استشارة محامي توظيف في القصيم | خبير في القانون العمالي 2023

محامي توظيف في القصيم
0
(0)

يمكن لـ محامي توظيف في القصيم المساعدة في شرح حقوق العميل بشكل مفصل و يتضمن ذلك شرح القوانين المعمول بها التي تنطبق على القضية والخيارات المتاحة للعميل والتي قد تشمل التقاضي أو الوساطة أو التفاوض أو إجراءات أخرى و يمكن لـ محامي توظيف في القصيم شرح إيجابيات وسلبيات كل خيار وتقديم المشورة حول أفضل طريقة لمتابعة القضية و أياً كان خيارك و مشكلتك في العمل في المملكة العربية السعودية فإن استشارة محامي توظيف في القصيم جيدة في اتخاذك القرار الأفضل لأن محامي شركة النخبة خبير في القانون العمالي.

اقرأ أيضاً: كيف اوكل محامي شركة النخبة في السعودية | الوكالة ورقم الاتصال

استشارة محامي توظيف في القصيم في قانون العمل

بالنسبة لمحامي التوظيف و محامي توظيف في القصيم الذي يمثل صاحب العمل تتمثل إحدى المهام الشائعة التي يكملونها في مساعدة أصحاب العمل على الالتزام بالقوانين المختلفة وهذا يشمل الامتثال لقوانين العمل و التشريعات العمالية بما في ذلك صياغة السياسات وإبلاغ أصحاب العمل والإدارة التي لا تميز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو السن أو اللون أو الأصل القومي أو الدين أو الإعاقة و قد يساعد محامي توظيف في القصيم أيضاً أصحاب العمل في التعرف على التزاماتهم عندما يتعلق الأمر بالامتثال للتشريع العمالي بما يضمن حقوق العامل بالإضافة إلى ذلك يدافع محامي توظيف في القصيم عن أصحاب العمل أمام المجالس والوكالات الحكومية و أيضاً يمكن للعامل الاستفادة من محامي توظيف في القصيم.

اقرأ أيضاً: افضل محامي استثمار في جدة من شركة النخبة 2023

دعاوى العمل تتطلب استشارة محامي توظيف

قد تنشأ دعوى قضائية تتعلق بالتمييز في العمل عندما يتم إنهاء خدمة الموظف أو تخفيض رتبته أو إعادة تعيينه أو عدم تعيينه أو تلقي إجراءات عمل سلبية ويحظر قانون العمل التمييز الموظفين الذين تبلغ على أساس غير الاجتهاد في العمل.

لكل من هذه القوانين عملية مختلفة يجب اتباعها وأرباب عمل مختلفين ينطبق عليهم القانون و عموماً يتواجد في العمل خلافات عمالية كبيرة و وجود محامي عمالي أمر ضروري لذلك استشارة محامي توظيف في القصيم ضروري.

اقرأ أيضاً: افضل محامي خلافات عمالية في تبوك والسعودية كاملة

ما هو محامي التوظيف في السعودية؟

هناك نوعان أساسيان من محامي التوظيف يركز أحد النوعين على المدعين أو الموظفين و يشار إليهم أحياناً باسم محامي التمييز الوظيفي أو محامي حقوق التوظيف أو محامي التوظيف والعمال ويركز الآخر على المدعى عليهم أو أرباب العمل المعروف أيضاً باسم محامي الإدارة و كقاعدة عامة يركز محامي التوظيف إما على جانب أو آخر، ولكن هناك بعض المحامين الذين سيأخذون العملاء من أي جانب.

اقرأ أيضاً: المادة 65 من نظام العمل السعودي شرحاً وتفصيلاً

ماذا يفعل محامي توظيف في القصيم؟

يتعامل محامي التوظيف مع أي جانب من جوانب التوظيف و يمكن أن يكون ذلك التمييز وقضايا الأجور والساعات وقضايا السلامة بموجب قانون السلامة والصحة المهنية، وأي شيء يتعلق بالتوظيف و يمكن أن يساعد محامي توظيف في القصيم الموظف على معرفة ما إذا كانت حقوقه قد انتهكت وما إذا كان من المفيد اتخاذ مزيد من الإجراءات.

سيتأكد محامي توظيف في القصيم من أن الموظف قد استنفد سبل الانتصاف مثل اتباع بروتوكولات دليل الموظف للإبلاغ عن التحرش أو أي تمييز آخر و إذا كانت المشكلة تتعلق بالأجر في الوقت المحدد أو العمل الإضافي أو التصنيف المناسب للأجور يمكن للمحامي مساعدة الموظف على التنقل في قانون العمل لتحديد ما إذا كان هناك احتمال بانتهاك الحقوق ومساعدة الموظف في الخطوات التالية.

اقرأ أيضاً: احتساب مكافأة نهاية الخدمة للمدنيين في السعودية | نظام التقاعد المدني 1393 هـ

محامي شركة النخبة خبير في القانون العمالي
محامي شركة النخبة خبير في القانون العمالي

اقرأ أيضاً: المادة 60 من نظام العمل السعودي

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل و محامي توظيف في القصيم

متى يجوز تشديد الجزاء على العامل السعودي؟

لا يجوز تشديد الجزاء في حالة تكرار المخالفة إذا كان قد انقضى على المخالفة السابقة مائة وثمانون يومًا من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة.

هل يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا؟

لا يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا، ولا يجوز توقيع جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل بأكثر من ثلاثين يومًا.

متى ينتهي عقد العمل؟

ينتهي عقد العمل في الحالات التالية:
1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد- ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام- فيستمر إلى أجله.
3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة.
4 – بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل، وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
5 – القوة القاهرة.

هل يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض؟

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاذه المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية.

ماذا إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه؟

إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظامًا دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.

من هم المستحقون عن صاحب المعاش التقاعدي؟

الزوج أو الزوجة، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن وبنت الابن (الذي توفي في حياة صاحب المعاش)، والأخ، والأخت، والجد، والجدة. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويحدد مجلس الإدارة بقرار منه متى يعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش وإجراءات إثبات ذلك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد