تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443

نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443
0
(0)

الهدف من نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443 تحديد من يسري عليهم النظام، الجزاء الذي يجوز إيقاعه على الموظف، الإعفاء من الجزاء، الجزاء بعد انتهاء الخدمة، لجان النظر في مخالفات الموظفين، ما يحال إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، حفظ التحقيق، التزويد بصورة من القرار الصادر، قرار كف اليد، جعة الضبط، حالات سقوط الدعوى، محو الجزاءات التأديبية، إلغاء عدد من مواد نظام تأديب الموظفين، النشر والنفاذ و في هذه المدونة من محاميي شركة النخبة saudi elite lawyers يتم تفصيل نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443.

أهداف نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443

يهدف النظام إلى حماية الوظيفة العامة، وضمان سير المرفق العام بانتظام، وحسن أداء الموظف لعمله و يسري النظام على جميع الموظفين عدا من يعملون وفقًا لأنظمة ينظم فيها الجزاء بقواعد خاصة؛ فيعاملون وفقًا لتلك القواعد، وفي حدود ما تتضمنه من أحكام.

المادة العاشرة من نظام الانضباط الوظيفي السعودي

تنص المادة العاشرة على:

  1. إذا ظهر للجهة ارتكاب موظف لمخالفة، فيحال إلى اللجنة للتحقيق معه للنظر في إيقاع أحد الجزاءات وفقاً للنظام، وترفع توصياتها إلى الوزير، وتعتمد بقرار منه.
  2. إذا أوصت اللجنة بإيقاع جزاء الفصل، ورأى الوزير مناسبته، فيحيل توصيتها إلى لجنة يشكلها لهذا الغرض بقرار منه يشارك في عضويتها ممثل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويراعى أن تكون هذه اللجنة برئاسة متخصص في الأنظمة؛ للنظر في التوصية بجزاء الفصل ومناسبته، وتعتمد توصياتها بقرار من الوزير، وإذا لم تر اللجنة الأخذ بجزاء الفصل؛ فلها التوصية بإيقاع أي جزاء آخر.
  3. يراعى عند اختيار الجزاء أن يكون متناسبًا مع درجة المخالفة، مع الأخذ في الاعتبار السوابق، والظروف المخففة والمشددة، على ألَّا يوقع أكثر من جزاء واحد عن المخالفة نفسها، أو المخالفات المرتبطة بعضها ببعض.
  4. لا يحول تطبيق الأحكام الواردة في هذه المادة دون صلاحية الوزير -لأي سبب يقدره- في إحالة أي موظف إلى الهيئة.

اقرأ أيضاً: ما هي حقوق العسكري المفصول بقضية مخدرات في السعودية؟

الانضباط الوظيفي في السعودية 1443
الانضباط الوظيفي في السعودية 1443

إيقاع جزاء على الموظف في السعودية

لا يجوز إيقاع أي جزاء على الموظف إلَّا بعد التحقيق معه، ومواجهته بالمخالفة المنسوبة إليه، وسماع أقواله، وتحقيق دفاعه، وإثبات ذلك كتابة في محضر. ويكون القرار الصادر بإيقاع الجزاء مسببًا. وتحدد اللائحة كيفية التحقيق، وإجراءاته.

ولا يجوز شغل وظيفة من صدر في شأنه حكم أو قرار بالفصل من الخدمة؛ بطريق التعيين، أو التعاقد، أو الترقية، أو النقل؛ إلَّا بعد تحصن القرار بفوات مواعيد الطعن عليه أو بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

الجزاء الذي يجوز إيقاعه على الموظف

اعتماداً على نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443 فإن الجزاء الذي يجوز إيقاعه على الموظف هو:

  1. الإنذار المكتوب.
  2. الحسم من الراتب بما لا يتجاوز صافي راتب (ثلاثة) أشهر على ألَّا يتجاوز المحسوم شهريًّا (ثلث) صافي الراتب الشهري.
  3. الحرمان من علاوة سنوية واحدة.
  4. عدم النظر في ترقيته بما لا يتجاوز سنتين من تاريخ استحقاقه للترقية.
  5. الفصل من الخدمة.

من هو الموظف الذي يُحال إلى تطبيق إجراءات نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443؟

وفق المادة الثانية عشرة من نظام الانضباط الوظيفي في السعودية يُحال إلى تطبيق إجراءات نظام الانضباط الوظيفي في السعودية 1443 كل من:

  1. الموظف الذي نسب إليه ارتكاب مخالفة في جهة حكومية غير التي يعمل فيها، أو الذي نقل منها بعد ارتكابه لتلك المخالفة إلى جهة أخرى.
  2. الموظفون الذين يتبعون أكثر من جهة حكومية، المنسوب إليهم ارتكاب مخالفة أو مخالفات مرتبط بعضها ببعض.
  3. الموظف الذي انتهت خدماته قبل الانتهاء من التحقيق معه، أو قبل البدء في اتخاذ الإجراءات الإدارية ضده.
  4. الموظف الذي يرتكب مخالفة أثناء عمله، ثم يتغير مركزه الوظيفي بانتقاله للعمل على نظام وظيفي آخر.
  5. الموظف الذي يحيله الوزير وفق الفقرة (4) من المادة (العاشرة) من النظام.
    وإذا رأت الهيئة توافر أدلة كافية لثبوت المخالفة -في أي من الفقرات السابقة- فترفع دعوى أمام المحكمة المختصة، مع إبلاغ الجهة الحكومية التي يتبعها الموظف بذلك.
  6. طلبات الفصل لموظفي المرتبتين (الرابعة عشرة) و(الخامسة عشرة) أو ما يعادلهما وفقًا للمادة (الحادية عشرة) من النظام.
    وتقوم الهيئة في حال ثبوت المخالفة ورأت إيقاع جزاء الفصل؛ برفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، مع إبلاغ الجهة الحكومية التي يتبعها الموظف بذلك.

اقرأ أيضاً: طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل اعتماداً على قانون العمل السعودي 1443

إحالة الموظف إلى التحقيق

في الأحوال التي يتقرر فيها إحالة الموظف إلى التحقيق، أو المحاكمة جنائيًّا، في مخالفة بوشرت فيها إجراءات إدارية أو في مخالفات مرتبطة بها؛ توقف الإجراءات الإدارية عن المخالفة نفسها، وعن المخالفات المرتبطة بها، إلى أن تنتهي إجراءات التحقيق أو المحاكمة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي تحصيل حقوق العامل في السعودية 2023

أبرز الأسئلة الشائعة حول نظام الانضباط الوظيفي في السعودية

متى يعفى الموظف من الجزاء؟

يعفى الموظف من الجزاء إذا ثبت أن ارتكابه المخالفة كان تنفيذًا لأمر صدر من رئيسه، بالرغم من تنبيه الموظف لرئيسه بالمخالفة كتابة أو بأي من الطرق المعتبرة نظامًا.

هل يمنع انتهاء خدمة الموظف من اتخاذ الإجراءات التأديبية؟

في غير حالتي الوفاة أو العجز الصحي الكلي؛ لا يمنع انتهاء خدمة الموظف من اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في النظام، أو الاستمرار فيها. وفي هذه الحالة يكون الجزاء غرامة لا تزيد على ما يعادل (ثلاثة) أمثال صافي آخر راتب شهري كان يتقاضاه.

متى تسقط المخالفة أو الدعوى؟

تسقط المخالفة أو الدعوى -بحسب الحال- في الحالات الآتية:
الوفاة.
العجز الصحي الكلي الذي تتعذر معه مساءلة الموظف، المثبت بتقرير طبي من الهيئة الطبية العامة.
مضي سنتين من تاريخ اكتشاف وقوع المخالفة دون اتخاذ أي من إجراءات التحقيق أو المحاكمة، أو مضي سنتين من تاريخ اتخاذ آخر إجراء. وإذا تعدد المتهمون فإن انقطاع المدة تجاه أحدهم يترتب عليه انقطاعها تجاه الآخرين.

متى يحق للموظف رفض التحقيق؟

إذا ثبت تبليغ الموظف المطلوب التحقيق معه لمرتين ولم يحضر دون عذر على أنه في حال تقديم عذر من قبل الموظف تقوم اللجنة بإشعاره بقبول العذر أو ب أسباب عدم قبوله و إذا امتنع الموظف المحق ق معه عن إبداء أقواله و إذا امتنع الموظف المحق ق معه عن التوقيع بعد االنتهاء من إبداء أقواله.

ما الفرق بين الانذار والتنبيه؟

إن مصطلح التنبيه يحمل معنى الإشعار والإنذار، ولكن ليس بالمعنى الحرفي، إلا أنه في القانون لكل من هذه المصطلحات نصوص قانونية خاصة بها تتضمن آلية تطبيقها، وعقوبة التنبيه في القانون هي أول إجراء يتم اتخاذه قبل الإشعار أو الإنذار فهو أقل درجة منهم، وقد يكون ضرورياً في بعض الأعمال القانونية وقد يكون شرطاً لاكتساب الفعل.

ما هي المخالفة التأديبية؟

المخالفة التأديبية هي كل عمل، أو امتناع عن عمل، يصدر عن الموظف، يتضمن خروجًا على الواجبات، أو ارتكابًا للمحظورات الوظيفية المنصوص عليها نظامًا، أو يشكل مساسًا بشرف وكرامة الوظيفة.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد