تأديب الموظفين في السعودية

تأديب الموظفين في السعودية
0
(0)

ينظم نظام تأديب الموظفين الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 1 / 2 / 1391 و قرار مجلس الوزراء رقم 1023 بتاريخ 28 / 10 / 1390 حالات تأديب الموظفين في السعودية ويشرح محامي شركة النخبة في هذه المدونة معلومات تتعلق بـ تأديب الموظفين في السعودية لذلك استمر في القراءة لتحصل على الفائدة القانونية الصحيحة.

اقرأ أيضاً: نص المادة 52 من نظام العمل السعودي وتعديلاتها

هيئة الرِّقابة والتحقيق في السعودية

هيئة الرِّقابة والتحقيق هي هيئة مُستقلة وتضُم الهيئة الأجهزة التالية:

  • جهاز الرِّقابة.
  • جهاز التحقيق.

وتختص هيئة الرِّقابة والتحقيق في إجراء الرِّقابة اللازمة للكشف عن المُخالفات المالية والإدارية.

اقرأ أيضاً: محامي أعمال في حائل متخصص في قضايا الشركات عقودها وأعمالها

واجبات الجهات الحكومية بخصوص هيئة الرِّقابة والتحقيق في السعودية

على الجهات الحكومية تمكين المُحقق من الاطلاع على ما يرى لزوم الاطلاع عليه من الأوراق والمُستندات وغيرِها، وتفتيش أماكن العمل إذا تطلب التحقيق ذلك بحضور الرئيس المُباشر للموظف، ويجب تحرير محضر حول التفتيش ونتيجته وحضور المُتهم أو غيابه وذكر الحاضرين. إذا امتنعت الجهة الحكومية عن تمكين المُحقق من الاطلاع أو التفتيش يرفع رئيس الهيئة الأمر إلى رئيس مجلس الوزراء للأمر بما يراه.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي عمالي في الدمام

اجراءات التحقيق في هيئة الرِّقابة والتحقيق

يجري التحقيق بحضور الشخص الذي يجري التحقيق معه ما لم تقتض المصلحة العامة إجراء التحقيق في غيبته ويكون التحقيق كتابة ويُثبَّت في محضر أو محاضر مُسلسلة يُبين فيها تاريخ ومكان وساعة افتتاحه وإتمامه، وتُذيل كُل ورقة من أوراق التحقيق بتوقيع من تولى التحقيق، ولا يجوز الشطب أو التعديل في أوراق محاضر التحقيق.

بعد انتهاء التحقيق يعرض المُحقق على رئيس الهيئة أوراق التحقيق والتوصية بالتصرُّف النِظامي فيها ووإذا أسفر التحقيق عن وجود جريمة جنائية تُحال القضية إلى الجهة المُختصة بالفصل فيها.

وإذا أسفر التحقيق عن وجود شُبهات قوية تمس كرامة الوظيفة أو النزاهة أو الشرف أو حُسَّن السُمعة جاز لرئيس الهيئة بعد أخذ رأي الوزير المُختص اقتراح فصل الموظف بقرار من مجلس الوزراء .

اقرأ أيضاً: استشارة محامي تجاري خبير| اتصل أينما كنت بالسعودية

إعادة النظر في القرار التأديبي

يجوز إعادة النظر في القرار التأديبي في الحالتين الآتيتين:

  • 1 – إذا أخطأ القرار في تطبيق النظام أو تأويله.
  • 2 – إذا ظهرت وقائع أو مُستندات لم تكُن معلومة وقت صدور القرار وكان من شأن ثبوتِها براءة المُتهم.

ويُعرض طلب إعادة النظر على لجنة من رئيس ديوان الموظفين العام ورئيس هيئة الرِّقابة والتحقيق ورئيس هيئة التأديب، فإذا تبين لها جديته يُعاد النظر في القرار بعد استئذان رئيس مجلس الوزراء في ذلك. ولا يترتب على إعادة النظر في القرار وقف تنفيذه إلا إذا قرر المجلِس الذي يتولى النظر في القضية ذلك.

اقرأ أيضاً: افضل محامي ديون في مكة المكرمة 2023

تأديب الموظفين
تأديب الموظفين

العقوبات التأديبية التي يجوز أن توقَّع على الموظف | آلية تأديب الموظفين في السعودية

تكون طريقة تأديب الموظفين في السعودية كما يلي:

موظفي المرتبة العاشرة فما دون أو ما يُعادِلُها

  • 1 – الإنذار.
  • 2 – اللوم.
  • 3 – الخصم من الراتب بما لا يتجاوز صافي راتب ثلاثة أشهُر، على ألاَّ يتجاوز المخصوم شهرياً ثُلث صافي الراتب الشهري.
  • 4 – الحرمان من علاوة دورية واحدة.
  • 5 – الفصل.

اقرأ أيضاً: اسشارة ورقم محامي شركات في حائل وكامل السعودية

الموظفين الذين يشغلون المرتبة الحادية عشرة فما فوق أو ما يُعادِلُها

  • 1 – اللوم.
  • 2 – الحرمان من علاوة دورية واحدة.
  • 3 – الفصل.

اقرأ أيضاً: رقم محامي وظائف للاستشارة والتوكيل

سقوط الدعوى التأديبية

تسقُط الدعوى التأديبية بمُضي عشر سنوات من تاريخ وقوعِها وتنقطع هذه المُدة بأي إجراء من إجراءات التحقيق أو التأديب، وتسري المُدة من جديد ابتداء من آخر إجراء، وإذا تعدَّد المُتهمون فإن انقِطاع المُدة بالنسبة إلى أحدِهم يترتب عليه انقطاعِها بالنسبة للباقين.

اقرأ أيضاً: رقم محامي عمالي في الدمام | استشارات ونصائح قانونية دقيقة

كف يد الموظف في السعودية

يصدُر قرار كف يد الموظف من الوزير المُختص إذا رأى هو أو رأت هيئة الرِّقابة والتحقيق أن مصلحة العمل تقتضي ذلك وويُعتبر الموظف المحبوس احتياطياً في حُكم مكفوف اليد حتى يفرج عنه وويصدر مجلس الوزراء لائحة تُحدِّد متى يُعتبر الموظف المحبوس احتياطياً في حُكم مكفوف اليد.

اقرأ أيضاً: صيغة معروض رد اعتبار في السعودية | الإجراءات والشروط والطريقة

ابرز الاسئلة الشائعة حول تأديب الموظفين في السعودية

ما طريقة تُثبَّت جميع إجراءات الرِّقابة والنتيجة التي تُسفِّر عنها؟

تُثبَّت جميع إجراءات الرِّقابة والنتيجة التي تُسفِّر عنها في محاضر خاصة تُعد لهذا الغرض وتُرفع إلى رئيس الهيئة لتقرير الإجراء المُناسب.

هل يمنع انتهاء خدمة الموظف من البدء في اتخاذ الإجراءات التأديبية أو الاستمرار فيها؟

لا يمنع انتهاء خدمة الموظف من البدء في اتخاذ الإجراءات التأديبية أو الاستمرار فيها. ويُعاقب الموظف الذي انتهت خدمة قبل توقيع العقوبة عليه بغرامة لا تزيد على ما يُعادِل ثلاثة أمثال صافي آخر راتب كان يتقاضاه أو بالحرمان من العودة للخدمة مُدة لا تزيد على خمس سنوات أو بالعقوبتين معاً.

ماذا يُراعى في توقيع العقوبة التأديبية؟

يُراعى في توقيع العقوبة التأديبية أن يكون اختيار العقوبة مُتناسِباً مع درجة المُخالفة مع اعتبار السوابِّق والظروف المُخفَّفة والمُشدَّدة المُلابِسة للمُخالفة وذلك في حدود العقوبات المُقررة في هذا النِظام. ويُعفى الموظف من العقوبة بالنسبة للمُخالفات العادية الإدارية أو المالية إذا ثبت أن ارتِكابه للمُخالفة كان تنفيذاً لأمر مكتوب صادِر إليه من رئيسه المُختص بالرغم من مُصارحة الموظف له كتابة بأن الفعل المُرتكب يكون مُخالفة.

ما افضل تصرف إذا ارتكب الموظف مُخالفة في جهة غير التي يعمل فيها؟

إذا ارتكب الموظف مُخالفة في جهة غير التي يعمل فيها يُحال الموظف إلى هيئة الرِّقابة والتحقيق، فإذا رأت الهيئة أن الأفعال المنسوبة إلى المُتهم تستوجب توقيع العقوبة تُحيل الدعوى إلى مجلِس التأديب.

متى يُحال الموظفون المُتهمون بارتِكاب مُخالفة أو مُخالفات مُرتبِط بعضُها ببعض إلى هيئة الرِّقابة والتحقيق؟

يُحال الموظفون المُتهمون بارتِكاب مُخالفة أو مُخالفات مُرتبِط بعضُها ببعض إلى هيئة الرِّقابة والتحقيق إذا كانوا عند ارتكاب المُخالفة أو المُخالفات أو عند اكتِشافِها تابعين لأكثر من جهة.

هل يجوز توقيع جزاء على العامل دون تحقيق؟

حظر القانون توقيع جزاء على العامل إلا بعد إبلاغه كتابة بما نُسب إليه، وسماع أقواله، وتحقيق دفاعه وإثبات ذلك فى محضر يودع فى ملفه الخاص، على أن يبدأ التحقيق خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ اكتشاف المخالفة، وللمنظمة النقابية التى يتبعها العامل أن تندب ممثلًا عنها لحضور التحقيق.

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن؟

حالات الفصل من الوظيفة العامة تأتي على عدة أنواع وتصانيف نستعرض حالاتها: أ- الفصل لأسباب تأديبية: ويتم في عدة حالات هي: 1- الحكم على الموظف بحد شرعي ،أو بالقصاص. 2- الحكم عليه بالسجن في الجرائم المخلة بالشرف أو الأمانة. 3- الحكم عليه بالسجن لمدة تزيد عن سنة في أي قضية أخرى.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد