تعديل رأس مال شركة في السعودية وفق نظام الشركات 1437

تعديل رأس مال شركة في السعودية
0
(0)

يعمل نظام الشركات 1437 على تنظيم كل ما يتعلق بالشركات في السعودية سواء كانت شركة التضامن، شركة التوصية البسيطة، شركة المحاصة، الشركة المساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة وهذه المدونة من محاميي شركة النخبة مخصصة لشرح ما يتعلق بـ تعديل رأس مال شركة في السعودية وفق نظام الشركات 1437 لذلك إذا كنت مالك شركة او تبحث عن معلومات حول تعديل رأس مال شركة في السعودية ننصحك بالاستمرار في القراءة.

اقرأ أيضاً: رقم محامي أسرة في السعودية

معلومات متفرقة حول الشركات السعودية

باستثناء شركة المحاصَّة، تعد الشركة التي تؤسس وفقاً لأحكام نظام الشركات 1437 سعودية الجنسية ويجب أن يكون مركزها الرئيس في المملكة ولا يستتبع هذه الجنسية بالضرورة تمتع الشركة بالحقوق المقصورة على السعوديين.

يجوز أن تكون حصة الشريك نقدية أو عينية، ويجوز كذلك أن تكون عملاً، ولكن لا يجوز أن تكون ما له من سمعة أو نفوذ وتكوِّن الحصص النقدية والحصص العينية وحدها رأس مال الشركة، ولا يجوز تعديل رأس المال إلا وفقاً لأحكام النظام وما لا يتعارض معها من الشروط الواردة في عقد تأسيس الشركة أو في نظامها الأساس.

اقرأ أيضاً: عقد الفرنشايز في السعودية 2023 | كل ما ترغب بمعرفته عن الامتياز التجاري

كيف تنتهي الشركة السعودية؟

مع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات، تنقضي الشركة بأحد الأسباب الآتية:

  • أ – انقضاء المدة المحددة لها، ما لم تمدد وفقاً لأحكام النظام.
  • ب – تحقق الغرض الذي أسست من أجله، أو استحالة تحققه.
  • ج – انتقال جميع الحصص أو جميع الأسهم إلى شريك أو مساهم واحد، ما لم يرغب الشريك أو المساهم في استمرار الشركة وفقاً لأحكام النظام.
  • د – اتفاق الشركاء على حلها قبل انقضاء مدتها.
  • هـ – اندماجها في شركة أخرى.
  • و – صدور حكم قضائي نهائي بحلّها أو بطلانها، بناء على طلب أحد الشركاء أو أي ذي مصلحة، وكل شرط يقضي بالحرمان من استعمال هذا الحق يعد باطلاً.

اقرأ أيضاً: رفع ايقاف الخدمات في السعودية | الطريقة والإجرائية الأفضل 2023

آلية تحول الشركات واندماجها

يجوز تحول الشركة إلى نوع آخر من الشركات بقرار يصدر وفقاً للأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس، وبشرط استيفاء شروط التأسيس والشهر والقيد في السجل التجاري المقررة للنوع الذي حولت إليه الشركة. ويسري على مساهمي الشركة في حالة تحولها إلى شركة مساهمة حكم المادة (السابعة بعد المائة) من النظام، على أن تبدأ مدة الحظر من تاريخ صدور قرار الموافقة على تحويل الشركة. ومع ذلك إذا اقترن تحول الشركة بزيادة في رأس مالها عن طريق الاكتتاب العام، فلا يسري الحظر على الأسهم المكتتب بها عن هذا الطريق.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على حكم قطعي في السعودية | استشر محامي شركة النخبة

اندماج الشركات السعودية

يكون الاندماج بضم شركة أو أكثر إلى شركة أخرى قائمة أو بمزج شركتين أو أكثر لتأسيس شركة جديدة. ويحدد عقد الاندماج شروطه، ويبين طريقة تقويم ذمة الشركة المندمجة وعدد الحصص أو الأسهم التي تخصها في رأس مال الشركة الدامجة أو الشركة الناشئة من الاندماج.

لا يكون الاندماج صحيحاً إلا بعد تقويم صافي أصول الشركة المندمجة والشركة الدامجة، إذا كان المقابل لأسهم أو حصص الشركة المندمجة أو جزء منه أسهماً أو حصصاً في الشركة الدامجة.

اقرأ أيضاً: شكوى ضد مكتب تأجير سيارات في السعودية | نموذج وشروط 2023

تعديل رأس مال شركة في السعودية بهدف الزيادة

للجمعية العامة غير العادية أن تقرر زيادة رأس مال الشركة ، بشرط أن يكون رأس المال قد دفع كاملاً. ولا يشترط أن يكون رأس المال قد دفع بأكمله إذا كان الجزء غير المدفوع من رأس المال يعود إلى أسهم صدرت مقابل تحويل أدوات دين أو صكوك تمويلية إلى أسهم ولم تنتهِ بعدُ المدة المقررة لتحويلها إلى أسهم.

وللجمعية العامة غير العادية في جميع الأحوال أن تخصص الأسهم المصدرة عند زيادة رأس المال أو جزءاً منها للعاملين في الشركة والشركات التابعة أو بعضها، أو أي من ذلك. ولا يجوز للمساهمين ممارسة حق الأولوية عند إصدار الشركة للأسهم المخصصة للعاملين.

اقرأ أيضاً: تأديب الموظفين في السعودية

آلية زيادة رأس مال شركة في السعودية

يزاد رأس المال بإحدى الطرق الآتية:

  • أ – إصدار أسهم جديدة مقابل حصص نقدية أو عينية.
  • ب – إصدار أسهم جديدة مقابل ما على الشركة من ديون معينة المقدار حالَّة الأداء، على أن يكون الإصدار بالقيمة التي تقررها الجمعية العامة غير العادية بعد الاستعانة برأي خبير أو مقوِّم معتمد، وبعد أن يعد مجلس الإدارة ومراجع الحسابات بياناً عن منشأ هذه الديون ومقدارها ويوقع أعضاء المجلس ومراجع الحسابات هذا البيان، ويكونون مسؤولين عن صحته.
  • ج – إصدار أسهم جديدة بمقدار الاحتياطي الذي تقرر الجمعية العامة غير العادية إدماجه في رأس المال. ويجب أن تصدر هذه الأسهم بنفس شكل وأوضاع الأسهم المتداولة، وتوزع تلك الأسهم على المساهمين دون مقابل بنسبة ما يملكه كل منهم من الأسهم الأصلية.
  • د – إصدار أسهم جديدة مقابل أدوات الدين أو الصكوك التمويلية.

اقرأ أيضاً: نص المادة 52 من نظام العمل السعودي وتعديلاتها

تعديل رأس مال شركة في السعودية بهدف التخفيض

للجمعية العامة غير العادية أن تقرر تخفيض رأس المال إذا زاد على حاجة الشركة أو إذا منيت بخسائر. ويجوز في الحالة الأخيرة وحدها تخفيض رأس المال إلى ما دون الحد المنصوص عليه في المادة (الرابعة والخمسين) من النظام. ولا يصدر قرار التخفيض إلا بعد تلاوة تقرير خاص يعده مراجع الحسابات عن الأسباب الموجبة له وعن الالتزامات التي على الشركة وعن أثر التخفيض في هذه الالتزامات.

إذا كان تخفيض رأس المال نتيجة زيادته على حاجة الشركة، وجبت دعوة الدائنين إلى إبداء اعتراضاتهم عليه خلال ستين يوماً من تاريخ نشر قرار التخفيض في صحيفة يومية توزع في المنطقة التي فيها مركز الشركة الرئيس. فإن اعترض أحد الدائنين وقدم إلى الشركة مستنداته في الميعاد المذكور، وجب على الشركة أن تؤدي إليه دينه إذا كان حالاً أو أن تقدم له ضماناً كافياً للوفاء به إذا كان آجلاً.

اقرأ أيضاً: محامي أعمال في حائل متخصص في قضايا الشركات عقودها وأعمالها

آلية تخفيض رأس مال شركة في السعودية بهدف التخفيض

يخفض رأس المال بإحدى الطرق الآتية:

  • أ – إلغاء عدد من الأسهم يعادل القدر المطلوب تخفيضه.
  • ب – شراء الشركة لعدد من أسهمها يعادل القدر المطلوب تخفيضه، ومن ثم إلغاؤها.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي عمالي في الدمام

ابرز الاسئلة الشائعة حول تعديل رأس مال شركة في السعودية

ما هي شركة التوصية البسيطة؟

شركة التوصية البسيطة شركة تتكون من فريقين من الشركاء فريق يضم على الأقل شريكاً متضامناً ومسؤولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة. ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر.

مم يتكون اسم شركة التوصية البسيطة؟

يتكون اسم شركة التوصية البسيطة من أسماء جميع الشركاء المتضامنين، أو من اسم واحد منهم أو أكثر مع إضافة كلمة “وشركاه” أو ما يفيد هذا المعنى. ويجب أن يقترن الاسم بما ينبئ عن وجود شركة توصية بسيطة.

كيف تنقضي شركة المحاصَّة؟

تنقضي شركة المحاصَّة بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه، ما لم ينص عقد الشركة على استمرارها بين الشركاء الباقين.

ما هي شركة المساهمة؟

شركة المساهمة شركة رأس مالها مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة على ممارسة نشاطها.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد