حالات بطلان عقد البيع

حالات بطلان عقد البيع
5
(1)

حالات بطلان عقد البيع. تعتبر عقود البيع من أكثر أنواع العقود شيوعا بين الناس، والتي تعد أيضا من العقود التي كثيرا ما يتعرض فيها أطراف العقد  الشاري و البائع إلى العديد من المشاكل بينهما، كونه يتطلب شروط خاصة سواء لاعتباره صحيحا أو لبطلانه أو في حالات عدم التزام أحد الأطراف بما يترتب عليه ويلتزم به بالعقد.

حيث من الأفضل لك ان تستشير محامي مختص في حال رغبتك بالقيام بعملية شراء أو بيع لشيء ما، وبغية التعرف على الصيغة القانونية للعقد بالإضافة  إلى أهم الشروط المطلوب توافرها فيه، وسيتم إعلامك  بكل هذا من خلال محامي مكتبنا القانوني الأكثر دارية في هذه الإجراءات.

و سنتعرف في هذا المقال اليوم عن ما هو المقصود بعقد البيع, والفرق بينه و بين المقايضة، و ما هي أهم الشروط التي حددها القانون السعودي لعقد البيع، و أهم حالات بطلان عقد البيع في السعودية مع تزويدكم بصيغة عقد بيع للتعرف على ما يتضمنه نموذج العقد.

اقرأ أيضًا: صيغة دعوى مطالبة بقيمة شيك

ما المقصود بعقد البيع

تم التطرق لمفهوم عقد البيع في القانون السعودي الناظم له، حيث يعتبر عقد البيع هو الوثيقة الذي يتم من خلالها نقل مكلية اي شي سواء سلعة أو بيت أو غيرها.

من البائع إلى الشاري وبمقابل مادي، بالإضافة إلى تحديد شروط معينة لذلك.

ما الفرق بين عقد البيع و المقايضة

كما ذكرنا سابقا أن عقد البيع يتم بمقابل مادي اي دفع مبلغ نقدي لنقل ملكية الشي للمشتري.

بينما المقايضة تتم من خلال استبدال السلعة بسلعة أخرى وليست بمقابل نقدي.

ما هي أهم الشروط التي حددها القانون السعودي لعقد البيع وليست من حالات بطلان عقد البيع

في كل أنواع العقود المعروفة قانونيا يوجد عدة شروط أساسية يجب أن تتوافر فيه لكي تعتبر صحيحة و قابلة للتنفيذ، وبالتالي يوجد أيضا لعقد البيع عدة شروط حددها المشرع السعودي لاعتباره عقد صحيح و نذكر منها كل مما يلي:

 الشرط الأول – الشاري و البائع:

يعتبر البائع و الشاري من أهم ما بجب ذكره ضمن بنود عقد البيع، حيث يتم ذكر كافة البيانات المتعلقة بكل منهما متل الاسم، الوظيفة، رقم الهوية الشخصية، محل الإقامة وغيرها من البيانات الشخصية.

الشرط الثاني – القبول:

إن الاشارة إلى القبول في متن القعد تعتبر من الشروط الأساسية لعقد البيع اللازم توافرها لاعتباره صحيحا، حيث يتوجب التأكيد على القبول بين البائع والشاري على عملية البيع من خلال ألفاظ معينة تستخدم في صياغة العقد من قبل المحامي المعد لصيغة العقد.

الشرط الثالث – صيغة العقد:

يوجد عدة نقاط مهمة يجب أن يتم ذكرها في صيغة العقد، حيث ينبغي أن يتم استخدام ألفاظ واضحة غير غامضة، وان يذكر بيانات كل من الطرفين الأساسية و تاريخ إبرام العقد بالإضافة إلى توقيع الطرفين مع بيانات الشهود و المبلغ المتفق عليه.

الشرط الرابع – المبلغ المتفق عليه:

يتوجب ذكر المبلغ المتفق عليه لعملية البيع المراد القيام بها وذلك ضمن بنود العقد، كما يتوجب الإشارة إلى ما تم دفعه في حال دفع المشتري مبالغ مالية سابقا وفيما إذا كانت عملية البيع تمت بشكل كامل.

و يمكنك التأكد من توافر شروط البيع المذكورة سابقا وذلك من خلال التواصل مع محامي النخبة في مكتبنا القانوني والاستعانة به في صياغة عقد البيع و ضمان حقوقك بشكل كامل، كونه في حال عدم صياغته بالشكل القانوني سيتم اعتباره غير صحيح ويتسبب في بطلان عقد البيع.

اقرأ أيضًا: عقد الفرنشايز في السعودية 2023 | كل ما ترغب بمعرفته عن الامتياز التجاري

حالات بطلان عقد البيع

حالات بطلان عقد البيع
حالات بطلان عقد البيع

في حال عدم توافر أي شرط من شروط اعتبار العقد صحيح تم اعتبار عقد البيع باطلا وفقا للقانون السعودي،  وبالتالي يعتبر كل مما يلي سببا في بطلان عقد البيع واعتباره عقد غير صحيح: 

أولا – اذا كان أحد أطراف العقد فاقدا للأهيلة المطلوبة لإبرام عقد البيع.

ثانيا – عدم توافر القبول والرضا بين الطرفين.

ثالثا – عدم ذكر أحد أركان عقد البيع مثل محل العقد أو السبب.

صيغة ونموذج عقد بيع في المملكة السعودية

 نقدم لكم الٱن صيغة عقد بيع للتعرف على مضمونه وأهم ما يجب ذكره ضمن العقد والتي في حال عدم ذكرها سيعتبر العقد باطل:

الحمد لله و الصلاة والسلام على سيدنا محمد (ص): 

أما بعد …

اتفق على هذا العقد بتاريخ  /   /  بين الطرفان:

  • الطرف الأول ( البائع ): السيد …………. هوية رقم ….. محل إقامته: …… تاريح الصلاحية: …….. عنوان إقامته: ….. مدينة: …..   رقم الهاتف: …… 
  • الطرف الثاني ( الشاري ): السيد ………….محل إقامته: …… تاريح الصلاحية: ……..  مصدر البطاقة: ……… عنوان العمل: …… 

اتفع الطرفان على كل مما يلي:

قام البائع (الطرف الأول) ببيع المشتري (الطرف الثاني) ……..  بقيمة و قدرها: ……. ريال سعودي بالمواصفات التالية:

  1. …………
  2. …………
  3. …………

قام الشاري (الطرف الأول) بقبول الشراء و ذلك بالمبلغ المذكور سابقا و بذات المعلومات التي تم ذكرها و دفع مبلغ ……. ريال سعودي، كدفعة أولى من كامل المبلغ على أن يتم دفع المبلغ المتبقي بعد الإفراغ.

ويدفع مبلغ ….. ريال سعودي عمولة للسيد ….. أو المكتب …..

يعتبر العقد ملزم للطرفين وفي حال حدوث اي نزاع بينهما و تعذر الحل بشكل ودي يتم اللجوء إلى محكمة منطقة …… 

حرر هذا العقد على نسختين و يوقع عليهما من قبل الطرفين.

يعد العقد ساري المفعول من تاريخه

توقيع البائع:……

توقيع المشتري:…….

اقرأ أيضًا: نقل السجل التجاري قانونياً مع افضل محامي تجاري في السعودية

وتختلف المواصفات الواجب ذكرها في متن العقد وفقا للسلعة المباعة أو القطعة المباعة، حيث في حال كان عقد البيع يخص الأرض يتوجب حينها ذكر مساحة الأرض الاجمالية والواجهة الخاصة فيها من الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب.

 وتجنبا لتعرضك لمشاكل العقد و حالات الغش وغيرها من الطرف الأخر،  نؤكد على أهمية الاستعانة بمحامي النخبة في مكتبنا القانوني لتقديم العون والمساعدة و حمايتك من اي شكل من أشكال التلاعب و ضمان حقوقك الكاملة، نظرا لما يعرف به من مهارة وخبرة عالية في هذا المجال.

للحصول على أي مشورة قانونية من قبل أقوى محامي متخصص بالقضايا التجارية وفي حال رغبتك بمعرفة أي تفاصيل حول حالات بطلان عقد البيع فإنّ مكتب saudielitelawyers التابعون لشركة نخبة للمحاماة هم خيارك الأفضل
اتصل بنا من بالضغط على ايقونة الواتس اب الظاهرة في الموقع

.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 5 / 5. Vote count: 1

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد