نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية السعودية

نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية السعودية
0
(0)

يتضمن نظام العمل السعودي كل ما يخص نظام العمل في المملكة العربية السعودية، ويشمل مواد نظام العمل، وأدوات مساعدة وأمثلة توضيحية لأصحاب الأعمال و في هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers نبين ما يتعلق بـ نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية السعودية.

عقد العمل في السعودية

وفق المادة الخمسون من نظام العمل السعودي و الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/51 بتاريخ 23 / 8 / 1426 يتم تعريف عقد العمل بأنه عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر.

اشتراطات لازمة في عقل العمل السعودي

يجب أن يكتب عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة. ويعد العقد قائمًا ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات، ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت، أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.

و يجب أن يحتوي عقد العمل بصورة أساسية على: اسم صاحب العمل ومكانه، واسم العامل وجنسيته، وما يلزم لإثبات شخصيته، والأجر المتفق عليه، ونوع العمل ومكانه، وتاريخ الالتحاق به، ومدته إن كان محدد المدة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام.

علماُ ان المادة 37 تنص على وجوب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبًا ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد مدة رخصة العمل هي مدة العقد.

المادة 55 المتعلقة بمدة عقل العمل السعودي

طرأ على المادة الخامسة والخمسون مجموعة تعديلات كما يلي:

المادة 55 قبل التعديل

  • 1- ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.
  • 2 – إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

المادة 55 بعد التعديل

  • 1 – ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذ عُدَّ العقدُ مجدداً لمدة غير محددة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.
  • 2 – إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

اقرأ أيضاً: كيفية إثبات التستر التجاري وكيف تحمي نفسك منه في السعودية

واجبات صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل

يلزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يأتي:

  • 1 – أن يعطي العامل- بناءً على طلبه- شهادة خدمة دون مقابل، ويوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ انتهاء علاقته بالعمل الذي كان يؤديه ومهنته ومقدار أجره الأخير، ويجب أن تكون هذه الشهادة مسببة إذا اشتملت على ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل فرص العمل أمامه.
  • 2 – أن يعيد للعامل جميع ما أودعه لديه من شهادات ووثائق.

متى ينتهي عقد العمل؟

ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال الآتية:

  • 1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • 2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد- ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام- فيستمر إلى أجله.
  • 3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة.
  • 4 – بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل، وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
  • 5 – القوة القاهرة.

اقرأ أيضاً: نظام الارتداد الجديد في السعودية

نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية pdf

الهدف من نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية تحقيق العدالة و ضمان الحقوق و فيما يلي نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية:

نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

اقرأ أيضاً: خروج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية

ما هي حقوق العامل الاجنبي في السعودية؟

يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين. يتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع.

ما هي أنواع عقود العمل؟

عقد العمل المحدد المدة
عقد العمل الغير المحدد المدة
نظام العمل الجزئي

هل يجوز العمل بدون عقد عمل؟

صاحب العمل في حال عدم توقيعه عقد مع العامل فهو بهذه الحالة يتهرّب من شروط وزارة العمل داخل البلد ويتهرب من حقوق العامل. وأيضًا حرمانه من كافة التامينات ومكافأة نهاية الخدمة.

متى يحق لي ترك العمل؟

يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار، مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها، وذلك في أي من الحالات الآتية: إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل. إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد، فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.

كيف ينتهي العقد غير محدد المدة؟

إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا يقل عن خمسة عشر يومًا بالنسبة إلى غيره.

ماذا لو إذا أنهي العقد لسبب غير مشروع؟

إذا أنهي العقد لسبب غير مشروع كان للطرف الذي أصابه ضرر من هذا الإنهاء الحق في تعويض تقدره هيئة تسوية الخلافات العمالية، يراعى فيه ما لحقه من أضرار مادية وأدبية حالة واحتمالية وظروف الإنهاء.

هل ينقضي عقد العمل بوفاة صاحب العمل؟

لا ينقضي عقد العمل بوفاة صاحب العمل، ما لم تكن شخصيته قد روعيت في إبرام العقد، ولكنه ينتهي بوفاة العامل أو بعجزه عن أداء عمله، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة، أو من الطبيب المخول الذي يعينه صاحب العمل.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد