الخروج بكفالة من التوقيف من النيابة العامة والشرطة 2023 في السعودية

الخروج بكفالة من التوقيف
0
(0)

عندما يتم القبض على شخص ما قد تتاح له الفرصة اعتماداً على نوع الاتهام إخلاء سبيله بكفالة ثم إطلاق سراحه من السجن حتى جلسة الاستماع في المحكمة.

يمكن إرسال الكفالة بواسطة أي شخص ولكن عادةً ما يتم دفع ثمنها بواسطة أحد أفراد العائلة أو صديق أو شركة سندات الكفالة والغرض من الكفالة هو تزويد المحكمة ببعض التأكيد على أن المدعى عليه سيمثل أمام المحكمة لجلسة الاستماع.

عندما يتم ترحيل الكفالة هناك شروط معينة يجب اتباعها وقد تختلف شروط الكفالة اعتماداً على عدة عوامل بما في ذلك نوع وخطورة الجريمة وإذا كان هناك سجل جنائي سابق وعدة شروط أخرى.

يتم تحديد مبلغ الكفالة من قبل القاضي وغالباً ما يكون مئات أو حتى آلاف الريالات السعودية وهو أمر قد يكون من الصعب جداً على الشخص العادي الوصول إليه خاصة في غضون مهلة قصيرة للغاية.

قد تشمل شروط الكفالة (الخروج بكفالة من التوقيف) تسجيل الوصول قبل المحاكمة وأوامر عدم الاتصال وقيود السفر وعدم تناول الكحول، واشتراط الامتثال لجميع القوانين و في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة ما يتعلق بـ الخروج بكفالة من التوقيف من النيابة العامة والشرطة 2023 في السعودية.

اقرأ أيضاً: الأسهم في شركة المساهمة السعودية وما يتعلق بها

ما هي الكفالة؟

الكفالة هي ضمانة (أموال أو ممتلكات) ينشرها المدعى عليه (أو شخص ينوب عنه) لدى المحكمة والغرض من الكفالة ليس معاقبة المتهم بل الغرض منها هو ضمان مثول المدعى عليه في المحكمة ويمكن دفع الكفالة بشكل عام نقدًا أو بسند.

يؤدي دفع الكفالة إلى شيئين فهو يمنح المدعى عليه الحرية (على الأقل حتى تاريخ المحاكمة) ويثني المدعى عليه عن تخطي المدينة (أو المحاكمة) وإذا لم يحضر المدعى عليه كما هو مخطط له فيمكن مصادرة الأموال أو الممتلكات (الخاصة بك أو للمدعى عليه) ويكون المدعى عليه عرضة للاعتقال مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: هل الوسيط العقاري في السعودية خيار قانوني؟

كيف يتم تعيين الكفالة؟

عندما يتعلق الأمر بالجرائم العامة – على سبيل المثال سرقة المتاجر أو القيادة المتهورة – تستخدم الشرطة أحياناً جداول الكفالة المحددة مسبقاً و في هذه الحالات يمكن للمدعى عليه الخروج من مركز الشرطة بعد دفع المبلغ المحدد – وهو تسلسل يُشار إليه أحياناً باسم “القبض والإفراج”.

ميزة دفع الدفعة المقررة هي أن المدعى عليه لا يتعين عليه انتظار قرار القاضي بالإفراج عنه بكفالة والعيب هو أن المدعى عليه أو محامي الدفاع قد يقنع القاضي في جلسة استماع بتخفيض أو التنازل عن مبلغ الكفالة بالكامل (مما قد يوفر الكثير من المال).

اقرأ أيضاً: كيفية المحاكمة في المحكمة التجارية السعودية

إيداع أي إنسان في سجن أو في دار للتوقيف

لا يجوز إيداع أي إنسان في سجن أو في دار للتوقيف أو نقله أو إخلاء سبيله إلا بأمر كتابي صادر من السلطة المختصة، ولا يجوز أن يبقى المسجون أو الموقوف في السجن أو دور التوقيف بعد انتهاء المدة المحددة في أمر إيداعه.

اقرأ أيضاً: الشركات الأجنبية في السعودية والقانون الناظم لها

هل يمكن إطلاق سراح المدعى عليه من السجن دون دفع الكفالة؟

نعم يمكن الخروج بكفالة من التوقيف قيمتها صفر في بعض الأحيان وبعد النظر في عوامل مثل خطورة الجريمة وعدم وجود سجل جنائي والعلاقة الأسرية للمدعى عليه ومكانته المجتمعية سيسمح القاضي بالإفراج عن المدعى عليه دون كفالة (يشار إليه باسم “الإفراج أو. “أو إبراء ذمة بموافقة خاصة).

الإصدار لك ا يكلف شيئاً ولكنه ليس تصريح مجاني و لا يزال يأتي مع سلاسل مرفقة ويجب على كل متهم يُفرج عنه – بكفالة أو بدون – الموافقة على العودة إلى مواعيد المحاكمة والجلسة المقررة بالإضافة إلى الالتزام بشروط معينة أثناء انتظار المحاكمة أو المخاطرة بإعادة القبض عليه.

اقرأ أيضاً: تنظيم مقاولات التامين في السعودية ومعلومات حول السكورتاه

الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية امر متاح و يشترط لذلك ألا تزيد مدة التوقيف عن 30 يوماً من تاريخ القبض على المتهم حتى يتم إحالته إلى المحكمة المختصة ليتم الإفراج عنه بكفالة وإذا كانت الجرائم المتهم بها الشخص خطيرة وتمس بأمن واستقرار الوطن فهنا يجب أن يتم توقيف المتهم لحين موعد المحاكمة.

اقرأ أيضاً: الشركة غير الربحية في المملكة العربية السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول التوقيف في السعودية و الخروج بكفالة من التوقيف

ماذا لو زادت مدة بقاء المحكوم عليه في السجن عن أربع سنين؟

إذا زادت مدة بقاء المحكوم عليه في السجن عن أربع سنين، وجب قبل الإفراج عنه أن يمر بفترة انتقال تهدف إلى تيسير إدماجه في المجتمع بعد الإفراج عنه وتحتسب هذه الفترة من مدة العقوبة وتحدد اللائحة التنفيذية مدة هذه الفترة وكيفية معاملة المسجون خلالها. على أن يراعى التدرج في تخفيف القيود أو منح المزايا.

ما الجزاءات التي يجوز توقيعها على المسجون أو الموقوف في حالة إخلاله بالنظام داخل السجن أو دار التوقيف؟

1 – الحبس الانفرادي لمدة لا تزيد على خمسة عشر يوما.
2 – الحرمان من كل أو بعض امتيازات الزيارة والتراسل وغيرها من الامتيازات التي تحددها اللائحة التنفيذية .
3 – الجلد بما لا يزيد على عشر جلدات.
وفي حالة تكرار المسجون أو الموقوف ارتكاب المخالفات أو الخروج عن النظام على نحو ينبئ عن خطورته يرفع الأمر للحاكم الإداري لاتخاذ ما يراه وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية .

من يشرف على تنفيذ العقوبات وأوامر التوقيف؟

يشرف على تنفيذ العقوبات وأوامر التوقيف مديرية عامة للسجون تتبع وزارة الداخلية وتمارس اختصاصاتها في المناطق المختلفة بالمملكة بواسطة أجهزة تابعة لها، وذلك طبقا للأوضاع التي تحددها الأنظمة.

هل يفتش كل مسجون أو موقوف قبل دخوله السجن؟

يجب أن يفتش كل مسجون أو موقوف قبل دخوله السجن أو دار التوقيف وأن يؤخذ ما يوجد معه من نقود أو أشياء ذات قيمة وتودع خزانة السجن أو دار التوقيف لتسليمها إليه عند الإفراج عنه أو تسلم لمن يعينه السجين.

ماذا لو إذا زادت مدة بقاء المحكوم عليه في السجن عن أربع سنين؟

إذا زادت مدة بقاء المحكوم عليه في السجن عن أربع سنين، وجب قبل الإفراج عنه أن يمر بفترة انتقال تهدف إلى تيسير إدماجه في المجتمع بعد الإفراج عنه وتحتسب هذه الفترة من مدة العقوبة وتحدد اللائحة التنفيذية مدة هذه الفترة وكيفية معاملة المسجون خلالها. على أن يراعى التدرج في تخفيف القيود أو منح المزايا.

كيف تعامل المسجونة أو الموقوفة؟

تعامل المسجونة أو الموقوفة الحامل ابتداء من ظهور أعراض الحمل عليها معاملة طيبة خاصة من حيث الغذاء والتشغيل حتى تمضي مدة أربعين يوما على الوضع وتنقل الحامل المسجونة أو الموقوفة إلى المستشفى عند اقتراب الوضع وتبقى فيه حتى تضع حملها ويصرح لها الطبيب بالخروج منه.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد