مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية

مدة التحقيق في قضايا المخدرات
0
(0)

بالنسبة للعديد من متعاطي المخدرات يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات المتزايد إلى الإدمان ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى العديد من المشكلات الجديدة.

مع زيادة تعاطي المخدرات والاعتماد عليها قد يصبح العمل والحفاظ على الوظيفة أكثر صعوبة ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل مالية مثل الرهون العقارية والإيجارات والأسعار إلى جانب مشاكل الأسرة الأخرى.

مع زيادة إساءة استخدام المخدرات قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الجريمة مثل السطو للعثور على أشياء يمكن سرقتها وبيعها للآخرين لجمع الأموال لشراء المزيد من المخدرات.

قد يلجأ آخرون إلى جرائم أكثر خطورة مثل السرقة والسرقة والابتزاز أي شيء لتأمين المال لشراء المخدرات كما سيلجأ بعض الأشخاص إلى التعامل لزيادة الدخل ولكن إذا تم القبض عليهم من قبل الشرطة فقد يؤدي ذلك إلى فرض عقوبات أعلى من قبل المحكمة.

من المهم أن تدرك أن التورط في المخدرات يمكن أن يجلب العديد من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحتك وعلاقاتك مع عائلتك وأصدقائك ورفاهيتك المالية والمكان الذي تعيش فيه ويبقى لدى الشخص استفسارات عديدة مثل ما هي عقوبة جريمة تعاطي المخدرات و ما هي مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية، محامي شركة النخية يجيب في هذه المدونة على جميع هذه الاستفسارات

اقرأ أيضاً: محامي تأسيس شركات في السعودية

جريمة حيازة المخدرات

إذا أوقفتك الشرطة وكانت بحوزتك مخدرات فمن المؤكد أن يتم القبض عليك و سيتم ضبط المخدرات التي تم العثور عليها وإتلافها.

إذا تم القبض عليك بتعاطي المخدرات فقد يتم اتهامك بحيازة (أو الحيازة بقصد توفيرها وهي جريمة أكثر خطورة)، سواء كانت مخدرات لك أم لا.

إذا كان عمرك 17 عام أو أقل فستقوم الشرطة بإخبار والديك أو ولي أمرك أو مقدم الرعاية أنه تم القبض عليك وإذا عثرت الشرطة عليك مع مخدرات فإن العقوبة التي تتلقاها ستعتمد على فئة المخدرات وكمية المخدرات التي تم العثور عليها ومكان وجودك (إذا وجدت بالقرب من مدرسة يمكن للمحكمة أن تصدر حكماً أعلى) وتاريخك الشخصي (الجرائم السابقة ولكن الأهم من ذلك أي جرائم مخدرات سابقة).

إذا تمت إدانتك بارتكاب جريمة مخدرات فقد يؤثر ذلك على مستقبلك و قد لا تتمكن من متابعة المهنة التي تريدها و لن تسمح لك بعض البلدان بالدخول حتى كسائح إذا تمت إدانتك بجريمة مخدرات و مدة التحقيق في قضايا المخدرات لن تكون قصيرة.

اقرأ أيضاً: تصفية شركة في السعودية | الإجراءات ومعلومات شاملة 2023

ما مدة التحقيق في قضايا المخدرات؟

للمحكمة المختصة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب من جهة التحقيق في أي مرحلة من مراحله أو حال النظر في القضية -متى توافر لها أسباب مقنعة- أن تحكم بإجراء الحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمهربي المخدرات أو تجارها أو أموال أزواجهم أو أولادهم القاصرين أو غيرهم من الأشخاص الموجودين داخل المملكة أو خارجها، إلى أن يحكم في القضية، إذا قامت أدلة أو قرائن تدل على أن مصدر هذه الأموال أو بعضها هو أحد الأفعال الجرمية المذكورة في المادة (الثالثة) من نظام المخدرات.

لا تقام الدعوى بسبب تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية بحق مرتكب أحد هذه الأفعال إذا تقدم بنفسه أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه أو أحد أقاربه طالبا علاجه، ويشترط في ذلك تسليم ما بحوزة المتعاطي أو المدمن من مخدرات أو مؤثرات عقلية إن وجدت أو الإرشاد إلى مكانها.

ويجوز حفظ التحقيق في قضايا استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المرة الأولى إذا تحققت الاعتبارات الآتية:

  • أ – ألا يتجاوز عمر المتهم عشرين عاماً.
  • ب – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بجريمة جنائية تستدعي النظر شرعاً.
  • ج – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بحادث مروري نتج عنه وفيات ورتب في ذمته حقوقا خاصة.
  • د – ألا يكون قد صدر من المتهم -عند ضبطه- أي مقاومة شديدة تحدث ضررا لسلطة القبض أو غيرهم.

وبالنسبة إلى إيقاف المتهم و مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية فقد يتم توقيف المتهم مدة 40 يوم من تاريخ القبض عليه وقد يتم تمديد ذلك لمدة 30 يوم وفي كافة الأحوال يجب ألَّا تصل مدة التوقيف بشكل كلي قبل اتهامه بشكل رسمي وتحويله إلى المحكمة المختصة لأكثر 180 يوم.

اقرأ أيضاً: إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين في السعودية

آلية دعوى تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية

لا تقام الدعوى بسبب تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية بحق مرتكب أحد هذه الأفعال إذا تقدم بنفسه أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه أو أحد أقاربه طالبا علاجه، ويشترط في ذلك تسليم ما بحوزة المتعاطي أو المدمن من مخدرات أو مؤثرات عقلية إن وجدت أو الإرشاد إلى مكانها.

ويجوز حفظ التحقيق في قضايا استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المرة الأولى إذا تحققت الاعتبارات الآتية:

  • أ – ألا يتجاوز عمر المتهم عشرين عاما.
  • ب – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بجريمة جنائية تستدعي النظر شرعا.
  • ج – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بحادث مروري نتج عنه وفيات ورتب في ذمته حقوقا خاصة.
  • د – ألا يكون قد صدر من المتهم -عند ضبطه- أي مقاومة شديدة تحدث ضررا لسلطة القبض أو غيرهم.

اقرأ أيضاً: عقد الفرنشايز في السعودية 2023 | كل ما ترغب بمعرفته عن الامتياز التجاري

ابرز الاسئلة الشائعة حول المخدرات وما يتعلق بها في السعودية

ما هي العقوبات التكميلية وفق نظام المخدرات في السعودية؟

تصادر المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المضبوطة وكل ما كان صنعه أو اقتنائه أو بيعه أو استعماله غير مشروع، وإن لم تكن هذه المواد عائدة إلى المتهم أو لم تؤد إلى إدانته وتتلف المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية التي تصادر، أو تسلم كاملة، أو يسلم جزء منها، إلى أي جهة حكومية للانتفاع بها في الأغراض العلمية أو الصناعية أو الطبية،

من يكون مسؤولاً عن عهدة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المستودعات ومصانع الأدوية؟

يكون مسئولا عن عهدة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المستودعات ومصانع الأدوية والمؤسسات العلاجية صيدلي سعودي أو فني صيدلي سعودي. ويكون رئيس التمريض أو من ينيبه في الأقسام الداخلية للمؤسسات العلاجية مسئولا عن عهدة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية.

ما هو نص المادة 40 من عقوبات المخدرات في السعودية؟

1- يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال – كل شخص ارتكب الفعل المنصوص عليه في الفقرة (5) من المادة (الثالثة) من هذا النظام، وللمحكمة إيقاع عقوبة أشد إذا توافرت في القضية أسباب موجبة لذلك.
2- تعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة ألف ريال أي شركة أو مؤسسة أو منشأة -حتى وإن كان غير مرخص لها نظاما بممارسة نشاطها- أدين مديرها أو أحد منسوبيها بارتكاب الفعل المنصوص عليه في الفقرة (5) من المادة (الثالثة) من هذا النظام إذا ثبت أن الفعل قد ارتكب لمصلحتها.
3- إذا كان هذا الفعل معاقبا عليه بموجب هذا النظام ونظام آخر فتطبق العقوبة الأشد.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد