نظام الاجازة الاضطرارية في السعودية | القانون والمدة والشروط

نظام الاجازة الاضطرارية في السعودية
0
(0)

يحدد نظام العمل 1426 هـ في المملكة العربية كل ما يتعلق بالعمل وخاصة تنظيم عمليات التوظيف – توظيف غير السعوديين – التدريب والتأهيل – علاقات العمل – شروط العمل وظروفه – العمل لبعض الوقت – الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الكبرى وإصابات العمل والخدمات الصحية والاجتماعية – تشغيل النساء – تشغيل الأحداث – عقد العمل البحري – العمل في المناجم والمحاجر – تفتيش العمل – هيئات تسوية الخلافات العمالية – العقوبات وفي هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers نبين نظام الاجازة الاضطرارية في السعودية.

المادة الرابعة بعد المائة من نظام العمل السعودي

تنص المادة أن يوم الجمعة يوم الراحة الأسبوعية لجميع العمال و ويجوز لصاحب العمل- بعد إبلاغ مكتب العمل المختص- أن يستبدل بهذا اليوم لبعض عماله أي يوم من أيام الأسبوع، وعليه أن يمكنهم من القيام بواجباتهم الدينية، ولا يجوز تعويض يوم الراحة الأسبوعية بمقابل نقدي ويكون يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل، ولا يقل عن أربع وعشرين ساعة متتالية.

اقرأ أيضاً: المادة 74 من نظام العمل في السعودية

معلومات عن الإجازة كما نص نظام العمل في السعودية

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً.

يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلًا نقديًّا عوضًا عن الحصول عليها أثناء خدمته، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقًا لمقتضيات العمل، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يوماً.

للعامل بموافقة صاحب العمل أن يؤجل إجازته السنوية أو أيامًا منها إلى السنة التالية و لصاحب العمل حق تأجيل إجازة العامل بعد نهاية سنة استحقاقها إذا اقتضت ظروف العمل ذلك لمدة لا تزيد على تسعين يومًا، فإذا اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل وجب الحصول على موافقة العامل كتابة، على ألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة.

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل ولكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية

نظام الاجازة الاضطرارية في السعودية بالتفصيل

الاجازة الاضطرارية هي الوقت المسموح به من العمل في حالات الطوارئ الحقيقية غير المتوقعة ويسمح قانون العمل للأشخاص بأخذ إجازة للتعامل مع حالات الطوارئ ومع ذلك هناك فئة محددة من الإجازة تتعامل مع حالات رعاية الطوارئ.

حالات الاجازة الاضطرارية

تعطى الإجازة الاضطرارية في الحالات التالية:

  • للعامل الحق في إجازة بأجر لمدة يوم واحد في حالة ولادة مولود له، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه، أو في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.
  • للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يومًا بما فيها إجازة عيد الأضحى؛ وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها من قبل، ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنويًّا وفقًا لمقتضيات العمل.
  • للعامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية، أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر لأداء الامتحان، ولصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب الإجازة، وكذلك ما يدل على أدائه الامتحان، وعلى العامل أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يومًا على الأقل، ويحرم العامل من أجر هذه الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤد الامتحان، مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.
  • يجوز للعامل بموافقة صاحب العمل الحصول على إجازة دون أجر، يتفق الطرفان على تحديد مدتها، ويعد عقد العمل موقوفًا خلال مدة الإجازة فيما زاد على عشرين يومًا، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.
  • للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية بأجر عن الثلاثين يومًا الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يومًا التالية، ودون أجر للثلاثين يومًا التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة، سواء أكانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة، ويقصد بالسنة الواحدة: السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية.

شروط الاجازة الاضطرارية

لا يجوز للعامل أثناء تمتعه بأي من إجازاته المنصوص عليها في هذا الفصل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، فإذا أثبت صاحب العمل أن العامل قد خالف ذلك فله أن يحرمه من أجره عن مدة الإجازة أو يسترد ما سبق أن أداه إليه من ذلك الأجر.

اقرأ أيضاً: نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات في السعودية

هل يحق للمدير رفض الإجازة الاضطرارية؟

نعم يمكن لمدير المعلم المباشر رفض طلب الحصول على إجازة اضطرارية، ولا يمكن لأي شخص آخر قبول أو رفض هذا الطلب.

كم مدة الاجازه الاضطرارية؟

يمكن للموظف أن يطلب إجازة طارئة تصل إلى 7 أيام قبل الموعد المحدد عن طريق ملء استمارة إجازة طارئة ،وتعتبر بمثابة غياب معذور ولا يؤثر على الأداء الوظيفي.

الاجازه الاضطرارية هل تخصم من الراتب؟

الجدير بالذكر أن الإجازة الاضطرارية لا يتم خصمها من راتب الموظف ورصيد إجازاته السنوية، وهذا يكون عند حصول الموظف على إجازة اضطرارية من مكتب العمل لأن هذه الإجارة تقتصر فقط على حصول الموظف على الموافقة بشكل مباشر من المدير وتقديم سبب قوي للغياب.

كم مدة الإجازة الاضطرارية للقطاع الخاص؟

خمسة عشر يوما – بأجر كامل.- عشرة أيام – بثلاثة أرباع الأجر. – عشرة أيام – بنصف الأجر. – عشرة أيام – بربع الأجر. – ثلاثون يوما- من دون أجر.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد