اخلاء العقار في السعودية.

أطلب من فضيلتكم إلزام المدعي عليه بإخلاء العقار.

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام

وفقكم الله

مقدمة من المدعي: ……………

 تعرف معنا على أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض| خدماته – أتعابه

شروط كتابة المؤجر شكوى ضد المستأجر في حالة اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

شروط كتابة المؤجر شكوى ضد المستأجر
اخراج مستأجر بدون عقد إيجار

يجب على المؤجر عند كتابة دعوى في حالة رفع شكوى إخلاء عقار مراعاة النقاط التالية

  • بدايةً، ينبغي مراعاة الصيغة الرسمية عند كتابة التاريخ في بداية خطاب الشكوى
  • بالإضافة إلى وجوب أن تكون الشكوى المقدّمة دقيقة وسليمة
  • كما ينبغي عند مراسة الجهة المختصة الكتابة بصيغة الجمع احتراماً واستخدام الأسلوب الرسمي.
  • ثمّ إنّ أسلوب الكتابة يجب أن يكون سلساً وبسيطاً يعرض المشكلة التي تواجه صاحب الشكوى دون حشو أو إطالة
  • وزيادةً على ذلك، يجب أن تكون اللغة المكتوبة بها الشكوى لغةً سليمةً خاليةً من الأخطاء النحوية والإملائيّة على حدٍّ سواء.
  • ثمّ إنّ مضمون الشكوى يجب أن يكون مقنعاً وواقعيّاً لضمان الموافقة عليها
  • ونهايةً، يجب أن تتضمن بداية كما نهاية الشكوؤ أرقام تواصل صحيحة مع صلحب الشكوى؛ مثل: رقم الهاتف المحمول أو البريد الالكتروني بالإضافة إلى عنوان السكن. لا تفوت التعرف على مخالفة الهروب من الحادث | متى يتم تحريرها – مدتها – الاستعلام عنها

لماذا عليك توكيل محامي شركة نخبة في قضية اخراج مستأجر بدون عقد إيجار؟

افضل محامي في المملكة العربية السعودية محامي شركة نخبة
أفضل محامي في قضايا الحوادث المرورية في السعودية

عندما تصادفك أي مشكلة قانونية تتعلق بمسائل الإخلاء من دون عقد في المملكة العربية السعودية، يصبح الهم الأكبر هو البحث عن محامي قضايا عقارية متخصص ذو كفاءة عالية يحافظ على كامل حقوقك ويوصلك إلى بر الأمان .

يعمل المحامي المتمرس والمختص في هذه القضايا في شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية وبعد دراسة مفصلة ومعمقة وممارسة طويلة للمهنة في هذا النوع من القضايا على استعراض الوقائع والحقائق والبحث فيها

بالإضافة إلى اكتشاف الثغرات التي من شأنها تحصيل كافة حقوق الموكل.

يمكنك التواصل مع افضل محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدتك في تحصيل كافة حقوقك في قضية اخراج مستأجر بدون عقد إيجار
عبر زيارة أحد مكاتبنا في المحافظات أو عبر الضغط على أيقونة واتساب المبينة أدناه

كم يأخذ المحامي في قضايا التأجير والإخلاء؟

تعتمد أتعاب المحامي على عدة عوامل، ولكن السؤال الأهم كم تكلفة خدمات المحامي في قضية اخراج مستأجر بدون عقد إيجار ؟

بشكلٍ عام يتعلق الأمر بما يلي:

  1. خبرة المحامي ومهاراته، فيكون للمحامين ذوي الخبرة العالية أتعاب أعلى.
  2. كما نوع القضية ودرجة تعقيدها، فقد تكون بعض القضايا أكثر تعقيداً من الأخرى، مما يؤثر على تكلفة خدمات المحامي.
  3. ومن ناحيةً أخرى الوقت والجهد المطلوبين، فكلّما استغرقت القضية وقتًا طويلاً وجهداً كبيراً، ازدادت تكاليف المحاماة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اخلاء مستأجر بدون عقد إيجار موضحين كافة حالاته وكيفية اتخاذ إجراءات رفع دعوى إخلاء بدون عقد بالاستعانة بأفضل محامٍ في المملكة العربية السعودية وهو محامي شركة نخبة

اخراج مستأجر بدون عقد إيجار-أبرز الاستفسارات

هل يستطيع المؤجر اخراج المستأجر بدون عقد؟

إن عدم توفر عقد الإيجار المكتوب لا يعني أن يمتلك مالك العقار في إخلاء المستأجر دون أي أمر قضائي إلا أن غياب العقد لا يقع في مصلحة المستأجر كذلك الأمر لما يسببه له من مشاكل كبيرة.

إن كنتُ مهدّدًا بالإخلاء، ما هي حقوقي؟

لا يحق للمؤجّر إخلاء المستأجِر إلا بأمرٍ قضائي.
وطالما أنّ الإخلاء ليس رضائياً، ولا يتم بأمرٍ قضائي، يحق للمستأجر الامتناع عنه، انطلاقاً من حقه في السكن. 
فوفقًا للاتفاقيات الدولية وتشريعات حقوق الإنسان، لا يمكن اعتبار أي إخلاءٍ شرعياً ما لم يترافق مع تأمين بديلٍ يضمن حق السكن الملائم لأصحاب الحاجة، كما لا تنفّذ أحكام الإخلاء في خلال فصل الشتاء وفترات انتشار الأوبئة.

هل يحق للمالك قطع الكهرباء عن المستأجر في السعودية؟

لا يحق للمؤجر قطع التيار الكهربائي أو الماء عن المستأجر دون أمر قضائي، لمخالفة ذلك للأنظمة والتعدي على خدمة عامة مقدمة من الدولة، وفي حال وجود نزاع على سداد الأجرة يحق للمؤجر التقدم مباشرةً للمحكمة بموجب عقد الإيجار وطلب الإخلاء لعدم الوفاء بالأجرة

كيف اطلع عقد إيجار وهمي؟

يجب الدخول إلى منصة إيجار الرسمية أولاً.
ثم قم بتسجيل الدخول عبر إدخال بياناتك الشخصية وكلمة المرور .
اضغط على اختيار “عقود الإيجار“.
ستظهر أمامك شاشة يمكنك عبرها اخيار وسيلة الدفع المناسبة لك.
ثم قم بتحديدقيمة الإيجار السنوي.
استكمل بعدها تسجيل كل الرسوم والتكاليف المتعلقة بالخدمات
ثم اضغط على زر”إرسال العقد للتوثيق”
بعدها سيتم إرسال العقد بشكل الكتروني على منصة أبشر.
تجدرالإشارة أنّ القيام بعمل عقد إيجار وهمي هو أمر غير قانوني ويعرّض صاحب العقد للمساءلة القانونية

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد