حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي
0
(0)

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة ولهذا نبين في هذه المدونة من محاميي النخبة saudi elite lawyers حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي.

مقدار مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي وضوابطها

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأةً عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته تقل عن سنتين لا يستحق مكافأة نهاية خدمة.

وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته لا تقل عن سنتين وحتى 5 سنوات يستحق العامل ثلث المكافأة.

وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته أكثر من (5) سنوات ولم تبلغ (10) سنوات فيستحق العامل ثلثي المكافأة.

إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته بلغت (10) سنوات فأكثر فيستحق العامل المكافأة كاملة.

وإذا كان انتهاء علاقة العمل للمرأة العاملة خلال (6) أشهر من زواجها او ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع تستحق المكافأة كاملة·

إذا كان انتهاء العلاقة بسبب ترك العامل للعمل نتيجة قوة قاهرة يستحق المكافأة كاملة·

يجوز لصاحب العمل والعامل الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها -والنسب المئوية وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها الى الزيادة والنقص·

يقصد بالأجر، الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله، أو التي تتقرر للعامل لقاء العمل بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل.

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. ولهذا فإننا سهلنا طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، وموعد استحقاق المكافأة، وكيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي.

اقرأ أيضاً: حساب نهاية الخدمة السعودية | حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

الوصول إلى حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي

يمكن لأي موظف حكومي سعودي احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة عبر اتباع الرابط التالي:

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي

المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل السعودي

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

اقرأ أيضاً: المادة 74 من نظام العمل في السعودية

المادة الثامنة والثمانون من نظام العمل السعودية

إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع- على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية

خدمتي عشر سنوات كم حقوقي؟

خدمتي عشر سنوات كم حقوقي؟
إذا انتهــت عالقــة العمــل وجــب علــى صاحــب العمــل أن يدفــع إلــى العامــل مكافــأة عــن مــدة خدمتــه تحســب علــى أســاس أجــر نصــف شــهر عــن كل ســنة مــن الســنوات الخمــس األولــى. يســتحق العامــل ثلــي المكافــأة إذا زادت مــدة خدمتــه علــى 5 ســنوات متتاليــة، ولــم تبلــغ 10 ســنوات.

كيف تحسب نهايه الخدمه بالسعودية؟

لمعرفة كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية اتبع ما يلي:
الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الثقافة العمالية من هنا.
تحديد نوع عقد العمل.
اختيار سبب انتهاء عقد العمل.
إدخال قيمة الراتب الشهري.
كتابة مدة الخدمة والعمل بالسنوات.
إدخال مدة العمل بعدد الأشهر في السنة.
تسجيل مدة العمل بعدد الأيام في الشهر.
النقر على أيقونة يساوي =.

كيف يتم احتساب بدل الاجازات؟

كيف يتم احتساب بدل الاجازات؟
بمعنى آخر فإن الموظف يستحق أيام إجازة حسب أيام خدمته في الشركة فيتم تقسيم عدد أيام الاجازة السنوية (X) يوم على عدد أيام السنة وهي (365) يوم، ثم يضرب الناتج في عدد أيام خدمة الموظف منذ بداية السنة الحالية او منذ تاريخ مباشرة الموظف (حسب نظام عمل الشركة) لنحصل على مجموع أيام الاجازة التي يستحقها الموظف.

كم عدد ايام اجازة الموظف الحكومي؟

يستحق الموظف أجازة عادية مدتها ستة وثلاثون (36) يوماً عن كل سنة من سنوات خدمته براتب كامل حسب آخر راتب تقاضاه ، ويجوز صرف راتبها مقدماً اذا كانت مدة الاجازة التي سيتمتع بها (شهر ) فأكثر0 ويرخص له بهذه الإجازة سنوياً سواءً لفترة واحدة أو على فترات على الا تقل فترة التمتع عن خمسة أيام ولا يجوز تمديد الاجازة أكثر من مرة

كم بدل الإجازة السنوية؟

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوماً، تزاد إلى مدة لا تقل عن 30 يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل 5 سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً. يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته.

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن؟

عند إصدار الأحكام الشرعية يتم تنفيذ النظام دون استثناء وهو ما يترتب عليه أضرار على بعض المحكوم عليهم مستدلا بإحدى الحالات التي أصدر حكما بسجنها، وتم فصل السجين من عمله قبل أن يشفع له عند ولاة الأمر والذين وجهوا بعودته إلى وظيفته.

هل يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة اذا قدم استقالته؟

إن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة تكون على الشكل الآتي: من حق العامل الحصول على كامل مكافأة نهاية الخدمة دون النظر إلى المدة التي أمضاها في عمله بالقطاع الخاص. ولكن من شروط حصوله أن يتم الغاء عقد العمل بين طرفي العمل خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج.

ما هي المادة 80 في مكتب العمل؟

تنص المادة 80 من قانون مكتب العمل على أنه لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد دون إخطار العامل مسبقًا ، وكذلك السماح له بالتعبير عن اعتراضاته.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد