المادة 60 من نظام العمل السعودي

المادة 60 من نظام العمل السعودي
0
(0)

العمل حق للمواطن السعودي و لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في نظام العمل والمواطنون متساوون في حق العمل و يتضمن نظام العمل السعودي مواداً وأحكاماً ناظمة لقانون العمل و قام محاميي شركة النخبة بإيضاح الكثير من هذه المواد أمثال المادة 75 من نظام العمل، المادة 68 من نظام العمل السعودي، المادة 74 من نظام العمل، المادة 80 من نظام العمل و أيضاً المادة 59 من نظام العمل السعودي لكن ماذا عن المادة 60 من نظام العمل السعودي، تابع مدونتنا هذه في شركة النخبة لتتعرف على مضمون المادة 60 من نظام العمل السعودي.

مضمون المادة 60 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 60 من نظام العمل السعودي بأنه لا يجوز تكليف العامل بعمل يختلف اختلافًا جوهريًّا عن العمل المتفق عليه بغير موافقته الكتابية، إلا في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة، ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا في السنة.

واجبات صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل

عند انتهاء عقد العمل يجب على صاحب العمل:

  • 1 – أن يعطي العامل- بناءً على طلبه- شهادة خدمة دون مقابل، ويوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ انتهاء علاقته بالعمل الذي كان يؤديه ومهنته ومقدار أجره الأخير، ويجب أن تكون هذه الشهادة مسببة إذا اشتملت على ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل فرص العمل أمامه.
  • 2 – أن يعيد للعامل جميع ما أودعه لديه من شهادات ووثائق.

اقرأ أيضاً: التقاضي الالكتروني في السعودية | نصائح قانونية 2023

الحالات المجاز فيها الخصم من أجر العامل السعودي

لا يجوز حسم أي مبلغ من أجور العامل لقاء حقوق خاصة دون موافقة خطية منه، إلا في الحالات الآتية:

  • 1 – استرداد قروض صاحب العمل، بشرط ألا يزيد ما يحسم من العامل في هذه الحالة على 10% من أجره.
  • 2 – اشتراكات التأمينات الاجتماعية ، وأي اشتراكات أخرى مستحقة على العامل ومقررة نظامًا.
  • 3 – اشتراكات العامل في صندوق الادخار والقروض المستحقة للصندوق.
  • 4 – أقساط أي مشروع يقوم به صاحب العمل لبناء المساكن بقصد تمليكها للعمال أو أي مزية أخرى.
  • 5 – الغرامات التي توقع على العامل بسبب المخالفات التي يرتكبها، وكذلك المبلغ الذي يقتطع منه مقابل ما أتلفه.
  • 6 – استيفاء دين إنفاذًا لأي حكم قضائي، على ألَّا يزيد ما يحسم شهريًّا لقاء ذلك على ربع الأجر المستحق للعامل ما لم يتضمن الحكم خلاف ذلك.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا بناء في نجران وكل مدن السعودية ومناطقها

العمل في السعودية
العمل في السعودية

عدد ساعات تشغيل العمل في السعودية

لا يجوز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًّا أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: ما هو حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية | محامي شركة النخبة يجيب

أسئلة شائعة عامة حول العمل في السعودية

متى يحق ايقاف العامل عن العمل؟

الإيقاف عن العمل بدون أجر هو منع العامل من مزاولة عمله خلال فترة معينة مع حرمانه من أجره خلال هذه الفترة على أن لا تتجاوزفترة الإيقاف خمسة أيام في الشهر الواحد . (و) الحرمان من الترقية أو العلاوة الدورية لمدة أقصاها سنة واحدة من تاريخ استحقاقها أو الحصول عليها.

ما المقصود بالعامل العرضي والموسمي والمؤقت في المادة السادسة من نظام العمل؟

تسري على العامل العرضي والموسمي والمؤقت الأحكام الخاصة بالواجبات وقواعد التأديب، والحد الأقصى لساعات العمل، وفترات الراحة اليومية والراحة الأسبوعية، والتشغيل الإضافي، والعطلات الرسمية، وقواعد السلامة، والصحة المهنية، وإصابات العمل والتعويض عنها، وما يقرره الوزير.

متى يحق للشركة عدم تجديد العقد؟

ابداء الرغبة بعدم تجديد التعاقد لا يُعد استقالة بل هو حق مكفول لِكلا الطرفين فإن كان منصوص بعقد العمل وجوب الإشعار بعدم الرغبة في التجديد قبل انتهاء العقد بمدة محددة فيجب الالتزام بها؛ فإن خالف الطرف الذي أبدى رغبته بعدم التجديد تلك المدة المحددة لأشعار الطرف الآخر، كان لهذا الطرف الاخر الحق في التمسك بتجديد العقد.

الحالات التي يجوز فيها توقيع جزاء الفصل على العامل؟

الإنذار.
الغرامة.
الحرمان من العلاوة أو تأجيلها لمدة لا تزيد على سنة متى كانت مقررة من صاحب العمل.
تأجيل الترقية مدة لا تزيد على سنة متى كانت مقررة من صاحب العمل.
الإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر.

هل يحق لصاحب العمل فصل الموظف دون سبب؟

عندما يتغيب الموظف عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من 30 يومًا خلال العام أو أكثر من 15 يومًا متتاليًا في عام واحد ،يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل وإنهائه. ولكن إذا تم إعطاء تحذير كتابي للموظف بعد 20 يومًا من الغياب ،فلا داعي لإنهائه بالكامل. ينص قانون العمل على ذلك بوضوح.

ما هي اقل مدة لعقد العمل؟

إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة إلى غيره.

ما هي الحالات التي يكون فيها العقد باطلاً؟

البطلان هو الجزاء الذى قررة القانون عند تخلف ركن من اركان العقد ( التراضى – الشكل فى العقود الشكلية – المحل – السبب ) او شرط من شروط الصحة (الاهلية – سلامة الارادة ) العقد الباطل هو العقد الذى لا تتوافر فية مقومات وشروط العقد الصحيح فلا يقوم العقد صحيحاً.

هل عقد العمل الجديد يلغى العقد القديم؟

لا يجوز للشركة إنهاء عقد العمل بدون سبب مشروع أو قبل انتهاء مدته. وفي حال عدم وجود سبب مشروع لإنهاء العقد، فإنه يتم تعويض العامل بموجب المادة ٧٧ من النظام بحسب نوع العقد. وعليه ننصحك بعدم قبول إنهاء العقد الأول قبل تصفيته بشكل صحيح بحسب النظام.

كم انذار يفصل صاحب العمل؟

يحتاج إلى فصل الموظف إلى 3 إنذارات على أن تكون المخالفة صريحة وغير مشكوك بها أو ملفقة.

ما هي المادة 75 من نظام العمل؟

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بســبب المرض، قبل اســتنفاذه المدة المحــددة لإلجــازة المنصــوص عليهــا فــي هــذا النظــام، وللعامــل الحــق فــي أن يطلــب وصــل إجازتــه الســنوية بالمرضيــة.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد