المادة 88 من نظام العمل السعودي و ما يتعلق بها

المادة 88 من نظام العمل السعودي
0
(0)

العمل في المملكة العربية السعودية يشمل نوعين العمل الأصلي: بالنسبة للأفراد وهو موضوع نشاطهم المعتاد، وبالنسبة للمنشآت: الأعمال التي أنشئت المنشأة من أجل القيام بها والمنصوص عليها في عقد تأسيسها أو في عقد الامتياز- إن كانت من شركات الامتياز- أو في السجل التجاري و النوع الآخر هو العمل المؤقت وهو العمل الذي يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط وتقتضي طبيعة إنجازه مدة محددة، أو ينصب على عمل بذاته وينتهي بانتهائه، ولا يتجاوز في الحالتين تسعين يوم و في هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers نبين المادة 88 من نظام العمل السعودي و ما يتعلق بها.

نص المادة 88 من نظام العمل السعودي

إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع- على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

حالة ترك العمل دون إشعار مسبق في السعودية

يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها، وذلك في أي من الحالات الآتية:

  • 1 – إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
  • 2 – إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  • 3 – إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريًّا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.
  • 4 – إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.
  • 5 – إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.
  • 6 – إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.
  • 7 – إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد.

انتهاء علاقة العمل بين العامل و صاحب العمل

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

اقرأ أيضاً: التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل خطوة بخطوة

الحقوق الواجبة في حالة استقالة العامل السعودي

إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.

اقرأ أيضاً: المادة 58 من نظام العمل السعودي بالتفصيل

الإيقاف عن العمل بدون أجر في السعودية

الإيقاف عن العمل بدون أجر هو منع العامل من مزاولة عمله خلال فترة معينة مع حرمانه من أجره خلال هذه الفترة على أن لا تتجاوزفترة الإيقاف خمسة أيام في الشهر الواحد.

علاقة العمل بين العامل و صاحب العمل
علاقة العمل بين العامل و صاحب العمل

اقرأ أيضاً: كيف اوكل محامي شركة النخبة في السعودية | الوكالة ورقم الاتصال

ما هي الجزاءات التي يجوز توقعيها على العامل؟

الجزاءات التي يجوز توقعيها على العامل هي:

  • (أ) التنبيه :وهو تذكير شفهي أو كتابي يوجه إلى العامل من قبل رئيسه المباشر يشار فيه إلى المخالفة التي ارتكبها ويطلب منه ضرورة مراعاة النظام والتقيد بالقواعد المتبعة لأداء واجبات وظيفته وعدم العودة لمثل ما بدر منه مستقبلاً .
  • (ب) الإنذار : وهو كتاب توجهه المنشأة إلى العامل موضح به نوع المخالفة التي ارتكبها مع لفت نظره إلى إمكان تعرضه إلى جزاء اشد في حالة استمرار المخالفة أو العودة إلى مثلها مستقبلاً .
  • (ج) حسم نسبة من الأجر في حدود جزء من الأجر اليومي .
  • (د) الحسم من الأجر بما يتراوح بين أجر يوم وخمسة أيام في الشهر الواحد كحد أقصى.

اقرأ أيضاً: افضل محامي استثمار في جدة من شركة النخبة 2023

استعلام عن مستحقات تأمينية في السعودية

خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المستفيد من التحقق من وجود مستحقات تأمينية لم تصرف لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية و متطلبات و خطوات خدمة استعلام عن مستحقات تأمينية في السعودية:

  • سجل الدخول على البوابة.
  • اختر الاستعلام عن مستحقات تأمينية.

و يطلب:

  • أن يكون المستفيد مشتركاً في نظام التأمينات الاجتماعية.
  • استخدام  وسائل البحث المتعددة على موقع المؤسسة، أو الاطلاع على المستند الذي يحتوي على قائمة بكامل أسماء المستحقين.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي توظيف في القصيم | خبير في القانون العمالي 2023

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل وقانون العمل في السعودية

ما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة؟

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأةً عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

هل يجوز فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة؟

من الممكن أن يحصل إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وذلك محصور في حالات نص عليها نظام العمل و في حال توافرت هذه الحالات وسنورد لكم حالات إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته المادة 47 من قانون العمل وهي 9 حالات نص عليها القانون: في حال انتهت مدة العقد الفعلية المحددة في العقد ولم يكن هناك أي اتفاق جديد يسمح بتجديد عقد العمل.

متى يتم ابلاغ الموظف بعدم تجديد العقد؟

ينتهي عقد العمل في متى يتم ابلاغ الموظف بعدم تجديد العقد أو في اي من الحالات التالية: القوة القاهرة. اغلاق المنشاة نهائياً. وأي حالة أخرى ينص عليها نظام آخر. إذا كان الإشـعار من جانب صـاحب العمل، فيحق للعامل أن يتغيب خلال مهلة الإشـعار يومًا كاملا في الأسـبوع أو ثماني سـاعات أثناء الأسـبوع، وذلك للبحث عن عمل آخر مع اسـتحقاقه لأجر هذا اليوم أو سـاعات الغياب.

متى يتم فصل الموظف بدون مستحقات؟

إذا ثبت انتحال العامل لشخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة و إذا ثبت ارتكاب العامل لخطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

هل يوجد فرق بين الاستقالة ونهاية العقد؟

في العقود المحددة المدة لا توجد استقالة من طرف الموظف، و ما يحصل هو طلب الموظف لإنهاء العقد بالتراضي و يسمى (عرفاً) بالاستقالة، و الا فإن الموظف يلتزم بأن يدفع لصاحب العمل أجر المدة المتبقية.

متى تنتهي خدمة العامل السعودي؟

تنتهي خدمة العامل في الحالات الآتية:
(أ)   انتهاء مدة العقد المحدد المدة .
(ب)  استقالة العامل .
(ج)   فسخ العقد لأحد الأسباب الواردة في المادتين (75) ، (80) من نظام العمل.
(د)   ترك العامل العمل في الحالات الواردة في المادة (81) من نظام العمل .
(هـ) انقطاع العامل عن العمل لمرضه لمدة تزيد عن تسعين يوما متصلة أو مدداً تزيد في مجموعها عن مائة وعشرين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية .
(و) عجز العامل عجزاً كلياً عن أداء العمل المتفق عليه ويثبت ذلك بتقرير طبي معتمد.
 (ز)  وفاة العامل .
(ح‌)           إذا ألغت السلطات الحكومية المختصة رخصة عمل أو إقامة العامل  غير السعودي أو قررت عدم تجديدها أو إبعاده عن البلاد .
(ط)    بلوغ العامل سن الستين بالنسبة للعمال وخمس وخمسون سنة للعاملات مالم تمتد مدة العقد المحدد المدة إلى ما وراء هذه السن .

هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي؟

تُحتسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي تقاضاه الموظف، بمعنى عدم تضمين مخصّصات الراتب الأساسي مثل: مخصص السكن والتنقل وغيرها. يحق لصاحب العمل أن يقتطع من مكافأة نهاية الخدمة أي مبالغ مُستحقة له من العامل.

متى يستحق الموظف السعودي مكافأة نهاية الخدمة؟

الموظف يستحق مكافاة نهاية الخدمه كاملة في الحالات التالية : ١/انتهاء العقد المحدد المدة حتى ولو كانت خدمته اقل من سنتين. ٢/اتفاق الطرفين على انهاء العقد حتى ولو كانت خدمته اقل من سنتين. ٣/انهاء العقد الغير محدد المدة من قبل صاحب العمل. ٤/انتهاء العقد لبلوغ العامل سن التقاعد .

كيف تحسب نهايه الخدمه بالسعوديه؟

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين في السعودية:
يتم احتساب أجر نصف شهر مقابل كل سنة عمل من الخمس سنوت الأولى للموظف في العمل.
بعد مرور الخمسة أعوام الأولى من الخدمة، يحتسب راتب شهر كامل عن كل سنة عمل.
إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من عامين يمنح ثلث المكافأة.

على ماذا تشمل مكافأة نهاية الخدمة؟

تخطئ بعض الإدارات المعنية في الشركات في طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة وهي عبارة عن مكافأة مالية تدفع للعامل عند نهاية التعاقد يتم احتسابها بناءً على مدة عمل العامل تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وتحسب على أساس أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.

هل للعامل حقوق بعد انتهاء عقد العمل؟

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

متى اقدر اخذ حقوقي من التأمينات؟

عند بلوغ المشترك سن الستين أو تجاوزها. 2 – التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام. 3 – أن تكون له مدة اشتراك في النظام لا تقل عن (120) شهر، أو 60 شهراً على الأقل مع إضافة مدة مكملة) اعتبارية (* لـ 120 شهراً عند بلوغ سن الستين.

ما هي حقوق العامل الاجنبي في السعودية؟

لا يحق للعامل أو صاحب العمل تغيير المهنة المدونة في رخصة العمل إلا بعد القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة. تحمل رسوم استقدام العامل الاجنبي، ورسوم إقامته، وكذلك استخراج وتجديد رخصة العمل وحتى الخروج من المملكة والعودة وتذكرة رجوع العامل إلى بلده بعد إنتهاء مدة العقد.

ما هي المادة 80 في مكتب العمل؟

لا يجوز لصاحب العمل أو العامل أن يقوم بعمل من شأنه إساءة استعمال أحكام هذا النظام أو القرارات واللوائح الصادرة تنفيذًا لأحكامه.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد