جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية

جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية
0
(0)

الاستئناف في السعودية أمر متاح و يجري باستمرار و جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية أمر قانوني وفق الأنظمة وطلب الاستئناف هو الاعتراض بطريق الاستئناف مرافعة، أو تدقيقاً.

وتجدر الإشارة لكون المستأنف هو طالب الاستئناف مرافعة، أو تدقيقاً والحكم المستأنف و الحكم المعروض على محكمة الاستئناف وفق أحكام نظام الاستئناف و في هذه المدونة يشرح محامي النخبة ما بتعلق بـ جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية.

اقرأ أيضاً: كم عدد جلسات محكمة الاستئناف في السعودية

تقديم مذكرة الاعتراض على الحكم في السعودية

تقدم مذكرة الاعتراض إلى محكمة الدرجة الأولى مشتملة على البيانات الآتية:

  • أ- اسم المستأنف ورقم هويته أو السجل التجاري -بحسب الحال- ومن يمثله ومكان الإقامة.
  • ب- اسم المستأنف ضده ورقم هويته، أو السجل التجاري-بحسب الحال- ومكان الإقامة.
  • ج- بيانات الحكم المستأنف، والأسباب التي بني عليها الاعتراض، وطلبات المستأنف.
  • د- تاريخ إيداع المذكرة.

وإذا كان طلب الاستئناف مرافعة، فيلزم إرفاق صور من الطلب بعدد المستأنف ضدهم وإذا لم يبين المستأنف نوع طلب الاستئناف من حيث كونه مرافعة أو تدقيقاً فينظر تدقيقاً وإذا تعدد المحكوم عليهم، جاز لهم أن يقدموا مذكرة اعتراض واحدة أو مذكرات متعددة.

اقرأ أيضاً: نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية | محامي شركة النخبة يشرح ويفصّل

حضور طالب الاستئناف المرافعة في الجلسة الأولى

إذا لم يحضر طالب الاستئناف مرافعة في الجلسة الأولى، ومضى ستون يوماً من تاريخ الجلسة، ولم يحضر خلال هذه المدة لطلب السير في القضية، فتحكم الدائرة بسقوط حقه في الاستئناف.

إذا حضر طالب الاستئناف مرافعة خلال الستين يوماً، وطلب السير في القضية، فيحدد موعد للجلسة، ويبلغ به المستأنف ضده، فإن لم يحضر المستأنف الجلسة المحددة، أو أي جلسة عدا الجلسة الأولى-، فتحكم الدائرة بسقوط حقه في الاستئناف.

إذا طلب المستأنِف تدقيق الحكم، ورأت المحكمة النظر فيه مرافعة، أو نقضت الحكم، فتنظره وفقاً للإجراءات المعتادة، وتحدد موعداً للجلسة وتبلغ الخصوم به، فإذا تبلغ المستأنِف، ولم يحضر فتسري على طلب الاستئناف أحكام الفقرتين السابقتين.

اقرأ أيضاً: شرح المادة 75 من نظام المرافعات الشرعية السعودي

تأجيل جلسة الاستئناف

لا يجوز تأجيل الجلسة إلا لسبب يقتضي ذلك يثبت في الضبط، ولا تؤجل لذات السبب أكثر من مرة، ولا تزيد مدة التأجيل على ثلاثين يوماً، ولا يزيد عدد الجلسات في القضية على ثلاث جلسات، ما لم تقتض الضرورة أو يقرر المجلس خلاف ذلك.

اقرأ أيضاً: شرح المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم

النطق بالحكم بعد الاستئناف
النطق بالحكم بعد الاستئناف

جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية وآلية النطق

ينطق بالحكم في جلسة علنية نسمى جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف، بما في ذلك تأييد الحكم المستأنف تدقيقاً، ويوقع المحضر من قضاة الدائرة وكاتب الضبط دون غيرهم وإذا لم يتبلغ المحكوم عليه بجلسة النطق بالحكم، فيبلغ بصورة من الحكم.

ويجب على المحكمة إذا حكمت بإلغاء الحكم الصادر بعدم الاختصاص بنظر الدعوى، أو بعدم جواز نظرها السبق الفصل فيها، أو بعدم سماعها لمضي المدة، أي بوقف الدعوى، أو بعدم قبول الدعوى لعدم تحريرها، أو بقبول دفع فرعي ترتب عليه منيع السير فيها، أن تعيده إلى الدائرة التي أصدرته في محكمة الدرجة الأولى للفصل في موضوعه، ويكون حكم محكمة الاستئناف ملزماً ولا يجوز إعادتها في غير هذه الأحوال.

اقرأ أيضاً: خطوات انشاء شركة تجارية وفق النظام السعودي

مضمون صك الحكم الصادر من المحكمة

يجب أن يتضمن صك الحكم الصادر من المحكمة – بعد جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف – بالإضافة إلى منطوق حكمها وأسبابه الآتي:

البيانات الأساسية المتعلقة بالقضية واسم المحكمة والدائرة وأسماء القضاة وبيانات الخصوم ووكلائهم، وبيانات صك حكم الدرجة الأولى ومنطوقه، وملخصاً لطلب الاستئناف يشتمل على طلبات المستأنِف، والأسباب التي بُني عليها الاستئناف والرد على ما تضمنه طلب المستأنِف من أسباب ودفوع، ما لم يكن الحكم المستأنف قد تضمن الرد عليها وتجوز الإحالة إلى وقائع وأسباب الحكم المستأنف إذا كانت صالحة للاستناد عليها، وتضيف المحكمة ما تراه من أسباب.

اقرأ أيضاً: هل الوسيط العقاري في السعودية خيار قانوني؟

موعد تسليم صورة صك الحكم

تحدد الدائرة للمحكوم عليه موعداً لتسليم صورة صك الحكم لا يتجاوز عشرين يوماً، ويجوز تسليمه في يوم النطق به وتسلم الإدارة المختصة بالمحكمة صورة صك الحكم المحكوم عليه في الموعد المحدد، فإن لم يحضر لتسلمها، فتودع في ملف القضية ويدون محضر بذلك.

وتبلغ الإدارة المختصة بالمحكمة الجهة المسؤولة عن السجين أو الموقوف لإحضاره في التاريخ المحدد لاستلام صورة صك الحكم، ما لم يقرر السجين أو الموقوف الاكتفاء ارسال صورة صك الحكم إلى مكان السجن أم التوقيف بوساطة الجهة المسؤولة عن السجين أو الموقوف، ويبدون محضر بذلك ويوقع منه ومن مدير السجن أو التوقيف أو من يقوم مقامهما، ويبعث المحضر إلى المحكمة.

اقرأ أيضاً: الأسهم في شركة المساهمة السعودية وما يتعلق بها

أبرز الأسئلة الشائعة حول جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف

هل حكم الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي؟

الاستئناف هو عندما يصدر حكم ابتدائي في حق متهم ما في قضية ما، أن يطلب إعادة النظر في الحكم عندما لا يروقه، وهو ما يسمى بالاستئناف، ويتم ذلك امام محكمة الاستئناف فهي تثبت الحكم الابتدائي أو تلغيه أو تزيد عليه، أما محكمة القضاء العليا فيخول لها أن تنقض الأحكام وحكمها نهائي لا ينقض ولا يرد.

ما هي القضايا التي لا تقبل الاستئناف؟

الأحكام الانتهائية هي الأحكام التي لا تقبل الطعن بالاستئناف، وكذا القرارات الصادرة عن محكمة الاستئناف نفسها، ويعتبر الحكم انتهائيا مادام الطعن فيه بالاستئناف غير جائز، ولو كان غيابيا قابلا للطعن فيه عن طريق التعرض، ويقبل هذا الحكم الطعن بالطرق غير العادية، كالنقض وإعادة النظر وتعرض الغير الخارج عن الخصومة.

ما هي الأحكام القابلة للاستئناف؟

إن الأحكام القابلة للاستئناف هي:
 جميع الأحكام القطعية الصادرة في موضوع الدعوى من محاكم الدرجة الأولى.
 الأحكام الصادرة قبل الحكم في الموضوع وهي:
· الحكم الصادر بوقف الدعوى .
· الأحكام الوقتية والمستعجلة.
· الأحكام القابلة للتنفيذ الجبري .
· الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص .
· لا يترتب على الاعتراض على الأحكام الوقتية والمستعجلة والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري وقف تنفيذها.

ما هي مرفقات الطعن بالاستئناف أو التدقيق؟

يلزم أن تودع مع صحيفة الطعن المرفقات التالية:
1 صورة من الصحيفة بقدر عدد المطعون ضدهم فضلا عن صورة لإدارة المحكمة.
2 مذكرة شارحة لأسباب الطعن الواردة في الصحيفة ، ومتضمنة البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم ، وعنوان كل منهم ، وبيان الحكم المعترض عليه ، ورقمه ، وتاريخه ، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض ، وطلبات المعترض ، وتوقيعه ، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض . ومع ذلك يجوز أن تكتفي المذكرة بمجرد الإحالة إلى صحيفة الطعن إذا كانت كافية في نظر الطاعن.
3 صورة حكم محكمة الدرجة الأولى المطعون فيه .
4 صورة البطاقة المدنية للسعوديين و صورة الإقامة لغير السعوديين .
5 توكيل مُصدَّق من الطاعن إلى وكيله لدى الكاتب المختص ( حال التوكيل في الخصومة ) .§ المستندات المؤيدة للطعن ، وذلك ما لم تكن مودعة في ملف القضية الصادر فيه الحكم المطعون فيه ، وأشار إليها الطاعن في صحيفة الطعن أو المذكرة الشارحة . 

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد