طريقة احتساب ساعات العمل الإضافي في السعودية 2023

طريقة احتساب ساعات العمل الإضافي في السعودية
0
(0)

إن طريقة احتساب ساعات العمل الإضافي في السعودية من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الكثير من العرب والأجانب الذي يرغبون بالعمل في السعودية، وهذا يعتمد على كيفية تفكير صاحب العمل السعودي إذا رأي أن عمله يستحق المزيد من ساعات العمل الإضافية أم لا ولنرى في مقالنا كيف يتم احتساب ساعات العمل الإضافي في المملكة العربية السعودية وفقاً لقانون العمل السعودي.

بدايةً، يجب أن نعرف ما هي ساعات العمل الإضافي في السعودي ويمكن معرفة ذلك من خلال معرفتنا بأن ساعات العمل في معظم الأعمال هي عشر ساعات في اليوم الواحد، ولضمان أفضل إنتاجية والمحافظة على صحة العمال والموظفين، تضع الدول قوانين تنص على أن الحد الأدنى لساعات العمل اليومية هي عشر ساعات بالحد الأدنى وبذلك يحصل الموظفون والعمال على أجور عادلة على حسب الوظيفة ولكن هناك شركات يتطلب عملها أن يداوم الموظفون فيها ساعات عمل إضافية بأجور إضافية وهذا يحفز الموظفون والعمال على العمل لفترات أطول والحصول على حوافز.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي تجاري خبير| اتصل أينما كنت بالسعودية

ما هو قانون العمل الإضافي في السعودية؟

ينص الدستور السعودي في إحدى مواده على أن يتوجب على أرباب العمل أن يدفعون أجور إضافية للعمل على كل ساعة تزيد عن ساعات عملهم المتفق عليها في العقد، بحيث يبلغ أجر كل ساعة عمل إضافية ضعف نفس أجر ساعة العمل العادية مضافاً لها نص بالمئة من قيمة ساعة العمل العادية.

ووفقاً للمادة 107 من أحكام ساعات العمل الإضافية في النظام السعودي والتي تنص على أن العامل الذي يعمل ساعات إضافية ويصل مجموعها إلى ستة عشر ساعة شهرياً، ويبلغ راتبه السنوي 5000 ريال، فسيحصل على 6000 ريال، ومن هنا يبدأ حساب ساعات العمل الإضافية.

اقرأ أيضاً: محامي أعمال في حائل متخصص في قضايا الشركات عقودها وأعمالها

كيفية احتساب ساعات العمل الإضافية في المملكة العربية السعودية

بالعودة إلى القانون المذكور سابقاً، ولمعرفة أنسب أجر لساعات العمل الإضافية يمكننا أن نستخدم المعادلة الرياضية الآتية لحساب الأجور: عدد الساعات الإضافية للعامل تساوي إجمالي أجر الساعة الإضافية والتي تبلغ الراتب المتفق عليه الأساسي ومضروب بـ 50 بالمئة وعلى سبيل المثال، إذا كان أساس أجر الساعة في الراتب 20 ريال سعودي فسيكون أجر الساعة الإضافية 30 ريال سعودي.

وبالتالي، إذا كان الموظف يعمل كل أسبوع عشر ساعات مضافاً لها عشرة في المئة من الأجر الكلي وكان راتبه 7000 ريال اسبوعياً فسيحصل على 70 ريال سعودي إضافي، ولكن بعض الشركات قد تعطي الموظفين نسب أعلى على ساعات العمل الإضافية وبالتالي يمكنك حسابها بناءً على المعادلة المذكورة سابقاً.

ومع ذلك تعمل السعودية على تطوير قوانينها بشكل دوري حتى تضمن حق العامل وصاحب العمل، حيث بدأت المملكة السعودية في الآونة الأخيرة بسن قوانين في قطاعات العمل المختلفة متضمنة الرواتب التي يتوجب على أصحاب العمل دفعها للموظفين والعمال بالإضافة إلى كيف يتوجب على أصحاب العمل إنهاء عقود العمل في حال كان العمل يعملون من خارج المملكة.

وبذلك، يكفل قانون العمل السعودي الحفاظ على حقوق العمال والأهم تعويض ساعات عملهم الإضافية فكل عامل أو موظف يستحق أن يكسب أجر إضافي في حال تفانيه بعمله وخاصة إذا قام بالعمل ساعات إضافية سواءً كان العامل من المواطنين الأصليين أو وافد من الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إصدار أمر ملكي في النظام السعودي عام 1426 هجري وذلك في المادة 107 والتي تلزم أصحاب العمل بتوفير المزيد من الأجور لساعات العمل الإضافية للموظفين والعمال، والتي يجب أن تكون كأجور إضافية مع توفير بدلات ومكافآت عليهم دفعها كاستحقاق للعمال والموظفين الذين يتفانون في عملهم ويعملون ساعات إضافية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي شركات متخصص في تبوك وكامل السعودية 2023

ساعات العمل الأساسية في السعودية

يتضمن نظام العمل في المملكة العربية السعودية الكثير من المواد والتي تضمن حق العامل والموظف وأهم هذه المواد المادة رقم 98 والتي تنص على التالي:

  • لا يتوجب على الموظفين العمل أكثر من ثمان ساعات يومياً وأربع وثمانون ساعة كل أسبوع.
  • كذلك يجب ألا يزيد عدد ساعات العمل في شهر رمضان الكريم عن ست ساعات يومياً وست وثلاثين ساعة كل أسبوع.

اقرأ أيضاً: نص المادة 52 من نظام العمل السعودي وتعديلاتها

احتساب ساعات العمل الإضافية

ساعات العمل الإضافية
ساعات العمل الإضافية

يتم احتساب ساعات العمل الإضافية وفقاً للمادة 107 وهي الساعات التي تزيد عن ثمان ساعات يومياً على الشكل التالي:

بالنسبة لأجور ساعات العمل الإضافية في الشهر الواحد يتم حسابها بناءً على العملية التالية وهي: قسمة الراتب الأساسي للعامل على 30 يوم، أما بالنسبة لعدد الساعات الإضافية يومياً فيتم تقسيم أساس الراتب على عدد الساعات الفعلية للعمل، وعلى سبيل المثال إذا كان الموظف يحصل على راتب 5000 ريال شهري كراتب أساسي فسيصبح راتبه 5000 تقسيم 30 والذي يساوي 150 ريال على كل يوم.

أما إذا ضربت 6000 بـ 30 فستحصل على إجمالي الراتب الشهري فثلاثون ضرب ثمانية ستساوي 2400 ريال. وبالتالي يتم حساب أجر كل ساعة عمل إضافية من خلال ضرب أجر الساعة بـ 50 بالمئة من راتبك الشهري. فإذا كان الراتب الشهري 20800 ريال سعودي فإن الساعة ضرب خمسون بالمئة يساوي نصف ساعة ضرب 20800 والتي تساوي 11360 ريال كراتب شهري إجمالي للموظف الذي عمل ساعات إضافية.

ولذللك يمكن القول إن هذه هي الطريقة المعتمدة في المملكة العربية السعودية لحساب أجور ساعات العمل الإضافية فإذا كان الموظف يعمل كل شهر ساعة إضافية واحدة فيجب أن يضرب هذه الساعة في العدد الكل لساعات العمل الإضافية التي يعملها شهرياً.

والأهم مما سبق، إن القانون السعودي رقم 12 والذي صدر عام 2003 م قام بتنظيم نظام العمل بالنسبة لقطاع العمل الخاص، والذي أصدر أحكام تحدد ساعات العمل في القطاع الخاص حيث تنص المادة رقم 80 على ما يلي: لا يجوز أن تجعل العامل يعمل أكثر من ثماني ساعات يومياً وثماني وأربعون ساعة أسبوعياً، ولكن استثنت المادة من هذا العدد ساعة فقط كل أسبوع بالإضافة إلى أوقات الاستراحة خلال الغداء، فالعمل ليس للكل ويمكن حتى للوزير أن يقر بتقليل الحد الأقصى من ساعات العمل لبعض الموظفين والعمال في شركات معينة أو معامل محددة حسب ماهية العمل.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا تجارية في المدينة المنورة والسعودية كاملةً

ساعات الراحة في النظام السعودي

تنص المادة واحد وثمانون من القانون السعودي على إنه يجب تغطية حقوق العمال فيما يتعلق بساعات عملهم الإضافية، والتي تنص على ما يلي: يجب أن تتضمن ساعات العمل لكل عامل فترة استراحة أو أكثر من أجل الأكل أو إعادة الطاقة والتي لا تقل عن ساعة ويجب مراعاة تنفيذ ذلك بحيث لا يتوجب على الموظف أو العامل العمل أكثر من خمس ساعات بشكل متتالي دون استراحة.

اقرأ أيضاً: رقم محامي وظائف للاستشارة والتوكيل

ابرز الاسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

ماذا تنص المادة 85 في قانون العمل السعودي؟

إن المادة 85 تخص العمال الذين يعملون ساعات إضافية، حيث تعطي الحق لصاحب العمل بطلب عمل إضافي من العمال مقابل دفع أجور مناسبة لهم تتوافق مع الشروط المذكورة.

كيف يتم حساب ساعات العمل الإضافي في السعودية بالحد الأدنى؟

يتم احتساب ساعة العمل الإضافية للعامل بحيث لا تقل عن أجر ساعة العمل الإضافية مضافاً لها على الأقل خمس وثلاثون بالمئة من قيمة ساعة العمل عادية لساعات العمل النهارية ويضاف لها سبعون بالمئة للعمل الليلي وذلك حسب طبيعة عمل الموظف أو العامل وبحسب القطاع.

كيف يتم احتساب ساعات العمل الاضافي؟

يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجراً إضافياً عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافا إليه (٥٠٪) من أجره الأساسي.
إذا كان التشغيل في المنشأة على أساس المعيار الأسبوعي لساعات العمل، تعد الساعات التي تزيد على الساعات المتخذة لهذا المعيار ساعات عمل إضافية.

هل يجوز تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات؟

لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من (8) ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من (48) ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

ما هي حقوق العامل الاجنبي في السعودية؟

يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين. يتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع.

ما هي عدد ساعات العمل في القطاع الخاص؟

تنص المادة 80 على عدم جواز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، ولا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة، ويجوز بقرار من الوزير المختص تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل لبعض فئات العمال أو فى بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها.

هل من حق الموظف رفض ساعات العمل الإضافية؟

الاستنتاج من كل قوانين العمل الإضافي أن صاحب العمل له الحق في طلب ساعات عمل إضافية من الموظف، والعامل يمكنه الرفض لأن هذا ليس من وقت العمل الأساسي، وتلك تكون الإجابة عن سؤال هل يحق للموظف رفض العمل الإضافي معروفة.

متى تكون الساعات الاضافية في العمل؟

الساعات الإضافية تبدأ بعد انتهاء الدوام العادي ويجب ان يتقاضى عليها العامل إضافة بالنسبة 125% عن الساعتين الأولى والثانية ونسبة 150% عن الساعة الثالثة وما فوق.

كيف يتم حساب ساعة العمل؟

إن العمل الذي يزيد عن عدد الساعات الأساسية يحسب عملا إضافيا وفق المادة 107 ويحسب على النحو التالي: يحسب أجر الساعة في الشهر على النحو التالي: اقسم الراتب الأساسي على 30. في كل يوم ،اقسم الراتب الأساسي على عدد ساعات العمل.

كيف تحسب اوفر تايم؟

يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرًا إضافيًا عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافاً إليه 50% من أجره الأساسي. 2- إذا كان التشغيل في المنشأة على أساس المعيار الأسبوعي لساعات العمل تُعد الساعات التي تزيد على الساعات المتخذة لهذا المعيار ساعات عمل إضافية.

كم ساعة الاوفر تايم؟

ساعات العمل الإضافي هي الساعات التي تتجاوز ساعات العمل القانونية ،ويحددها العقد المبرم بين الموظف وصاحب العمل ،ولا يجوز أن تتجاوز ساعات العمل الأساسية 10 ساعات في اليوم.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد