شروط نقل الكفالة في النظام الجديد السعودي

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد
0
(0)

نظام الكفالة هو إطار قانوني حدد على مدى عقود العلاقة بين العمال المهاجرين وأرباب عملهم في وتم إنشاؤه لتوفير العمالة الرخيصة الوفيرة في عصر النمو الاقتصادي المزدهر ويقول المدافعون عنه إنه يفيد الشركات المحلية ويساعد في دفع عجلة التنمية.

لكن النظام أصبح مثيراً للجدل بشكل متزايد وهناك اعتراف متزايد بأنه مليء بالاستغلال و غالباً ما يؤدي الافتقار إلى اللوائح والحماية لحقوق العمال المهاجرين إلى تدني الأجور وسوء ظروف العمل وإساءة معاملة الموظفين.

التمييز العنصري والعنف القائم على النوع الاجتماعي متوطنان و ساعدت الاحتجاجات العالمية المناهضة للعنصرية ووباء COVID-19 والتحضير لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر على كشف عيوب نظام الكفالة لكن مستقبل جهود الإصلاح لا يزال غير واضح.

في هذه المدونة نبين شروط نقل الكفالة في النظام الجديد في المملكة العربية السعودية لذلك إذا كنت من المهتمين بموضوع الكفالة ننصحك بالاستمرار في القراءة.

اقرأ أيضاً: نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات في السعودية

ما هو نظام الكفالة؟

يحدد نظام الكفالة العلاقة بين العمال الأجانب وكفيلهم المحلي أو الكفيل وهو صاحب العمل وقد تم استخدامه في دول مجلس التعاون الخليجي البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وكذلك الأردن ولبنان و تزعم كل من البحرين وقطر أنهما ألغتا النظام على الرغم من أن المنتقدين يقولون إن الإصلاحات ضعيفة التنفيذ ولا ترقى إلى مستوى الإلغاء.

بموجب هذا النظام تمنح الدولة تصاريح رعاية للأفراد أو الشركات المحلية لتوظيف عمال أجانب و يغطي الكفيل نفقات السفر ويوفر السكن غالباً في أماكن إقامة تشبه المسكن أو في حالة العمالة المنزلية منزل الكفيل و بدلاً من تعيين فرد بشكل مباشر يستخدم الكفلاء أحياناً وكالات توظيف خاصة في بلدان المنشأ للعثور على عمال وتسهيل دخولهم إلى البلد المضيف.

وعادة ما يخضع النظام لاختصاص وزارات الداخلية وليس وزارات العمل لذلك لا يتمتع العمال في كثير من الأحيان بأي حماية بموجب قانون العمل في البلد المضيف و هذا يجعلهم عرضة للاستغلال ويحرمهم من حقوق مثل القدرة على الدخول في عملية نزاع عمالي أو الانضمام إلى نقابة.

علاوة على ذلك نظراً لأن تأشيرات العمل والإقامة الخاصة بالعمال مرتبطة ببعضها البعض ولا يستطيع سوى الكفلاء تجديدها أو إنهاؤها فإن النظام يمنح المواطنين العاديين – بدلاً من الدولة – السيطرة على الأوضاع القانونية للعمال مما يؤدي إلى اختلال توازن القوى الذي يمكن للكفلاء استغلاله.

اقرأ أيضاً: المادة 74 من نظام العمل في السعودية

أصول الكفالة

تعود كلمة الكفالة إلى الفقه الإسلامي في الولاية الشرعية وغيرها من الأمور و نشأ النظام الحديث في دول الخليج لتنظيم معاملة العمال الأجانب في صناعة اللؤلؤ والمهن التجارية الأخرى ابتداء من أوائل القرن العشرين و توسع النظام في الخمسينيات من القرن الماضي حيث سعت دول الخليج الغنية بالنفط إلى العمالة الأجنبية للعمل في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق.

نظراً لعدد سكانها الصغير نسبياً فقد احتاجوا إلى عمال مؤقتين إضافيين يمكن أن يأتوا خلال فترات النمو المزدهر والعودة إلى ديارهم عندما يضعف الاقتصاد و تعتبر حماية الشركات المحلية أولوية في دول الخليج حيث يشكل المغتربون أحياناً غالبية السكان لكن النظام كان يهدف إلى توفير الحماية للعمال التي هم في أمس الحاجة إليها.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية

ما هو ترخيص كفيل عامل مؤقت؟

ترخيص الكفيل المؤقت للعامل هو الإذن الممنوح من قبل التأشيرات والهجرة لتمكين حامل الترخيص المعتمد من تعيين شهادات الكفالة للمواطنين الأجانب في إطار واحد من عدد من المسارات المؤقتة ومسارات العمال المؤقتين هي لتوظيف العمال على أساس قصير الأجل في مجموعة متنوعة من الأدوار المختلفة من خلال مختلف القطاعات بما في ذلك القطاعات الخيرية والثقافية.

متى لا يمكن نقل الكفالة؟

لا يمكن نقل الكفالة في الحالات التالية:

  • وجود مخالفات مرورية على المكفول.
  • وجود مخالفات مرورية على الكفيل الجديد.
  • انتهاء صلاحية إقامة المكفول.
  • انتهاء صلاحية جواز سفر المكفول.
  • عدم وجود موافقة من وزارة العمل للكفيل الجديد.
  • إذا كانت حالة المكفول “هارب”.
  • وجود مخالفات مرورية على الكفيل.
  • عدم وجود مبالغ كافية يوقف عملية نقل الكفالة.
  • إذا كان لدى المكفول تأشيرة خروج وعودة أو تأشيرة خروج نهائي.

ما هي شروط نقل الكفالة في النظام الجديد؟

من أهم الشروط:

  • عدم وجود مخالفات مرورية على المكفول.
  • أن يكون الكفيل مسؤول عن كافة متعلقات محل إقامة العامل وكل ما يتعلق به.
  • يوجد بعض الجنسيات الممنوعة من نقل الخدمة من كفيل لآخر.
  • عدم انتهاء صلاحية تصريح العمل بأماكن العمل التي يتم نقل العامل لها.
  • يجب أن يكون في تصريح عمل للمنشأة.
  • لا يصح نقل عمالة منزلية ويكون عمرها أقل من خمسة وعشرين عام.
  • يشترط أن يكون صاحب العمل الجديد والقديم والعامل على قيد الحياة.
  • لا يمكن نقل العمالة المنزلية غير مرة واحدة فقط في اليوم.
  • يجب أن يكون الطرفان مسجلين بخدمة العنوان الوطني ويتم دفع رسوم الاشتراك.

و طريقة نقل الكفالة هي:

  • الذهاب الي الموقع الرسمي لوزارة العمل.
  • إجراء كافة التسجيل الدخول في حساب المنشأة.
  • يتم النقل على منشأتك.
  • الضغط على خدمة نقل عامل مقيم.
  • ثم قم بإدخال رقم الإقامة ثم الضغط على البحث.
  • يجب التأكد من كافة اجراءات التحقيق من البيانات ثم الموافقة على التعهد.
  • انقر على زر إرسال.
  • ابدء في تسجيل وكتابة رمز التحقق يليه الضغط على زر إرسال.
  • يجب الإنتظار حتى يتم الموافقة على الكفيل الجديد.

اقرأ أيضاً: صيغة معروض رد اعتبار في السعودية

هل يوجد كفيل في السعودية؟

في نوفمبر 2020 أعلنت السعودية، عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وهي إحدى مبادرات رؤية السعودية 2030، وقد ألغت هذه المبادرة سلطة صاحب العمل (الكفيل) فيما يتعلق بالتنقل الوظيفي وسفر العاملو بدأ سريان إلغاء الكفالة والتنقل الوظيفي في السعودية من تاريخ 2021/3/14.

كم يدفع العامل للكفيل؟

كم يدفع العامل للكفيل؟
تعتمد رسوم نقل الكفالة على عدد مرات نقل الكفاله إن كانت للمرة الأولى فعلى الكفيل الجديد دفع 2000 ريال سعودي وتم تحديد 4000 ريال سعودي كرسوم لنقل الكفالة للمرة الثانية و6000 ريال سعودي للمرة الثالثة يتم دفعها الكترونيا عن طريق تطبيق ابشر.

متى يمنع نقل الكفالة؟

متى يمنع نقل الكفالة؟
حالات لا يمكن فيها نقل الكفالة
يمنع نقل الكفالة في حالة كان العامل مسجل على قوائم الهاربين. في حالة وجود مخالفات مرورية على العامل الوافد أو الكفيل القديم. عدم توافر قدرة مالية لدفع رسوم نقل الكفالة المقررة. امتلاك الوافد تأشيرة ذهاب وعودة أو مغادرة أو خروج نهائي

ما هي وظيفة الكفيل؟

الشخص الذي يتعهّد مسبقًا وبشروط معيّنة بالإيفاء بنفسه بالتزامات شخص آخر (المدين)، يوقّع عمليًا على “كفالة شخصيّة/كفالة طرف ثالث، ويسمّى “كفيلًا”.

متى تسقط الكفالة عن الكفيل في السعودية؟

من الجدير بالذكر أن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية والضمان الخاص بها تسقط في حال وفاة الكفيل، فحالة وفاته تبرئه من كافة الالتزامات تجاه الضمان الخاص بالكفالة.

ما هي شروط نقل الكفالة سائق خاص؟

يجب أن يكون لدى السائق تصريح إقامة وصلاحية ذلك التصريح.
لا بد من امتلاك السائق جواز سفر.
يجب أن يكون لدى السائق تصريح عمل ساري المفعول. …
يجب على السائق الحصول على خطاب من الجوازات معتمد من الكفيل القديم. …
يجب عليك ملء نموذج تحويل الخدمة.
مطلوب استمارة تتضمن بصمة السائق.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد