شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل؟

شكوى الفصل التعسفي
0
(0)

مكتب العمل في المملكة العربية السعودية هي الجهة الإدارية المنوط بها شؤون العمل في النطاق المكاني الذي يحدد بقرار من الوزير المختص و العامل هو كل شخص طبيعي يعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر، ولو كان بعيداً عن نظارته و في هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers نبين شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل في السعودية.

مفهوم الفصل التعسفي

الفصل التعسفي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لمحاكم التوظيف والفصل التعسفي هو عندما ينهي صاحب العمل عقد الموظف دون سبب وجيه للقيام بذلك ويمكن للموظف المطالبة بالفصل التعسفي إذا كان لدى صاحب العمل سبب معقول لكنه تعامل مع الفصل باستخدام إجراء خاطئ.

مسببات الفصل التعسفي

هذه هي الأسباب للفصل والتي تعتبر “عادلة” من الناحية القانونية:

  • سلوك العامل: في هذه الحالة يتم فصل الموظف لسبب متعلق بسلوكه و يجب توضيح ما يشكل سوء سلوك في وثائق السياسة وإرشادات الشركة و أمثلة شائعة لسوء السلوك بما في ذلك التنمر والمضايقة وسوء الحضور والعصيان والغياب غير المبرر ويعتبر سوء السلوك الجسيم أكثر خطورة بطبيعته ويتضمن الأفعال الخطيرة جداً أو التي لها آثار خطيرة جداً على العمل مثل الاحتيال أو العنف أو الإهمال الجسيم أو العصيان الخطير.
  • سوء السلوك خارج العمل: تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه قد يكون من العدل فصل موظف بسبب سلوك خارج مكان العمل و إذا كان هناك دليل على أن سوء السلوك قد أثر على عمل الموظف أو أعمال صاحب العمل بطريقة ما (على سبيل المثال الإضرار بسمعة صاحب العمل) ساهم الارتفاع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في زيادة هذه الأنواع من عمليات الفصل من العمل.
  • القدرة أو الأداء: يمكن فصل الموظف إلى حد ما لسبب يتعلق بقدرته أو أدائه و تُصنف القدرة على أنها أي شيء يتعلق بمهارة الموظف أو كفاءته أو صحته أو أي صفة جسدية / عقلية أخرى و بالطبع هناك طرق أكثر إيجابية لمعالجة قضايا ضعف أداء العمل أو القدرة قبل اتخاذ مسار القدرة الرسمي و من المحتمل أن تكون عمليات الفصل لهذه الأسباب عادلة لأنها تتعلق بقدرة الموظف على أداء الوظيفة التي تم توظيفه للقيام بها ومع ذلك يجب أن يدرك أصحاب العمل أنه في حالات الفصل بسبب اعتلال الصحة إذا كان المرض يصل إلى حد الإعاقة فقد يرقى هذا الفصل إلى تمييز غير قانوني بسبب الإعاقة حتى لو كان “عادلًا” من الناحية القانونية.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط التوظيف في السعودية حسب قانون العمل السعودي

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي

يحدث الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي في الحالات التالية:

يسعى قانون العمل في المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على حقوق العامل و صاحب العمل على حد سواء مع الأخذ بعين الاعتبار جانب العطف على العمال كونهم الحلقة الأضعف و بسبب حماية العمال ينص قانون العمل السعودي على منع الفصل التعسفي و بالعودة إلى نظام العمل يتبين أن الفصل التعسفي غير شرعي خاصة في حال تطبيقه دون إنذار العامل بشكل مسبق و في حال فصل العامل يجب تعويضه بمبلغ مالي حدده نظام العمل السعودي كنوع من التعويض عن ضرر الفصل.

اقرأ أيضاً: أجر العامل السعودي وفق نظام العمل

التعويض الممنوح في حالة الفصل التعسفي في السعودية

يستحق العامل السعودي التعويض التالي كتعويض ضرر في حالة الفصل من العمل بشكل تعسفي:

  • في حالات العقود محددة المدة، يتم احتساب التعويض المستحق بقيمة الأجر المتبقية في العقد المبرم بينهما.
  • وفي حالات العقود غير محددة المدة، يتم احتساب التعويض بقيمة أجر 15 يومًا على كل سنة خدمة للموظف في العمل.

اقرأ أيضاً: ترك العمل دون إشعار صاحب العمل في السعودية | هل هو ممكن وما هي شروطه؟

الفصل التعسفي في السعودية
الفصل التعسفي في السعودية

حالات إثبات الفصل التعسفي في السعودية

يمكن اللجوء إلى إثبات الفصل التعسفي في الحالات التالية:

  • فصل العامل دون وجود سبب مشروع من الأسباب و التي نص عليها قانون العمل السعودي باعتبارها أسباب مشروعة وراء فصل العامل دون إنذار وتعويض.
  • فصل العامل من العمل دون إنذار مسبق حيث أن قانون العمل لا يسمح لجهة العمل بفصل العامل قبل انتهاء مدة العقد دون توجيه إنذار كتابي بمدة ما.
  • الفصل التعسفي للعمل والناتج عن سلوكيات وطريقة صاحب العمل الخبيثة؛ من أجل الضغط على العامل لترك العمل، وعلى العامل إثبات تعرضه لذلك.

اقرأ أيضاً: من هو التاجر في السعودية و ما هي شروط التجارة السعودية؟

شكوى الفصل التعسفي في السعودية

تقديم شكوى الفصل التعسفي في المملكة العربية السعودية خيار متاج للعمال لأجل المطالبة بحقوقهم و لتقديم شكوى يجب صياغة نص شكوى ثم تقديم هذه الشكوى إلى مكتب العمل وهنا سيقوم مكتب العمل السعودي باستدعاء صاحب العمل وتبذل لجان مكتب العمل السعودي قصارى الجهد من أجل محاولة إنهاء النزاع القائم بين الطرفين عبر التسوية الودية وإعطاء الحقوق لأصحابها وفي حال لم يتم الاتفاق يحق للعامل إحالة ملف الدعوى إلى المحكمة العمالية وسوف تقوم المحكمة بدورها في البت في النزاع.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط التوظيف في السعودية حسب قانون العمل السعودي

أبرز الأسئلة حول شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل في السعودية

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

لدى العمل بعقد محدد المدة وتم فصل العامل بموجبه بشكل تعسفي، يكون التعويض بالمدة المتبقية من العقد استناداً للمادة 77. أما في وضع الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة، يكون التعويض بمقدار أجر 15 يوم مقابل كل سنة خدمة عمل استناداً للمادة 77 أيضاً.

هل يجوز فصل العامل بدون سبب؟

يكون فصل العامل في حال ارتكب خطأ جسيماً، مثل انتحال العامل شخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة، أو ارتكاب العامل لخطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالواقعة أو الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

هل يجوز فصل الموظف دون انذار؟

لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه، إلا في عدة حالات هي إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.

ما هي المادة 75 من نظام العمل؟

لا ينقضـي عقد العمل بوفاة صـاحب العمل، ما لم تكن شـخصـيته قد روعيت في إبرام العقد ولكنه ينتهي بوفاة العامل أو بعجزه عن أداء عمله، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة أو من الطبيب المخول الذي يعينه صاحب العمل.

متى يحق للعامل الشكوى على صاحب العمل؟

أوضحت وزارة الموارد الشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يحق للعاملين تقديم عدة أنواع من الشكاوى في حق صاحب العمل وتتمثل هذه الشكاوى في: – تأخير رواتب 3 أشهر وأكثر. – تكليف بعمل مختلف عن طبيعة العمل المتفق عليه في العقد الموقع بين الطرفين. – سوء المعاملة.

ما هي حالات الفصل التعسفي؟

هو قيام صاحب العمل بفصل الموظف بطريقة غير عادلة كفصله بسبب آرائه الدينية أو السياسية أو بسبب التمييز كالعرق واللون أو الإجبار على إجازة قهرية والعديد من الأسباب الأخرى، فإذا تم إنهاء عقد عمل موظف ما دون تنويه أو إشعار دون وجود أي أسباب واضحة أو أسباب تستدعي هذا الفصل فيمكن للموظف المطالبة بحقه ورفع دعوى قضائية

كيف ارفع دعوى في مكتب العمل؟

يقوم المستخدم بتسجيل الدخول على بوابة الخدمات الالكترونية (بوابة الأفراد إذا كان المدعي فرد – بوابة المنشآت إذا كان المدعي منشأة)
يتم اختيار خدمة التسوية الودية –رفع دعوى

كيف ارفع دعوى في المحكمة العمالية؟

خطوات التقديم على الخدمة:
تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
اختيار باقة “القضاء”
الدخول لخدمة “صحيفة الدعوى”
الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”
تعبئة تصنيف الدعوى المطلوب
الاطلاع على متطلبات الدعوى المختارة
إدخال بيانات أطراف الدعوى

هل يمكن العوده للعمل بعد الفصل؟

عن إمكانية عودة الموظف إلى عمله بعد صدور قرار فصله، أكد المصدر أنه يحق للموظف العودة إلى عمله حتى لو كانت الجهة أصدرت بحقه قرار الفصل بسبب الانقطاع عن العمل وإلغاء القرار، إذا ثبت لدى الجهة أن الانقطاع كان بسبب عذر مشروع مثبت بتقرير طبي، وطبقا للوائح الخدمة المدنية التي نصت على أن “قرار إنهاء الخدمة يكون سببه انقطاع.

ما هي المادة 74 من قانون العمل السعودي؟

لم يتضمن النظام نصا يعتبر إعادة الهيكلة أو الظروف المالية للمنشأة في ذاته من الحالات التي يتم فيها إنهاء العقد ما لم يتم إنهاء العقد وفقاً لأي من الحالات الأخرى الواردة في المادة 74 من نظام العمل السعودي، أو فسخ العقد من قبل أي من الطرفين بموجب المواد 80 ، أو 81 من النظام حسب الأحوال.

هل الفصل يضر الموظف؟

يعتبر الفصل من الخدمة أو إنهاء العمل هو الحدث الذي يتم فيه فصل الموظف من وظيفته من قبل صاحب العمل، وذلك على عكس الاستقالة ، التي تتم بقرار من الموظف نفسه لإنهاء العمل، و يكون الفصل من الخدمة بسبب خطأ أرتكبه الموظف، أدى إلى حدوث أضرار كبيرة في العمل، وعليه يعتبر الفصل من العمل أمرا يسئ لصاحبه، كما يكون عائقا أمام الموظف.

كم تستغرق القضايا العمالية؟

أعلنت وزارة العدل تحقيق المحاكم العمالية مستهدفها الزمني بأن تكون مدة القضية في الدرجة الأولى 30 يومًا؛ حيث أصبح متوسط إغلاق القضايا 22.94 يومًا، و3.37 جلسة، في إنجاز يضاف إلى إنجازاتها منذ تدشينها، في توفير الوقت والجهد على المستفيدين وتحقيق العدالة الناجزة.

ما هي حقوق الموظف في حالة الفصل التعسفي؟

الحصول على مستحقات متأخرة راتب شهر أو أكثر ، خصومات ، رصيد إجازة ، وهو راتب 21 يوماً خلال العام. التعويض عن الفصل التعسفي بحد أدنى شهرين عن كل سنة. فترة الإخطار هي 3 أشهر إذا كنت تعمل مع المنظمة لأكثر من 10 سنوات ، وشهرين إذا كان عمرك أقل من 10 سنوات. شهادة نهاية الخدمة.

هل يوجد استئناف في القضايا العمالية؟

نعم يوجد استئناف في القضايا العمالية حيث يتواجد في محاكم الاستئناف دوائر عمالية للاستئناف لتلقي طلبات استئناف الأحكام العمالية الصادرة عن المحاكم العمالية.

ما هو الرفض التعسفي؟

يعتبر إنهاء خدمة العامل من قبل صاحب العمل تعسفياً إذا كان سبب الإنهاء غير متعلق بالعمل والأداء. على وجه الخصوص ، إذا تم إنهاء خدمة العامل بسبب تقديمه شكوى جدية إلى الجهات المختصة ، أو رفع دعوى ضد صاحب العمل ثبتت صحتها.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد