ما هي حقوق العسكري المفصول بقضية مخدرات في السعودية؟

حقوق العسكري المفصول بقضية مخدرات في السعودية
0
(0)

إن قضايا المخدرات من أكبر المشاكل الاجتماعية حيث تعتبر آفة تلحق الضرر بالدول وأبنائها علماً إن هذه المشاكل والقضايا منتشرة جداً في المملكة العربية السعودية فقد تم توضيح العقوبات المتعلقة بهذه المسائل والقرارات التي تم اتخاذها تفادياً لتعاطي المخدرات.

لذلك، العديد من العساكر والموظفين يتساءلون عن حكم هذه القضايا وما هي العقوبات والأحكام التي تطبق عليهم في حال تعاطيهم المخدرات حيث يتم الحكم عليهم غالباً بإنهاء العمل ويتم فصلهم من الخدمة وسنتعرف في مقالنا أكثر على حقوق العسكري المفصول بقضية مخدرات في السعودية.

حقوق العسكري المفصول بقضية مخدرات في السعودية

بموجب ما ورد في المادة التاسعة في القانون السعودي من نظام التقاعد العسكري فإن الموظف العسكري الذي تم فصله من الخدمة نظراً لقضية مخدرات تم نسبها لها وثباتها، يحق لهم بعض الحقوق وتختلف هذه الحقوق بحسب القضية ولكن غالباً ما تكون مكافأة مادية لسنوات خدمته التي خدمها في العمل خلال خدمته العسكرية وهذا لا يعتبر معاشاً.

أما بالنسبة لقرار الفصل للشخص العسكري فهو يكون كالتالي:

  • إذا تم فصل العسكري بحكم تأديبي أو تم فصله من الخدمة نظراً لغيابه العسكري الدائم كذلك يتم فصله في حال قام بارتكاب أي نوع من الجرائم والتي تؤدي لفصله من العمل سواء كانت جريمة مدنية أو عسكرية.
  • يتم تقديم له مقابل مادي عن كل سنة من سنوات خدمته العسكرية الخمس الأولى كراتب شهري، بالإضافة إلى ذلك يتم صرف مبلغ له كراتب شهرين عن عام من خدمته العسكرية الفعلية.
  • ولكن، في حال تم فصله أو إنهاء خدمته من دون حكم تأديبي أو قرار فيتم صرف مبلغ مادي له عن كل عام من الأعوام الخمسة الأولى لخدمته العسكرية الفعلية.
  • أما عن سنواته المتبقية في الخدمة فيقدم له مبلغ مادي كراتب ثلاثة شهور عن خدمته الفعلية.

أسباب فصل العسكري من عمله في المملكة العربية السعودية

يتم فصل الموظف كعسكري من خدمته في المملكة العربية السعودية من خدمته وعمله بشكل نهائي في حال مخالفته لأي أنظمة عسكرية أو قوانين حكومية، وذلك كون العسكري يجب أن يكون الوجهة الملتزمة والمنضبطة دائماً فهو الشخص الذي يمثل النظام وينفذ كل الأوامر المطلوبة منه.

وعندما لا يكون العسكري شخص مؤهل لهذه المهام والأعمال وقام بخل أي قانون تابع له فسيتم فصله على الفور من عمله، وفي الواقع هناك أسباب وحالات معينة يتم فصل الموظف كعسكري وهي:

  • في حال قام الموظف كعسكري في المملكة بتوجيه أي نوع من الإساءة للأجهزة أو الإدارة العسكرية.
  • كذلك، يتم فصله في حال الاختلاس أو الفرار.
  • إذا لم يكن أهلاً لوظيفته وهذا يعني إساءته لوظيفته واستغلال سلطته العسكري وعمله.
  • كذلك، يتم فصله عند القيام بجرائم رشوة أو تزوير فالتزوير بحد ذاته جريمة لأي عامل كيف الحال إذا كان الموظف هو عسكري وقبل الرشوة فسيكون الحكم مضاعف.
  • في حال قيامه بأي تجهيزات بغرض شخصي وليس بهدف الحرب حيث يتم إعطاءه أوامر بهذه التجهيزات من قبل القيادة.
  • وأيضاً، يتم فصله على الفور في حال تم التأكد من أنه شهد شهادة زور بحق أي شخص.
  • في حال قام بالاعتداء على الأمراء أو الأفراد العسكريين.
  • كذلك، في حال قام بإهمال خدمته أو عمله العسكري.
  • ومن أسباب الفصل ارتكابه أي فعل غير لائق أو سلوك غير لبق بمرتبته ووظيفته.
  • ومن الحالات الأخرى مخالفة أو عصيان الأوامر والتعليمات التي من واجبه أن يلتزم بها.

اقرأ أيضاً: افضل محامي تحصيل حقوق العامل في السعودية 2023

العسكري المفصول بقضية مخدرات
العسكري المفصول بقضية مخدرات

نظام فصل الموظف العسكري الجديد

لقد قامت السعودية بإقرار وإصدار عدد من الأنظمة والقوانين وذلك من أجلل تنظيم كافة القوانين المرتبطة بأعمال العاملين والموظفين داخل قطاعات الحكومة السعودية وخاصة المديريات التابعة للحرس الوطني ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية أو أي نوع من الوظائف الأخرى.

والأهم من ذلك، يتم تمثيل هذه القرارات والاحكام في متطلبات التعيين لأي موظف في المجال العسكري ويتم محاسبته بشدة في حال مخالفته لأي نوع من الأحكام التي لا يلتزم بها كشخص عسكري فمخالفتها تعتبر بمثابة المحظورات.

لذلك، من واجب كل فرد عسكري ضمن المملكة العربية السعودية أن يلقي نظرة على نظام خدمة الافراد في السعودية ويقرأ ضوابط وأحكام الترقيات والمكافآت والإجازات المستحقة والرواتب وكذلك يجب أن يطلع على العقوبات التي سيتم إقرارها في حال مخالفته لأي ضوابط في النظام العسكري.

حيث يتم فصل أي عسكري أو عامل من المؤسسة العسكرية وطرده في حال تم إدانته بجريمة مخلة بالأمانة والشرف أو في حال تم الحكم عليه بأي حد شرعي أو فرضت عليه عقوبة بالشجن لمدة عام وذلك بموجب المادة سبع وعشرون من النظام التأديبي السعودي العسكري.

هل يفصل أي موظف متعاطي للمخدرات من عمله؟

يتم فرض عقوبات معينة على كل شخص يتعاطى المخدرات في المملكة العربية السعودية ولكن هذه العقوبة تختلف من شخص لآخر بحسب نوع الحالة والأسباب والأعمار واعتبارات أخرى.

أما بالنسبة للعساكر فإذا تم إثبات تهمة تعاطي المخدرات عليه أو تعاطي أي نوع من الأدوية التي تؤثر على العقل سواءً كانت عقاقير أو حشيش أو أي نوع من الإدمان الذي يؤثر على عمله، مع العلم إن هذا الشخص سيشكل خطراً على أمن البلد وأفراد المجتمع السعودي وذلك نظراً لأنه العساكر هم المسؤولين بالمرتبة الأولى عن الحفاظ على أمن البلد وسلامة الأفراد.

اقرأ أيضاً: طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل اعتماداً على قانون العمل السعودي 1443

أبرز الأسئلة الشائعة حول حقوق العسكري المفصول بقضية مخدرات في السعودية

ماذا تنص العقوبة العسكرية على متعاطي المخدرات؟

إن العساكر الذي تم فرض عقوبة عسكرية بحقهم في حال تعاطي المخدرات وخاصة في حال إثبات التعاطي لأول مرة فإن حكمه يكون بالسجن لمدة عشرة أيام بالإضافة إلى التأديب، أما في حال كان متعاطي لأكثر من مرة فسيتم فصله بشكل نهائي مع جلده ثمانين جلدة.

هل يحق للعسكري المفصول الحصول على كامل حقوقه؟

بالطبع يحق له بعض الحقوق والتي يتم إقرارها من قبل السلطات المختصة والجهات المعنية، حتى إذا تم فصل المواطن العسكري من الخدمة نظراً لقضية تعاطي بالمخدرات، وبهذه الحالة سيتم صرف مكافأة له فقط وذلك وفقاً لما ورد في المادة التاسعة من نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية.

ما هي عقوبة امتلاك المخدرات بقصد التعاطي؟

قانونياً، يعتبر حيازة أي نوع من المخدرات في السعودية بنية الاستعمال جناية كبرى حيث يجزا الخاص به بكل صرامة وذلك من اجل الحفاظ على أمن البلاد والحفاظ على المجتمع آمناً وسالماً من أي تفكك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد