استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي 2024

استغلال النفوذ الوظيفي
0
(0)

استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي يمثل تحديًا كبيرًا يهدد نزاهة المؤسسات ويؤثر سلبًا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. يتجسد هذا الاستغلال في استخدام المسؤولين لمناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة، مما يؤدي إلى تراجع الثقة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

مع التزام المملكة برؤية 2030، تبرز الحاجة الملحة لمكافحة ظاهرة الاستفادة من السلطة الوظيفية وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة لضمان بيئة عمل عادلة ومستدامة. تواصل مع محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بالضغط على أيقونة الواتس أب لمعرفة كافة تفاصيل استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي.

ما هو استغلال النفوذ الوظيفي؟

ما هو استغلال النفوذ الوظيفي
ماهو استغلال النفوذ الوظيفي

بدايةً ما هو استغلال النفوذ الوظيفي؟ نستطيع تعريف جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي بأنها استخدام الموظف لمنصبه أو سلطته الوظيفية لتحقيق مكاسب شخصية أو امتيازات غير مشروعة له أو للآخرين.

وهو يعد سلوكاً غير قانوني وغير أخلاقي يتضمن أي تصرف أو قرار يؤدي إلى انحراف عن الواجبات والمسؤوليات الوظيفية لتحقيق مصالح خاص.

حيث تمثل جريمة الاستفادة من السلطة الوظيفية في النظام السعودي بصفة عامة، جميع محاولات التي يقوم بها المدراء والموظفين لوضع مصلحتهم الخاصة وغير المشروعة فوق المصلحة العامة، متجاوزين القيم التي تعهدوا باحترامها وخدمتها والعمل على تطبيقها.

من جهةٍ أخرى، يعد التنفع من النفوذ الوظيفي في القانون السعودي انتهاكاً للواجب العام، وانحرافاً عن المعايير الأخلاقية في العمل الوظيفي. 

أمثلة على استغلال النفوذ الوظيفي

لعل من أبرز أمثلة على استغلال نفوذ وظيفي هو استغلال الوظيفة للحصول على الرشوة، وذلك بأن يمتنع عن تنفيذ الأعمال المتوجب عليه القيام بها، حتى يضطر العميل أو أي شخص لديه معاملة عند الموظف، أن يمنحه مبلغاً مالياً أو يعده بهدية لقاء تنفيذ ذلك العمل، بالإضافة إلى ما يلي:

  • توظيف أقارب أو أصدقاء في مناصب دون إجراء مقابلات عادلة أو تنافسية.
  • كما أنه من أمثلة على استغلال نفوذ وظيفي تفضيل مرشح معين للحصول على وظيفة أو ترقية بناءً على علاقات شخصية بدلاً من الكفاءة والمؤهلات.
  • وأيضاً منح عقود ومناقصات لشركات معينة يملكها أقارب أو أصدقاء دون اتباع الإجراءات النظامية والعادلة، أو تسريب معلومات سرية عن المناقصات لشركات محددة لتمكينها من الفوز بالعقود.
  • بالإضافة إلى اتخاذ قرارات إدارية تخدم مصالح شخصية، مثل نقل موظف غير مرغوب فيه لموقع آخر أو تعيين موظف مقرب في موقع حساس.
  • أو استخدام السلطة لتجاوز القوانين واللوائح لتحقيق مكاسب شخصية أو لحماية مصالح معينة.
  • أو حتى استخدام موارد الشركة أو المؤسسة لأغراض شخصية، مثل استخدام السيارات أو المكاتب أو المعدات.تخصيص ميزانيات لأغراض غير مشروعة أو لمشاريع شخصية.
  • أخيراً، منح مزايا أو مكافآت خاصة لأفراد معينين دون مبرر قانوني، مثل منح بدلات أو مكافآت نقدية بناءً على العلاقات الشخصية، أو تقديم تفضيلات خاصة في التدريب أو البعثات الدراسية لموظفين مقربين.

مكافحة استغلال النفوذ الوظيفي تتطلب وجود أنظمة وقوانين صارمة، وإجراءات رقابية فعالة، وتعزيز ثقافة النزاهة والشفافية داخل المؤسسات.

ما هي أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي؟

ولكن كيف يتم تقرير جريمة استعمال السلطة الوظيفية؟ وما هي أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي؟

تكون أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي وفق ما ورد في استغلال النفوذ الوظيفي pdf هي ثلاثة أركان أساسية: الركن المادي، الركن المعنوي، والركن القانوني.

توافر هذه الأركان معًا يحدد وقوع الجريمة ويؤدي إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القوانين واللوائح ذات الصلة.

إليك تفاصيل كل منها:

الركن المادي في جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي

يتمثل الركن المادي في الفعل الملموس الذي يقوم به الموظف لتحقيق مكاسب شخصية أو مصالح غير مشروعة. يتضمن هذا الركن عدة عناصر:

  • قيام الشخص بالفعل الذي يحدث نتيجته استغلال النفوذ: مثل اتخاذ قرارات أو إصدار أوامر أو تقديم تسهيلات مقابل الحصول على فوائد شخصية.
  • استخدام السلطة الوظيفية: فيجب أن يكون الفعل مرتبطًا بالمنصب أو الوظيفة التي يشغلها الشخص.
  • حيث يعد وجود السلطة أو النفوذ هو أساس قيام جريمة استغلال النفوذ، حتى وإن كان نفوذاً مزعوماً وليس حقيقياً.
  • نهايةً، لا بد من حصول الموظف على مصالح شخصية غير مشروعة سواء كانت هذه المنفعة مادية أو معنوية، له أو للآخرين.

الركن المعنوي في قضية استعمال المنصب الوظيفي

ثاني أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي هو الركن المعنوي الذي يتضمن:

  • العلم: أن يكون الموظف مدركًا بأن ما يقوم به هو استغلال للنفوذ.
  • الإرادة: أن تكون لدى الموظف إرادة تحقيق الفائدة الشخصية أو غير المشروعة.

فوفقاً لما حدده نظام استغلال النفوذ الوظيفي يتمثل الركن المعنوي في النية والقصد الجنائي الذي يكون لدى الموظف عند ارتكاب الجريمة.

حيث يجب أن يكون لدى الموظف قصد تحقيق مصلحة شخصية أو منفعة غير مشروعة، ويجب أن يكون على علم بأنه يستخدم سلطته الوظيفية بغير حق. 

الركن القانوني في جريمة استخدام السلطة الوظيفية

الركن القانوني من أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي والذي يتمثل في وجود النصوص القانونية التي تُجرّم اسنخدام السلطة الوظيفية وتحدد العقوبات المترتبة على ذلك وفق نظام استغلال النفوذ الوظيفي

تشمل القوانين التي تجرّم هذا الفعل في المملكة العربية السعودية:

  • نظام مكافحة الرشوة: يتضمن مواد تجرّم استغلال السلطة الوظيفية وتحدد العقوبات.
  • كما تشمل الأنظمة الداخلية للوظائف واللوائح التي تحدد السلوكيات المحظورة والعقوبات التأديبية.

فلقيام الجريمة لا بد من توافر القصد الجنائي ومعرفة شخص الجاني بأنه يقوم باستغلال وظيفته أو سلطته.

ما هي عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي؟

عقوبة استعمال النفوذ الوظيفي
عقوبة استخدام المنصب الوظيفي

تتراوح عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي في المملكة العربية السعودية بين العقوبات المالية والسجن، ففي القطاع الحكومي:

  • وفقاً للمرسوم الملكي رقم 43 لعام 1377ه‍ المادة الثانية فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات، أو غرامة مالية لا تتجاوز عشرين ألف ريال سعودي الشخص الذي ثبت عليه إساءة استعمال السلطة لتحقيق مصلحة شخصية.
  • كما تتداخل عقوبة الاستفادة الوظيفية الواردة في المرسوم رقم 43 لعام 1377هـ، مع العقوبات المقررة في نظام مكافحة الرشوة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/36 لعام 1412هـ، إذا ما تم التربح من الوظيفة للحصول على الرشوة، حيث يتم معاقبته بحسب أحكام المادة الأولى من ذلك النظام، بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات وبالغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • ثمّ إن العقوبة قد تشمل الفصل من الوظيفة، الحظر من العمل في القطاع العام لفترة معينة، وغيرها من الإجراءات التأديبية.
  • بينما تكون عقوبة الاستفادة من النفوذ الوظيفي في القطاع الخاص وفق أحكام نظام العمل السعودي هي الحق في فصله من قبل صاحب العمل.

 من الجدير بالذكر أن العقوبة تشمل وفقاً لما جاء في المادة الخامسة من نظام مكافحة الرشوة: “يعاقب كل شخص طلب لنفسه أو لغيره أو أخذ وعدا أو مالاً لاستعمال نفوذه سواء كان حقيقي أو مزعوم للحصول على عمل أو أمر وما إلى ذلك”.

ما هو الفرق بين الرشوة واستغلال النفوذ؟

ولكن ما هو الفرق بين الرشوة واستغلال النفوذ؟ نورد الجدول التالي الذي يبين الفرق بين الرشوة وإساءة استعمال المنصب الوظيفي في السعودية:

المقارنةالرشوةاستغلال النفوذ
المعنى العامتقديم أو تلقي منفعة غير مستحقة مقابل أداء عمل أو الامتناع عن أدائه.استخدام المنصب أو السلطة لتحقيق منفعة شخصية.
الأطرافراشي (مقدم المنفعة) ومرتشي (متلقي المنفعة).صاحب النفوذ (مستخدم النفوذ) ومستفيد (متلقي المنفعة).
الهدفالحصول على ميزة غير قانونية أو تجنب واجب قانوني.تحقيق منفعة شخصية دون تقديم مقابل.
أمثلة الممارسات– تقديم رشوة لموظف للحصول على ترخيص.
– دفع مبالغ مالية لتسهيل إجراءات معينة.
– استخدام نفوذ الوظيفة للحصول على تخفيضات في الأسعار.
– استغلال علاقات العمل للحصول على فرص عمل لأقارب.
العقوباتتكون عقوبة الرشوة:
السجن وغرامة مالية.
– الفصل من الوظيفة.
– الحرمان من الحقوق المدنية.
– السجن وغرامة مالية.
– الفصل من الوظيفة.
– الحرمان من تولي المناصب العامة.
تفاصيل هامة– تشمل الرشوة تقديم أي نوع من المنافع، مثل المال والهدايا والخدمات.
– قد تكون الرشوة صريحة أو مبطنة.
– يُعد استغلال النفوذ جريمة حتى لو لم يتم تقديم أي رشوة.
– قد يكون استغلال النفوذ أكثر صعوبة في الإثبات من الرشوة.
– تختلف العقوبات المحددة حسب شدة الجريمة وظروفها.
الفرق بين الرشوة والاستفادة من السلطة الوظيفية

فباختصار يمكن القول أن الفرق بين الرشوة والاستفادة من السلطة يكون بأن الاستفادة من النفوذ هو حصول الشخص على مصلحة شخصية نتيجة لاستغلال سلطته سواء كان هذا النفوذ حقيقي أم لا.

أما الرشوة فهي قيام الموظف العام بقبول أو أخذ وعدا أو عطية للامتناع عن عمل من أعمال وظيفته حتى لو كان هذا الامتناع مشروعاً، أو القيام بعمل من أعمال وظيفته.

ما هو الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ؟

يكمن الفرق بين إساءة استعمال السلطة والاستفادة من النفوذ بكون سوء استعمال السلطة يشير إلى الاستخدام غير القانوني للصلاحيات الممنوحة أو التفسير الخاطئ للأنظمة والعبث بتعليماتها من قبل أي فرد يحمل منصباً أو وظيفة حكومية.

حيث يعني سوء استعمال السلطة في السعودية تجاوز الموظف حدود صلاحياته لتحقيق مصالح شخصية أو إلحاق الضرر بالآخرين بشكل غير قانوني.

أما الاستفادة من النفوذ فتشير إلى استخدام الشخص لنفوذه أو منصبه لتسهيل مصالح شخصية أو الحصول على مزايا غير مستحقة، بمعنى أدق يشير استغلال السلطة إلى استفادة شخص من مكانته ومنصبه داخل أو خارج حدود صلاحياته لتحقيق مكاسب ومنافع شخصية.

وكلاهما يعدان من الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي للحفاظ على نزاهة الوظيفة العامة.

كيف ساعدني محامي شركة نخبة في شكوى سوء استخدام السلطة الوظيفية

في مكان عملي بالقطاع العام في السعودية، كنتُ أتعرض لضغوط متزايدة بسبب استغلال أحد المسؤولين لنفوذه الوظيفي.

بدأت الواقعة عندما رفضت تنفيذ طلبات غير قانونية تتعلق بتجاوزات في تخصيص الموارد والمناقصات. قام المسؤول، مستغلًا سلطته، بتهديدي بنقل تعسفي إلى منطقة نائية وخصم من راتبي، محاولًا ترهيبي ودفعي للامتثال لأوامره.

استمر الترهيب بتوجيه اتهامات باطلة ضدي، مثل الإهمال في العمل وعدم الكفاءة، مما أثر سلبًا على سمعتي المهنية. قام المسؤول أيضًا بالتلاعب بتقارير الأداء السنوية ليظهرني بصورة سلبية، مما أدى إلى حرماني من الترقيات والمكافآت المستحقة.

إلى أن وصلت الأمور إلى حد استدعائي للتحقيق الداخلي بتهم ملفقة، واستغلال المنصب الوظيفي لتأمين شهود زور يدعمون ادعاءاته الكاذبة.

أدركت حينها أنني لا أستطيع مواجهة هذا الظلم بمفردي، فلجأت إلى محامٍ مختص في القضايا الإدارية من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية. قام المحامي بجمع الأدلة والشهادات التي تثبت تعرضي للظلم، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والتسجيلات الصوتية التي توثق التهديدات والممارسات التعسفية.

قدم المحامي شكوى مفصلة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، موضحًا كل الانتهاكات القانونية والأخلاقية التي ارتكبها المسؤول.

خلال التحقيق، كشف المحامي النقاط القانونية الحاسمة، مثل استغلال النفوذ وتعسف السلطة، مستندًا إلى نظام مكافحة الفساد ونظام الخدمة المدنية. بفضل هذا الجهد القانوني، تم إثبات براءتي واتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤول المتورط، مما أعاد لي حقوقي وكرامتي.

اقرأ أيضاً: شروط الإعفاء في جريمة الرشوة في السعودية ومتى تسقط تهمة الرشوة.

طريقة تقديم شكوى على شخص في الشرطة.

التنازل عن شكوى في الشرطة وأبرز القضايا التي لا يجوز التنازل عنها في السعودية.

تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية وحالات حفظها في الشرطة.


تصدرت مكاتب شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية عن جدارة واستحقاق
مكاتب المحاماة المعتمدة في السعودية وفق استطلاعات رأي الوكلاء
ففي حال واجهك أي استفسار قانوني
لا تتردد أبداً وتواصل مباشرةً مع أفضل المحامين من شركتنا بالتفضل بزيارتنا
أو النقر على أيقونة واتساب

الأسئلة الشائعة المتعلقة باستغلال النفوذ الوظيفي

يمكنك تقديم شكوى استغلال النفوذ من خلال ما يلي:
الإبلاغ عن طريق الرقم المجاني 980.
المراسلة عبر الفاكس التالي: 0114420057.
أو المراسلة عبر عنوان البريد التالي: هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ص. ب (واصل) 7667 العليا– حي الغدير الرياض 13311-2525 المملكة العربية السعودية.

أفضل محامي للترافع في قضايا استعمال النفوذ الوظيفي هو محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية من دون أدنى شك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد