طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل اعتماداً على قانون العمل السعودي 1443

طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية
0
(0)

لقد صرحت الوزارة سابقاً إن هناك طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية دون العودة إلى كفيله، كما صرح مسؤولون سعوديون في وزارة العمل على أن هناك إجراءات تم اتخاذها لتخفف العبء عن العمال من خلال الكفلاء الجدد حيث يحق للكفيل الجديد نقل الكفالة بسهولة إليه.

وفي حال كان للسعوديين المغتربين رغبة في تغيير كفيلهم مع الحفاظ على خدماته الخاصة بالحكومة السعودية، يجب عليه إجراء اتصال للحكومة حيث سيوضح لهم الموظف القائمة المتاحة بالرعاة.

وهذه الخدمات كلها متوفرة على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية علماً إنها عبارة عن منصة ممتازة لأصحاب العمل وللعمال أيضاً، فمن خلال هذه المنصة تسعى الحكومة لتنظيم وترتيب علاقات العمل بين المنشآت والحكومة وبذلك ترفع من كفاءة العمل وتزيد من رضا العملاء.

أما بالنسبة للتسجيل فالمنصة تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام حيث يمكن لأي شخص إدخال رقم إقامته ورقم الهوية وبذلك يمكنه الاستفادة من كل الخدمات ولن يتنظر لفترة طويلة.

كيفية الاستعلام عن نقل كفالة شخص وافد

لقد قدمت وزارة العمل تسهيلات كثيرة على الوافد حيث يمكنه نقل الكفالة لأي صاحب عمل جديد بالإضافة إلى توفير خدمات للاستعلام عن آلية نقل الكفالة وكل ذلك الكترونياً مع العلم أن كل ما تحتاجه هو رقم حساب وإقامة واتباع الخطوات الآتية:

  • البحث عن الموقع الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على محرك البحث جوجل. حيث يظهر لك الموقع على الفور.
  • ثم عليك تسجيل الدخول إلى القسم الخاص ببوابة الخدمات الإلكترونية للعمل، وبعد ذلك عليك تسجيل الدخول من خلال حسابك الخاص.
  • ومن ثم اضغط على زر الاستفسارات الإلكترونية وبعد ذلك اضغط على زر الاستعلام عن خدمات مكاتب العمل، حيث يمكنك من نوع الخدمة اختيار خدمة النقل لعامل وافد وبعدها اكتب رقم العامل الذي قام بتقديم طلب نقل الكفالة، وانقر فوق زر بحث.
  • وستظهر أمامك حالة طلبك الخاص بنقل كفالة العامل سواء كان الطب قد تمت الموافقة عليه أو ما زال قيد الدراسة.

الاستفسارات حول كفالة العمالة الوافدة في مكاتب العمل

أولاً، عليك ان تعرف إنه لا يسمح للعامل بنقل الكفالة الخاصة به بنفسه، فعند تقديم طلب الحصول على تصريح عمل من الحكومة، فتشترط الوزارة الخاصة بالعمل في السعودية أن يقوم كل شخص من أصحاب العمل الذين عملت معهم مسبقاً وأصحاب العمل الجدد بالتوقيع على الطلب بشكل رسمي في حال كانت ستتم الموافقة على الطلب.

كذلك، يجب على الكفيل الجديد أن يكون حسن السلوك والسيرة في عمله وله كفالة قابلة للنقل في حال انتهت فترة تصريح إقامته وبنفس الوقت لم يتمكن من امتلاك تصريح جديد لإقامته، في هذه الحالة يحق للكفيل تجديد طلبك والاستمرار به مع العلم أنه لن يتمكن من استلام راتبك خلال الثلاثة شهور الأولى.

بالإضافة إلى ما سبق، يتوجب على صاحب الطلب دفع كامل رسوم التحويل في حال تحويل الضمان، مع العلم إنه يجب عليك أن تحفظ عدد المرات التي طلبت فيها التحويل وتم تنفيذه لأن هذه الرسوم تتغير من وقت لآخر فهي تعتمد على المبلغ الواجب عليه دفعه مقابل الضمان.

اقرأ أيضاً: مفهوم مخالصة نهائية بين العامل والكفيل في السعودية

الاستعلام عن طريقة طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية

إن خدمة الاستعلام عن الوافد من أفضل الخدمات المقدمة من قبل وزارة العمل السعودية حيث يمكنك بسهولة الاستعلام عن أي وافد من خلال رقم إقامته فالهدف الأساسي من هذه الخدمة هو معرفة كامل المعلومات عن العامل الوافد من اسمه لحالته لمكان عمله حتى حالة العمل الحالي له وبذلك يتم الاستعلام في حال وجود خطر سيسببه العامل الوافد.

كما يمكن لأي مواطن سعودي الاستفسار عن بيانات عامل يقوم بالعمل عنده وذلك من خلال تسجيل بلاغ بهروبه أو أي ضرر لحق بك بسببه، وتفادياً لذلك وضعت وزارة العمل المؤهلات المطلوبة للعامل الموظف ويمكن لأي شخص الولوج والتحقق منها من خلال:

  • عليك زيارة موقع التنمية الاجتماعية والعمل السعودي.
  • ثم ادخل لقسم الاستفسارات الالكترونية واضغط على خيار الموظف / العامل الوافد.
  • وبعد ذلك، عليك كتابة عنوان منزلك الأحدث في النموذج الذي سيظهر أمامك كمعلومات اتصال وبعدها اضغط على بحث.
  • حيث ستظهر أمامك واجهة يمكنك من خلالها كتابة اسم العامل أو الموظف ومكان عمله، كما تم تقديم خدمة DNS وهي خدمة على شكل تطبيق يتيح للأجهزة اللوحية تحديد كامل مواقع الويب نسبة إلى الاسم وتحديد حالة الموظف سواء ما زال في الوظيفة أو متغيب عنها.

اقرأ أيضاً: خدمات افضل محامي استئناف في المدينة المنورة من شركة النخبة

نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية
نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية

اقرأ أيضاً: طريقة احتساب ساعات العمل الإضافي في السعودية 2023

كيفية الاستعلام عن ماهية المهنة

يمكن لأي مواطن الاستعلام عن حالة العامل الوافد المهنية، حيث قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمة تحديد مهنة العامل. وحتى تتمكن من معرفة المهنة وحتى تتحقق من ذلك يجب اتباع الخطوات التالية مع العلم إن كل هذه الخدمات مقدمة مجاناً من قبل الحكومة السعودية:

  • معرفة المهنة والاستعلام عنها من خلال رقم الهوية.
  • الاستعلام عن حالة نقل الكفالة في جوازات السفر.
  • كذلك، الاستعلام عن حالة عامل أو موظف وافد.
  • الاستعلام عن كيفية نقل كفالة.
  • وأيضاً الاستعلام عن كيفية نقل كفالة في حال انتهاء الإقامة.
  • نقل الكفالة إلى سجل جديد
  • الاستعلام عن نقل كفالة عامل متغيب.
  • نقل كفالة عامل هارب.

ولكن عليك معرفة أن الوزارة سمحت للعامل بأن بترك وظيفته دون طلب موافقة من صاحب العمل في حال أثبت أن صاحب العمل قد رفع دعوى صده واتهمه بالغياب ظلماً.

اقرأ أيضاً: افضل محامي احداث حائل جدة مكة المكرمة والمدينة المنورة وكامل السعودية 2023

أبرز الأسئلة الشائعة حول طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية

كثيرة هي الاستفسارات حول طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية ومنها:

ما هو الشرط الأساسي لنقل كفالة عامل متغيب عن العمل (طريقة نقل كفالة متغيب عن العمل في السعودية)؟

يجب أن تكون حالة هذا العمل بأنه غائب عن العمل ولكن ليس بغرض سوء او أذية لصاحب العمل مع العمل إنه يجب إعلام صاحب الشركة أو العمل بذلك والحصول على موافقة حكومية مع دفع كامل الرسوم.

ما هي الشروط الأساسية للإبلاغ عن هروب عامل؟

يحق للكفيل رفع دعوى هروب العامل في حال تحققت بعض الشروط وهي أن عمل الشركة ما زال ساري والشركة مرخصة وقيد العمل كذلك يجب ألا يكون الموظف قد رفع دعوى مسبقاً بحق الشركة ويجب على الشركة تسجيل رقمها التجاري وعنوانها في الوزارة بالإضافة إلى أن العامل ما زال يحمل رخصة عمل وإقامة سارية المفعول.

هل يمكن نقل كفالة عامل رفع بحقه دعوى غياب؟

حسب قوانين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية لا يحق نقل كفالة أي عامل تم رفع دعوى قضائية بحقه سواءً كانت إساءة أو تغيب.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد