الحق العام في الحوادث المرورية

الحق العام في الحوادث المرورية
0
(0)

الحق العام في الحوادث المرورية يختلف من بلد لآخر كما يختلف حسب حجم الأضرار الناجمة عن تلك الحوادث، حيث تعتبر حوادث السير السبب الأول لوفاة الأشخاص بين عمر ١٥ و ٢٩ سنة ونصف عدد هؤلاء الأشخاص تقريباً يتوفون على الطرق السريعة،  حيث تزهق الحوادث المرورية أرواح حوالي ١.٣ مليون شخص في كل عام ويصاب بين ٢٠ و ٥٠ مليون شخص إصابات غير مميتة، وتتسبب حوادث السير بخسائر باهظة الثمن للأشخاص وأسرهم وتكاليف علاج مرتفعة كما تكلف البلدان نسبة لا يستهان بها من الناتج المحلي لذلك يحب الالتزام بقوانين المرور وقواعد السلامة لتجنب الخسائر والعقوبات الصادرة بحق المتسببين بالحوادث.

سنتحدث خلال مقالنا  هذا عن الحق العام في الحوادث المرورية وفق القوانين والأنظمة في السعودية.

اقرأ أيضًا: شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل؟

أسباب الحوادث المرورية 

تزداد نسبة الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية في البلدان ذات الدخل المنخفض حيث يوجد أعلى معدل وفيات بسبب حوادث السير في البلدان الأفريقية وأدنى معدلات في أوربا، فما هي أسباب حوادث المرور:

  1. السرعة: حيث يوجد ارتباط مباشر بين زيادة السرعة واحتمال وقوع حادث ومدى حجم الأضرار المترتبة عليه.
  2. القيادة تحت تأثير المؤثرات العقلية أو المشروبات الكحولية: تزيد القيادة تحت تأثير الكحول أو مؤثرات عقلية من احتمال التعرض لحادث سير وتزداد خطورته بزيادة الكميات المأخوذة.
  3. القيادة بدون تركيز: كاستعمال الهواتف المحمولة أثناء القيادة حيث تعمل على تشتيت الانتباه، وتعتبر مصدر قلق وتزيد من خطورة التعرض للحوادث.
  4. البنية التحتية للطرق: يؤثر تصميم الطرق بشكل كبير على الأمان والسلامة أثناء القيادة حيث يجب أن تتوافر أماكن مخصص للمشاة و وطرق لسائقي الدراجات الهوائية والنارية.
  5. الحالة الفنية للسيارة: تؤدي السيارة أدواراً هامة في تجنب الحوادث وتقليل خطورة الحوادث حيث ينبغي أن تتمتع السيارة بمعايير التصنيع التي تضمن الثبات لمنع الانحراف وتزويدها بأحزمة الأمان ووسائد هوائية والتأكد من حالة السيارة قبل الرحلات الطويلة.
  6. عدم التقييد بقوانين المرور: يجب الحرص على تنفيذ قوانين المرور الخاصة بارتداء أحزمة الأمان والتقيد بحدود السرعة وارتداء الخوذات بالنسبة لراكبي الدراجات وعدم القيادة تحت تأثير أدوية أو عقاقير تؤثر على الإدراك. 
  7. الوقوف أو التجاوز بشكل مفاجئ: إن عدم التقيد بقواعد قيادة السيارة أو التهور وعدم تحمل المسؤولية سيسبب حوادث خاصةً عند الوقوف أو تجاوز السيارات بشكل مفاجئ.
  8. العوامل الجوية: كالأمطار الغزيرة أو الضباب الكثيف أو الثلوج التي ممكن أن تؤثر على القيادة وعدم التحكم بالسيارة.

الحق العام في الحوادث المرورية

الحق العام في الحوادث المرورية
الحق العام في الحوادث المرورية

من الواجب على كل شخص يقود سيارة أن يكون على علم بقواعد المرور والامتثال لها لأنها جزء من القانون العام الذي يحكم العلاقة بين الدولة والأشخاص حيث يبين الحقوق والواجبات التي يجب الالتزام بها.

فالحق العام هو الضرر الذي يقع على المجتمع بسبب قيام أحد الأشخاص بتجاوز القانون أو خرقه، ومنه فالحق العام في حوادث السير هو حق المجتمع الذي تضرر من جراء الحوادث المرورية>

فعند التعرض لحادث سير يتم استدعاء الجهات المختصة للتحقيق في الحادث ورفع الملف إلى النيابة العامة لمعرفة حيثيات الحادث والتأكد إن كان السائق يقود سيارة تحت تأثير مواد مخدرة أو كحولية أو أن الحادث وقع بسبب عدم انتباه أو عدم مراعاة قوانين المرور>

عندها لن يعفى السائق من الحق العام لأنه تسبب بحادث نتج عنه أضرار وخسائر في الممتلكات العامة بالتالي ستطبق عليه القوانين والعقوبة حسب  شدة وحجم الأضرار>

وهناك حالات يعفى فيها السائق من الحق العام إذا كان الحادث بسبب أمور خارجة عن إرادته.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على شركة تأجير سيارات في السعودية

الحق العام في الحوادث المرورية عند وجود وفيات

يرتبط الحق العام في حوادث السير بحقوق أساسية كحق الحياة والسلامة الجسدية وحق المجتمع>

ويتحمل السائق أو المتسبب بحادث السير المسؤولية الجنائية وفقاً للقانون في المملكة العربية السعودية ويواجه السائق عقوبات تبعاً لشدة الإصابة بالإضافة لغرامة مالية>

لكن عند وجود وفيات ستكون العقوبات أشد، وقد أوضحت النيابة العامة أن كل من ارتكب حادثاً مرورياً تسبب في وفاة أو زوال عضو أو تعطل منفعته سيعاقبوفق الحق العام بالسجن لمدة قد تصل إلى ٤ سنوات وغرامة قد تصل إلى ٢٠٠ ألف ريال سعودي  مع عدم الإخلال بما تم إقراره للحق الخاص.

الحق الخاص في الحوادث المرورية 

الحق الخاص هو حق الشخص المتضرر بسبب الحادث المروري ويتمثل بالتعويض العادل عن الأضرار الجسدية أو المادية التي لحقت به.

فإذا طالب الشخص الذي تعرض للحادث بحقه فإن على الجهات المختصة ايقاف المتسبب بالحادث لمدة لا تتجاوز ٢٤ ساعة أو يقدم كفالة مالية تضمن للمصاب حقه الخاص فإذا لم يفي بالمطلوب منه فإنه سيحال إلى المحكمة المختصة لدفع التعويضات بما فيها النفقات الطبية وتعويض العجز أو الوفاة.

اقرأ أيضًا: قانون العقوبات السعودي الجديد وتفاصيله

عقوبة صدم شخص بالسيارة 

يتضمن القانون في السعودية عقوبات مشددة ورادعة للسيطرة على الحوادث  والجرائم التي تتسبب في انهاء حياة الأشخاص ومن هذه الحوادث حوادث المرور أو التسبب بدهس أو صدم الأشخاص، وتتنوع العقوبات حسب كل حالة:

  1. يعاقب من يصدم شخص بالسيارة ويتسبب بإصابة تحتاج أكثر من ١٥ يوم للتعافي بالسجن لمدة قد تصل لسنتين وغرامة مالية لا تزيد عن ١٠٠ ألف ريال سعودي. 
  2. يعاقب بالسجن لمدة تصل لمدة ٣ سنوات وغرامة مالية من يصدم شخص ويهرب.
  3. عند وجود وفيات يتم سحب  رخصة القيادة بالإضافة إلى السجن لمدة 4 سنوات وغرامة مالية تصل ل ٢٠٠ ألف ريال سعودي. 
  4. في حال التسبب بفقدان أحد الأعضاء قد تصل مدة السجن للسائق ل ٤ سنوات.
  5. إذا كان الحادث ناتج عن أمور خارجة عن إرادة السائق كعيب في الطريق أو بسبب الظروف الجوية أو البيئية ستكون العقوبة مخففة وقد يعفى من العقوبة إن لم يكن هناك إصابات.

في الختام نتيجة لما تمثله قضايا حوادث المرور من اهتمام من جميع الجهات بسبب ارتباطها بسلامة الناس وحياتهم فقد فُرضت عقوبات مشددة للحد من هذه الحوادث والتخفيف من آثارها الكارثية على الأفراد والمجتمع، نأمل أن نكون وضحنا الحق العام في الحوادث المرورية وقدمنا معلومات كافية ووافية.

للحصول على أي مشورة قانونية من قبل أقوى محامي متخصص وخبير وفي حال رغبتك بمعرفة أي تفاصيل حول الحق العام في الحوادث المرورية فإنّ مكتب saudielitelawyers التابعون لشركة نخبة للمحاماة هم خيارك الأفضل
اتصل بنا من بالضغط على ايقونة الواتس اب الظاهرة في الموقع

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد