ما هي شروط التوظيف في السعودية حسب قانون العمل السعودي

شروط التوظيف في السعودية
0
(0)

تعتبر شروط التوظيف في السعودية و معرفتها بشكل جيد شرط أساسي يجب التعرف عليه من قبل أي شخص سعودي يرغب باكتساب مهنة أو عمل سعودي و في هذه المدونة من محاميي saudi elite lawyers نبين شروط التوظيف في السعودية حسب قانون العمل السعودي لذلك ننصحك بالاستمرار في القراءة حتى النهاية كي تحصل على الفائدة المرجوة بخصوص شروط التوظيف في السعودية .

شروط التوظيف في السعودية بالتفصيل

يشترط للتوظيف في المنشأة:

  • أن يكون طالب العمل سعودي الجنسية.
  • أن يكون حائزاً على المؤهلات العلمية والخبرات المطلوبة للعمل  محل التوظيف.
  • أن يجتاز بنجاح ما قد تقرره المنشأة من اختبارات أو مقابلات شخصية تتطلبها الوظيفة.
  • أن يكون لائقاً طبياً بموجب شهادة طبية من الجهة التي تحددها المنشأة.
  • يجوز استثناءًا توظيف غير السعودي وفقاً للشروط والأحكام الواردة في المواد (26) ، (32) ، ( 33 )  من نظام العمل وأن يكون مصرحاً له بالعمل بالنسبة للعامل غير السعودي ، ولديه إقامة سارية المفعول . ويجوز للمنشأة إعفاء طالبي العمل السعوديين من شرط أو أكثر من هذه الشروط عدا شرط اللياقة الطبية

و يمكن الاطلاع على محتوى المواد (26) ، (32) ، ( 33 ) من نظام العمل من خلال الدخول إلى نظام العمل السعودية.

الوثائق المطلوبة للتوظيف في السعودية

على كل من يرغب العمل لدى المنشأة تقديم الوثائق التالية:

  • (‌أ) صورة من بطاقة الهوية الوطنية إن كان سعودي الجنسية .
  • (‌ب) صورة من رخصة الإقامة ورخصة العمل وجواز السفر إن كان غير سعودي.
  • (‌ج) صورة مصدقة من مؤهلاته العلمية وخبراته العملية .
  • (د) شهادة طبية تثبت لياقته الطبية من جهة تحددها المنشأة .
  • وتحفظ هذه الوثائق في ملف خدمة العامل.

التوظيف في السعودية وفق عقد العمل

يتم توظيف العامل بموجب عقد عمل يحرر من نسختين باللغة العربية ، تسلم إحداهما للعامل وتودع الأخرى في ملف خدمته لدى المنشأة ويتضمن العقد بياناً بطبيعة العمل والأجر المتفق عليه وما إذا كان العقد محدد المدة أو غير محدد المدة أو لأداء عمل معين وأية بيانات ضرورية، ويجوز تحرير العقد بلغة اخرى إلي جانب اللغة العربية علي أن يكون النص العربي هو المعتمد دوماً.

اقرأ أيضاً: التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل خطوة بخطوة

قانون العمل السعودي
قانون العمل السعودي

تدريب وتأهيل العامل في السعودية

تقوم المنشأة بتدريب وتأهيل عمالها السعوديين وإعدادهم مهنياً للحلول محل غير السعوديين ويتم قيد من تم إحلالهم محل غيرهم من غير السعوديين في السجل المعد لهذا الغرض و يتم تدريب وتأهيل العمال السعوديين تدريباً وتأهيلاً دورياً وفنياً في الداخل والخارج وفق البرامج التي تعد في هذا الصدد بهدف تجديد وتطوير مهاراتهم و تنمية معارفهم بنسبة 6% من المجموع الكلي للعاملين متى بلغ عددهم خمسين عاملاً فأكثر.

يستمر صرف أجر العامل طوال فترة التدريب أو التأهيل و تتحمل المنشأة تكاليف التدريب والتأهيل وتؤمن تذاكر السفر في الذهاب والعودة كما تؤمن وسائل المعيشة من مأكل ومسكن وتنقلات داخلية.

إنهاء تدريب العامل في السعودية وأحكامه

يجوز للمنشأة أن تنهي تدريب أو تأهيل العامل وأن تحمله كافة النفقات التي صرفتها عليه في سبيل ذلك ، وذلك في الحالات الآتية:

  • إذا ثبت في التقارير الصادرة عن الجهة التي تتولى تدريبه أو تأهيلة أنه غير جاد في ذلك.
  • إذا قرر العامل إنهاء التدريب أو التأهيل قبل الموعد المحدد لذلك دون عذر مقبول.

اقرأ أيضاً: المادة 109 من نظام العمل السعودي وتفاصيلها

دفع أجور العمال السعوديين

تدفع أجور العمال بالعملة الرسمية للبلاد ويتم دفعها خلال ساعات العمل الرسمية وفي مكانه أو تودع في حسابه البنكي وفقاً للأحكام التالية:

  • العامل ذو الأجر الشهري يصرف أجره في نهاية الشهر  .
  • العامل باليومية أو بالقطعة يصرف أجره في نهاية الأسبوع .
  • العامل الذي تنهي المنشأة خدمته، يدفع أجره وكافة مستحقاته فوراً .
  • العامل الذي يترك العمل من تلقاء نفسه يدفع أجره وكافة مستحقاته خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ ترك العمل .
  • أجور الساعات الإضافية تدفع في ميعاد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء التشغيل الإضافي ما لم يتم دفعها مع الأجر العادي للعامل .

أسئلة حول شروط التوظيف في السعودية حسب قانون العمل السعودي

هل يجوز للمنشأة تكليف العامل بعمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن العمل المتفق عليه؟

لا يجوز للمنشأة تكليف العامل بعمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن العمل المتفق عليه بغير موافقته الكتابية إلا في حالات الضرورة وبما تقتضيه طبيعة العمل ، على أن يكون ذلك بصفة مؤقتة لا تتجاوز ثلاثين يوماً في السنة وعلى أن تتخذ الإجراءات اللازمة في شأن تغيير المهنة في رخصة العمل حين يقتضي الأمر ذلك بالنسبة للعامل  غير السعودي.

متى لا يعتبر العامل الذي يعمل لدى المنشأة تحت التجربة؟

لا يعتبر العامل الذي يعمل لدى المنشأة وفقاً للمواد السابقة تحت التجربة ما لم ينص في عقده صراحة وكتابة على أنه معين تحت التجربة، وتحدد مدة التجربة في عقد عمله بصورة واضحة بشرط ألا تتجاوز تسعين يوماً ، ويجوز وضع العامل تحت التجربة مرة أخرى لدى المنشأة بالإتفاق مع العامل وذلك لفترة تجربة ثانية لمدة لا تزيد عن تسعين يوماً بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر.

من يحق له العمل في السعودية؟

العمل حق للمواطن، لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى.

نظام العمل السعودي كم ساعه؟

لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من (8) ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من (48) ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على (6) ساعات في اليوم، أو (36) ساعة في الأسبوع.

هل يجوز العمل بدون عقد عمل؟

صاحب العمل في حال عدم توقيعه عقد مع العامل فهو بهذه الحالة يتهرّب من شروط وزارة العمل داخل البلد ويتهرب من حقوق العامل. وأيضًا حرمانه من كافة التامينات ومكافأة نهاية الخدمة.

ما هي عقوبة العمل عند غير الكفيل؟

العمل عند شخص غير الكفيل العقوبة تكون ترحيل الشخص على حساب الوفد الذي عمل عنده دون إذن.

ما هي مخالفات العمل؟

ما هي مخالفات العمل؟
عدم التزام المنشاة باستعمال اللغة العربية في عقود العمل وبيانات وسجالت وملفات العاملين والتعليمات التي يصدرها صاحب العمل لهم. عدم احتفاظ صاحب العمل بالكشوفات والسجالت والملفات التالية مثل كشف بأسماء العمال و كشف بأجور العمال وسجل قيد الغرامات الموقعة على العمال.

كم الغرامة على عدم وجود موظف سعودي؟

توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين، يترتب عليه فرض غرامة وقدرها (20,000) ريال، وتتعدد بتعدد العمال، كما أن تشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات من السعوديات، يترتب عليه غرامة وقدرها (10,000) ريال، وتتعدد بتعدد العمال.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد