افضل محامي فصل تعسفي جدة الرياض مكة وكامل السعودية

افضل محامي فصل تعسفي جدة
0
(0)

يتعامل افضل محامي فصل تعسفي جدة الرياض مكة وكامل السعودية وقانون العمل مع حقوقك في وظيفتك ويشمل التوظيف والفصل وعقود العمل وظروف العمل والأجور والعمل الإضافي وحقوقك إذا كنت تعمل بدوام جزئي أو بدوام كامل كمقاول مستقل أو موظف يتلقى الإكرامية أو إذا كنت تعمل من أجل العمولات ويغطي قانون العمل أيضاً جميع أنواع التمييز غير القانوني والتحرش الجنسي وسلامتك في العمل.

معظم الموظفين موظفين حسب الرغبة و إذا لم يكن لديك عقد عمل مكتوب فأنت على الأرجح موظف “حسب الرغبة” وبصفتك موظف حسب الرغبة يمكن لرئيسك طردك في أي وقت مع أو بدون إشعار مسبق لأي سبب أو بدون سبب على الإطلاق والاستثناء الوحيد هو أن صاحب العمل لا يمكنه طردك لسبب غير قانوني مثل التمييز العنصري.

حتى لو لم يكن لديك عقد عمل فلا يزال لديك حقوق وعلى سبيل المثال لديك الحق في عدم التعرض للتمييز في العمل بسبب على سبيل المثال العمر أو الإعاقة أو العرق أو الدين أو العرق أو الحمل أو الجنس أو الهوية الجنسية أو التعبير و / أو التوجه الجنسي.

لديك أيضاً الحق في عدم التعرض للتحرش الجنسي أو التحرش لأي سبب آخر غير قانوني وهناك أيضاً أنواع أخرى من التمييز غير القانوني مع استمرار توسع القانون في هذا المجال لذلك من المهم مناقشة وضعك مع محامي التوظيف إذا شعرت بأنك تعرضت لسوء المعاملة أو إذا كنت تعتقد أن حقوقك ربما تكون قد انتهكت.

لا يمكن لصاحب العمل الانتقام منك إذا اشتكيت من التمييز غير القانوني أو أي سلوك محظور آخر من قبل صاحب العمل ويمكن أن يعني الانتقام الطرد أو تلقي خفض في الراتب أو تخفيض رتبتك أو أي عقوبة أخرى بعد شكواك من التمييز غير القانوني أو أي سلوك محظور آخر من قبل صاحب العمل.

لا يمكن لصاحب العمل الانتقام منك لكونك جزء من تحقيق أو إجراء قانوني أو محاكمة بشأن التمييز غير القانوني أو أي سلوك محظور آخر من قبل صاحب العمل ويمكنك استرداد الأموال والمزايا الأخرى من صاحب العمل الخاص بك مقابل الانتقام حتى لو تبين أنك كنت مخطئاً بشأن قيامهم بأي شيء غير قانوني في المقام الأول ، إذا كان هناك دليل على الانتقام و هنا يبرز دور افضل محامي فصل تعسفي جدة الرياض مكة وكامل السعودية.

اقرأ أيضاً: نظام الارتداد الجديد في السعودية

متى تحتاج إلى افضل محامي فصل تعسفي جدة الرياض مكة؟

يجب على الموظف الاتصال بـ افضل محامي فصل تعسفي جدة بمجرد علمه بقضية مهمة تؤثر على وظيفته أو مكان عمله وقد يؤدي أي تأخير في الاتصال بمحامي العمل إلى منع جمع الأدلة والحفاظ عليها لإثبات السلوك الذي ارتكبه صاحب العمل بالإضافة إلى ذلك بموجب قوانين العمل في السعودية هناك حدود زمنية لممارسة الحقوق وتقديم الشكاوى بموجب القانون وأي تأخير يخاطر بفقدان هذه الحقوق وإمكانية استرداد الأضرار من صاحب العمل.

محامي فصل تعسفي جدة
محامي فصل تعسفي جدة

تتضمن بعض الظروف التي يجب على الموظف الفرد فيها الاتصال بـ افضل محامي فصل تعسفي جدة ما يلي:

  • إذا أصيب موظف أثناء مسار ونطاق عمله.
  • التمييز من قبل صاحب العمل (مثل الحمل والجنسية) أو المضايقة في مكان العمل (مثل التحرش الجنسي).
  • انتقام صاحب العمل عندما يمارس الموظف حقوقه بموجب قانون العمل مثل محاولة تشكيل نقابة أو الانضمام إليها أو طلب أجر أو إجازة عن العمل الإضافي.
  • عندما يتم إنهاء العمل أو فصله في انتهاك لعقد العمل أو قوانين العمل في السعودية.
  • إذا طلب صاحب العمل أن يوقع الموظف على اتفاق يتنازل فيه عن الحقوق التي يستحقها بموجب قوانين العمل.
  • لم يتلق الموظف المزايا التي يستحقها بموجب عقد العمل وقوانين العمل السعودية.
  • الظروف غير الآمنة في مكان العمل التي لا يعالجها صاحب العمل.
  • التعديلات أو الإضافات لعقد العمل التي تؤثر بشكل كبير على شروط العقد أو مكان ونطاق عمل الموظف.

اقرأ أيضاً: افضل محامى قضايا عمالية بالدمام

بالنسبة لأصحاب العمل تبدأ الحاجة إلى الاتصال بـ افضل محامي فصل تعسفي جدة أو محامي التوظيف قبل أن تبدأ الشركة العمل أو تستأجر أي موظفين وتخضع أماكن العمل للعديد من أنواع التنظيم المختلفة من قبل الوكالات الحكومية ويجب أن تمتثل لجميع أحكام قوانين العمل في فيتنام بالإضافة إلى القوانين القانونية الأخرى ذات الصلة التي تنطبق على مجال عملها.

يمكن لمحامي التوظيف المساعدة في مراجعة أو إعداد العقود والاتفاقيات التي تستخدمها مع موظفيك مثل عقود العمل والتعديلات والإعفاءات علاوة على ذلك، تستخدم الشركات محامي التوظيف في عدد من المجالات المتعلقة بقوانين العمل مثل المشورة بشأن اللوائح الداخلية والتأمين الاجتماعي والضرائب وسلامة مكان العمل، والانضباط أو إنهاء خدمة الموظفين على سبيل المثال لا الحصر.

اقرأ أيضاً: المادة 88 من نظام العمل السعودي و ما يتعلق بها

هل يجب التحدث مع افضل محامي فصل تعسفي جدة قبل إنهاء خدمة موظف؟

نظرًا للعديد من أحكام قوانين العمل بشأن تأديب الموظف أو فصله يجب على الشركة التي تنظم الموظف أو تنهيه من جانب واحد أن تسعى للحصول على مشورة افضل محامي فصل تعسفي جدة قبل اتخاذ أي إجراء.

يتم تحديد الأسباب التي يجوز لأصحاب العمل على أساسها فصل الموظف لأسباب تأديبية بموجب قوانين العمل وتشمل السرقة أو الاختلاس والعنف المتعمد الذي يتسبب في الإصابة والتحرش الجنسي وتزوير المعلومات أثناء التوظيف والتغيب عن العمل دون إجازة و يجب اتباع إجراءات صارمة من أجل تنفيذ فصل قانوني (على سبيل المثال ، إشعار الجلسة والإجراءات في جلسة الاستماع التأديبية).

اقرأ أيضاً: شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل؟

أبرز الأسئلة الشائعة حول افضل محامي فصل تعسفي جدة وقانون العمل

متى يجوز تشديد الجزاء على العامل السعودي؟

لا يجوز تشديد الجزاء في حالة تكرار المخالفة إذا كان قد انقضى على المخالفة السابقة مائة وثمانون يومًا من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة.

هل يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا؟

لا يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا، ولا يجوز توقيع جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل بأكثر من ثلاثين يومًا.

متى ينتهي عقد العمل؟

ينتهي عقد العمل في الحالات التالية:
1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد- ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام- فيستمر إلى أجله.
3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة.
4 – بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل، وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
5 – القوة القاهرة.

هل يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض؟

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاذه المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية.

ماذا إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه؟

إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظامًا دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.

من هم المستحقون عن صاحب المعاش التقاعدي؟

الزوج أو الزوجة، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن وبنت الابن (الذي توفي في حياة صاحب المعاش)، والأخ، والأخت، والجد، والجدة. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويحدد مجلس الإدارة بقرار منه متى يعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش وإجراءات إثبات ذلك.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد